اسماء الشركات التي تقدم خدمة الالياف الضوئية في السعودية


خدمة الألياف الضوئية في المملكة العربية السعودية


بينت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات التابعة للمملكة العربية السعودية، أن الاتفاقية الخاصة بفتح النطاق بين شركات الاتصالات الست في المملكة العربية السعودية قد قامت بالدخول فعلياً إلى حيز العمل.


هذه الاتفاقية تهدف إلى تمكين المستخدم من الاختيارِ لمقدمِ خدمة الألياف الضوئية وذلك دون الحاجة للنظر في من هو مالك البنية التحتية، مما يساعد في التنويع للخيارات المقدمة من أجل المستخدم وكذلك زيادة المستوى في الجودة للخدمة التي تقدم له.


وتقدم الاتفاقية الإمكانية للشركات التي تعمل في مجال الاتصالات السِتةَ، وهي شركة الاتصالات السعودية STC، وشركة موبايلي، وشركة زين السعودية، وشركة الاتصالات المتكاملة، وشركة ضوئيات، وشركة اتحاد عذيب للاتصالات.


تقوم بإعطاء المستهلك الحرية بين الشركات المختارة وإتاحة استخدام البنية التحتية للنطاق العريض الثابت (الألياف الضوئية) التابِعَ لتلك الشركات وخدمة المستخدِمَ من خلالِها، وبذلك هي تستهدف أكثر من ثلاثة ونصف مليونٍا من المنازل مُتصلة بالألياف الضوئية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.


الشركات التي تقدم خدمة الألياف الضوئية


  • الاتصالات السعودية STC


تقنية الألياف البصرية (فايبر) تسمح بالعمل وحصول خدمات قطاع الأعمال الحالية والمستقبلية إلى جانب الخدمات والتطبيقات النطاق العريض (Broadband).


مزايا الخدمة في شركة الاتصالات السعودية هي سرعة الاتصال العالية حتى أنها (تصل إلى 2GB)


النطاق العريض الذي  تقدمه في شكل سعات مرتفعة واليسر في الترقية لتلك السعات على حسب الاحتياج لذلك.


تقدم حلول الاتصال المرتفعة الآمنة.


تقدم العديد من الخدمات عن طريق نفس شبكة النفاذ.


التقنية تصفها الشركة بأنها جديرة الثقة وأنها واحدة من الحلول الأكثر قوة واستقرار بالنسبة للاتصال.


هي أعلى مستوى جودة لخدمة الاتصالات المقدمة من خلال الشركة.


تقدم التوافق مع الحلول المستقبلية للاتصالات كما لها القدرة على مقابلة الترقية.


تعمل بطريقة دائمة مع الضمان الداعم فنيًا على مدار الأربعة وعشرون

ساعة

يومياً. [1]


  • شركة موبايلي


تقدم الشركة من خلالها تعريف بالخدمة على  اعتبار انها الخدمة التي سوف تقوم  بتوفير سرعات التحميل المرتفعة والتي تمنح الاستعراض بشكل مختلف وجديد.


كما تمكن الشركة القدرة على مشاهدة الفيديوهات بشكل مباشر وأيضاً تشغيل ألعاب فيديو مباشرةً عبر الإنترنت بسعر تنافسي.


  • شركة زين السعودية


توضح شركة زين السعودية أنها تهدف بالخدمة إيصالها إلى العديد من المدن والمناطق، هذا وقد جاءت تلك الخطوة مو اهتمام شركة “زين السعودية” أن تقوم بتقديم كل الخدمات المتاحة للعملاء، وأن تساهم في تقديم رؤية المملكة 2030 وتكون جزء منها.


وتعمل الخدمة من أجل توفير جودة خدمات النطاق العريض بتقنية الألياف الضوئية حتى توفر خدمات الإنترنت العالية.


  • شركة الاتصالات المتكاملة سابقاً سلام salam حالياً


وقعت منذ سنوات قريبة شركة الاتصالات المتكاملة سابقا أو  سلام حالياً الاتفاقية الخاصة بالتنفيذ فيما يخص مبادرة النطاق العريض العالي السرعة لتستطيع القيام بتغطية المناطق في داخل المملكة العربية السعودية عن طريق تقنية الألياف البصرية، والتي استهدفت مبادرة فتح النطاق العريض حتى يمكن تعزيز القدرات

التنافسية

بحيث تتضمن الاتفاقيات بين مزودي الخدمة كما تبين.


وتقوم شركة الاتصالات المتكاملة في البداية أي من أول يوليو بتقديم سرعات

الانترنت

المتعددة للسماح لنطاق عريض يشمل مائة ميغابايت في الثانية، ومائتان وأربعون ميغابايت في الثانية، و خمسمائة ميغابايت في الثانية.


كما أن هناك شركتان أخرتان تقدم خدمة الألياف الضوئية في السعودية وهما:


  • شركة ضوئيات

  • شركة اتحاد عذيب للاتصالات


أفضل


شركة ألياف بصرية في المملكة


بعد دخول خدمة الألياف الضوئية لنطاق العمل وحيز التنفيذ داخل المملكة العربية السعودية، ومعرفة الناس بمدى أهمية وقدرة تلك الخدمة على عمل شبكات الإنترنت وعلى سرعته، فقد انصرف اهتمام الكثير من الناس لمعرفة أفضل شركة تقدم خدمة الألياف الضوئية للعملاء في المملكة العربية السعودية، وبحسب البيانات المقدمة وتجارب المواطنين فإن


شركة الاتصالات المتكاملة سابقاً سلام salam حالياً هي أفضل شركة في تقديم الخدمات. [2]


ما هي خدمة الألياف الضوئية


الألياف الضوئية هي تلك التقنية المستخدمة لنقل المعلومات كنبضات ضوئية عبر خيوط من الألياف المصنوعة من

الزجاج

أو

البلاستيك

عبر مسافات طويلة.


حيث يبلغ قطر الألياف الضوئية حوالي قطر شعرة الإنسان وعندما يتم تجميعها في كابل ألياف بصرية، فإنها تكون قادرة على نقل المزيد من البيانات عبر مسافات أطول وأسرع من الوسائط الأخرى، وتوفر هذه

التكنولوجيا

للمنازل والشركات خدمات الإنترنت والهاتف والتلفزيون بتقنية الألياف الضوئية، و تقدم



مميزات الألياف الضوئية



قدر أكبر من الفائدة مما تقدمه غيرها من التقنيات.


انترنت الألياف البصرية


تستخدم الألياف الضوئية كابلات الألياف الضوئية بدلاً من الأسلاك النحاسية، إن إنترنت الألياف يتيح للشخص تصفح الويب بفضل كابلات الألياف الضوئية المليئة بالخيوط الزجاجية.


حيث ترسل هذه الكابلات البيانات ذهابًا وإيابًا بفضل الليزر والإشارات الضوئية، ولكن قد يكون هذا تعريفًا بسيطًا جدًا للمهتمين بالتكنولوجيا، لذلك في التالي تعمق في المزيد.


يقول المختصون في ذلك “تحمل كابلات الألياف الضوئية الضوء بشكل جيد جدًا عبر مسافات طويلة نسبيًا مع توهين منخفض وتشويه للإشارة الضوئية”.


تستخدم هذه الإشارة الضوئية ثنائية للتواصل مع جهاز

الكمبيوتر

الخاص بك، قد يشير وجود الضوء إلى وجود ثنائي، وغياب الضوء يشير إلى صفر ثنائي “، كما يقول المتخصصون.


لا تتشوه اتصالات الألياف على مسافات طويلة مثل توصيلات الأسلاك النحاسية المعتادة، قد يتساءل الناس الآن عن سبب كون الألياف أفضل بكثير في نقل البيانات من اتصالات الإنترنت عبر الكبل أو DSL، تكمن الإجابة في أنواع الكابلات المستخدمة في نقل البيانات على الإنترنت.


يعتمد كل من DSL وإنترنت الكبل على الأسلاك النحاسية لنقل البيانات، وهو نفس نوع الأسلاك التي تنقل صوت الناس عبر خط الهاتف، هذا يوضح فقط كم من

الوقت

كانت هذه التكنولوجيا موجودة، و طريقة

تركيب الالياف البصرية

.


كما يشير المختصون إلى “على النقيض من كبل الألياف الضوئية، الذي يحمل الضوء بتوهين وتشويه منخفض نسبيًا، فإن الأسلاك النحاسية تخفف وتشوه

إشارات

الجهد التي تحملها”.


تزداد مشكلة التوهين والتشوه للأسلاك النحاسية سوءًا كلما طالت تلك الأسلاك لذا كلما ابتعدت عن عقدة الحي ومزود خدمة الإنترنت (ISP) الذي تعيش فيه، كلما كانت الإشارة أسوأ، كما أن التوهين والتشويه يزدادان سوءًا مع سرعة الإنترنت لدى الناس، (لهذا السبب لا يمكن أن يعمل DSL والإنترنت عبر الكابل إلا بهذه السرعة).


هذا هو السبب في أن الارتباط المكون من الألياف يمكن أن يوفر نقل بيانات أسرع بكثير من النحاس، وهذا يعني أوقات تحميل أسرع وبثًا بجودة أعلى ومزجًا أقل زر إعادة التحميل عندما لا يتم تحميل

موقع

الويب بالسرعة الكافية.


تعتمد سرعة الإنترنت لدى المستخدمين أيضًا على مقدار البيانات التي يمكن للبنية التحتية التعامل معها، تنقل خطوط الإنترنت بالألياف الضوئية البيانات باستخدام الضوء

المعدل

بدلاً من الكهرباء، وهذا يمنح المستخدم سعة نطاق ترددي أعلى بكثير، لأنهم غير ملزمين بالقيود المادية للكهرباء التي تمر عبر المعدن. [3]