فوائد اللانولين .. ومن اين يستخرج ؟  .. وما هي اضراره


ما هو اللانولين ومن اين يستخرج


اللانولين المعروف أيضًا باسم شمع الصوف، هو عبارة عن شمع يتميز بلون أصفر شاحب ينتج من الغدد الدهنية للأغنام أو الحيوانات الأخرى التي تحمل الصوف.


و

زيت اللانولين

عبارة عن مادة دهنية يتم استخراجها من أصواف الحيوانات وخصوصاً الأغنام، ثم يتم تنظيفها بشكل جيد للحصول على اللانولين اللامائي ويتم استخدام هذا المنتج في الكثير من الصناعات وأشهرها صناعة المواد التجميلية لأنه يتحد بسهولة مع الماء .


اللانولين المكرر مادة عضوية وغير سامة وقابلة للتحلل الحيوي بأقل من ثلاثة أجزاء في المليون من جميع الشوائب، ويتكون من من دهن الصوف  الذي يحتوي على مجموعة من المواد الكميائية مثل الكوليسترول والإسترات المشتقة من الأحماض الدهنية بالإضافة إلى  25 إلى 30٪ ماء، والجدير بالذكر أن اللانولين عبارة عن مادة شمعية وليس زيتًا أو دهونًا ويذوب عند 38-42 درجة مئوية.


ويعمل اللانولين على حماية الحيوانات من التغيرات الجوية حيث يعمل زيت اللانولين على تغليف صوف الحيوان مما يساعده مع التعايش في جميع الظروف الجوية، وهو يشبه الزهم الموجود على الجلد البشري والذي له دور في الحماية من فقدان الرطوبة واعادة مرونة البشرة ونعومتها.


فوائد اللانولين


  • ترطيب الجلد


يتم اضافة مادة اللانولين للكثير من كريمات العناية والترطيب لجميع الأعمال لأنه يساعد في تيب البشرة بنسبة كبيرة جداً مقارنة بأي مرطب أخر.


  • ترطيب الثدي المتضرر بسبب الرضاعة الطبيعية



من الفوائد المميزة اللانولين هو العمل على تخفيف وتهدئة البشرة البشرة الرقيقة التي حدث لها تشققات وجفاف بعد الرضاعة، وبمجرد وضعه فإن المكون العضوي يرطب البشرة بعمق ويمنعها من الجفاف، بالإضافة إلى ذلك ، تشير بعض الدراسات إلى أن زيت اللانولين يقلل من صدمة الحلمة، ويقلل من الألم، وحتى يمنع التشقق.


  • ينعم ويصلح تشقق الشفاه


يعمل اللانولين على تحسين ملمس الشفاه من خلال ترطيبها بشكل عميق منا يعطي مظهر انثوى جيد، وما يميزه عن منتجات ترطيب الشفاه الأخرى أن مفعوله يستمر لفترات طويلة.


  • معالج التهابات الحفاضات


عند إضافة اللانولين مع بعض المواد الأخرى مثل أكسيد الزنك ومكونات طبيعية أخرى، يستخدم لمعالجة الالتهابات لأنه يكون حاجزًا واقيًا بين جلد الطفل والحفاضات المبللة، مما يساعد في التئام الجلد وتقليل الانزعاج.


  • ترطيب البشرة عند مرضى السكري


وفقاً ل MedlinePlus عندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة للغاية، يبدأ الجلد في التشابه مع البثور مما  يسبب الحكة والألم، وعندما تكون البشرة جافة وصلبة ومنتفخة بسبب مرض السكري يمكن المساعدة في تسريع عملية الشفاء باستخدام كريم غني باللانولين، وذلك لأنه يساعد على منع العدوى المحتملة والحفاظ على رطوبة الجلد وتجنب مضاعفات القدم السكرية.


  • يساعد على إصلاح حروق الجلد والوقاية من أشعة الشمس الضارة


يتم استخدام اللانولين للمساعدة في علاج حروق الشمس وذلك لأنه يساعد في منع تبخر الماء من الجلد مما يجعل الجسم يحتفظ بالزيوت الطبيعية، وهذا بدوره أن يخفف الحروق، ولكن ينصح بعدم استخدامه مباشراً بعد التعرض للشمس لانه يحتوي على الكحول التي يمكن أن يتسبب في زيادة الحروق.


  • تنعيم  البشرة وإعادة صحة الأظافر والقدمين واليدين والقدمين


يتم استخدام الكريم المحتوي على اللانولين على الجلد المحيط بالأظافر للمحافظة على ترطيبها وسلامتها.


  • حماية البشرة من آثار الجفاف الناتجة عن استخدامات ماكينات الحلاقة العادية


قامت الكثير من الشركات بوضع جيل اللانولين على ماكينات الحلاقة التي تستخدم لمرة واحدة، وذلك لانه عبارة عن مادة شمعية تسهل عملية الحلاقة، أيضاً يمكن استخدامه ككريم بعد الانتهاء من الحلاقة بغرض التخفيف من النتوءات الغير مرغوب فيها.


  • يتم إضافته للعلكة


يضاف اللانولين كأساس في صناعة العلكة.


كما تستخدم هذه المادة الشمعية في تلميع الأحذية والطلاء الوقائي من الصدأ ومواد التشحيم والعديد من المنتجات التجارية الأخرى، كما أنه يعمل على حماية الجلد من عملية التدهور الطبيعي، ويقلل من وقت التجفيف في الأحبار، والدهانات، ورش الورنيش، ويوفر خصائص مقاومة للماء للعناصر الخرسانية.


فوائد اللانولين للشعر


يعمل اللانولين على ترطيب الشعر مثلما يعمل على ترطيب البشرة، لذلك يتم استخدامه كمرطب قوي للشعر لانه يعمل على جبس الماء داخل بصيلة الشعر مما يمنع من فقدان الرطوبة، وهذا يساعد في جعل الشعر أكثر صحة ونعومة، ويمكن إضافة هذه المادة الشمعية على الشعر ولكن يفضل ان يكون الشعر رطب حتي يعطي النتيجة المرغوب فيها، وذلك لأن استرات الأحماض الدهنية الموجودة في الماء تحتفظ بالماء دون إذابته، ويمكن وضع اللانولين على الشعر بطريقة التالية:


  • أخذ كمية صغيرة من اللانولين.

  • فرك المادة بين أصابع

    ال

    ي

    د

    حتى تذوب، قد يستغرق هذا دقيقة كاملة.

  • ثم يتم تطبيقة على الشعر مع تجنب وضعه على جلد فروة الرأس ، ولذلك لانه يمكن أن يعمل على سد مسام فروة الرأس مما يجعل الشعر أكثر دهنية.

  • يترك المنتج على الشعر لمدة ساعة، ثم يتم تنظيفه عن طريق استخدام خل التفاح.


أضرار اللانولين


اللانولين كمادة خام ليس لها أضرار، ولكن يمكن أن تحتوي هذه المادة على بقايا مبيدات الآفات، وعلى الرغم من أن شمع الصوف يحتوي على 83 إلى 118٪ لأقل من 20٪ من المبيدات المدرجة فإن هذا يمثل خطورة.


ولكن مع ذلك يمكن التخلص من هذه المبيدات أثناء تصنيع اللانولين مما يوفر استخدام آمن دون حدوث أي أضرار، لذلك ينصح الأمهات المرضعات قراءة الملصق المدون على المنتج الذي يحتوي على مادة اللانولين للتأكد من خلوه من هذه المبيدات، كما أن هناك بعض الشركات المصنعة اللانولين الذي يتم حصاده من الأغنام التي ترعى في الحقول الخالية من المبيدات.


ومن الاضرار الاخرى اللانولين هو الاصابة بحساسية اللانولين ولكن هذا نادر الحدوث، وتتراوح نسبة انتشار الحساسية تجاه شمع الصوف من 1.8 إلى 2.5٪، وذلك وفقاَ لما ذكر في  مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، وفي الغالب تظهر هذه الحساسية لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية الصوف قد يكون لديهم ردود فعل تحسسية عند ملامسة اللانولين أو منتجات العناية بالبشرة، ومن أشهر علامات حدوث هذه الحساسية هي   الطفح الجلدي واحتقان الأنف وتورم الأنسجة أو الشفتين والاحمرار والحكة في أجزاء مختلفة من الجسم.[1]