خبر صحفي عن العودة الحضورية .. مكتمل العناصر


خبر صحفي عن العودة الحضورية للمدارس


تعتبر العودة الحضورية  إلى الدراسة أمر هام وضروري، وقد يعد سبب للاحتفال، فبالعلم تنهض الأمم وممكن كتابة خبر عن العودة الحضورية بالشكل التالي:


العناصر



  1. مقدمة



  2. معنى

    العودة الحضورية

  3. أثر

    التعليم

    الحضوري

  4. خاتمة

  • المقدمة


التعليم هو عماد المجتمع وميزان تقدمه وحضارته، والأمم الأمية الجاهلة راكدة ونامية بسبب عدم الاهتمام بالتعليم فيها، ومع الالتزام بالقواعد والاحتياطات فقد عادت الدراسة حضورياً.


  • معنى العودة الحضورية


تستعد المدارس للعودة للدراسة مرة أخرى حضورياً وهذه العودة بعد فترة غياب وانقطاع وتعلم عن بعد بسبب ما يمر به

العالم

أجمع من أحداث صحية كارثية أثرت على كافة قطاعات

الحياة

، وبالطبع أثرت على قطاع التعليم، الذي حاول جاهداً تخطي هذه الأزمة والعبور فوقها بسلام، حفاظاً على مصلحة الطلاب، ومستقبلهم العلمي عن طريق اعتماد طرق التعليم عن بعد.


وللتعليم الحضوري أثر وأهمية كبيرة جداً، يمكن بيانها بالنظر إلى فوائده، فالتعليم الحضوري تعليم قائم على التفاعل المباشر مع المعلم والتعلم منه.


الذهاب إلى المدرسة بانتظام مهم لمستقبل التلاميذ، الآباء مسؤولون عن التأكد من حصول أطفالهم على تعليم بدوام كامل.


ويعد للعودة الحضورية مزايا كثيرة ومتعددة والحضور الجيد في المدرسة ليس ذا قيمة فحسب، بل إنه ضروري.  يرتبط الذهاب إلى المدرسة ارتباطًا مباشرًا بتحسين الأداء في

الامتحان

والذي يجب أن يؤدي بدوره إلى مزيد من فرص التعلم وفرص عمل أفضل،  بالإضافة إلى ذلك، يساعد الذهاب إلى المدرسة في تطوير الصداقات، والمهارات الاجتماعية، وقيم الفريق، والمهارات الحياتية، والوعي الثقافي، والمسارات المهنية.


إن تحقيق 90 في المائة في

اختبار

هو نتيجة رائعة، ولكن إذا كان

الطفل

في المدرسة لمدة 90 في المائة فقط من العام

الدراسي

، فسيكون قد فاته 19 يومًا ما يقرب من أربعة أسابيع كاملة من المدرسة.


بالنسبة للأطفال في سن الابتدائية، يمكن أن يعني هذا ما يقرب من 120

ساعة

تعليمية موجهة، هذه فجوة كبيرة يجب أن يعوضها أي طفل.


وبحسب الإحصائيات إذا كان الطفل تلميذًا في المدرسة ما بعد الابتدائية، فإن 120 ساعة تعليمية موجهة هي نفسها دراسة

شهادة الثانوية

العامة للتعليم الثانوي (GCSE) بدوام كامل (تستغرق عادةً أكثر من عامين).


  • الخاتمة


ختاماً ومما سبق يتضح أن العودة الحضورية أمر مهم وضروري جداً لطلاب المدارس، من أجل مستقبلهم ومستقبل بلادهم.


تحديات العودة الحضورية


الإنسان بطبعه يميل إلى الراحة والبعد عن المجهود والمشقة، ومع انتشار الفيروسات على مستوى العالم في الفترة الأخيرة مما اضطر الجميع لملازمة المنزل أغلب

الوقت

، وإغلاق المدارس في أغلب البلدان، أصبحت فكرة العودة الحضورية ذات مردود مختلف بين فئات الطلاب.


البعض وجد أنه من الصعب العودة مرة أخرى للدراسة والتأقلم على الحياة الطلابية، ووجد أن الدراسة عن بعد هي أفضل طريقة، لأنها أقل مجهود وأقل التزام، وهذا أحد تحديات العودة الحضورية.


والبعض الآخر رأى في العودة الحضورية حل جيد للعودة للدراسة والتعليم وتعويض ما فات وخاصة لرؤيته أن التعليم عن طريق

الانترنت

لا يفي له باحتياجاته، بل وأيضاً يزيد العبء على الطالب في اعتماده على نفسه ومحاولة فهم المعلومات بشكل شخصي.


ومن تحديات الدراسة والعودة الحضورية أيضاً أن الطلاب قد فقدوا ضوابط الدراسة وواجبات الصف، والالتزام بالانضباط وغيرها من الأمور التي يتوجب على الطالب مراعاتها في أثناء الحضور مما يجعل الأمر أكثر تحدي للمعلم والطالب وإدارة المدرسة.


خبر صحفي عن التعليم عن بعد والتعليم عبر الإنترنت


يعرف التعلم عن بعد بأنه “طريقة للدراسة حيث لا يلتقي المعلمون والطلاب في الفصل الدراسي ولكنهم يستخدمون الإنترنت والبريد الإلكتروني والبريد وما إلى ذلك، للحصول على فصول دراسية.”


يمكن أن يشمل التعلم عبر الإنترنت استخدام الأدوات والأنظمة الأساسية عبر الإنترنت أثناء التواجد في بيئة الفصل الدراسي العادية، ومع ذلك، فإن التعلم عن بعد بعيد ولا يتضمن أي تفاعل وجهاً لوجه بين الطالب والمعلم.


ببساطة، التعلم عن بعد هو عندما يتم فصل الطلاب عن المعلمين والزملاء، هذا يعني أن الطلاب يتعلمون عن بعد وليس لديهم تعلم وجهًا لوجه مع مدربين أو طلاب آخرين.


يمكن أن يشمل التعلم عبر الإنترنت كما سبق بيانه، التفاعل مع المعلمين والزملاء، في حين أن التعلم عن بعد لا يحتوي على تفاعلات شخصية.


وبذلك يختلف التعليم عن بعد عن التعليم عن طريق الانترنت، التعلم عبر الإنترنت عندما يستخدم المعلمون أو الطلاب الأدوات التعليمية التي يمكن الوصول إليها على الإنترنت.


هذا يعني أنه يمكن للطلاب أيضًا استخدام الأدوات عبر الإنترنت أثناء وجودهم فعليًا في الفصل الدراسي مع معلمهم وأقرانهم، يمكن استخدام التعلم عبر الإنترنت في أي مكان وزمان، لذلك قد يطلب المعلمون من الطلاب استخدامها كأدوات في الفصل أو للتحضير والواجبات في المنزل.[1]


غالبًا ما تُستخدم أدوات التعلم عبر الإنترنت لإنشاء بيئات تعليمية مدمجة في الفصل الدراسي، يساعد ذلك في الحفاظ على مشاركة الطلاب في الفصل وفي المواد.


يساعد التعلم عبر الإنترنت المعلمين أيضًا على توفير وقت التحضير قبل الفصل، بمساعدة الأدوات التعليمية عبر الإنترنت، يمكن للمدرسين قضاء المزيد من الوقت في تصحيح الأوراق، وإعطاء اهتمام فردي للطلاب، وربما حتى الحصول على بعض وقت الفراغ لأنفسهم في

جدول

عملهم في حال كان مزدحم.


لا يشمل التعلم عن بعد أي تفاعل شخصي مع مدرب أو زملاء الدراسة.  يدرس الطلاب في المنزل بمفردهم ، ويكون التعلم أكثر فردية ويتنوع في السرعة والجدول الزمني وفقًا لكل طالب على حدة وتوافره.


يعتمد التعلم عن بعد في الواقع على الأدوات التعليمية للتعلم عبر الإنترنت، وهذا على الأرجح سبب وجود بعض الالتباس بين الاثنين، من الممكن أيضًا الدراسة باستخدام التعلم عن بعد عبر الإنترنت، وبهذا المعنى، فإن التعلم عن بعد هو مجموعة فرعية من التعلم عبر الإنترنت.


نظرًا لأن التعليم عن بعد بعيد، يمكنه ربط الطلاب بالجامعات في جميع أنحاء العالم، مما يجعله في متناول الطلاب في مختلف البلدان، ومن المعروف أيضًا أنها ميسورة التكلفة، وهو عامل آخر يساعد في جعل التعليم أكثر سهولة للعديد من الطلاب في جميع أنحاء العالم وفي مختلف المستويات الاجتماعية والاقتصادية.


الصعوبات التي تواجه التعليم عن بعد


إدارة الوقت غير الفعالة، حيث أثبتت الأبحاث أن “إدارة الوقت الناجحة ترتبط بأداء أكاديمي أكبر ومستويات أقل من القلق لدى الطلاب”، كشفت نفس الأبحاث أيضًا أن “العديد من الطلاب يجدون صعوبة في إيجاد توازن بين دراساتهم وحياتهم اليومية” – والأسوأ من ذلك، أن إدارة الوقت غير الفعالة كانت مرتبطة بنتائج مثل “أنماط

النوم

السيئة” و ”  زيادة مستويات التوتر “.


عدم وجود اتصال فوري، في إطار شخصي، يحدث الاتصال على الفور، مما يسهل على الطلاب الحصول على إجابات وتوضيح نقاط الالتباس لديهم، في بيئة التعلم الإلكتروني، غالبًا ما يكون الاتصال غير متزامن، مما يعني وجود فجوة بين المعلم والطالب، من السهل أن يتطور سوء التفاهم في هذه الفجوات في بعض الأحيان. [2]