أنواع زيت الروزماري في الصيدليات .. والفرق بين الاصلي والتقليد

ما هو زيت الروزماري

زيت الروزماري هو أحد أكثر الزيوت الأساسية المستخدمة منذ وقت طويل. ولكن هل تعلم أن هناك أنواع مختلفة من زيت الروزماري. يعتقد الكثير من الأشخاص أن اختيار زيت الروزماري النقي وعالي الجودة هو كل ما يهم دون النظر إلى النوع. ولكن الحقيقة هي أن كل نوع من أنواع زيت الروزماري مخصص لأغراض محددة.

في الحقيقة، زيت الروزماري (إكليل الجبل) متوفر في عدة أنماط كيميائية مختلفة، لكل منها مكونات مختلفة بشكل كبير (مكونات كيميائية مختلفة) وبالتأكيد استخدامات مختلفة بشكل كبير. الاختلافات بين هذه الأنماط الكيميائية كبيرة للغاية مثل الفرق بين البطاط البيضاء والبطاطا الحلوة. وهذا يجعل من الضروري معرفة أنواع زيت الروزماري وفوائد واستخدامات كل منها قبل الشراء والاستخدام.[1]

فوائد زيت الروزماري

يتمتع زيت الروزماري بالعديد من الفوائد المدهشة للصحة، والبشرة، والشعر، والجسم. بشكل عام، يعتبر زيت الروزماري من الزيوت الأساسية المنشطة والمنعشة والمحفزة.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر زيت الروزماري رائع للذاكرة والانتباه والنشاط. يمكن أن يستخدم زيت الروزماري كذلك للعناية بالبشرة، خاصًة عند الأشخاص الذي يعانون من حب الشباب أو الأشخاص الذين لديهم بشرة مختلطة أو دهنية وكذلك للأشخاص الذين يرغبون في محاربة الشيخوخة وعلامات التقدم في السن. أيضًا، تعتبر

فوائد زيت روزماري للشعر

مدهشة خاصًة للشعر الدهني ومشاكل تساقط الشعر.

تشير معظم الأبحاث والدراسات حول زيت الروزماري أن هذا الزيت الأساسي يمكن أن يعزز الصحة عن طريق تحسين التركيز والذاكرة، ومحاربة تساقط الشعر، وتقليل الآلام والالتهابات، وتخفيف التوتر. يجب أن ننوه أن زيت الروزماري مركز للغاية، لذلك لا ينصح باستخدام أكثر من بضع قطرات في كل مرة.[2]

الأنماط الكيميائية لزيت الروزماري

بناءً على البيئة والظروف التي تنمو فيها، قد تحوي بعض النباتات مكونات طبيعية مختلفة. وبالتالي تنتج زيوت ذات فوائد وروائح علاجية مختلفة. عادًة ما يطلق على النباتات التي تنتج زيوت تحوي مكونات مختلفة بالأنماط الكيميائية.

قد تبدو أنواع زيت الروزماري متشابهة، ولكن الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى الموجودة فيها مختلفة تمامًا عن بعضها البعض.

تشمل الأنماط الكيميائية للروزماري الكافور، والبورنيول، والسينيول، والليمونين، والفيربينون، والبينين.

السينيول هو النوع الأكثر شيوعًا والأقل تكلفة بين أنواع زيت الروزماري. في الحقيقة، يشتري معظم الأشخاص زيت الروزماري من أجل فوائده للعناية بالشعر والبشرة. المشكلة هي أن هذا النوع من زيت الروزماري لا يمتلك تأثير كبير على الشعر والبشرة، بدلًا من ذلك يجب عليك شرا الفيربينون.

لذلك، من الضروري أن يكون الشخص على دراية بأنواع زيت الروزماري قبل شراء واحد من الصيدليات. ومن الأفضل تجنب أي شركات أو علامات تجارية لا تقدم معلومات واضحة عن الأنماط الكيميائية ومراحل التقطير عن هذه الزيوت الأساسية.[1]

أنواع زيت الروزماري في الصيدليات

هناك ثلاث أنماط كيميائية أساسية من الروزماري. هذه الأنماط الثلاثة مختلفة تمامًا عن بعضها البعض ويمكن العثور عليها في الصيدليات. هذه الأنماط الثلاثة هي الكافور، والسينيول، والفيربينون.


الكافور

هذا النوع من أنواع زيت الروزماري فعال للغاية في حال تقلصات العضلات والتشنجات وألم العضلات. بفضل خصائص هذا النوع في استرخاء الأعصاب والعضلات، يمكن أن يساعد أيضًا الأشخاص الرياضيين في الاستعداد قبل التمرين.

من أجل الاستفادة القصوى من هذا الزيت الأساسي، يجب إضافة بضع قطرات في قليل من الزيت. امزج جيدًا ثم ضعه على المنطقة المحددة في الجسم. يجب أن ننوه أن هذا النوع من أنواع زيت الروزماري مخصص فقط للاستخدام في تدليك الجسم.

السينيول

يعتبر هذا النوع مفيد في حالات التعب، والإرهاق، ونقص التركيز. كما يمتلك بعض الفوائد للبشرة الدهنية والشعر. علاوًة على ذلك، يمكن أن يكون السينيول مفيد للغاية خلال فصل الشتاء من أجل مكافحة الأمراض مثل البرد، والتهاب القصبات، والتهاب الجيوب.

لعله من المفيد أن نؤكد أن هذا النوع يمكن أن يكون قوي للغاية، لذلك من الأفضل مزج كمية قليلة منه مع بعض الزيت أو الشامبو العادي. يمكن أيضًا استخدام هذا النوع مع بعض الزيوت الأساسية الأخرى مثل الليمون أو الأوكالبتوس.

الفيربينون

يعتبر الفيربينون من أفضل أنواع زيت الروزماري للبشرة. يمكن أن يساعد في التخلص من العيوب والشوائب في البشرة مثل علامات التمدد. وهو مفيد أيضًا للبشرة الجافة أو البشرة المتقدمة في السن.

علاوًة على ذلك، يمكن أن يساعد في التخلص من التعب أو الاكتئاب. جرّب إضافة بضع قطرات من هذا الزيت إلى القليل من الزيت أو الحليب أو الكريم قبل التطبيق على البشرة. يمكن أيضًا استخدام هذا النوع مع بعض الزيوت الأساسية الأخرى مثل الليمون أو الأوكالبتوس أو استخدام بضع قطرات في حمام ساخن.[3]

الفرق بين زيت الروزماري الأصلي والتقليد


التخزين


يمكن أن تتعرض الزيوت الأساسية مثل زيت الروزماري للضرر في حال التعرض للأشعة فوق البنفسجية. نتيجة لذلك، يتم تخزين زيت الروزماري الأصلي في عبوات داكنة اللون. لذلك إذا كانت الزيوت الأساسية معبأة في عبوات شفافة أو ملونة فعلى الأرجح أن هذه الزيوت غير أصلية.

علاوًة على ذلك، يتم تخزين الزيوت الأساسية في عبوات زجاجية حصرًا. وذلك لأن الزيوت الأساسية يمكن أن تخرب العبوات البلاستيكية وتترسب من كل مكان. أو يمكن أن تترشح مكونات العبوات غير الزجاجية وخاصًة العبوات البلاستيكية إلى الزيوت الأساسية وبالتالي يمكن أن تصبح فاسدة وغير نقية. لذلك من الأفضل اختيار أنواع زيت الروزماري المعبأة في عبوات زجاجية فقط.[4]


الرائحة


الروزماري هو عبارة عن عشب عطري يعود أصله إلى البحر الأبيض المتوسط. ينمو الروزماري أيضًا في المملكة المتحدة، والمكسيك، والولايات المتحدة الأمريكية، وشمال افريقيا و تحديدًا في المغرب. يشتهر زيت الروزماري برائحته المميزة وهو يتميز برائحة عشبية منعشة قريبة من رائحة الحمضيات.

في الحقيقة، قد يكون لزيت الروزماري الأصلي رائحة مختلفة قليلًا من عبوة إلى أخرى من نفس العلامة التجارية. وهذا الأمر مفيد جدًا للتفريق بين الزيت الأصلي والتقليد. فإذا كانت رائحة زيت الروزماري متماثلة تمامًا في كل العبوات من نفس العلامة التجارية، فمن الممكن أن يكون زيت الروزماري غير أصلي لأن العلامات التجارية يمكن أن تكرر نفس الرائحة في كل عبوة باستخدام المواد الكيميائية.[5]


التكلفة


قد يسأل بعض الأشخاص لم عليهم شراء زيت روزماري باهظ الثمن قليلًا على الرغم من وجود أنواع أخرى من زيت الروزماري أقل ثمنًا؟ في الحقيقة، يمكن أن يكون السعر الزهيد إشارة إلى أن زيت الروزماري غير أصلي. وذلك لأن زيت الروزماري النقي يمكن أن يكون باهظ الثمن قليلًا بسبب النقاء. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تختلف الأسعار حسب كمية أجزاء النبات المستخدم. لذلك إذا كان زيت الروزماري يباع بسعر قليل جدًا لدرجة يصبح الأمر مشكوك فيه، فمن المحتمل أن هذا المنتج غير أصلي.[4]