ماذا تسمى العملية المستمرة من النمو والإنقسام والتعويض

العملية المستمرة من النمو والإنقسام والتعويض تسمى



دورة الخلية

.


دورة الخلية

: إن دورة الخلية يمكن وصفها بأنها مجموعة أحداث متشابكة ومتتالية ويرتبط كل حدث منهم بما يليه، وبما يسبقه من حلقات السلسلة وتتم هذه الأحداث في داخل الخلية خلال فترات النمو الخاص بها وانقسامها [1].

إن أغلب الوقت الذي تقضيه الخلية يكون في مكان يطلق عليه الطور البيني، وتقوم بمجموعة إجراءات في هذا الوقت حيث أنها تنمو بشكل طبيعي وتقوم بتكرار الكروموسومات الخاصة بها إلى أن تصبح مستعدة لانقسام الخلية .

بعد ذلك تقوم الخلية بمغادرة المكان الذي كانت فيه وهو الطور البيني ويحدث لها الانقسام وتظل مستمرة في عمليات انقسامها، وناتج انقسامها من خلايا يطلق عليه لقب الخلايا الوليدة، كل خلية ناتجة تدخل في طور بيني خاص بها فقط .

بعد ذلك تبدأ في عمل جولة خاصة بها وتكرر ما حدث وأطلق عليه دورة الخلية، كما أن اسم دورة الخلية صنف به العملية التي تقوم الخلايا من خلالها بالتكاثر وينتج عنها عدد خليتين جدد .

تتضمن دورة الخلية الواحدة على مجموعة مراحل متعددة وغير متشابه يطلق عليها G1 و S و G2 و M. G1 هي تلك المرحلة الخاصة باستعداد الخلية لحدوث الانقسام، ثم تذهب إلى المرحلة التالية S ورقم باستنساخ جميع الحمض النووي .

يمكننا إطلاق لقب علي S لكي تصبح مرحلة استنساخ وتخليق الحمض النووي، فور الانتهاء من نسخ الحمض والاحتفاظ بصورة متكاملة من جميع المواد الجينية، ثم تذهب الخلية للمرحلة التالية وهي G2 .

يتم خلالها حدوث التنظيم والتكثيف والمضاعفة للمادة الجينية، وتجهز للانقسام ذاهبة إلى M. M حيث يحدث به انقسام لمادة الخلية الوراثية ويظهر خليتين جدد ابنتيتين ليتبقى حدوث الانقسام، وبعده تترك الخليتين لتبدأ إعادة الدورة من الاول .

ما هو الانقسام المنصف

يسمى أيضا

الانقسام الاختزالي

: هو تلك العملية التي تحدث داخل الحيوانات المصنفة بكونها حقيقية النواة، ويكون تكاثرها بشكل جنسي كما أنه يعمل على تقلل عدد الكروموسومات المتواجد في داخل الخلية قبل حدوث التكاثر [2].

تقوم مجموعة كبيرة ومتعددة من الكائنات الحية بحزم تلك الخلايا في داخل مكان يطلق عليه الأمشاج مثل كلاً من البويضة الأنثوية والحيوانات المنوية الذكرية، كما أن هناك فرصة لتجمع والتقاء الأمشاج ببعضها لبعض .

هذا يتم في وقت حدوث التكاثر الجنسي لكي يندمجوا سوياً لتكوين ما يسمى بالزيجوت الجديد، وبما انه يحدث تقليل لمجموعة الأليلات الحادثة خلال الانقسام الاختزالي، فإن الجمع الحادث بين كل اثنين من الأمشاج المختلفة سيكون ناتجة الزيجوت ولكن لهما نفس عدد الأليلات المتواجدة في الوالدين .

ينتج عن الانقسام المتساوي



نواتان

.

إن الانقسام الاختزالي هو واحد من الانقسامات اللازمة والضرورية لعدد كبير من الحيوانات التي تتكاثر بشكل جنسي، فهو يضمن وجود نفس عدد الكروموسومات في أفراد النسل الجديد مثلما كان في الوالدين .

يتضمن حدوث الإخصاب وجود خليتين يحدث بينهما اندماج حتى يتشكل الزيجوت الجديد ،في حالة عدم حدوث أي تقليل في عدد الأليلات الخاصة بكل جين إلى 1 داخل الأمشاج التي ينتج عنها ما يعرف بالبيضة الملقحة، فسينتج عن ذلك وجود أربعة نسخ .

من كل جين داخل أفراد النسل ولكن حدوث هذا في مجموعة ما من الحيوانات ينتج عنه مجموعة عيوب متعلقة بالنمو، ولكن في سائر الكائنات الحية يكون حدوث تعدد للصبغيات من الأمور المنتشرة والشائعة .

كما أنه يمكن تواجدها مع نسخ كثيرة من الجين الواحد وبالرغم من ذلك فالكائن الحي لا يتمكن من استمراره على قيد الحياة في حالة كونه متعدد الصبغيات، لذلك يجب قبل عملية التكاثر يحدث الانقسام الاختزالي في قسمين غير متشابهين اي مختلفين .

الانقسام المتساوي يحدث في الخلايا



حقيقيات النواة

.

حيث يحدث الانقسام على عدة مراحل وقبل حدوث الطور الأول بشكل مباشر تكون الخلية في الطور البيني، حيث أنه المكان الذي تكمن فيه أغلب فترة الحياة الخاصة بها، وبعد ذلك تبدأ الاستعدادات اللازمة قبل أن يبدأ الانقسام الفتيلي[3] .

كما هو المعروف بحدوث نسخ للحمض النووي، وهو أول خطوات المرحلة الأولى، كما أنه مكان العملية الفعلية التي يتم بها حدوث تقسيم النواة .

أن لكل مرحلة من المراحل المختلفة الخاصة بالانقسام الفتيل ما يميزها كما أنه يطلق عليها اسم محدد يوصف ما يتم خلالها أثناء

انقسام الخلايا

وهي كالاتي:


الطور البيني

: أن الخلية تقوم بقضاء كل فترة النمو الخاصة بها في ما يسمى بالطور البيني قبل أن تقوم بحدوث انقسامها، وتمر بالمراحل التالية وهي داخل الطور البيني


الطور التمهيدي الاول


المرحلة G1: وهي المدة الزمنية التي تسبق فترة تخليق وإنشاء الحمض النووي.

المرحلة S: وهي الخطوة التالية من تخليق الحمض حيث أنها التي يتم فيها تخليق الحمض النووي بشكل فعلي .

مرحلة G2: هذه هي المرحلة الفاصلة بين نهاية عملية تخليق الحمض النووي وبداية الطور التالي


الطور الاستوائي


فوراً ما يتبع Prophase مرحلتان وهما S و G2 من الدورة وهما يتميزوا بحدوث تكثيف للمادة الوراثية إلى أن يتم تشكيل الكروموسومات الانقسامية التي هي بالفعل متواجدة بصورة مدمجة ومتكونه من كروماتيدات تتميز بكونها متصلة في المركز. يتميز إتمام الطور الأولي ببدء حدوث تجميع كلا من المغزل الانقسامي والأنابيب الدقيقة بالإضافة إلى المكونات البروتينية الخاصة بالسيتوبلازم حيث أن يستند إليها دور مساعد وفعال داخل هذه العملية وبعد ذلك يبدأ الغلاف النووي في التفكك


الطور النهائي الأول

: يتفكك به الغلاف النووي فبالتالي تتاح الفرصة للأنابيب الدقيقة بحدوث التمدد من المركز إلى الكروموسوم، وبعد ذلك ترتبط الأنابيب الدقيقة بالحركية التي تكمن وظيفتها في السماح للخلية بتحريك الكروموسوم حولها.


الطور التمهيدي الثاني


الأنابيب الدقيقة تبدأ في عملية حدب وسحب الكروموسومات بقوة متساوية إلى أن يصل الكروموسوم في مركز الخلية، وبالتالي يكون لكل خلية جينوم كامل.


الطور الاستوائي الثاني


يحدث فيه عملية انقسام الكروماتيدات ويحدث سحب للكروموسومات إلى أن تصل إلى القطب، وذلك يتم عن طريق الألياف المتصلة بكل كروموسوم.


الطور الانفصالي الثاني


تتجمع به الكروموسومات كلها عند القطبين لكي يحدث لها اندماج وتصبح كتلة واحدة ثم يبدأ الغلاف النووي بإحاطتها من جميع الاتجاهات ويتشكل حولها، وما أختفى في الأطوار السابقة من نواة وأجسام جولجي ومركب ER، يعود ظهورهم مرة ثانية في هذه الحالة.


الطور النهائي الثاني


يحدث فيه الحركية الخلوية الدالة على حدوث انقسام السيتوبلازم مُشكلا كلا من الخليتين الإبنتين، وبالتالي ينتهي الانقسام الخلوي ويبدأ المراحل مرة ثانية .