ما علاقة التطفل بين مخلوقين حيين ؟.. وأمثلة عليها


ما علاقة التطفل بين مخلوقين حيين


علاقة التطفل بين مخلوقين حيين هي نوع من الارتباط البيئي بين الأنواع حيث يستفيد أحد الأنواع من الارتباط على

حساب

الآخر، عادةً دون قتل الكائن الحي.


وتسمى الكائنات الحية التي تستفيد من الارتباط بالطفيلي، بينما تسمى الكائنات الحية التي تتضرر من التطفل بالمضيف، وعلى الرغم من أن التطفل يعتبر تقليديًا تفاعلًا منفصلاً، يعتقد العديد من الباحثين أن التفاعل يندمج في تفاعلات أخرى متعددة الأنواع.


يتم تضمين جميع العوامل المعدية التي تسبب المرض في مجموعات مختلفة من الكائنات الحية كطفيليات، وتوجد الطفيليات في هذا الارتباط لاستخدام العائل كموطن ومصدر للتغذية، ومع ذلك قد يختلف مدى ومدة الارتباط.


كما يعتبر التطفل هو نوع من التفاعل بين المستهلك والموارد مثل الافتراس، ولكن على عكس الحيوانات المفترسة، لا تقتل الطفيليات مضيفها وغالبًا ما تعيش فيها أو عليها لفترة أطول من

الوقت

.


أمثلة على التطفل بين مخلوقين حيين


  • الريكتسيا


الريكتسيا هي بكتيريا داخل الخلايا تتكاثر داخل فجوات الخلايا المضيفة، ولا يمكن أن تنمو هذه الأنواع على وسط صناعي وتتطلب

زراعة

الأنسجة أو الخلايا لأنها أنواع إلزامية.


يحدث انتقال الريكتسيا من مضيف إلى آخر من خلال مفصليات الأرجل مثل

القمل

والبراغيث، وطورت هذه

البكتيريا

آليات للتهرب من الدفاعات المناعية للمضيف، غالبًا عن طريق البقاء على قيد

الحياة

داخل المكونات الخلوية مثل الفجوات.


ويكون التفاعل الطفيلي للريكتسيا ضروري لاستكمال دورة حياتها، بما في ذلك التكاثر.


  • أرميلاريا


Armillaria هو نوع من

الفطريات

الطفيلية التي تتطفل على النباتات الحية للحصول على العناصر الغذائية، حيث تتغذى الفطريات على جذور الأشجار، لكن التفاعل اختياري لأن الفطريات يمكن أن توجد ككائنات طفيليّة وكذلك كائنات حية حرة.


ومع ذلك، يمكن للفطريات البقاء على قيد الحياة حتى بعد موت الأشجار حيث يمكن للفطريات أن تتغذى على الغابة دون الحاجة إلى أي نشاط طفيلي، والكائنات الحية هي أيضًا عوامل بيئية مهمة تشارك في إعادة تدوير العناصر الغذائية من خلال التحلل الميكروبي.


  • قمل الرأس


القمل عبارة عن طفيليات خارجية تستعمر أجزاء مختلفة من

الجسم

المضيف تتراوح من الرأس إلى الجزء السفلي من جسم الإنسان، ويعيش قمل الرأس في الغالب على شعر الرأس لكن يمكن أن ينتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم.


يمكن أن تنتقل هذه من مضيف إلى آخر إما عن طريق الاتصال المباشر أو عن طريق استخدام المتعلقات الشخصية مثل الأمشاط والمناشف،حيث تتغذى الحشرات على

الدم

من فروة رأس العائل ، كما توفر

فروة الرأس

مكانًا للعيش للطفيلي، ثم يضع القمل بيضًا على سطح رأس الإنسان والذي يتطور بعد ذلك إلى يرقات وبالغات كجزء من دورة الحياة.


  • مجدافيات الأرجل


مجدافيات الأرجل هي قشريات توجد في المياه العذبة والمياه المالحة إما كطفيليات أو تعيش بحرية، حيث يتطفل الكائن الحي على الأسماك وأسماك القرش والثدييات البحرية التي تدخل أحيانًا جسم المضيف من خلال الخياشيم والمذرق.


تلتف مجدافيات الأرجل الخياشيم عن طريق التغذي على الأنسجة الرقيقة للخياشيم، تتغذى هذه أيضًا على الدم المنتشر من خلال صفائح الخيشومية.


  • النمل


الشكل الأكثر شيوعًا في هذه الحيوانات هو التطفل الاجتماعي، حيث يغزو

النمل

الطفيلي مستعمرات النمل الآخر ويسرق بيضه ويرقاته، ثم يتم تحويل اليرقات والعذارى التي لا تستهلكها الطفيليات إلى عمال عبيد من خلال البصمة الكيميائية.


ثم يقوم النمل المضيف بجمع المزيد من

البيض

وجمع

الطعام

وإطعام النمل الطفيلي، وعندما تنتقل المستعمرة إلى منزل جديد يحمل المضيف حتى الأطراف الطفيلية إلى الموقع الجديد.


تستمر المستعمرة في النمو مع استمرار الارتباط طالما أن النمل المضيف على قيد الحياة، ومن السهل جدًا

التمييز

بين النمل المضيف والنمل الطفيلي نظرًا لاختلافهما في التركيب وهما من أنواع مختلفة.


أنواع التطفل


يختلف التطفل باختلاف حجمه وخصائصه وتفاعله مع المضيف ودورات حياته، وفيما يلي التصنيف الأساسي للتطفل:


  • التطفل الإجباري



التطفل الإجباري هو أحد  انواع التطفل الذي يعتمد الطفيل على العائل من أجل بقائه، وبالتالي يكون التفاعل إلزاميًا، ولا تستطيع هذه الطفيليات إكمال دورة حياتها دون استغلال مضيف مناسب.


تتكيف الطفيليات وتتطور بمرور الوقت بحيث لا يمكن أن توجد بعد الآن دون الارتباط بمضيف، كما تطور الطفيليات استراتيجيات مختلفة من أجل

الهروب

من دفاعات العائل واستغلال العائل.


عادة لا تسبب الطفيليات المتسببة في التطفل الإجباري موت العائل لأنها تتطلب مضيفًا لبقائها على قيد الحياة، ومع ذلك قد تقتل بعض الطفيليات العائل للانتقال، وتشمل معظم الطفيليات الملزمة بدائيات النوى مثل البكتيريا والفيروسات، وبعض الحشرات مثل قمل الرأس تعتبر أيضًا طفيليات ملزمة لأنها تموت إذا تم إزالتها من فروة الرأس البشرية.


  • التطفل الاختياري


التطفل الاختياري هو نوع من التطفل حيث لا تعتمد الطفيليات على العائل للبقاء على قيد الحياة أو إكمال دورة حياتها، تستخدم هذه الكائنات التطفل الاختياري كشكل من أشكال استراتيجية البقاء على قيد الحياة بسبب نقص الموارد في البيئة.


التطفل الاختياري شائع في البكتيريا والفطريات التي يمكن أن توجد في موائل متعددة وتنتقل بين العوائل، كما تتغذى بعض هذه الطفيليات على الكائنات الحية، ولكن عندما يموت الكائن الحي في النهاية، فإنها تستمر في التغذي على الكائنات الحية الميتة دون الحاجة إلى نشاط طفيلي، هذه العملية شائعة في العديد من الفطريات التي تصيب أنواع النباتات.


  • التطفل الخارجي


التطفل الخارجي هو نوع أخر من التطفل حيث يوجد الطفيل خارج أو على سطح جسم العائل، وتسمى هذه الطفيليات بالطفيليات الخارجية، وعادة ما تسكن

الجلد

أو نمو الجلد على المضيف.


الغالبية العظمى من الطفيليات الخارجية هي اللافقاريات التي تؤدي إلى آفات على سطح الجسم المضيف، ومن المعروف أن العديد من الطفيليات الخارجية المعروفة نواقل لمسببات الأمراض التي تنتقل إلى العائل أثناء التغذية أو التغوط.


ويمكن أن تتحول بعض الطفيليات الخارجية إلى طفيليات داخلية بمرور الوقت كشكل من أشكال الآلية الدفاعية والتكيف مع نمط الحياة الطفيلية.


  • التطفل الداخلي


التطفل الداخلي هو نوع التطفل الذي يوجد داخل جسم العائل، ويمكن أن يكون التطفل الداخلي إما بين الخلايا حيث توجد الطفيليات داخل الفراغات في الجسم المضيف أو داخل الخلايا حيث توجد داخل خلايا المضيف، ومعظم الطفيليات الداخلية بين الخلايا هي طفيليات أولية ولافقاريات مثل الديدان، في حين أن الطفيليات الداخلية داخل الخلايا تشمل البكتيريا والفيروسات والفطريات.


تتغذى الطفيليات الداخلية مباشرة على العناصر الغذائية الموجودة في الجسم المضيف وتؤدي إلى أشكال مختلفة من الأمراض، كما تعتمد الطفيليات داخل الخلايا عادةً على كائن حي ثالث، يُعرف باسم الناقل أو الناقل للانتقال من مضيف إلى آخر.


  • الميزوباراسيتسم


الميزوباراسيتسم هو نوع من التطفل حيث يعيش الطفيل جزئيًا داخل جسم المضيف، وتدخل هذه الطفيليات جسم العائل من خلال فتحات مثل الأذن والمذرق وتعيش داخل الجسم لفترة زمنية معينة.


التطفل هو في الغالب اختياري لأن الأنواع لا تحتاج إلى دخول جسم العائل للحصول على العناصر الغذائية أو لإكمال دورة حياتها، وتشمل معظم الأنواع الموجودة في تفاعل الطفيل المتوسط اللافقاريات مثل الحشرات.


  • التطفل الاجتماعي


التطفل الاجتماعي هو نوع من انواع التفاعل بين الحيوانات الاجتماعية مثل النمل والنحل حيث يعتمد كائن التطفل على العمل الذي يوفره النوع المضيف.


حيث تتكون مستعمرة الكائنات الحية عادة من نوع واحد أو أكثر من الكائنات الحية التي تتكون من الأنواع الطفيلية والأنواع المضيفة، ويمكن أن يكون التفاعل إلزاميًا أو اختياريًا أو مؤقتًا أو دائمًا ، ويمكن أن تتخذ العلاقة أشكالًا عديدة.


عادةً ما تكتسب الأنواع الطفيلية فوائد مثل الغذاء والنقل ، لكن الأنواع تتطور في النهاية لتصبح ضعيفة لأنها في الغالب لا يمكن أن توجد بدون التفاعل مع مرور الوقت، وقد تختلف طبيعة التفاعل في مجموعات مختلفة حيث يسرق بعض النمل الطفيلي.