طرق تحليل البيانات وعرضها في البحث الكمي والنوعي  


ما هو البحث النوعي


البحث النوعي هو عملية تحقيق واقعية تهدف إلى فهم الظواهر الاجتماعية، إنه يركز على كيف ولماذا حدثت الظواهر الاجتماعية ويعتمد على التجارب المباشرة للبشر كعوامل صنع المعنى في حياتهم اليومية.


إنها طريقة

بحث

علمي تستخدم لجمع البيانات غير العددية، يركز البحث النوعي على السلوك البشري من وجهة نظر المشارك.


مجالات التركيز الرئيسية الثلاثة هي الأفراد والمجتمعات والثقافات واللغة والتواصل يتم توظيفهم عبر التخصصات الأكاديمية وأبحاث السوق النوعية والصحافة والأعمال التجارية وما إلى ذلك.


يستخدم الباحثين الذي يستخدمه هذا النوع من البحوث طرقًا مختلفة للبحث لدراسة الظواهر البشرية بما في ذلك السيرة الذاتية  ودراسة الحالة والتحليل التاريخي وتحليل الخطاب والإثنوغرافيا والنظرية القائمة على أسس والظواهر.


الافتراضات الشائعة هي أن

المعرفة

ذاتية وليست موضوعية وأن الباحث يتعلم من المشاركين من أجل فهم

معنى

حياتهم.


طريقة تحليل وعرض بيانات البحث النوعي


تتكون البيانات النوعية من كلمات وملاحظات وصور ورموز، يحدث تحليل البيانات المستلمة عادةً في وقت واحد مع جمع البيانات، ويمكن تحليله وتفسيره وعرضه بالخطوات التالية:


  • الإلمام بالبيانات


    ف


    يجب على الباحث قراءة البيانات وفهمها مع ملاحظة الانطباعات، والبحث عن المعنى والتخلص من البيانات غير الضرورية.

  • تحديد الأسئلة الرئيسية التي يريد الباحث الإجابة عليها من خلال التحليل، وتتمثل إحدى طرق تركيز التحليل في فحص البيانات من حيث صلتها بحالة أو فرد أو مجموعة معينة.

  • ترميز وفهرسة البيانات عن طريق

    تحديد

    الموضوعات والأنماط التي قد تتكون من أفكار ومفاهيم وسلوكيات وتفاعلات وعبارات.

  • بعد ذلك يتم تعيين رمز لأجزاء من البيانات لتسمية البيانات وتسهيل إدارتها.

  • بعد ذلك يجب تحديد الأنماط وإجراء الاتصالات، مع تحديد الموضوعات وابحث عن الأهمية النسبية للردود الواردة وحاول العثور على تفسيرات من البيانات.

  • آخر شيء يجب القيام به هو تفسير البيانات وشرح النتائج، ويمكن وضع قائمة بالأفكار الرئيسية أو استخدام النماذج لشرح النتائج.


متى يتم استخدام البحث النوعي


البحث النوعي هو عبارة عن بحث توضيحي ويستخدم عندما لا يكون لدى الباحث أي فكرة عما يمكن توقعه، ويتم استخدامه لتحديد المشكلة أو تطويرها والتعامل معها ومن ضمن استخدامات البحث النوعي:


  • يستخدم للتعمق في القضايا ذات الاهتمام، تضيف البيانات النوعية التفاصيل ويمكن أن تعطي صوتًا بشريًا لنتائج البحث.

  • استخدم هذا النوع من طرق البحث إذا كنت ترغب في إجراء مقابلات متعمقة، وترغب في تحليل القضايا التي تؤثر على مجموعات التركيز وتريد مراقبة مستمرة ومشاركة إثنوغرافية.

  • كما يستخدم البحث النوعي في بدء البحث من خلال اكتشاف المشاكل أو الفرص التي يفكر فيها الناس، ويمكن أن تصبح هذه الأفكار فيما بعد فرضيات.

  • يمكن للاقتباسات من الأسئلة المفتوحة في البحث النوعي أن تضع صوتًا بشريًا على

    الأرقام

    والاتجاهات الموضوعية في نتائجك. في كثير من الأحيان ، من المفيد سماع عملائك وهم يصفون مؤسستك بأمانة مما يساعد على تحديد النقاط العمياء.

  • اختر بحثًا نوعيًا إذا كنت ترغب في التقاط اللغة والصور التي يستخدمها العملاء لوصف العلامة التجارية والمنتج والخدمة، ويمكنهم بسهولة الارتباط بها.


ما هو البحث الكمي


يستخدم

البحث الكمي

لتحديد السلوكيات والآراء والمواقف والمتغيرات الأخرى وإجراء التعميمات من عدد أكبر من السكان  ويستخدم هذا البحث في بيانات قابلة للقياس لتوضيح الحقائق وكشف الأنماط في البحث، يتضمن هذا النوع من طرق البحث استخدام الأدوات الإحصائية والرياضية لاستخلاص النتائج.


عند محاولة قياس مشكلة ما، ستنتهي البيانات الكمية من غرضها وتفهم مدى هيمنتها من خلال البحث عن النتائج التي يمكن توقعها على عدد أكبر من السكان.


وتتضمن طريقة جمع البيانات في هذا البحث  أشكالًا مختلفة من الاستطلاعات عبر الإنترنت والورقية  والجوال والأكشاك استطلاعات الرأي عبر الإنترنت ملاحظات منهجية المقابلات وجهاً لوجه والمقابلات الهاتفية.


طرق تحليل وعرض بيانات البحث الكمي


ينتج عن البحث الكمي بيانات توفر نتائج قابلة للقياس الكمي وموضوعية ويسهل تفسيرها، يمكن تحليل البيانات الكمية بعدة طرق.


ولكن أول شيء يمكن فعله بالنسبة للبيانات الناتجة عن هذا البحث الكمي هو تحديد مقاييس القياس، وهناك أربعة مستويات للقياس: اسمي ، ترتيبي ، فاصل ، مقياسي.


حيث يساعد تحديد مقياس القياس في تحديد أفضل طريقة لتنظيم البيانات، ويمكن إدخالها في

جدول

بيانات وإدارتها بطريقة تعطي معنى للبيانات.


الشيء الثاني الذي يجب فعله هو استخدام بعض إجراءات تحليل البيانات الكمية مثل جدولة البيانات والبيانات الوصفية وتصنيف البيانات والتحليلات المتوسطة والمتقدمة.


متى يتم استخدام البحث الكمي


  • في نهاية البحث يكون لدى الباحث استنتاجات أو توصيات، ومن خلال هذا يحاول تحديد المشكلة وفهم مدى انتشارها من خلال البحث عن النتائج التي يمكن توقعها على عدد أكبر من السكان، ويمكن أن تساعد على رؤية الصورة الكبيرة، مثلاً يكون لدى الباحث رغبة في تحديد الصلة بين الدخل وما إذا كان المزيد من الناس يدفعون الضرائب أم لا، هذا سؤال يسأل “كم” ويسعى لتأكيد الفرضية.

  • ستكون طريقة البحث منظمة ومنسقة عند جمع البيانات على باستخدام ما يسمى باستبيان الأسئلة المغلق، حيث يقوم باستخدام البيانات للبحث عن العلاقات بين السبب والنتيجة، وبالتالي يمكن استخدامها لعمل تنبؤات.

  • توفر نتائج البحث بيانات رقمية يمكن تحليلها إحصائيًا مما يساعد الباحث في معرفة العلاقة بين الدخل ودافع الضرائب، ويفصل تطبيق المنهجية الكمية على مشكلة البحث هذه.

  • استخدم أساليب البحث الكمي مثل

    اختبار

    أ / ب للتحقق من صحة أو اختيار تصميم بناءً على درجات رضا المستخدم، ومقاييس قابلية الاستخدام المتصورة ، و / أو أداء المهام،البيانات المستلمة صالحة إحصائيًا ويمكن تعميمها على مجموعة المستخدمين بأكملها.

  • في الأساس يكون البحث الكمي مفيدًا عندما تحصل على تعليقات من أكثر من مجموعة من المشاركين، بحاجة إلى تقديم حالة أكثر إقناعًا للجمهور، تريد جمع التعليقات من مجموعة متنوعة من المستخدمين غير الموجودين جميعًا في نفس المكان لديك ميزانية محدودة.[1]


لماذا يتم اختيار البحث الكمي على البحث النوعي


يُفضل بعض الباحثين البحث الكمي بدلاً من استخدام البحث النوعي لأنه أكثر علمية وموضوعية وسرعة وتركيزًا ومقبولًا، ومع ذلك يتم استخدام البحث النوعي عندما لا يكون لدى الباحث أي فكرة عما يمكن توقعه، حيث يستخدم لتحديد المشكلة أو تطويرها والتعامل معها.


كما يعتبر البحث الكمي أكثر علمية  ولذلك لأن يتم جمع كمية كبيرة من البيانات ثم تحليلها إحصائيًا، وهذا يسبب عدم وجود أي تحيز، وإذا أجرى المزيد من الباحثين التحليل على البيانات فسينتهي بهم الأمر دائمًا بنفس الأرقام في بدون اختلاف.