ما هي حروف الادغام بغنة

من حروف الادغام بغنة

عند قراءة القرآن فمن الأفضل أن يتم معرفة

حروف الاظهار والادغام والاخفاء والاقلاب

حتى تكون التلاوة صحيحة بأحكام التجويد، ومن الجدير بالذكر أن مفهوم الإدغام في اللغة هو: إدخال الشيء في الشيء، أما اصطلاحًا فهو: التقاء حرف ساكن مع حرف متحرك بحيث يصبحان حرفًا واحدًا مشددًا، ويرتفع اللسان عند النطق بهما ارتفاعه واحدة، والإدغام يزن وزن حرفين، وحروفه كالتالي: الياء – الراء – الميم – اللام – الواو – النون، والتي تم جمعها في كلمة واحدة (يرملون). [1]

وعندما تقع أحد تلك الأحرف بعد حرف النون الساكن مع شرط أن يكون حرف النون هذا في آخر الكلمة وأحد تلك الأحرف في بداية الكلمة الثانية أو أن يقع بعد التنوين ولا يكون هناك إلا كلمتين، فهنا يجب الإدغام.

ويتم تسمية حرف النون الساكن أو التنوين مدغمًا وتسمى أحرف كلمة (يرملون) مدغمًا فيه، وينقسم الإدغام إلى إدغام كامل وإدغام ناقص، أما عن الإدغام الكامل فهو ما يكون بغنة، ويختص بأربعة حروف فقط من أحرف (يرملون)، وهي (الياء – النون – الميم – الواو) والتي تم جمعها في كلمة (ينمو)، وفي حال جاء حرف منها بعد حرف النون الساكن في كلمتين أو بعد التنوين بأنواعه (فتح – كسر – ضم)، أو في النون الشبيهة بالتنوين مثل {وليكونا من الصاغرين}، هنا يجب الإدغام ويطلق عليه إدغام بغنة، وقد تم تسميته بالإدغام لإدغام النون والتنوين في أحرف كلمة (ينمو)، وتم تسميته بالغنة لأن الغنة تصاحبه سواء أكانت للمدغم أم للمدغم فيه، وفي التالي أمثلة عليه:


الحرف المدغم فيه

بعد النون الساكنة في كلمتين

بعد التنوين

الياء
من يعمل قومٍ يؤمنون

النون
من نعمة يومئذٍ ناعمة

الميم
من مال آياتٍ مبينات

الواو
من وال وليٍ ولا نصير

تعريف الإدغام وعدد حروفه

إن تعريف الإدغام لغةً هو: (إدخال الشيء في الشيء)، وتعريفه اصطلاحًا هو: (التقاء حرف ساكن مع حرف متحرك بحيث يصبحان كحرف واحد مشدد)، ومن الجدير بالذكر أن اللسان يرتفع عندما ينطق بهما ارتفاعه واحدة بوزن حرفين، أما حروفه فهي ستة أحرف (الياء – الراء – الميم – اللام – الواو – النون) تم جمعها معًا في كلمة (يرملون)، وعند وقوع أحد تلك الحروف بعد حرف النون الساكن ولكن يجب أن يكون حرف النون هذا في آخر الكلمة وأحد تلك الأحرف في أول الكلمة الثانية أو أن يقع بعد التنوين يجب الإدغام.

ينقسم الادغام الى


ينقسم الإدغام إلى

إدغام ناقص وإدغام كامل


، وفي التالي توضيح لهما:


  • الإدغام الناقص:

    وهو مع الياء والواو، بحيث يبقى أثر حرف النون الساكن أو التنوين مع إدغامها في تلك الأحرف.

  • الإدغام الكامل:

    وهو يكون مع أحرف كلمة (ينمو)، وفيهم لا يبقى أثر لحرف النون الساكن أو التنوين عند الإدغام فيها.

والسبب في إدغام حرف النون الساكن أو التنوين في أحرف (يرملون) هو التماثل بالنسبة للنون والتقارب بالنسبة لبقية الأحرف، وينقسم ذلك الإدغام إلى قسمين: إدغام بغنة. – إدغام بغير غنة.

حروف الادغام بغير غنة

إن الإدغام بغير غنة يختص فقط بالحرفين المتبقيين من أحرف كلمة (يرملون)، أي حرفي الراء واللام، فعند وقوع حرف منهما بعد حرف النون الساكن بشرط أن يكونا في كلمتين منفصلين أو بعد التنوين يجب إدغامهما، ويعرف هذا الإدغام بغير غنة، وفي التالي أمثلة من القرآن على الإدغام بغير غنة:

  • حرف اللام عندما يأتي بعد النون الساكنة في كلمتين مثل (من لدنه) كما في قول الله عز وجل {قَيِّمًا لِيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا}، [سورة: الكهف، الآية: 2].
  • حرف اللام إذا جاء بعد التنوين مثل (سائغًا للشاربين) مثلما جاء في قوله سبحانه وتعالى {وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ}، [سورة: النحل، الآية 66].
  • حرف الراء إذا جاء بعد النون الساكنة في كلمتين مثل (من ربهم)، كما جاء في قوله عز وجل {أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ}، [سورة: البقرة، الآية: 5].
  • حرف الراء إذا جاء بعد التنوين مثل (توابًا رحيمًا)، كما جاء في قوله عز وجل {وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآذُوهُمَا فَإِنْ تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُوا عَنْهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّابًا رَحِيمًا}، [سورة: النساء، الآية 16].

أمثلة على الإدغام بغنة

الإدغام بغنة يحدث حينما تأتي النون الساكنة أو التنوين وبعدها حرف من حروف كلمة (ينمو)، وفي التالي أمثلة على الإدغام بغنة:


حرف الياء

  • عندما يأتي بعد النون الساكنة (ومن يعمل) كما جاء في قول الله تعالى: {مَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا يَخَافُ ظُلْمًا وَلَا هَضْمًا}، [سورة: طه، الآية: 112].
  • عندما يأتي بعد التنوين مثل (لقومٍ يؤمنون)، كما جاء بقول الله سبحانه وتعالى: {وَلَقَدْ جِئْنَاهُم بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ}، [سورة: الأعراف، الآية: 52].


حرف النون

  • عندما يأتي بعد النون الساكنة مثل (من نعمة) مثلما جاء في قوله عز وجل: {وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ۖ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ}، [سورة: النحل، الآية: 53].
  • عندما يأتي بعد التنوين مثل (أمنةً نعاسًا)، كما جاء في قول الله تعالى: {ثُمَّ أَنزَلَ عَلَيْكُم مِّن بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُّعَاسًا يَغْشَى طَائِفَةً مِّنكُمْ ۖ وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ ۖ يَقُولُونَ هَل لَّنَا مِنَ الْأَمْرِ مِن شَيْءٍ ۗ قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ}، [سورة: آل عمران، الآية: 154].


حرف الميم

  • عندما يأتي بعد النون الساكنة مثل (من مال) كما جاء في قول الله عز وجل: {أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مَالٍ وَبَنِينَ}، [سورة: المؤمنون، الآية: 55].
  • عندما يأتي بعد التنوين مثل (كل من عند ربنا) كما جاء في قول الله تعالى: {وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلا أُوْلُوا الأَلْبَاب}، [سورة: آل عمران، الآية: 7].


حرف الواو

  • عندما يأتي بعد النون الساكنة في كلمتين مثل (من ولي): مثلما جاء في قول الله تعالى: {وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ فِي الأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ}، [سورة: العنكبوت، الآية: 22].
  • عندما يأتي بعد التنوين مثل (وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ)، كما جاء في قوله تعالى {وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ فِي الأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ} [سورة: العنكبوت، الآية: 22].

أمثلة على الإدغام بغنة في جزء عم

من الأمثلة على الإدغام بغنة في جزء عم:


  • فَمَنْ يَعْمَلْ

    مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ.
  • وَلَقَدْ جِئْنَاهُم بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً

    لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ

    .
  • وَمَا بِكُم

    مِّن نِّعْمَةٍ

    فَمِنَ اللَّهِ ۖ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ.
  • وَآتُوهُم

    مِّن مَّالِ

    اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ ۚ.
  • ك

    لٌّ م

    ن.
  • م

    نْ و

    ليّ.
  • ول

    يٍّ و

    لا.