ما هي طريقة التكاثر في البراميسيوم ؟ .. وأين يعيش

يتكاثر البرامسيوم تكاثر لاجنسي بواسطة :



الانشطار الثنائي .

حيث تنقسم الخلية الناضجة إلى خليتين وكل خلية منهما تنمو وتتطور بسرعة إلى كائن جديد. في حال كانت الظروف مواتية، يمكن أن يتكاثر البرامسيوم مرة إلى أربعة مرات في اليوم حيث تستغرق كامل هذه العملية للتكاثر حوالي ساعتين لا أكثر. يحدث الانشطار الثنائي بطريقة عرضية في البرامسيوم. ويحدث الانقسام بزاوية قائمة على المحور الطولي للبرامسيوم. ويتبع الانقسام النووي الانقسام السيتوبلازمي. على الرغم من أن تكاثر البرامسيوم هو في الغالب تكاثر لاجنسي إلا أن البرامسيوم يمكن أن يتكاثر جنسيًا أيضًا عند وجود ندرة في الطعام. [4]

ما هو البراميسيوم

البراميسيوم من الكائنات الحية الشائعة في علم الأحياء ويعود السبب إلى أنه منتشر جدًا في الطبيعة على نطاق واسع، ولأنه يبقى حيًا حتى عند وضعه في المختبر لهذا يعتبر من الكائنات النموذجية المثالية ومناسب كثيرًا للدراسة البيولوجية، فالبراميسيوم هو طلائع وحيدة الخلية ينتمي إلى مملكة protista ومعنى أحادي الخلية أي يتكون من خلية واحدة فقط وعادة ما يكون مستطيل الشكل أو على شكل نعال ويُغطى بتركيبات شعر تسمى الأهداب، وهذه الخلية تحتوي على مقصورات وعلى نواة تحاط بغشاء، وطول البراميسيوم يبلغ حوالي 0.5 مم إلى 0.32 ويعتبر هذا الطول كبير بالنسبة لكائن أحادي الخلية.[2]

أين يعيش البراميسيوم



في المسطحات المائية .


براميسيوم

هو من الكائنات الحية التي تعيش في المسطحات المائية جميعها، فيتواجد في المياه العذبة والمياه المالحة ولكن أكثرها يعيش في المسطحات المائية الراكدة للبرك والقنوات المائية، وهناك بعض الأنواع منه يمكنه أن يعيش في التربة الرطبة أو يتطفل على الكائنات الحية، ونجد أن تركيبة جسمه تساعده على العيش في هذه البيئة حيث أنه يتكون من إسقاطات صغيرة شبيهة بالشعر تعرف باسم الأهداب وتُحاط بخلايا البراميسيوم، تتجلى وظيفتها في أنها تدفع الخلية عبر الماء وتساعد في توجيه جزيئات الطعام إلى منطقة المريء، عادة ما نجد البراميسيوم مرتبطًا بركيزة محددة كالصخور أو الحصى أو النبات، ولكن إذا أراد البحث عن موقع جديد فيستطيع التحرك بواسطة الأهداب والتيارات، ونجد أن الأنواع Paramecium bursaria تشكل علاقات تكافلية مع الطحالب الخضراء، مع العلم أن  الطحالب تعيش في السيتوبلازم.[1]

طريقة التكاثر في البراميسيوم



يتكاثر البراميسيوم من خلال الانشطار الثنائي المستعرض  .

أي ينقسم الكائن أحادي الخلية إلى قسمين ليشكل كائنين مستقلين ويتكاثر لاجنسيًا، فينقسم البراميسيوم في هذا الانشطار إلى نسلين متطابقين وراثيًا وتنقسم النواة الصغيرة، أما النواة الأكبر فيتم انقسامها بطريقة أخرى تسمى الآلية بـ amitosis أو غير انقسامية، وقد قال العالم فورني: “إنه لا يعتمد على الانقسام الفتيلي ولكنه [النواة الكبيرة] تنقسم بين الخليتين وهو قادر بطريقة ما على الاحتفاظ بنفس عدد النسخ من كل جين تقريبًا”.

وقد قال فورني أنه يوجد نوعين من التزاوج للبراميسيوم فمنها الفردية ومنها الزوجية، وهذا يشير إلى أن التزاوج لأنواع البراميسيوم تُرمز برقم زوجي أو فردي، ومن الممكن أن تتزوج من بعضها فقط الخلايا الموجودة داخل نوع واحد من البراميسيوم، ففي المختبر تتوضح عملية التزاوج والتي تتجلى بالتصاق الخلايا مع بعضها البعض وتشكل كتلة دراماتيكية من هذه الخلايا ومن ثم تنقسم بشكل تدريجي إلى أزواج فردية.

أما في حال التكاثر الجنسي فالنوى الصغيرة للبراميسيوم تخضع للانقسام الاختزالي الذي يلعب دورًا في خفض المحتوى الجيني إلى النصف ويساهم في إنشاء نواة أحادية العدد، ومن ثم تندمج هذه النوى مع كل رفيق حتى تشكل نواة صغيرة متنوعة وراثيًا، أما التخصيب الذاتي فتشبه آليته آلية الاقتران ولكن يحدث فقط في خلية واحدة، فيتخلل هذه العملية تكاثر النواة الصغيرة مرات عديدة، وواحدة من هذه النوى تخضع لترتيب جديد في محتواها الجيني، ومن ثم يتجزأ الحمض النووي بالإضافة إلى تجزئة بعض التسلسلات التي تُعرف وفق لعلوم الحياة الخلوية و الجزيئية باسم التسلسلات المستبعدة الداخلية.

تصنيف البراميسيوم و أنواعه

طرق تصنيف الباراميسيا تعددت وتنوعت وتعددت أنواعه فهناك خمسة عشر نوعًا من البداميسيوم ضمن مجموعة aurelia وهناك أنواع أخرى خارج هذه المجموعة وقد تم تقسيم الباراميسيوم إلى مجموعتين اثنتين واعتمد هذا التقسيم على شكل الجسم بالإضافة إلى اعتماده على الحالة الوراثية والكيمياء الحيوية، تتجلى هذه المجموعتين في:

مجموعة aurelia وتُحدد عن طريق الأجسام الطويلة التي تنتهي بنهاية مدبب، ومن أنواع البراميسيوم التي تنتمي إلى هذه المجموعة هي paramecium aurelia و  paramecium caudatumو paramecium multimicronucleatum .

مجموعة bursaria التي يتم تحديدها عن طريق شكل الجسم حيث أنه يكون قصيرًِِا وواسعًا وفي الوضع الظهري المركزي يغدو مسطحًا، وبعض الأنواع التي تنتمي لهذا النوع هي paramecium bursaria  و paramecium woodruffi و paramecium polycaryum و paramecium trichium .

تشريح البراميسيوم

لفهم البراميسيوم الذي يتكون من خلية واحدة يجب معرفة أجزائه الداخلية عن طريق تشريح البراميسيوم فنجد عند تشريحه أنه يتألف من:

الأهداب وهي التي تشبه الشعر وتكون على شكل نتوءات، وهي المسؤولة عن حركة البراميسيوم وعن طريقها يستطيع تناول الطعام، وتتمركز الأهداب التي تساعده على الأكل في المنطقة المنخفضة من الخلية وتكون على شكل قمع تعرف باسم المريء، أما الأهداب الأخرى التي تتواجد على البراميسيوم فهي المسؤولة عن الحركة ماعدا الأهداب الذيلية.

يتألف من فجوتين مقلصتين وتستخدم لنقل السوائل الخارجة من الخلية، وتعمل هذه الفجوات من خلال الانهيار بشكل متناوب مما يؤدي إلى التخلص من السائل الموجود في الداخل عن طريق المسامات، فنستطيع القول أن هذه الفجوات الانقباضية مسؤولة عن تنظيم توازن السوائل داخل البراميسيوم فهي تعمل باستمرار.

الحبيبات التي تعمل على الحفاظ على شكل البراميسيوم حيث أن الحبيبة الواحدة تتألف من طبقات ثلاث وهي الغشاء و البلازما بالإضافة إلى النظام السنخي و epiplasm التي تبطن الغشاء السنخي من الداخل وتشكل هذه الطبقات الثلاث شكلًا مثل الشكل السداسي على الحواف.

القنوات المشعة وهي التي تعمل على امتصاص مياه الصرف بالإضافة إلى المواد المختلفة الموجودة في السيتوبلازم والتي ستخرج بدورها عن طريق الفجوة الانقباضية خارج الخلية.

الدهليز وهو فجوة شكلها تشبه القمع تمثل الفتحة إلى منطقة الفم من البراميسيوم.

النواة الصغيرة وهي المسؤولة عن التكاثر لأنها تتضمن المعلومات الجينية التي تمرر إلى النسل عند حدوث عملية التكاثر، وتتمركز بالقرب من النواة الكبيرة.

النواة الكبيرة وهي التي تشبه الكلية وشكلها بيضاوي وهي المسؤولة عن عملية التمثيل الغذائي للخلية، وتخلو النواة الكبيرة من الغشاء النووي.

الانفتاح الشدقي وهي الفتحة التي تحتوي على أربعة تراكيب وهي الحركة البطنية و القضيب الظهري بالإضافة إلى القضيب البطني والربيع الظهري.

cytostome وهو فم البراميسيوم عن طريقه يتم التقاط الفريسة ونقلها إلى فجوة الطعام.

السيتوبلازم وهي المادة الهلامية التي تحتوي على عضيات البراميسيوم وفيها كل ما يحتاجه البراميسيوم لتشكيل البروتينات.

المسام الشرجية والتي تعرف باسم سيتوبروكت وهي المسؤولة عن طرد النفايات من الخلية.

الأمراض التي يسببها البراميسيوم

  • الأمبيا
  • الملاريا

كما أسلفنا سابقًا أن البراميسيوم هو كائن حي وحيد الخلية ويتغذى على البكتيريا بالإضافة إلى الكائنات الحية، وهناك البعض منها يتغذى على الطحالب، ومن الممكن أن يسبب البراميسيوم أمراض متعددة ومن

الأمراض التي يسببها البراميسيوم

مثل الأمبيا التي تسبب الزحار الأميبي، بالإضافة إلى أنها تسبب مرض الملاريا الذي ينتج عن المتصورات، وهذا الكائن الحي هو خطر ليس لأنه قوي بل لأنه يتكاثر بأعداد كبيرة وهائلة وهذا يدل على أنه من الممكن أن يدخل على جسم الإنسان كمية كبيرة من البراميسيوم.