ما هي ابر النضارة ؟.. وأنواعها .. ومخاطرها

ما هي ابر النضارة


حقن النضارة لبشرة الوجه أو ماتعرف  بـ Microneedling هو إجراء تجميلي بسيط جداً يُستخدم لعلاج مشاكل

الجلد

عن طريق حقن

الكولاجين

والعناصر الأخرى للوجه، قد يساعد هذا العلاج المعروف أيضًا باسم العلاج التعريفي للكولاجين  وهذا العلاج المناسب للأشخاص الذين يريدون تقليل ظهور ندبات

حب


الشباب

وعلامات التمدد وعلامات التقدم في السن.


كما أن حقن النضارة تُستخدم في بعض إجراءات مكافحة الشيخوخة مثل جراحة الجفن وبقع الشمس، وقد  تكون هذه أيضًا خطوة أخيرة قبل التفكير في الجراحة التجميلية لمكافحة الشيخوخة ومخاوف أخرى.


تعمل حقن النضارة عن طريق تشجيع البشرة على إنتاج المزيد من الكولاجين،


الفكرة هي أن

الحقن

بالأبر من الإجراءات التى تسبب  إصابة طفيفة للجلد وأن الجلد يستجيب عن طريق صنع أنسجة جديدة غنية بالكولاجين.


هذا النسيج الجلدي الجديد يقوم بتنسيق لون وملمس البشرة من الطبيعي أن يفقد الجلد الكولاجين بسبب

العمر

أو الإصابة ومن خلال تشجيع الجلد على تكوين أنسجة جديدة قد يكون هناك المزيد من الكولاجين للمساعدة في جعل الجلد أكثر تماسكًا أيضًا.


أنواع ابر النضارة


تختلف أنواع ابر نضارة للبشرة حسب الشخص إذا كان يحتاج للكولاجين أم يحتاج للعناصر الغذائية الهامة والضرورية للبشرة وتتكون الحقن من مواد مختلفة مثل الفيتامينات والإنزيمات والفيتامينات المستخلصة من جسم الانسان وبعض الهرمونات والبروتينات وهناك مواد بالفعل تكون موجودة داخل البشرة مثل الكولاجين ولكن يقل إفرازه في البشرة مع تقدم العمر ومن أنواع الأبر هذه:


إبر الهياليورنيك لنضارة البشرة


حمض الهيالورونيك هو المادة التي تفرزها البشرة والتي تكون مسؤولة عن نضارة البشرة وشبابها، وعند يتم الإنسان في العمر يقل إفراز حمض الهيالورونيك من البشرة وهذا يجعل البشرة باهتة وشاحبة، إدارة الغذاء والدواء الأمريكية اعتمدت حقن حمض الهيالورونيك في البشرة وذلك في عام 2003.


ويتم حقنه لتسترجع البشرة نضارتها وتعود نشطة مرة أخرى يتم استخراج حمض الهيالورونيك من مصدرين فقط  أما الحبل السري أو خلايا جلد الحيوانات  ولكن لا يتم حقن الهيالورونيك فقط وحده ولكن يتم إضافة حمض الجليكوليك وفيتامين أ وذلك حتى تحتفظ البشرة بالخلايا المفيدة والماء داخل البشرة وذلك يزيد من نضارة البشرة وشبابها وترطيبها أيضًا.


إبر نضارة الوجه من الجلوتاثيون


مادة الجلوتاثيون تتكون  من بروتينات بسيطة من مضادات الأكسدة وتقوم مضادات الأكسدة بالقضاء الأيونات الحرة الضارة بالخلايا البشرة وذلك ويؤدي إلى موتها بسرعة ونتيجة موتها تضعف قدرة تجديد خلايا البشرة، يساهم الجلوتاثيون أيضًا في

تبييض الوجه

والبشرة كما أنه يقضي تماماً على البقع والتصبغات الموجودة في البشرة ويعمل على توحيد لونها، ولكن لا يتم حقن هذه الإبر فقط بل يتم إدخال بعض العناصر معاها.


إبر  البلازما لنضارة الوجه

البلازما موجودة في

الدم

بصورة طبيعية وهي عبارة عن سائل شفاف

ولكنه هاام جداً فهو يحتوي على أغلب الفيتامينات والبروتينات التى تكون موجودة في الدم والتي تنتقل إليه حيث تقوم على تغذية خلايا

الجسم

، تعمل ابر البلازما عن طريق أنه يتم فصل الدم عن البلازما وعن بقية مكونات الدم يتم سحب عينة من دم الشخص وفصل البلازما منها ثم يتم حقنها في بشرة الوجه  وهذه أفضل الطرق لأنه يعمل على تجديد خلايا البشرة بشكل سريع جداً.


ابر النضاره للوجه من الفيتامينات


بالتأكيد كلنا نعمل أن الفيتامينات هامة جداً للبشرة والشعر والجلد وجميع أجزاء الجسم بشكل عام فهي تعمل  على تغذية البشرة لذلك نقص الفيتامينات في أجسامنا يؤدي إلى الكثير من المشاكل الجمالية في البشرة مثل وجود شحوب وبهتان وجفاف في البشرة لذلك يقوم الأطباء بحق جلد البشرة بالعديد من الفيتامينات التي تستخدم في إبرة النضارة لكن ليس وحدها بل مع عناصر ومكونات أخري وتكون مجموعة من الفيتامينات مثل

فيتامينات

B  و B 12 وفيتامين أ وفيتامين C وفيتامين E وهذه الفيتامينات الأهم لنضارة البشرة. [1]


مخاطر ابر نضارة البشرة


هناك بعض المخاطر البسيطة التي تحدث عند استخدام:


  • هذا يعتبر حل دون تدخل جراحي ولكنه ليس حل سريع ويستغرق الحقن بالإبر وقت لملاحظة الاختلاف وهناك بعض الأشخاص الذين يحتاجون إلى وقت للشفاء، فإن وقت

    الشفاء

    قد يستغرق أيامًا أو أسابيع  اعتمادًا على مدى عمق ثقب الإبر في البشرة.

  • حدوث ألم واحمرار في منطقة الحقن قد تشعر ببعض

    الألم

    الطفيف بعد الحقن وقد يتحول

    لون البشرة

    إلى اللون الأحمر لبضعة أيام.

  • حدوث تقشير يمكن أن يحدث تقشير بسيط وتكون البشرة مشدودة  قليلاً أثناء شفاءها.

  • من الممكن حدوث  كدمات ونزيف ولكن عادة لا يوجد نزيف أثناء الحقن لكن العلاجات العميقة للابر الدقيقة قد تسبب نزيفًا أو كدمات في الجلد.

  • حدوث ندبات وذلك لأن الحقن بالإبر الدقيقة ليس فكرة جيدة للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب والندبات التي تبدو مثل فقاعات كبيرة على الجلد لأنه يمكن أن يجعل الحالة أسوأ.

  • حدوث عدوى من الممكن أن تحدث عدوى بسبب الحقن الدقيق ويكون ثقوبًا صغيرة في الجلد مما قد يسمح بدخول الجراثيم  خاصةً إذا لم يتم تنظيف الجهاز جيدًا، لكن خطر الإصابة منخفض للغاية، وإذا كنت تتمتع بصحة جيدة  وتذهب عند طبيب معتمد وموثوق فمن غير المرجح الإصابة بعدوى الوخز بالإبر الدقيقة.


فوائد ابر النضارة


قد يساعد الحقن بالإبر الدقيقة في مشاكل مثل:


  • تقليل ندبات حب الشباب.

  • تقليل

    تساقط الشعر

    وعلاج

    الثعلبة

    ايضًا.

  • التقليل من مظهر البقع الداكنة في البشرة أو بإخفائها تماماً وذلك بسبب فرط التصبغ.

  • تقليل المسام الكبيرة في الوجه.

  • علاج انخفاض مرونة الجلد.

  • إزالة أو تقليل علامات التمدد.

  • إزالة اضرار اشعة الشمس.

  • إزالة الخطوط الدقيقة والتجاعيد.


كما أنه هناك أكبر ميزة الحقن  بالإبر الدقيقة لنضارة البشرة تكون أقل تكلفة من العلاج بالليزر والذي يمكن أن يكلف حوالي أربعة أضعاف الحقن كما أنها تعمل بشكل أفضل مع الأشخاص ذوي البشرة الداكنة لأنها لا تنطوي على الحرارة على العكس الطريقة التي تعمل بها علاجات الليزر والتي يمكن أن تؤثر على لون البشرة.


كيف يتم إجراء ابر النضارة


يمكن لأطباء الأمراض الجلدية ولكن الأطباء المتخصصين في العناية بالبشرة واضطرابات الجلد إجراء الحقن بالإبر ولكن يجب إجراؤها في مكان متخصص،


يستغرق الحقن بالإبر عادةً من 10 إلى 20 دقيقة اعتمادًا على حجم المنطقة يحتاج معظم الناس إلى 4 إلى 6 علاجات لمعرفة الفرق.


أولاً: يتم وضع كريم مخدر على الوجه حتى لا تشعر بوخز الإبرة ثم يقوم الشخص الذي يقوم بالإبر الدقيقة بتحريك أداة على شكل قلم أو أداة لف مع إبر صغيرة حول الوجه، تصنع الإبر جروحًا صغيرة في جلدك مما يسبب القليل من

النزيف

قد يقوم طبيبك بنشر كريم أو مصل على وجهك بعد ذلك.[2]