أشهر طرق تطبيق المينا على المعدن

من أشهر طرق تطبيق المينا على المعدن


المينا من أحد أقدم أشكال الزخرفة على الزجاج والمعدن حتي تساعد في تصميم لون ونمط على سطح المجوهرات وأعمال الجدران والمنحوتات، وتتم هذه العملية من خلال جمع مسحوق الزجاج في دعامة معدنية عند درجة حرارة عالية


ويتم استخدام المينا على الكثير من الخامات مثل الزجاج والسيراميك والمعادن الأكثر شيوعًا، وهناك أكثر من طريقة لتطبيق المينا ويعتمد اختيار الطريقة عند الصقل على الشكل النهائي المرغوب وفيما يلى


أشهر طرق تطبيق المينا على المعدن:


  • طريقة المينا المصوغة


تستخدم هذه الطريقة منذ قديم الأزل ويتم تطبيقها على المعادن من خلال ملأ حاويات الأسلاك الصغيرة بجزيئات المينا المبللة، ثم يتم تشغيل النار عليها من قبل العمال.

أشهر طرق تطبيق المينا على المعدن


  • جريساييل ” مينا اللون الرمادي”


تستخدم هذه الطريقة في الأصل كطلاء للرسم على الزيت، وذلك لأن اللون الرمادي الذي ينتج عن تطبيق المينا يسبب تأثير دراماتيكيًا للضوء والظل.


وفي الغالب يتم استخدام هذه الطريقة في العصور الوسطى بفرنسا، وهو عبارة عن تطبيق المينا البيضاء على خلفية المينا السوداء، مما يخلق درجات ألوان نصفية وتضليل.

أشهر طرق تطبيق المينا على المعدن


  • شامبليفي


Champlevé هي طريقة يتم فيها نقش سطح المعدن عن طريق الطرق أو الختم أو النحت لتشكيل المنخفضات التي يتم فيها تطبيق المينا، وبالتالي يبقى المعدن الأصلي ظاهر وغير مطلي بالمينا، بعد الإنتهاء تتراكم المينا في هذه التجاويف وتكون النتيجة سطح أملس، ويأتي اسم شامبليقي من الكلمة الفرنسية التي تعني “الحقل المرتفع”.

أشهر طرق تطبيق المينا على المعدن


  • ليموج


تعتبر


هذه الطريقة من أكثر طرق تطبيق المينا على المعدن، وتم استخدامها في الكثير من البلاد بغرض تجميل اللوحات المميزة.

أشهر طرق تطبيق المينا على المعدن




  • Basse





    Taille


هذه الطريقة تستخدم من أجل الحصول على نقش بارز على سطح المعدن، ويتم من خلال عمل التصميم البارز صم ملئ المسافة البادئة للتصميم بالمينا الشفافة أو الشفافة ولكن تتم هذه الخطوة على عدة مراحل حتى يظهر التصميم مظلل ولامع، وتستخدم هذه الطريقة في المعادن الثمينة، ومن أشهر الأمثلة على هذه الطريقة الكأس الذهبية الملكية أو كأس Saint Agnes والتي يمكن مشاهدته الآن في المتحف البريطاني، وهو مصنوع من الذهب النقي.

أشهر طرق تطبيق المينا على المعدن


التطبيقات غير الفنية للمينا


لا يقتصر استخدام المينا على اللوحات الفنية ولكن يتم استخدامها في الكثير من الاشياء اليومية لأن المينا تساعد على منع المعادن من الصدأ وفيما يلي أشهر الاستخدامات:


  • تستخدم المينا بشكل ملحوظ داخل سخانات المياه كحاجز وقائي في الخزانات الداخلية، لأنها تساعد في مقاومة درجات الحرارة المرتفعة، بالإضافة لمنع المعدن من للصدأ، وتقليل حدوث تسرب الخزان الداخلي.

  • أحواض الاستحمام والمغاسل المصنوعة من الحديد الزهر مطلية بالمينا لمنع الصدأ ويمكن أن تستمر لمئات السنين.

  • يوجد بعض أدوات الطعام مثل الأطباق والأكواب مطلية بالمينا، من أشهر أواني الطهي الحديثة المنتجات المطلية بالمينا المصنوعة من الحديد الزهر.


ولا تتوقف الامثلة على هذا الحد فيتم استخدام التكنولوجيا وتحديث تقنيات استخدام المينا بشكل مستمر، لتوسع استخدام المينا في الكثير من الأشياء.


كيفية طلاء المعادن بالمينا


يتم طلاء المعادن من خلال عدة خطوات وهي كتالي:


-تحضير المعدن لعملية الطلاء بالمينا


يجب اختيار المعدن المناسب لعملية الطلاب بالمينا  مثل


النحاس والفضة الخالصة والذهب عيار 18 أو 22 قيراطًا.


ولكن مع الأخذ في الاعتبار أن السبائك المحتوية على الزنك والنيكل غير مناسبة لأن أثناء طلاء المينا يميل إلى التفاعل وليس الانصهار على السطح.


وعند طلاء المجوهرات بالمينا، يجب معرفة أن تحضير المعدن وتنظيفه أمر هام جداً، ولكل نوع معدن طريقة تحضير مختلفة وفيما يلي بعض الأمثلة:


يجدر دائمًا أن نتذكر أن النظافة هي المفتاح ، وأن كل نوع معدني يتطلب تحضيرًا مختلفًا:


  • النحاس


    : يتم إعداد الناس من خلال إزالة أي أكاسيد عن طريق استخدام أوراق كاشطة، ويجب التأكد من نظافته.

  • الفضة والذهب النقي:


    يتم التنظيف من خلال فرشاة من النحاس الأصفر، أو استخدم فرشاة زجاجية تحت الماء الجاري مع ارتداء قفازات واقية.


وبعد الانتهاء من التحضير والتنظيف يكون المعدن جاهز لتكملة خطوات الصقل.


-مكافحة المينا


يمكن أن يتسبب تزييف المعدن بسبب ارتفاع درجة حرارة الفرن في حدوث تشققات في المينا، لذلك من المهم وضع طبقة على الجزء الخلفي مسبقًا، سيخلق هذا ضغط متساوي على الجزء الأمامي والخلفي للمعدن ويساعد على منع تكون الشوائب، ويمكن القيام بذلك عن طريق وضع طبقة من المينا المضادة على القطعة.

أشهر طرق تطبيق المينا على المعدن


-تطبيق المينا


طبقاً لنوع المينا المستخدمة والتصميم المطلوب، يمكن استخدام أكثر من طريقة عند الطلاء مثل:


  • النخل


    يمكن وضع مسحوق المينا الجاف بشكل مباشر على المعدن أو فوق طبقة التدفق.

  • عملية رطبة


    يتم خلط مسحوق المينا بطريقة صحيحة في الماء ويوضع على المعدن من خلال استخدام فرشاة الرسم.

  • طلاء المينا


    في هذا الأسلوب يتم مزج مسحوق المينا الخاص بالطلاء مع وسط طلاء مثل زيت الصنوبر ورسمه على سطح طبقة متدفقة أو ملونة والتي تكون في الغالب بيضاء أثناء إطلاقه في طبقات.

  • المينا السائلة


    يمكن تطبيقها بأكثر من طريقة عن طريق الدهن أو الرش أو الغمس.

أشهر طرق تطبيق المينا على المعدن


-إطلاق النار


قبل استخدام النار يجب التخلص من أي رطوبة على المعدن وبشكل خاص الزيت من وسط الطلاء، لأنه يمكن أت يحترق  ويتم تجفيف الرطوبة طريق ترك قطع مبللة تحت مصباح أو على دعامة فوق الفرن.


ولا يوجد وقت محدد لإطلاق النار ويختلف تبعاً لنوع القطعة ودرجة حرارة الفرن وفي معظم التصميمات ما تتراوح بين 30 ثانية ودقيقتين، عد ويجب ضبط درجة الحرارة بشكل صحيح قبل البدء، والتي في الغالب تتراوح بين 1450 و 1500 درجة فهرنهايت، ويجب معرقة مراحل الحرق التي تتعرض لها المينا  وهي كتالي:


  • بلوري أو محبب

  • يظهر على شكل قشر البرتقال

  • يصبح ذات مظهر سلس.

أشهر طرق تطبيق المينا على المعدن


نصائح عند تطبيق المينا


  • يجب المحافظة على نظافة المعادن والألوان تكون منفصلة حتى نحصل على تصميم منظم وجميل.

  • لا يمكن تعريض المعادن التي تم تطبيقها بالمنيا للحرارة لذلك يجب الابتعاد عن اللحام الساخن أو أي تعرض للحرارة بعد الأنتهاء من مينا المعادن

  • تصبح القطع بعد تشكيلها بالمينا ضعيفة و هشة لذلك يجب التعامل معها برفق.


المعادن التي يمكن استخدام المينا معاها


هناك بعض المعادن التي لا يمكن استخدام تقنية المينا عليها، ويعتبر كل من النحاس والفضة والذهب ومختلف أنواع الفولاذ منخفض الكربون أو الخالية من الكربون هي اشهر انواع المعدن المناسب للمينا،ولكن مع تطور التكنولوجيا يمكن استخدام استخدام المينا على معادن أخرى.