اسباب رغوة في البول

من أسباب رغوة في البول

  • نقص تناول الماء
  • التمارين الرياضية
  • الإصابة بأمراض الكلى
  • مرض السكري
  • دورة الحيض
  • الإصابة بالتهابات المسالك
  • الإصابة بالناسور في القولون

اسباب رغوة في البول ، وجود رغوة في البول من الأمور المقلقة ، وتتعدد العوامل المتسببة في ظهور هذه الرغوة فبعضها مرتبط بالعادات الغذائية الخاطئة منها نقص تناول الماء بكميات كافية أو وجود بعض المشاكل الصحية ، وفيما يلي سنتعرف على هذه الأسباب بمزيد من التوضيح ، ومدى خطورة ظهور رغوة في البول.

وجود رغوة في البول قد يحدث في معظم الأحوال بسبب اندفاع تيار البول بشكل سريع نتيجة لامتلاء المثانة ، وفي هذه الحالة لا ينم عن مشكلة صحية ، خاصة لو كان لون البول أصفر فاتح ، وهو اللون الطبيعي للبول ، ولكن قد تتسبب بعض المشاكل الصحية في ظهور رغوة كثيفة بالبول ، ومن أسباب رغوة في البول ما يلي:


نقص تناول الماء :

يؤدي نقص تناول الماء بمعدلات كافية لظهور


البول الرغوي


نتيجة تعرض الجسم للجفاف ، حيث يظهر البول بشكل أكثر اصفراراً وأكثر كثافة وذو رغوة ، لذلك يجب أن يحرص الإنسان على تناول ما لا يقل عن 2 لتر من الماء أو ثمانية من الأكواب بشكل يومي لتفادي تعرض الجسم للجفاف.


الإصابة بأمراض الكلى :

تؤدي الكلى وظيفة هامة في جسم الإنسان فهي تعمل على تصفية بروتينات الدم حتى تؤدي وظائفها في الجسم ، ومن بين هذه الوظائف حفظ توازن المواد السائلة في الجسم ، وعليه فلو حدثت أي مشاكل في الكلى فلن تؤدي وظائفها بالشكل السليم ، وبالتالي يحدث تسرب للبروتينات بدون تصفية إلى البول ويحدث ما يُعرف بالتوتر السطحي الذي ينتج عنه هذه الرغوة.

فضلاً عن التسبب في مشاكل أخرى نتيجة تسرب البروتينان للكلى ، ومن هذه المشاكل الشعور بحكة جلدية ، والإحساس بضيق التنفس ، وتورم في أطراف الجسم ، بالإضافة للشعور بإجهاد الجسم بدون سبب واضح ، فضلاً عن تكرار الذهاب للمرحاض للتبول.


مرض السكري :

مرض السكري هو أحد العوامل المسببة لوجود رغبة في البول ، حيث أن الارتفاع في معدلات سكري الدم يؤدي لتراكم جزئيات الجلوكوز بالدم ، وبالتالي فإن زيادة هذه الجزئيات ستسبب عدم قدرة الكلى على تصفيتها كما هو الحال في البروتينات ، وبالتالي ستظهر الرغوة في البول.


دورة الحيض :

قد تلاحظ بعض السيدات ظهور رغوة في البول خلال دورة الحيض لا سيما في أول يومين منها ، وذلك نتيجة للتعرض للجفاف في هذه الفترة ونقص تناول الماء والسوائل ، ولكنها حالة عرضية وغير مقلقة ، وسوف تنتهي عند الحرص على تناول السوائل بالقدر الكافي.


الإصابة بالتهابات المسالك :

عند تراكم البكتيريا والفطريات بالمثانة ، وينتج عن ذلك الإصابة بالتهابات المسالك والمجرى البولي ، مما ينجم عنه ظهور فقاعات أو رغوة في البول ، وهي حالة تحدث للسيدات بنسبة أكبر من الرجال ، وهي حالة يمكن علاجها في معظم الحالات إذا ما تمت زيارة الطبيب على الفور حتى لا تنتقل البكتيريا للكلى ، وتتفاقم المشكلة مؤدية لحدوث تلف في وظائف الكلى.


الإصابة بالناسور في القولون :

الناسور هو مشكلة تحدث ما بين القولون والمثانة ، وهو من المشاكل الصحية المنتشرة بين الرجال بالمقارنة بالنساء ، وعند الإصابة بهذه الحالة المرضية تندفع الغازات من منطقة القولون إلى المصانة وتخرج مع البول في صورة رغوة أو ما يُشبه الفقاعات.

دلالات وجود رغوة في البول

  • ارتفاع نسبة البروتين
  • ضرر بالكلى
  • ارتفاع ضغط الدم
  • بسبب التمارين الرياضية

البول الطبيعي يتميز بلونه الأصفر الباهت وأنه بدون رائحة كما يكون صافياً بدون ظهور رغوة أو فقاعات ، ويكون معدل التبول الطبيعي هو 8 من المرات بشكل يومي ، و


ظهور الرغوة يُشير لعدد من الدلالات غالبيتها مرتبطة بمشاكل صحية


، فلو تكرر الأمر يجب مراجعة الطبيب بدون تردد لمعالجة الحالة في بدايتها قبل أن يتطور الأمر.

ومن دلالات وجود رغوة في البول ارتفاع نسبة البروتين ، أو تعرض إحدى الكليتين لخلل ما ، كأن يكون هناك ورم بالكلى أو الإصابة بداء السكري بدون علم ، وقد يدل أيضاً على ارتفاع بمعدلات ضغط الدم خاصة عند التعرض للإجهاد البدني أثناء ممارسة التمارين الرياضية بشكل مفرط ، وفي هذه الحالة يكون أمر مؤقت حيث تختفي هذه الرغوة بعد أخذ فترة من الراحة عقب ممارسة الرياضة.[1]

هل رغوة البول خطيرة

طبقاً للجمعية الألمانية المتخصصة في المسالك البولية فإن رغوة البول يعزو وجودها إلى زيادة معدلات البروتين بالبول ، فلو كانت نسبة البروتينات قليلة لن تظهر رغوة بالبول ، ولو زادت عن المعدل الطبيعي لها ستظهر هذه الرغوة ، وفي هذه الحالة يجب أخذ الحيطة فقد يكون ذلك مؤشراً لحالة صحية خطيرة.

فكما أشارت الجمعية الألمانية أن هناك بعض الأمراض المرتبطة بظهور رغوة البول ومنها أمراض الأيض وأمراض القصور القلبي وداء السكري وارتفاع الضغط ، إلى جانب أمراض الرئة كالقصور الوظيفي والتهاب الرئة ، أو نتيجة لتناول بعض أنواع العقاقير الطبية كالأدوية اللاستيرويدية المضادة للالتهاب ، والأدوية المسكنة والأدوية المثبطة للالتهاب.

لذلك لو لاحظ الشخص وجود رغوة في البول فيجب أن يتوجه لزيارة الطبيب بشكل مباشر حتى يتعرف على العامل المسبب لذلك وتحديد العلاج المناسب ، وعلاج الحالة في بداية الأمر قبل أن تتطور ويتأخر العلاج.[2]

ماذا يعني رغوة بيضاء في البول

قد تحدث بعض التغيرات في البول فتظهر علامات ودلائل تُشير لوجود مشكلة مرضية ، فاللون الطبيعي للبول هو اللون الأصفر ، ولكن قد يتغير لونه ورائحته وحتى قوامه وقد تظهر به فقاعات أو رغوة بيضاء ، مما يجعل المريض يتساءل هل ذلك من علامات الإصابة ببعض الأمراض أو نتيجة للتغير في النظام الغذائي أو تناول أنواع معينة من الأدوية أو بسبب زيادة الأملاح في الجسم.

وفي الحقيقة فإن الرغوة البيضاء في البول تحدث نتيجة تدفق البول من المثانة بمنتهى السرعة ويمكن أن يكون ذلك ناتج عن مشكلة طبية كواحدة من المشاكل المذكورة سابقاً ، خاصة لو لاحظ المريض زيادة هذه الرغوة مع الوقت لا سيما لو كانت مصحوبة ببعض العلامات الأخرى كالتورم في الوجه والقدمين واليدين ، أو انتفاخ بالبطن مع الشعور بالإعياء الشديد.

وكذلك في حالة الإصابة بالغثيان والدوخة ونقص الشهية ، وفي حالة التعرض لمشاكل في النوم ، أو تغير في لون البول بشكل واضح وتذبذب في كمياته ، فقد يكون هناك أملاح في البول أو صديد أو زلال ، ومن هنا ننصح بإجراء تحليل شامل للبول ، وتحليل لحمض اليوريك بالدم للتعرف على الأسباب الواقفة وراء ذلك ، وتناول الأدوية المناسبة التي يصفها الطبيب المتخصص بعد مراجعة التحاليل ، مع الاهتمام بتناول كميات كافية من المياه لحين ظهور نتائج هذه التحاليل.