كل ما يخص تخصص هندسة الطاقة المتجددة .. واين يعمل الخريجين

ماهي الطاقة المتجددة

هي علاقة ارتباط وثيقة بالطاقة الخضراء والطاقة النظيفة وهى طاقة لا تطلق أي تلوثات على

البيئة

مثل ثاني أكسيد الكربون، وهناك أيضا طاقات متجدده وتطلق تلوثات على البيئة وليست نظيفة تماماً وهى مصادر الطاقة الكهرومائية ممكن أن تدمر الموائل الطبيعية مما يؤدى إلى تدمير وتلف الغابات [1].

تخصص تكنولوجيا الطاقة المتجددة

هناك تخصصات علمية تساعدك في الوصول إلى مسارات المهنة في الطاقة المتجددة وتتوفر في

الجامعات التي تدرس هندسة الطاقة المتجددة في السعودية

ومن من تخصص هندسة الطاقة المتجددة وهي [2]:


  1. الكيمياء


    إذا كنت تريد الحصول على درجة علمية في الكيمياء عليك الحصول على درجة بكالوريوس، فذالك يساعدك في حصولك على وظائف مستقبلية ويكون المجال مطلق لك في التخصص، كما يمكنك اختيار ما شئت أن تتخصص في الكيمياء الحيوية أو الهندسة الكيميائية أو علوم الطب البشرى، وذالك يتم غالباً في مدة لا تقل عن أربعة سنوات

  2. مادة الأحياء


    إذا أردت العمل في الطاقة المتجددة فيجب الحصول على درجة البكالوريوس في الأحياء، ومن أهم مجالاتها مجال الكيمياء الحيوية فهي تساعدهم في فهم المستوى الجزيئي والكيميائي، وذالك يساعدهم في العمل في الطاقي المتجددة.

  3. الاستدامة


    إذا كنت تحب عملك وتحب أن تكمل فيه إلى النهاية في مجال الطاقي المتجددة فعليك الحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال، فهذا لا يساعدك فقط في العمل بل يفتح لك طرق كثيره متعدده لقيادة الشركات وأعمال أخرى لمساعدة البيئة

أين يعمل خريجي هندسة الطاقة المتجددة

هناك بعض الأعمال المتعلقة بالطاقة المتجددة وهى  [3]:


  • تنمية مزارع

    الرياح



    وهى عباره عن عدة فرص وهى صناعة توربينات وتعمل في الصيانة والبناء وتطوير

    المشروع

    ات وتطوير هذه المزرعة يحتاج إلى أيد عامله كثيره وكل منهم يؤدى دوره الخاص به .

  • تركيب الطاقة الشمسية


    هي وظيفة تنمو سريعاً وبشكل ملحوظ في مجال الطاقة النظيفة وهى عبارة عن تركيب اللوائح شمسية فوق سطح المنزل، وهذا تطور وفي الأيام القادمة سوف نشاهد كل ما هو حديث وعظيم في مجالات الطاقة.

وظائف تخصص تكنولوجيا الطاقة المتجددة


  • المهندسون


    إذا كان لديك بالفعل خبره في الهندسة فهذا يساعدك في الدخول في مجال الطاقة الخضراء بكل سهولة  في مجالات الهندسة كثيره ومتعدده، ويمكنك الاختيار من بينهم مثل الهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية وهندسة الطيران وغير ذلك.

  • مدير مشروع الطاقة الشمسية


    الطاقة الشمسية في إزدياد مستمر وهى مصدر طاقه قابل للتخزين، ويمكن لجميع المصابح الكهربائية أن تعمل بالطاقي الشمسية فإذا كنت تملك ألواح كهروضوئية ولديك خبرة تركيب تلك الألواح فيمكنك تركيبها واستخدامها في أي شئ يحتاج إلى الكهرباء.

  • مستشار الطاقة المتجددة


    يتم من خلالها إبلاغ العملاء بمصادر الطاقة المتجددة بمختلف أنواعها مثل الطاقة الشمسية والبحرية والمد والجزر وغير ذلك، فهو يمكنه معرفة مقدار الطاقة التي يمكن إنتاجها من

    موقع

    معين و إذا كان العملاء في مجال الطاقة يريدون معرفة أي شئ يخص الطاقة يمكن أن يسألوهم.

  • المزارعون


    هي مهنة متعددة الوظائف ومتعددة الإنتاج ف هم ينتجون فواكه وخضروات وحيوانات ليستفيد بها جميع الناس وهى عملية إنتاجية في تطور ونمو دائماً ومن أكثر المنتجات المتزايد عليها الطلب هو الذرة .

  • مطور مزرعة الرياح


    هي بها الكثير من فرص العمل وهناك آلاف من الناس لديهم عمل في صناعة الرياح .


    محللون ماليون لشركات الطاقة المتجددة

    : من الممكن أن يحدث نمو وتطور في السنوات القادمة لمن لديهم خبرة واسعة في القطاع المالي والإستشاري وهذه الوظيفة الرائعة يصل راتبها إلى ٨٥٠٠ دولار شهرياً فهي مهنة رائعه لمن لا يحبون العمل العملي

وظائف بكالوريوس هندسة الطاقة المتجددة


  1. متدرب في إدارة أصول الطاقة المتجددة


    إذا كنت تعمل في إدارة الأصول أو تشرف على جوانب عديدة ومتخلفة في مرافق الطاقة المتجددة وعليك مراجعة التشغيلات والتحليل فيجب عليك الحصول على البكالوريوس ومؤهل لهذا العمل [4].

  2. محلل طاقة


    من يحلل الطاقة يقوم بتدقيقات وتقييم للطاقه وتحليل البيانات وتكتب تقريرات عن الطاقة التي توصلت إليها ،ويجب عليك الحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة أو العلوم البيئية.

  3. مهندس تطبيقات مبتدئ


    إذا كنت حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة ف يمكنك الحصول على عمل مستمر في هندسة التطبيقات

    متدرب ميداني.

    هذه وظيفة تعمل بها في مجموعات وفى مواقع معينه ويمكنكم مساعدة بعضكم في اجتماعات ومراسلات المقاولين وهذا التدريب يجعلك متمكن من العمل أكثر وأكثر

  4. مستشار مبيعات


    يختصر عملهم على استبدال طاقة المرافق التي تهدر المال والبيئة وتحويل الطاقة عندهم إلى طاقة شمسية نظيفة غير ملوثة ،ويتطلب هذا العمل أن يكون الشخص لديه مهارة التواصل مع الآخرين ولا يتطلب أن يكون معه درجة البكالوريوس في شئ بل يمكن الاكتفاء بشهاده للثانويه العامه

  5. فني تورينات الرياح


    مهمتك تصليح وصيانة تورينات الرياح وهذا يتطلب منك عمله في مكان مفتوح عو الهواء الطلق وفى أماكن مرتفعة وهى مهنة سريعة النمو ويمكنك الحصول عليها بشهادة الثانوية العامة فقط.


    أخصائي نقل الطاقة الفنية


    من يريد العمل. في هذه الوظيفة يجب أن يكون لديه خبرة في سوق العمل لا تقل عن ١٥ سنه في سوق دراسة الطاقة المتجددة ودرجة ماجستير أو دكتوراه ورخصة مهندس محترف.

  6. مستشار كفاءة الطاقة


    بما أنك تعمل كمستشار كفاءة في الطاقة فيجب عليك التأكد من أن جميع البرامج والمشاريع مناسبة ومتوافقة مع الإرشادات التنظيمية.

  7. تنفيذي

    حساب

    الطاقة المتجددة


    يجب أن يكون لديك خبره لا تقل عن ٥ سنوات كمدير تنفيذي الحاسبات.


    مستشار الطاقة الشمسية


    عملك مخصص في التوجه إلى المنازل من هم يريدون تقليل الطاقة بمنازلهم وهذه الوظيفة تحتاج إلى خبرة كبيره في مجال المبيعات.

  8. مطور مشروع الطاقة الشمسية


    أنت في هذه المهنة مسئول عن تنظيم المشروع وتطويره من وصولك إلى الموقع والعمل فيه وتمويل البناء وتسليمه، وهذه تطلب خبره لا تقل عن خمس سنوات في تطوير المحطات الخاصة بالطاقة ويجب أن يكون لديك ميزه إضافية وهى حصولك على درجة ماجستير في العقارات والهندسة.

  9. مقدر مصادر الطاقة المتجددة


    في هذا العمل تقوم بتقدير نظم تخزين الطاقة الشمسية وإن كنت تريد هذه المهنة فيجب عليك الحصول على بعض المؤهلات مثل دبلومة الثانوية وخبره لا تقل عن خمس سنوات في مجال الطاقة الشمسية.

  10. مهندس تكامل الشبكة


    هو من يقوم بالإشراف على منتج تخزين الطاقة وتطوير المحطات وجعلها افضل ومؤهلات هذه الوظيفة للحصول عليها أن يكون لديك خبرة لا تقل عن ٥ سنوات من الخبرة في تخزين الطاقة أو تصميم وتوليد الطاقة المتجددة

    قائد عمليات الرياح؟

    عملك الأساسي مع العملاء حيث أنك تقيم وتحدد بعض الفرص الجديدة للناس وتخفيف العمل والأعباء عن فريقك بغض

    النظر

    عن عقلية الأعمال التجارية، وهذه الوظيفة تحتم على من يريد العمل بها أن يكون معه درجة البكالوريوس وما لا يقل عن خمس سنوات عمل في صناعة طاقة الرياح.

  11. مدير اتصالات


    هو مهتمه مع العلماء والمهندسين حيث أنه يترجم البحوث العلمية من لديه عمل يبحث دائماً عن

    التمييز

    والتغير عن غيره في هذا المجال، وفى هذا المجال يجب أن يكون لديك درجة البكالوريوس في

    الكتابة

    العلمية أو الصحافة

    مخططاً رئيسياً.

    عليك أن تدير الجدول الرئيسي للعمليات وتقوم بتقديم المشورة الخاصة بشراء الموارد ويتطلب العمل في هذه الوظيفة أن يكون صاحبها لديه خبره فة هذا المجال لا تقل عن ٤ سنوات.