هل القلاية الهوائية تستهلك كهرباء ؟.. وطرق خفضها

القلاية الهوائية هل تستهلك الكثير من الكهرباء

بالطبع تستهلك المقالي الهوائية قدرًا كبيرًا من الكهرباء ولكن ليس هائلاً، لكن ليس بذات القدر الذي يستعمله الفرن الكهربائي، على الرغم من أنها لا تزال من الاجهزة الحديثة حالياً إلا أن المقالي الهوائية أصبحت أكثر انتشاراً خلال السنوات الأخيرة بسبب سهولتها وقدرتها على تقليل كمية الزيت اللازمة في طهي الطعام، ولا يزال البعض يشكك في مدى فعالية القلي بالهواء حين يتعلق الأمر بطهي الدجاج أو مع البيض المقلي.[3]

وتعتمد كمية الكهرباء التي تستعملها كل مقلاة هوائية تمامًا على الموديل نفسه، ولكن هناك طرق لمعرفة مقدار الكهرباء التي يستعمل كل موديل، لحساب استخدام الكهرباء لأحد الأجهزة، يمكنك أخذ القوة الكهربائية وضربها في عدد الساعات التي تستعمل فيها الجهاز خلال اليوم، وبمجرد الانتهاء من هذا، يسقم الإجمالي على 1000 وسيتبقى الكيلو الواط في الساعة يوميًا (kWh).

إذا أخذنا أحدى القلايات الهوائية كمثال، فإن مثلاً آلة على قوة كهربائية تبلغ 1500، إذا قمنا بضرب هذه القوة الكهربائية في 30 دقيقة من الاستعمال وقسمتها على 1000، يكون عندنا الإجمالي 0.75 كيلو واط في الساعة، فالفرن الكهربائي الذي تبلغ قوته الكهربائية 3000 يستعمل 1.5 كيلو وات في الساعة خلال ذات المدة وهي 30 دقيقة، وسيعتمد المبلغ الذي سيكلف في توليد الكهرباء على معدلات الطاقة في المكان الذي تعيش به، ولكن كما هو الحال مع أغلب الأجهزة الصغيرة، لا تميل المقالي الهوائية إلى استعمال كميات هائلة من الكهرباء كما يعتقد.

طريقة عمل المقالي الهوائية تستحق الدراسة، فهي تعمل هذه الآلات باستخدام الحمل الحراري وتقوم بتسخين الطعام عن طريق تدوير الهواء الساخن من حول وعاء القلي الهوائية، فمن أجل طهي طعامك بسرعة تحافظ المقالي الهوائية على دوران الحرارة دوماً حتى يكون طعامك جاهزًا للأكل، كما أن الثقوب الموجودة في سلة القلي تعمل على وصول الهواء الساخن إلى كل جوانب الطعام، لا تعمل الأفران بالطريقة ذاتها، وبمجرد وصولها إلى درجة الحرارة المثلى، فإنها تحافظ فقط على هذه الحرارة باستعمال منظم الحرارة، بدلاً من الاضطرار دوماً إلى دفع الهواء الساخن.[1]

طرق خفض الكهرباء خلال استعمال القلاية الهوائية


  • قلل عدد مرات التسخين المسبق بالمقلاة الهوائية:

    نظرًا لحقيقة أن المقالي الهوائية تستعمل عادةً لمدد طويلة من الوقت، فمن الممكن تقليل استهلاك الكهرباء عن طريق تقليل عدد مرات تسخين المقلاة الهوائية قبل استعمالها.

  • اختيار المقلاة الهوائية المناسبة لاحتياجات المنزل:

    تعتمد كمية الكهرباء المستخدمة على حجم المقلاة الهوائية ودرجة الحرارة التي تستعملها في الطهي ومقدار استخدامها، قد تكون المقلاة الهوائية الأكبر ملائمة أكثر للعائلات التي بها أطفال صغار أو عدد كبير، أو هؤلاء الذين يطهون بصورة متكررة وكميات كبيرة من الطعام.

  • اضبط وقت الطهي وفقًا لنوع الطعام:

    لتوفير الطاقة، يجب ضبط وقت الطهي بحسب كتالوج المقلاة الهوائية، كما يمكن طهي قاع الخبز ليصبح مقرمشًا في دقيقتين فقط في المقلاة الهوائية بينما يأخذ الخبز تسع دقائق بالفرن، هذا يمكن أن يوفر الكثير من الكهرباء، يمكن للمرء أيضًا استخدام برنامج القلي السريع في المقلاة الهوائية مما يقلل قليلاً من استهلاك الكهرباء.

  • استخدم درجات حرارة منخفضة عندما يكون ذلك ممكنًا:

    يوصى بتقليل درجة حرارة المقلاة الهوائية حين يكون ذلك متاح لأنها تساعد في توفير الكهرباء، أظهرت الدراسات أن الطهي على درجات حرارة منخفضة يمكن أن يستخدم 5-10٪ أقل من إجمالي الكهرباء بالمقلاة الهوائية، وهناك عامل آخر يجب مراعاته وهو عدد المرات التي تستعمل فيها المقلاة، وكذلك الطعام الذي تطبخه.

  • تجنب اكتظاظ المقلاة الهوائية:

    لتوفير الكهرباء يجب تجنب التحميل الزائد لسلة المقلاة الهوائية، فسيسمح ذلك بمرور المزيد من الهواء حتى يتم طهي الطعام بصورة متساوية، وعندما يتم تحميل الاكل بشكل زائد، يمكن أن يتسبب ذلك في ظهور بقع حرق في المقلاة الهوائية مما يتسبب في زيادة طهي الطعام أو حرقه، ولتجنب ذلك عن خلال الانتباه إلى كم الطعام الذي يوضع فيها.

  • اختيار الأطعمة قليلة الدسم لتجنب زيادة استهلاك الكهرباء:

    لتوفير الطاقة في المقلاة الهوائية، اختار الأطعمة قليلة الدسم والوجبات الخفيفة لتجنب استهلاك الكهرباء الإضافية، فتتطلب الأطعمة قليلة الدسم طاقة أقل من المقلاة لأنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة، مما يدل أن عملية القلي ستكون سريعة، كلما قل عدد السعرات الحرارية في الطعام، زادت كفاءة الطهي، كذلك ستحتاج إلى زيت أو زبدة أقل لطهيه، بالإضافة إلى هذا، فإن اختيار الأطعمة قليلة الدسم معناه أنك ستستهلك سعرات حرارية قليلة أثناء الحصول على وجبة جيدة.[4]

ما هي مشاكل القلاية الهوائية


1) أوقات طهي أطول

يكون وقت الطهي في المقلاة الهوائية بطيء ويأخذ أكثر من ضعف الوقت في القلاية التقليدية، فعلى سبيل المثال، إذا كان القلي التقليدي يأخذ حوالي 5-10 دقائق، فإن المقلاة الهوائية تأخذ ما لا يقل عن 15 إلى 25 دقيقة، ومثل أي قلي قد تحتاج المقلاة الهوائية أيضًا إلى تسخين لبضع دقائق قبل استعمالها.


2) تكدس الطعام

تعرف تقنية تكديس الطعام داخل مقلاة عميقة أو فرن بالتزاحم، ويعد الازدحام طريقة خطيرة لأي طريقة طهي، فهو لا يخفض درجة حرارة المقلاية فحسب، بل يمنع دوران الهواء داخل الطعام.


3) السعة صغيرة

نظرًا لأن المقلاة الهوائية مضغوطة فيجب تقطيع الطعام إلى قطع صغيرة ووضعه في السلة، الأمر الذي قد يأخذ مزيدًا من الوقت، ومن ثم، يمكن استعماله فقط لطهي أو إعادة تسخين أشياء مثل قطعة واحدة من البيتزا أو مجموعة من البطاطس المقلية أو شريحة لحم واحدة.


4) ارتفاع مخاطر حرق الطعام

يتم طهي الطعام داخل المقلاة الهوائية في درجة حرارة 300 حتى 400 درجة فهرنهايت، وهو بالتالي إذا فقدت المراقبة خلال إعداد الطعام حتى لجزء بسيط من الثواني، فهناك فرص كبيرة لحرق الطعام.


5) جفاف الاطعمة

نظرًا لأن هذه الطريقة معروفة بطهي بطريقة صحية للأطعمة المقلية، فقد تبين أن الطعام جاف نظرًا لعدم وجود زيت مستعمل في الطهي، ومن ثم، عليك أن تكون أكثر حذرا عند إعداد الأطعمة الهشة.


6) مخاطر مادة الأكريل أميد

من


اضرار القلاية الهوائية


الخطيرة، عندما تفرط في طهي اللحم في القلاية الهوائية، فتظهر القشور السوداء على السطح الخارجي للطعام وهي الأكريلاميد المبطن للمقلاة، هذا المركب ليس آمنًا على الإطلاق للصحة لأنه يمكن أن يسبب السرطانات، لذا في حالة رأيت القشور السوداء على الاطعمة، فتأكد من إزالتها قبل الأكل.


7) حجم المقلاة

حجم المقلاة الهوائية مهم لأنه سيتعين على المستخدم تكييفها مع مساحة المطبخ فبعض الناس لديهم مساحة كبيرة في المطبخ، والبعض الآخر لديه مطبخ به العديد من أدوات الطهي وهو صغير، القلايات الهوائية ضخمة الحجم بشكل ملحوظ، وتحتاج إلى تخصيص مكان لها على سطح العمل.


8) قليل الثمن

أصبحت المقالي الهوائية في السوق منتشرة بشكل كبير، فهي قلاية عصرية خلال مدد قصيرة من الوقت ايضاً لها أدائها  رائع، لكن كل هذا يأتي بسعر مختلف ويختلف بناءً على الطرز والعلامة التجارية.


9) ليس بديلا عن الأفران

يمكن استخدام المقالي الهوائية في الشوي والخبز والتحميص، ولها الكثير من الاستخدامات الأخرى متعددة الوظائف. ومع ذلك، لا يمكن استبدالها نهائياً بالأفران لأنها تعمل بصورة مختلفة.[2]