كيف تكون خطوط الكنتور في المناطق المرتفعة

في المناطق المرتفعة تكون خطوط الكنتور

في المناطق المرتفعة تكون خطوط الكنتور


متقاربة


.

تم تعريف الخرائط على أنها عبارة عن مجموعة من المخططات الرمزية التي لها دلالة فهي تعبر عن السمات والمساحات المتواجدة على سطح الكرة الأرضية بأكملها [1].

أما بالنسبة لخطوط الكنتور فهي عن خطوط يتم رسمها على الخريطة الطبوغرافية في الحقيقة ، وهي ليست مرسومة بالفعل وموجودة بل تكون متخيلة و افتراضية للارض ، في حين كون كل خط كنتور متصل له دلالة على تواجد أماكن مرتفعة .

من الأمور التي يجب معرفتها أن لخطوط الكنتور او ما يطلق عليها أيضا لقب الخرائط الطبوغرافية الكثير من الاستخدامات والأعمال ومن أشهرها الاستخدامات المتمثلة في المشاريع الهندسية وتطبيقاتها هي استخدامها في خزانات المياه لكي يتم التمكن من تدفق المياه بشكل سلس و وسهل ويس .

في المحال المدني له دور في تشييد وإنشاء الطرق والسكك الحديدية داخل جميع البلاد السبب وراء وضع الخطوط الكونتورية الوهمية على مجموعة الخرائط الطبوغرافية حتى يكون هناك تسهيل على الانسان وعلى من يقوم بقراءة الخرائط معرفة جميع الظواهر التي تحدث على سطح الأرض .

هي تتمثل في معرفة كلا من الارتفاعات والانخفاضات ومستوي الميل والانحدارات بأنواعها بجانب جميع الأمور التي تتعلق بالظواهر ، وعليك الانتباه إلى أن المناطق المرتفعة تكون خطوط الكنتور فيها متقاربة من بعضها لبعض بشكل كبير .

خطوط الكنتور هي

خطوط الكنتور هي خطوط  تتيح إمكانية إضافة بُعد رأسي إلى الخريطة بجانب تمثيل جميع الارتفاعات والمستويات التي تكون فوق مستوى سطح البحر، وبما إن كل خط كفاف وفردي يقوم بالربط بين مجموعة من نقاط أرتفاع متساوية [2].

إذا يمكننا أن نقول بإتباع هذا الخط في العالم الفعلي الحقيقي معناه أنك تظل وتستمر في كونك على نفس الارتفاع خلال عملية السير على طول ذلك الخط التخيلي،  وفي حالة كونك ستقوم بالتحرك بعيد عن هذا الخط فأمامك توقعان ليس لهما ثالث

  1. أولهما إما تمشي أعلى.
  2. الثاني أنك تمشيً لأسفل في الارتفاع.

قم بالتخيل إنك جالس في جزيرة ذات شكل دائري صغير في وسط المحيط، وتمشيت من الشاطئ إلى أن وصلت لارتفاع عشرة أقدام فوق الخط الساحلي، وفي حالة كونك تقوم بالتجول في الجزيرة وتظل على ارتفاع عشرة أقدام بالملي وبالقياس الدقيق فوق الشاطئ.

فهكذا تكون قد سرت في خط كفاف يتوافق مع ارتفاع عشرة أقدام فوق مستوى سطح البحر، وفي حالة كونك انحرفت أو تحررت من إتباع هذا الخط فبالتالي ستكون تحركت صاعداً أو تحركت هابطاً.

في حالة مقدرتك المشي في الاتجاه الصاعد عشرة أقدام إضافية والبقاء مرة ثانية عند هذا القدر من الارتفاع والذي بلغ 20 قدم فوق مستوى سطح البحر، وخلال الدوران حول الجزيرة فسيكون خط الكونتور الذي تسير عليه هو خط عشرون قدما.

يطلق على التغير الرأسي الحادث في الارتفاع بين هذين الخطين الكنتوريين الذين هم في حالة تجاور فترة كفاف، ويكون مقدارها في هذه الحالة عشرة أقدام.

في حالة كونك ستقوم بنقل هذه الخطوط التخيلية إلى خريطة فسوف تري أمامك ثلاثة خطوط في شكل دوائر ذات مركز محدد واحد تمثل 0 قدم أي تتساوى مع شاطئ البحر ومع مستوى سطح البحر عشرة أو عشرون قدم وستري خريطتك مثل نمط عين الثور وهكذا تكون قد تمكنت من تنفيذ خريطة طبوغرافية.

من مميزات استخدام هذه الخطوط في رسم الخرائط ، هي أنها تتيح لك إمكانية التمثيل الواضح للسطح في شكل ثلاثي الأبعاد لأي تضاريس كانت في مساحة ذات أبعاد ثنائية.

بمعنى أخر متواجدة على خريطة محيطية وخرائط الكنتور عند تفسيرها يتمكن مستخدمها من استنتاج التدرج النسبي الخاص بسطح ما بغض النظر عن كونه في عمق أو ارتفاع المناظر الطبيعية .

تفيد خطوط الكنتور في معرفة

  • الدراسات الجغرافية.
  • علم البيئة.
  • الإحصائيات.
  • الإحصائيات.
  • الأرصاد الجوية.
  • الديناميكا الحرارية والهندسة.
  • الجيولوجيا وعلوم المحيطات.
  • الكهرباء الساكنة.
  • المغناطيسية.

تساعد هذه في معرفة الكثير من العلوم وتساهم في فهم ما يحيط بك مثل [3]:


الدراسات الجغرافية

: المعروف في هذا المجال استخدام الخيوط لتمثيل ارتفاع وعمق المناطق وتمثيل التضاريس المنحدرة والمتدرجة والضحلة .


علم البيئة

: يقوم باستخدام Isopleth للخطوط الكنتورية ، حيث أن هي متغير ليس بمقدرتنا قياسه عند نقطة معينة وهو مشتق من البيانات التي جُمعت على مساحة كبيرة ، كما في علم البيئة Isoflor يُستخدم isopleth لكي يتم ربط المناطق المتنوعة بيولوجيا .

حيث ان الخطوط متنوعة في علم البيئة هناك خرائط تحدد النسب العليا للتلوث والنسب المنخفضة بالاضافة إلى تحديد الأمطار الحمضية و isobels يشير إلى التلوث الضوضائي .


الإحصائيات

: استخدام الخطوط يتمثل في ربط النقاط بقيم الكثافية الاحتمالية.


العلوم الاجتماعية

: استخدام الخطوط هنا لتوضيح الاختلافات والمقارنات ، الكنتور isodapane يمثل تكلفة وقت السفر ، وisotim النقل وisocost إنتاج متساوي من الاستخدامات البديلة و Isoquant .


الأرصاد الجوية

: تقوم بعمل البيانات الآتية من محطات الطقس والأقمار الصناعية المتعلقة بالمناخ على هيئة خريطة ، وله فائدة متعلقة بالحرارة والبرودة والرطوبة والرياح والأمطار والضغط الجوي .

حيث أنها تقوم بعمل البيانات التي ترد من محطات الطقس والأقمار الصناعية في خرائط كفافية للأرصاد الجوية ، فنتمكن من معرفة جميع أحوال الطقس وما سيحدث ونتخذ حذرنا .

كما أنه يتم  تُستخدم خطوط تساوي الضغط وتساوي الحرارة في مجموعات كفاف كثيرة و متداخلة لكي تتمكن من تقديم عوامل ديناميكية حرارية لها تأثيرات مختلفة على ظروف الطقس .

كما أن من يستند إليها دور في ربط عناصر الخريطة بدرجات الحرارة المتساوية يطلق عليها متساوي الحرارة ، أما الخاصة بربط المناطقة التي يحدث بها إشعاع شمسي يطلق عليها isohel .

أما بالنسبة للذي يقوم بربط في المتوسط الزمني السنوي تسمي isogeotherms ، في الشتاء فيسمي isocheim وبالنسبة للذي يربط بين متوسط درجة حرارة في الصيف يطلق عليه isothere.


الديناميكا الحرارية والهندسة

: وكمن استخدام الخطوط هنا في التمثيل الرسومي الخاص بالبيانات والمعلومات ومخططات الطور ، ومنها Isochor لقيمة ثابتة للحجم ، ومجموعة الخطوط المتساوية للمعادلات التفاضلية بالإضافة إلى Isodose لإمتصاص الإشعاع .


الجيولوجيا وعلوم المحيطات

: تُستخدم Isopach لربط النقاط التي يكون سمكها متساوي للوحدات الجيولوجية ، وهناك خطوط isopycnals و isohalines خاصة بالمناطق التي تكون ملوحتها متساوية و Isobaththerms يربط المناطق ذات الحرارة المتساوية .


الكهرباء الساكنة

: في الأغلب تصور في الفضاء عن طريق خريطة ذات حده متساوي ، ويسمي المنحنى الذي يقوم بربط النقاط ذات الجهد الكهربائي الثابت بمتساوي الجهد .


المغناطيسية

: لها دور في دراسة مدى الانحدار المغناطيسي والإنحراف المغناطيسي ، الخطوط الكنتورية isogon أو isogonic هي تعبير عن خط الانحراف المغناطيسي الثابت .

يطلق على خط الكنتور الرابط بين نقاط الانحراف المغناطيسي الصفري الخط المضاد ، أما الرابط بين كل النقاط بقوة مغناطيسية ثابتة هو المتساوي الديناميكي.