ماهي ابرة تحديد نوع الجنين ؟.. وكيف تعمل على التحديد !

ماهي إبرة تحديد نوع الجنين

تسمّى بالابرة التفجيرية والتي يمكن استخدامها لأسباب مختلفة لدى الرجال والنساء، فقد تستخدم في تركيبة مع أدوية الخصوبة الأخرى لزيادة فرصة المرأة في الحمل.

ولدى الرجال أو المراهقين تساعد في إنتاج هرمون التستوستيرون والحيوانات المنوية، كما وتستخدم أيضًا في الأطفال الذكور الذين يعانون من الخصيتين وهي مشكلة ولادة محددة في الخصيتين.

يحتاج الطبيب قبل اعطاء المريض بهذه الابرة إلى معرفة ما إذا كان لديك أي من هذه الأعراض:

  • أزمة.
  • تكيس على المبيض.
  • أي مرض قلبي.
  • صداع نصفي.
  • مرض الكلية.
  • سرطان المبيض أو غيره من أنواع السرطان المرتبط بالمرأة.
  • سرطان البروستاتا أو غيره من السرطانات ذات الصلة بالذكور.
  • النوبات.
  • رد فعل غير عادي أو حساسية تجاه هرمون الغدد التناسلية، أو الهرمونات الأخرى والأدوية الأخرى، والأطعمة والأصباغ أو المواد الحافظة.
  • الحوامل فلا ينبغي استخدام هذه الابرة في وقت الحمل.
  • الرضاعة الطبيعية

يتم حقن هذه الابرة إما في عضلة مثل الفخذ أو الأرداف، أو يمكن إعطاؤه تحت الجلد بدلاً من ذلك، ومن المهم أن تضع الإبر والحقن المستعملة في وعاء خاص للأدوات الحادة. لا تضعهم في سلة المهملات. إذا لم يكن لديك حاوية الأدوات الحادة ، فاتصل بالصيدلي أو مقدم الرعاية الصحية للحصول على واحدة. [1]

آلية عمل ابرة تحديد نوع الجنين

تتكون هذه الابرة من مادة كيميائية تم إنشاؤها بواسطة نسيج الأرومة الغاذية  وهو نسيج يوجد عادةً في الأجنة المبكرة والذي سيكون في النهاية جزءًا من المشيمة.

يمكن أن تكون الابرة مفيدة في

عمليات تحديد نوع الجنين

، وتحديد الحمل الطبيعي، والحمل المرضي، كما ويمكن أن تكون مفيدة أيضًا بعد الحمل المجهض.

وهناك أيضًا فائدة في الكشف عن مجموعة متنوعة من السرطانات بما في ذلك سرطان المشيمة والأورام الخبيثة خارج الرحم.

وبعبارة أخرى هي هرمون يتم إنتاجه بشكل أساسي عن طريق الخلايا الأرومية الغاذية المخلوية للمشيمة أثناء الحمل، ويحفز الهرمون الجسم الأصفر لإنتاج البروجسترون للحفاظ على الحمل.

يتم أيضًا إنتاج كميات صغيرة منها في الغدة النخامية والكبد والقولون، والهرمون نفسه هو بروتين سكري يتكون من وحدتين فرعيتين هما ألفا وبيتا.

توجد أشكال متعددة في المصل والبول أثناء الحمل بما في ذلك الهرمون السليم وكل من الوحدات الفرعية الحرة، ويتم تقويض هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG) بشكل أساسي عن طريق الكبد، وعلى الرغم من أن حوالي 20٪ يتم إفرازها في البول، فتتحلل وحدة بيتا الفرعية في الكلى لتكوين جزء أساسي يتم قياسه بواسطة اختبارات قوات حرس السواحل الهايتية في البول. [2]

كيفية تحديد نوع الجنين

من خلال ابرة تحديد نوع الجنين والتي هي عبارة عن هرمون يكون موجود في دم المرأة وبولها طوال فترة الحمل، وتصبح عملية تحديد الحمل قابلة للاكتشاف في الدم بعد فترة وجيزة من زرع الجنين في الرحم أي ما يقرب من ثلاثة أسابيع في دورة شهرية مدتها أربعة أسابيع، وحتى ينمو طفلك، ولا يمكن معها كما يظن الكثير من النّاس بالتأكيد

تحديد نوع الجنين قبل الحمل

.

عندما يتشكل الجنين فإنه يبدأ في صنع هرمون hCG الذي يسهل إنتاج هرمونات الحمل المهمة الأخرى مثل البروجسترون والإستروجين.

يؤدي هذا إلى زيادة سماكة بطانة الرحم وزيادة إمداد الدم به، حتى تتمكن من استقبال الجنين وإطعامه بعد الزرع، والتوازن الصحيح لهذه الهرمونات الأساسية هو المفتاح لحمل صحي ونمو طفلك.

تعمل اختبارات الحمل المنزلية عن طريق إيجاد هرمون hCG في البول، وفي بداية الحمل يجب أن تتضاعف المستويات القابلة للاكتشاف منها في كل يومين تقريبًا.

ويصبح الهرمون قابلاً للاكتشاف في البول في وقت قريب من اليوم الأول من انقطاع الدورة الشهرية، وللحصول على نتائج عالية الدقة المثلى، عليكِ أنْ تنتظري عدة أيام بعد فترة ضائعة قبل إجراء اختبار الحمل.

في المراحل المبكرة من الحمل قد يستخدم الأطباء نوعًا من نوعين من اختبارات الدم للتحقق من مستويات هرمون الغدد التناسلية المشيمية لدى المرأة.

والأكثر شيوعًا هو اختبار الدم الكمي لـ hCG، والذي يقيم مستوى hCG في دم المرأة ويعيد عددًا، ويتم الإبلاغ عن القياس بوحدات تسمى وحدات ميلي دولية لكل مليلتر من الدم (ميكرو / مل).

يمكن أن تختلف مستوياته بشكل كبير من امرأة إلى أخرى ومن الحمل إلى الحمل، وومع ذلك بشكل عام فإنّ مستوى hCG الذي يقل عن 5 ميكرو وحدة دولية لكل مل يعني أنّ المرأة ليست حاملاً وأي شيء يزيد عن 25 ميكرو وحدة دولية لكل مل يشير إلى حدوث حمل.

مخاطر ابرة تحديد نوع الجنين

تعد مستويات هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG) مفيدة في تنبيه الأطباء إلى مضاعفات الحمل المحتملة، بما في ذلك الإجهاض.

وغالبًا ما يُنصح النساء اللواتي تنخفض مستويات هرمون الحمل لديهن خلال فترة تتراوح من يومين إلى ثلاثة أيام في الأشهر الثلاثة الأولى في اختبارين كميين وهذا يشير إلى إجهاض وشيك أثناء الحمل.

يمكن أن تكون مستويات هرمون الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG) التي ترتفع ببطء أو تنخفض دليلاً على الإجهاض الوشيك.

ربما لا يكون انخفاض مستوياتها في وقت لاحق من الحمل كما هو الحال في الثلث الثاني والثالث من الحمل، وقد يكون لا يدعو للقلق.

لا يقوم معظم الأطباء بفحص مستويات هرمون الغدد التناسلية المشيمية الكمي التسلسلي لأغراض تقييم تقدم الحمل بعد الأشهر الثلاثة الأولى، وعلى الرغم من أنّه يمكن فحص مستويات الهرمون للغدد التناسلية المشيمية المنفردة كجزء من اختبار فحص ما قبل الولادة ألفا فيتوبروتين، والذي يبحث عن عيوب محتملة في الجنين بعد الولادة. [3]

استخدامات ابرة تحديد نوع الجنين

يمكن تناول هذا الهرمون كوصفة طبية لاستخدامات متعددة، والتي تتعلق في المقام الأول بعلاجات الخصوبة، حيث تمت الموافقة على HCG من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) لعلاج العقم عند النساء والاستخدامات الطبية الأخرى، ويتم تسويقه أيضًا لفقدان الوزن ، لكن لم تتم الموافقة عليه لهذا الغرض، ومن استخداماتها الأخرى هو استخدامها كمساعدات الخصوب.

حيث يمكن للرجال تناول هرمون hCG لزيادة إنتاج الحيوانات المنوية لديهم، ويمكن للمرأة أن تأخذها لتحفيز الإباضة، وغالبًا بالتزامن مع الجماع المجدول أو مجموعة متنوعة من علاجات الخصوبة مثل التلقيح داخل الرحم (IUI) والتخصيب في المختبر (IVF).

وعند استخدامه لعلاج العقم سيتم تخصيص نوع وكمية hCG الموصوفة، وبالإضافة إلى بروتوكول علاج الخصوبة المحدد الخاص بك وفقًا لاحتياجاتك الطبية الفردية.

في حالة علاج الخصوبة لدى النساء يمكن إعطاء محاقن hCG المعبأة مسبقًا أو تلك التي تعدها بنفسك للنساء لحقنها في المنزل قبل أو بعد الجماع أو علاجات الخصوبة.

ولم يتم اعتماد HCG لفقدان الوزن أو لأي استخدامات بدون وصفة طبية، ومع ذلك هناك العديد من الادعاءات غير الصحيحة والمضللة التي تفيد بأنّ هذه الحقنة تعمل على إنقاص الوزن، ويتم تسويق العديد من مكملات من مكونات الحقنة باستخدام هذه الادعاءات الزائفة، ولا ننصحك بشرائها حيث لا يوجد دليل موثوق يدعم هذه التأكيدات، وفي الواقع تصف إدارة الغذاء والدواء هذه المنتجات بأنها خطيرة، و غير صحية. [3]