كيف تورث الصفات

تورث الصفات عن طريق

تورث الصفات عن طريق


الجينات


. يتألف جسم الانسان من 46 صبغي في كل خلية، مصنوغة من 22 زوج من الصبغيات وزوج جنسي واحد، هذه الصبغيات تتضمن حوالي 20000 و25000 جين، ويتم التعرف على جينات جديدة بشكل مستمر.

يتم ترقيم زوج الصبغيات من الرقم 1 الى 22 وفقًا للحجم، الصبغي الاول هو الصبغي الاكبر، والصبغيات غير الجنسية تسمى الصبغيات الجسدية، يملك البشر نسختين من كل صبغي، احدى النسخ (الاليل) تورث من الام (عبر البويضة) والنسخة الاخرى تورث من الأب (عبر النطفة)، تتضمن النطفة والبويضة مجموعة من 23 صبغي، وليس زوج، وعندما تلقح النطفة البويضة، يتواجد في البويضة الملقحة نسختين من الصبغيات (وبذلك يتواجد نسختين من كل جين) وتتشكل البويضة الملقحة.

الصبغيات التي تحدد جنس الجنين هي الصبغات X و Y، ويطلق عليها الصبغيات الجنسية، تحوي بويضة الام الكروموسوم X ، وتوفر الحيوانات المنوية للأب إما كروموسوم X أو Y، والجنين الذي يولد بالصيغة الصبغية التالية XX تكون انثى، بينما الجنين الذي يولد بالصيغة الصبغية التالية XY يكون ذكرًا بيولوجيًا.

بالاضافة لتحديد الجنس، الصبغيات الجنسية تحمل جينات تتحكم بوظائف الجسم الاخرى، وهناك العديد من الجينات المتوضعة على الصبغي X، وعدد قليل من الجينات المتوضعة على الصبغي Y، يقال إن الجينات الموجودة على الكروموسوم X مرتبطة بـ X. يقال إن الجينات الموجودة على الكروموسوم Y مرتبطة بـ Y.

تورث الصفات مثل لون العيون، او زمرة الدم الى الاطفال عبر الجينات، ويمكن ان تنتقل ايضًا الامراض الى الاطفال عبر الجينات ايضًا.

في بعض الاحيان، يكون لخاصية معينة العديد من الاشكال، على سبيل المثال، يمكن ان تكون زمرة الدم A, B, AB او الزمرة الدموية O، لذلك فإن التغير الجيني المسؤول عن الصفة يمكن ان يسبب ظهور نمط مختلف من الصفة

كل اختلاف في الجين يسمى اليل، هاتين النسختين من الجين الموجودين على الصبغيات تؤثر على كيفية عمل الخلايا، ويؤرث الاليلين في زوج الجينات، كل واحدة منها من احد الوالدين، امثلة عن انواع وانماط الصفات:

  • الصفات الجسدية السائدة: يكون الجين للصفة سائد، وتكون موضوعة على الصبغي غير الجنسي
  • الصفات الجسدية المتنحية: يكون الجين لصفة ما متنحي، وهو صبغي غير جنسي
  • صفات سائدة مرتبطة بالصبغي X: يكون الجين المسؤول عن ظهور الصفة سائد، ويتوضع على الصبغي الجنسي X
  • صفات متنحية مرتبطة بالصبغي X: يكون الجين المسؤول عن ظهور الصفة متنحي، ويتوضع على الصبغي الجنسي X
  • صفات مرتبطة بالصبغي Y: يكون الجين المسؤول عن الصفة متوضع على الصبغي Y

جدول الصفات الوراثية

من اجل فهم كيفية انتقال الصفات الوراثية، يجب اعداد جدول لترتيب الصفات المتنحية والسائدة، ومثال عليها للتوضيح لون العيون والزمر الدموية.


لون العيون

اليل العيون البنية هو اليل سائد على اليل لون العيون الزرقاء، لذلك اذا كان لديك اليل للعيون البنية من احد الوالدين، واليل للعيون الزرقاء، فإن لون عيونك سوف يكون بني (الحالة نفسها تنطبق اذا كان لديك اثنين من الاليلات للعيون البنية)، لكن اذا كان كل من الاليلين متنحيين (في هذه الحالة، يملك الشخص اليلين للعيون الزرقاء)، فإنه سوف يرث لون العيون الازرق.


الزمر الدموية

من اجل الزمر الدموية، ، فإن الأليلات هي A و B و O. والأليل A هو المسيطر على الاليل O، لذلك، فإن الشخص الذي لديه أليل A واحد وأليل O واحد (AO) لديه فصيلة الدم A. ويقال أن فصيلة الدم A لديها نمط وراثي سائد على فصيلة الدم O.

اذا كانت الام تملك الاليلين A و O (AO) ، فستكون فصيلة دمها A لأن الأليل A هو المسيطر. إذا كان الأب لديه أليلين O (OO) ، فإن فصيلة الدم لديه سوف تكون O. لكل طفل من الزوجين، سينقل كل والد اليل واحد من الاليلين الموجودين لديه، وهذا يعني ان كل طفل سوف يحظى بنسبة 50% في ان تكون فصيلة الدم لديه (AO) وفرصة 50% اخرى ان تكون فصيلة الدم لديه O (OO) ، اعتمادًا على الأليلات التي يرثها، والجدول سوف يوضح المقصود

زمرة الدم الوالد هي (OO) [1]

الزمرة الدموية نوعها احتمال الاليل الاول احتمال الاليل الثاني
زمرة الدم لدى الاب OO O O
زمرة الدم لدى الام AO A O
زمرة الدم لدى الجنين AO واما OO A O OO

أمثلة على الصفات الوراثية

على الرغم من ان كل انسان فريد من نوعه، الا ان هناك مجموعة من الخصائص الشائعة التي نتشارك بها مع عائلتنا، مع اقراننا، وهناك نوعين للصفات،


الصفات الوراثية والصفات المكتسبة

بعض الصفات تكون محكومة من خلال الجينات الموروثة من الوالدين الى الابناء، الا ان هناك خصائص خاصة يحصل عليها الشخص عبر المراقبة، التعلم، ومعظم الصفات الوراثية من خلال مزيج من العوامل البيئية والجينية، الصفات الوراثية امثلة عليها تتضمن:

  • الغمازات
  • لون العيوم
  • زمرة الدم
  • الشعر الكيرلي
  • النمش
  • عمى الالوان الاخضر والاحمر
  • استخدام احدى اليدين دون الاخرى

كيف نتتبع الصفات الوراثية

من اجل ان تقوم بتتبع الصفات الوراثية، يجب علينا تطبيق قوانين ماندل للوراثة، وقبل تطبيقها، يجب علينا التعرف على تجارب ماندل للوراثة، اجرى ماندل العديد من التجارب على نبات البازلاء مثل البذور المستديرة / المجعدة ، والزهور البيضاء / البنفسجية ، والنباتات الطويلة / القصيرة، وقام بتهجين العديد من الذريات للوصول الى النتائج

الجيل الاول جعل النباتات الابوية تتكاثر من خلال التلقيح الذاتي وكانت جميع النباتات طويلة، اما الجيل الثاني فربع النباتات كانت قصيرة.

وبعد العديد من التجارب رأى ماندل ان الجينات المسؤولة عن الصفات تتواجد في الكائنات الحية التي تتكاثر عبر الجنس.

ملاحظة: الكتابة بالاحرف الانجليزية من اجل كتابة حرف كبير يعبر عن الاليل السائد، وحرف صغير يعبر عن الاليل المتنحي


T

– تعني نبات طويل,

t

– نبات قصير

TT X tt→ Tt (F1 الجيل الاول)


T

t

T
TT Tt

t
Tt tt

وفقًا لهذه النظرية، وجد ان كل من TT و Tt نباتات طويلة، اما النبات tt فهو الوحيد القصير، ولذلك قام بالاستنتاجات التالية التي تساعدنا اليوم في معرفة النسب الوراثية وتتبعها:

  • يكفي الجين الذي يحتوي على حرف كبير “T” واحد لكي يكون النبات طويل القامة
  • لكي يكون النبات قصيرًا ، يجب أن تكون كلتا السمتين “t” أي “tt” اي يحوي سمتين متنحيتين
  • السمات المهيمنة السائدة هي سمات مثل “T”
  • السمات المتنحية هي سمات مثل “t” ويجب ان يكون الاليلين متنحيين كي تكون الصفة متنحية [2]