استخدامات الكاميرا الوثائقية

استخدامات الكاميرا الوثائقية

  1. تقوم بالتقاط الصور أو الفيديو وهذا ابسط استخدام لها سواء في فيلم أو بشكل رقمي، الأهمية ليست في الجهاز ولكن ترتكز على النتيجة الصادرة عنه هي أيقونة حفظ التاريخ وإحياء حيوية التواصل والتعليم .
  2. التواصل حيث الكاميرا بامكانها المساعدة في نقل قصة شخص أو مكان أو حدث.
  3. التعليم حيث عملية التعلم يتم تعزيزها عن طريق المرئيات الفوتوغرافية التي تقوم الكاميرات بإنتاجها، هناك ناس يتعلمون عن طريق السمع والبعض بالكتابة  وهناك آخرون بالرؤية لذلك الكاميرا إضافة إلى الأدوات التعليمية.
  4. الحفظ حيث الكاميرات تقوم بالتقاط صور للأحداث الخاصة بالفرد وبالتالي تحافظ على الذكريات ولها دور في إنشاء ذكريات تتميز بقيمة تاريخية أو ربما تكون عاطفية وتحافظ عليها.
  5. الكاميرا سببا في جعل الصور الشهيرة الخاصة ببعض الأحداث والمناسبات التاريخ البارزة ممكنة، أن هناك طفل يُعد بشكل يومي وزواج الأفراد والحفلات والتجمعات العائلية يتم توثيقه بالكاميرات، وهو وسيلة تعينك في تذكر الماضي واسترجاعه  .الكاميرا لها قيمة كبيرة ودور لا يمكن إنكاره.

مميزات الكاميرا الوثائقية


من اللازم توقير كاميرا فيديو حتي نتمكن من صناعة الأفلام الوثائقية،


وهناك بعض الأشياء التي يجب أن نراعيها في اختيار كاميرا الفيديو حيث


هناك العديد من الاستخدامات الرئيسية للكاميرات وإليكم استخدامات


ميزات كاميرا الفيديو الوثائقية [1]:

  • الدقة العالية

    عندما تكون الكاميرا ذات دقة عالية فهناك من ينصح بشراء جهاز HD، لكن عليك أن تعلم كل HD لا يتم إنشاوئه على قدر واحد من المساواة،


    حيث 1920 × 1080 بكسل  تهب لك مجموعة  لقطات ذات مظهر رائع وجميل على كلا من شاشات التلفزيون أو الكمبيوتر وفي حالة في حالة كونك لا تستطيع تحمل 1080p يصبح 720p أفضل شيء.

  • مدخلات كلا من الميكروفون وأدوات التحكم في معدل الصوت الخاصة بأي  نوع من التصوير الاحترافي ومن اللازم أن يكون هناك قدرة على توصيل ميكروفون خارجي والتحكم في المستويات الميكروفونات عالية الجودة تتضمن موصلات XLR، عليك التأكد  من أن الكاميرا الفيديو بها مدخل XLR واحد، احتواء الكاميرا على مدخل ميكروفون استريو.

  • مكان سماعة للرأس حتي تمكنك من  مراقبة الصوتحيث تستطيع


    التحكم  في التركيز بشكل يدوي هذا مناسب  في حالات الإضاءة المنخفضة.

  • التكبير اليدوي  حتي تتمكن من  التقاط نمط أو حالة مزاجية معينة ومحددة،  فمثلا في حالة  تصوير من نوع MTV عن طريق حركات سريعة فهذا سبب التقاط صور سريعة.

  • زووم بصري 10x كحد أدنى ويجب أن يكون بصري وليس زوم رقمي حيث أن الرقمي يجعل الصور مشوشة وغير دقيقة

  • التعرض اليدوي المتمثلة في  الفتحة وسرعة الغالق ويقوم بتحديد نسبة الضوء الذي يُسمح له بالدخول إلى  الكاميرا.  وتظهر إفادته  في حالات الإضاءة المختلفة والمتعددة.

  • تواجد  توازن اللون الأبيض بشكل يدوي اليدوي حتي تتمكن من الحصول علي مجموعة ألوان مناسبة وملائمة

  • إمكانية تثبيت الصورة فمثلا في وقت تريد فيه أن تلتقط بعض الكادرات المحمولة باليد فهذه ميزة لا يمكن أن تستغني  عنها ، ولها دور في المحافظة على مظهر اللقطات الخاصة بك بشكل سهل  حتى في الأوقات التي  تكون الكاميرا متوترة نسبيا.

  • Timelapse هذه الميزة تقوم بإضافة العامل الرائع إلى أي مشروع.

  • GoPro هي كاميرا  صغيرة الحجم وممتعة وظيفتها  التقاط صور متتابعة.

  • مظهر الفيلم 24p – في حالة كونك تريد أن تتمتع لقطاتك بمظهر الفيلم الدافئ، فمن اللازم أن تكون الكاميرا  لديها القدرة على التصوير بدقة 24 بكسل والذي يعني 24 إطار خلال الثانية وهي تساوي  سرعة الفيلم)

  • نسبة القدرة على التصوير في 24p و 30 p مثالية.

  • خاصية التصوير الليلي عن طريق الأشعة  تحت الحمراء.

  • GPS حتي يمكنك من التقاط  فيديو تسجل تلقائيًا مكان ووقت أخذ الصورة.

  • التعرف على الوجه وهي احد ميزات الكاميرا  الرقمية


أفضل انواع الكاميرات الوثائقية


  • كانون Vixia HF G40


احد الكاميرات المناسبة لكل المبتدئين ويتواجد اختلافات بين الكاميرات الرقمية وكاميرات الفيديو الرقمية، حيث أن كاميرات  الفيديو الرقمية تستطيع التسجيل  على بطاقات الذاكرة المحمولة بجانب  إمكانياتها  على  تخزين المحتوى بشكل داخلي [2].


في اغلب الأوقات  تكون مميزات تصميم كاميرات الفيديو وإمدادها بالوظائف أكثر لمن يصنعون الأفلام الوثائقية،


ولكن Vixia HF G40 لا يمكنها التصوير بدقة 4K بينما  التصوير تكون دقتها 1920 × 1080 بكسل أي الدقة في الثانية  تصل إلى ستون إطار بتنسيق mp4.


لا يمكننا أن نقلل من شأن هذه الآلة ، خاصة في حالة تكوينك لخبره  بالفعل داخل مجال  صناعة الأفلام،


مميزة من ناحية أنه بإمكانك  وضع G40 في جيبك وإتاحة فرصة  التقاط لقطات لائقة حتى في حالة الإضاءة المنخفضة.


أحد مكوناتها وجود  مستشعر CMOS عدسة تكبير و تصغير فيديو ذات دقة عالية 20 × مع حلقة تركيز و تكبير يدوية هجينة،


سعر  طابعة Canon G40 المستعملة ربما يزيد  بنسبة قليلة عن 900 دولار وفي حالة التجزئة  يبلغ الثمن حوالي 1000 دولار أمريكي لواحد جديد.


علينا إخبارك بشئ وهو أنها ليست سوى مجرد كاميرا فيديو من الأفضل لك أن تمتلك شيء آخر لتسليمه للصور الثابتة.


  • سوني DSC-RX10 IV


‏Sony DSC-RX10 IV كاميرا معروف عنها أنها  شاملة ومثالية يستخدمها مصورين الفيديو والهواة وأيضا المسافرين، السعر الخاص بها تقريبا 1500 دولار، وأن أغلب  صانعي الأفلام المتقدمون يتم إغرائهم  بقائمة المواصفات والسمات والميزات الرائعة.


‏RX10 IV تتميز بوجود  مستشعر CMOS دقته 20 ميجابكسل بجانب نظام ضبط تلقائي للصورة يكشف عن الطور من 315 نقطة إلى أن يغطي 65٪ من الإطار.


شاشة LCD تعمل باللمس و EVF، واتصال Wi-Fi و Bluetooth مدمجين، تتمكن من تصوير  فيديو تفصيلي بدقة 4K ، 1080 بكسل بالحركة البطيئة، ولها نطاق ISO أصلي نسبته  بين 100-12800.


بها  عدسة  تكبير 25x والمستشعر 1 بوصة كبير، ويتم ضبط  تلقائي للصورة باكتشاف الطور تستطيع أن تلتقط  24 إطار خلال الثانية Raw مع التتبع.


بجانب ذلك فهو  مقاوم الغبار ورذاذ الماء بالإضافة إلى العوامل  الجوية بطاريته تستمر  كحد أقصى 400 لقطة بشكل مريح وبها معدل إطارات عالي لكي يلتقط الفيديو وتكون الجودة ممتازة.