كيف تتكيف شجره الكابوك مع البيئه

معنى التكيف

التكيف يعني الطريقة التي يغير بها النوع جسمه وسلوكه ليناسب بيئته الطبيعية بشكل أفضل، وحاليًا يوجد  ما يقدر بنحو 8.7 مليون نوع تعيش على الأرض، وهذه الأنواع تتواجد عبر بيئة طبيعية واسعة ومتنوعة، تتراوح من القطب الشمالي المتجمد والمقفر إلى رمال الصحراء الشديدة الحرارة، ولأن الطبيعة المتغيرة سمة من سمات كوكب الأرض، فغن عملية التكيف تضمن قدرة الأنواع التي تتكيف على البقاء.

أمثلة على التكيف

في البشر، يؤدي التعرض لأشعة الشمس لساعات طويلة إلى الاسمرار، ومع زيادة التعرض للحرارة والأشعة فوق البنفسجية ، تزيد الخلايا الصبغية الموجودة في

الجلد

من إنتاج الميلانين، وهذا الصباغ يساعد على امتصاص الحرارة وحماية النواة، وبالتالي حماية الحمض النووي من الطفرات الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية.

ومن ثم ، فإن عملية الدباغة تمثل كيفية تكيف أجسامنا مع الحرارة والأشعة فوق البنفسجية من الشمس.

في الحيوانات

الحيوانات التي تعيش في بيئات شديدة البرودة لديها فراء كثيف ودهون حول أجسامها لتوفير العزل عن البيئة، وعادة ما تقوم الدببة القطبية بتراكم الدهون قبل الشتاء، وهذا تكيف يساعدهم على البقاء على قيد

الحياة

في فصل الشتاء القاسي حيث يكون

الطعام

نادرًا جدًا.

أنواع التكييفات

يتم تصنيف أنواع التكيفات في الحيوانات والنباتات وفقًا لوظيفتها والاستجابة التي تمت ملاحظتها، وتشمل أنواع التكيفات

التكيفات الهيكلية

وتشمل هذه التكيفات  سمات خاصة تتضمن بعض أجزاء جسم الكائن الحي ، مثل الجلد واللون والشكل، وتساعد هذه التعديلات الكائنات الحية على البقاء في بيئتها الطبيعية.

ومن الأمثلة على ذلك دهن الحوت ومنقار نقار الخشب.

التكيفات الفسيولوجية

هذه آليات موجودة في الكائن الحي تسمح له بإجراء تفاعلات كيميائية حيوية معينة للبقاء على قيد الحياة في بيئته الطبيعية، مثال على ذلك قدرة الأفعى على إنتاج السم وقدرة الثدييات على الحفاظ على درجة حرارة ثابتة للجسم.

حتى قدرة أجسامنا على إنتاج حمض الهيدروكلوريك لهضم الطعام تعتبر تكيفًا فسيولوجيًا.

التكيفات السلوكية

هذه هي الطرق التي يتصرف بها كائن حي معين للبقاء على قيد الحياة في بيئته الطبيعية، تعتبر هجرة الحيوانات والطيور بمثابة تكيف سلوكي، أيضًا يعد البيات الشتوي أو السبات الصيفي من التكيفات السلوكية.

التكيف في النباتات

يوجد على الأرض حوالي 300000 نوع من النباتات، وتعتمد الحياة النباتية على مختلف الضروريات الأساسية لبقائها على قيد الحياة، والتي تشمل الضوء والماء والهواء والتربة والمغذيات والظروف المناخية المناسبة الضرورية للنمو.

لكن كل موطن لا يوفر الضروريات المطلوبة لاستمرار الحياة النباتية لذلك، طورت النباتات بعض التعديلات الفسيولوجية والسلوكية والهيكلية لتزدهر في مثل هذه البيئات.

تكيفات النباتات في الصحاري

تكون الصحاري جافة وحارة جدًا بحيث لا يمكن تخيل الحياة فيها، و على الرغم من هذه الظروف القاحلة ، تكيفت القليل من النباتات لتزدهر في تلك البيئة، منها على سبيل المثال الأشواك الموجودة على

الصبار

تساعد في منع الفقد المفرط للماء.

أيضًا تمتلك النباتات الصحراوية جذور طويلة وعميقة يمكنها امتصاص

الماء

من الأرض

أيضًا هناك شكل آخر من أشكال التكيف في النباتات الصحراوية يسمى السكون حيث تبقى القليل من البذور نائمة حتى تحصل على الماء اللازم للنمو

تكيفات النباتات في الغابات الاستوائية المطيرة

تمتلئ الغابات الاستوائية عادة بالأشجار الكبيرة والطويلة، وغالبًا ما توفر هذه الأشجار الطويلة منافسة شديدة على الشجيرات والأعشاب الصغيرة.

فالأشجار الطويلة تمنع

ضوء الشمس

من الوصول إلى الأرض، ومن المعروف أيضًا أنها تمتص العناصر الغذائية من التربة بسبب جذورها الضخمة.

لذلك تتسلق بعض النباتات أغصان الأشجار الأطول للحصول على ضوء الشمس في مثل هذه الظروف، كما تبدأ النباتات على مستوى الأرض في الإزهار خلال موسم الربيع، ويرجع هذا إلى أن الأشجار الأخرى تتساقط أوراقها خلال فصل الخريف، مما يعني أن المزيد من ضوء الشمس يصل إلى أرضية الغابة.

ويتم تكييف الأنواع الأخرى من النباتات الموجودة على مستوى الأرض لإجراء عملية التمثيل الضوئي في الإضاءة المنخفضة.[1]

التكيف في أشجار الكابوك

شكل شجرة الكابوك

شجرة الكابوك هي أحد الأشجار الضخمة التي تعيش في الغابات الاستوائية المطيرة بمنطقة

الأمازون

، ولذلك يطلق عليها اسم عملاق الغابات المطيرة، قد يصل طول الشجرة إلى 200 قدم (70متر)، وفي بعض الأوقات يزيد طول الشجرة 13 قدم تقريبًا في العام، وبسبب هذا الارتفاع فإنها تعلو جميع

أشجار

الغابات المطيرة الأخرى.

تتميز بعض أنواع شجرة الكابوك بأشواك أو أشواك مخروطية، مما يعطي الشجرة مظهرًا خطيرًا، ويمكن أن يبلغ قطر جذع الشجرة حوالي 9 أو 10 أقدام.

يعيش في زوايا وأخاديد هذا النبات الضخم عددًا متنوعًا من الأنواع بما في ذلك الضفادع والطيور والبروميلياد.

شجرة الكابوك من الأشجار النفضية، حيث تتساقط جميع أوراقها خلال موسم الجفاف.

ونظرًا لأن بذورها يتم نفخها بسهولة في المناطق المفتوحة، فإن أشجار الكابوك هي من أوائل الأشجار التي استعمرت المناطق المفتوحة في الغابة.

وتنبعث من أزهار شجرة الكابوك البيضاء والوردية رائحة كريهة تجذب الخفافيش، وعندما تنتقل الخفافيش من زهرة إلى زهرة لتتغذى على الرحيق، فإنها تنقل حبوب اللقاح على فرائها، مما يسهل عملية التلقيح.

و تقوم شجرة الكابوك بعمل رائع في نثر بذورها، حيث تنتج ما بين 500 و 4000 فاكهة في وقت واحد ، وتحتوي كل فاكهة على 200 بذرة، وعندما تنفجر هذه الفاكهة ، تنشر الألياف الحريرية العديد من البذور في جميع أنحاء الغابة.

وتم العثور على شجرة الكابوك في جميع أنحاء المناطق الاستوائية ، من جنوب المكسيك إلى جنوب الأمازون وحتى أجزاء من غرب أفريقيا.

ونظرًا لأن الفاكهة غير المفتوحة لا تغرق عند غمرها في الماء، يعتقد الكثيرون أن ثمرة شجرة الكابوك قد انتقلت من أمريكا اللاتينية إلى إفريقيا عبر الطفو في الماء.

استخدامات شجرة الكابوك

لشجرة الكابوك الضخمة استخدامات عديدة للبشر:

  • فهي تتميز بأن أخشابها خفيفة

    الوزن

    ومسامية، وهي جيدة لصنع المنحوتات والتوابيت والزوارق
  • أما الألياف الحريرية التي تشتت البذور صغيرة جدًا بحيث لا يمكن نسجها ولكنها تشكل حشوًا رائعًا للفراش والمواد الحافظة للحياة.
  • كما يمكن صنع الصابون من الزيوت الموجودة في البذور، كما تستخدم أجزاء أخرى من الشجرة العملاقة كأدوية. في العصور القديمة ، اعتقد شعب المايا أن شجرة الكابوك تقف في مركز الأرض.

تكيف شجرة الكابوك

نظرًا لأن شجرة لكابوك تعيش في منطقة الغابات المطيرة قد طورت عدد من التكيفات مع البيئة.


  • أوراق شجرة الكابوك

تتميز شجرة الكابوك بأوراق ذات عروق شبكية تشبه راحة

اليد

وهي رفيعة وذات طرف مدبب ومنحني للأسفل، لتسمح بمرور

الرياح

بينها وتسقط أطنان المياه التي تسقط على الغابات المطيرة كل عام .

كيف تتكيف شجره الكابوك مع البيئه


  • جذور شجر الكابوك

مثل كثير من الأشجار الأخرى  في الغابات المطيرة ،فإن شجرة الكابوك لها جذور خاصة تسمى جذور الدعامة،  وتسمح جذور الدعامة بدعم إضافي في التربة الضحلة الرطبة للغابات المطيرة.

وبدون تلك الجذور قد تعاني الأشجار من عدم الاستقرار وقد تنجرف الأشجار عندما تنجرف التربة بعيدًا مع هطول الأمطار.

كيف تتكيف شجره الكابوك مع البيئه


  • شجرة الكابوك والخفافش

أيضًا تعد رائحة الأزهار الكريهة لشجرة الكابوك أحد وسائل التكيف لأنها تجذب الخفافيش التي تعمل على نشر حبوب اللقاح للمساعدة في تكاثر الشجرة.[2]