تعريف الحزام الزلزالي


ما هو الحزام الزلزالي


تتكون طبقة الأرض الخارجية المعروفة باسم الغلاف الصخري من عدد من الصفائح التكتونية الكبيرة، الحواف التي تتحرك فيها تلك الصفائح ضد بعضها البعض هي

موقع

الزلازل البينية التي تنتج الأحزمة الزلزالية، غالبًا ما تكون أقواس الجزر، وسلاسل الجبال، والبراكين، وأحواض المحيطات العميقة، والتلال المحيطية من سمات الأحزمة الزلزالية.



الحزام الزلزالي

، هو المنطقة الجغرافية الضيقة من سطح الأرض تحدث على طولها معظم النشاط الزلزالي.


أما الحزامين الزلزاليين الرئيسيين هما الحزام المحيط الهادئ، الذي يحيط بالمحيط الهادي، وحزام ألبايد، الذي يمتد من جزر الأزور عبر

البحر

الأبيض المتوسط ​​والشرق الأوسط إلى جبال الهيمالايا وإندونيسيا، حيث ينضم إلى حزام المحيط الهادئ، حيث يقع حزام زلزالي محيطي بحت على طول سلسلة جبال وسط المحيط الأطلسي.


وبذلك يمكن القول أن أكبر حزام زلازل في

العالم

، الحزام الزلزالي المحيط بالمحيط الهادئ، على طول حافة المحيط الهادئ، حيث تحدث حوالي 81 بالمائة من أكبر الزلازل على كوكب الأرض.


وقد حصل على لقب “Ring of Fire”، لكن لماذا تنشأ الكثير من الزلازل في هذه المنطقة، يوجد الحزام على طول حدود الصفائح التكتونية، حيث تغرق (أو تنغمس) صفائح معظمها من القشرة المحيطية تحت صفيحة أخرى.


تحدث الزلازل في مناطق الاندساس هذه بسبب الانزلاق بين الصفائح والتمزق داخل الصفائح، تشمل الزلازل في الحزام الزلزالي المحيط بالمحيط الهادئ زلزال تشيلي M9.5 [زلزال فالديفيا] (1960) و M9.2 زلزال

ألاسكا

(1964).


الزلزال هو ارتعاش أو اهتزاز حركة سطح الأرض، معظم الزلازل هي هزات طفيفة، في حين أن الزلازل الكبيرة تبدأ عادة بهزات طفيفة، وتتخذ شكل صدمة أو أكثر عنف بسرعة، وتنتهي في اهتزازات ذات قوة متناقصة تدريجيًا تسمى الهزات الارتدادية.


الزلزال هو شكل من أشكال الطاقة لحركة الموجة، والتي تنشأ في منطقة محدودة ثم تنتشر في جميع الاتجاهات من مصدر الاضطراب، عادة ما يستمر من بضع ثوانٍ إلى دقيقة، تسمى النقطة داخل الأرض التي تنشأ منها موجات الزلزال بالبؤرة.


حيث تنتشر الاهتزازات في جميع الاتجاهات، يصلون إلى السطح أولاً عند النقطة فوق البؤرة مباشرةً وتسمى هذه النقطة مركز الزلزال، يمتد حزام

الزلازل Alpide من جاوة إلى سومطرة عبر جبال الهيمالايا والبحر الأبيض المتوسط ​​وحتى المحيط الأطلسي، يمثل هذا الحزام حوالي 17 في المائة من أكبر الزلازل في العالم، بما في ذلك بعض الزلازل الأكثر تدميراً.


ويتبع الحزام البارز الثالث سلسلة جبال منتصف الأطلسي المغمورة، يشير التلال إلى مكان تباعد لوحين تكتونيين (حدود لوحة متباينة)، معظم سلسلة جبال وسط المحيط الأطلسي عميقة تحت

الماء

وبعيدة عن التنمية البشرية، لكن أيسلندا، التي تقع مباشرة فوق منتصف المحيط الأطلسي، تعرضت لزلازل كبيرة مثل M6.9 على الأقل. [1]


تعريف الحزام الناري


يشير Ring of Fire أو

الحزام الناري

إلى منطقة جغرافية ذات نشاط بركاني وزلزالي مرتفع حول حواف المحيط الهادئ، بالنسبة للجيولوجيين وعلماء البراكين وعلماء الزلازل، فإن Ring of Fire هي منطقة جغرافية شاسعة غنية بالنشاط التكتوني.


إذا تم

تتبع

خطًا حول المحيط الهادئ على

خريطة

أو كرة أرضية، فسيكون تقريبًا شكلًا دائريا، بتخيل أن هناك حلقة مشتعلة، فإن هذا المصطلح وصفي وليس حرفيًا، على طول هذه الحلقة، تعد الزلازل والانفجارات البركانية شائعة بسبب حدود الصفائح التكتونية وحركاتها.


لطالما كان Ring of Fire موقعًا نشطًا للزلازل والبراكين بسبب حدود الصفائح النشطة، عندما تتحرك الصفائح التكتونية ضد بعضها البعض عند الحدود، فإنها تسبب الزلازل وثورات الصهارة، والتي تتشكل في البراكين.


الحدود التكتونية للحزام الناري نشطة للغاية لأنها في الغالب مناطق اندساس، هذا يعني أن إحدى اللوحين، الأثقل من الاثنين، تنزلق أسفل الصفيحة الأخرى عند الحد، تخلق منطقة الاندساس خنادق في المحيط وهي مناسبة تمامًا لبناء الجبال والانفجارات البركانية والزلازل، بحسب



خريطة توزع الزلازل والبراكين في العالم

.


منطقة الحزام الناري


يقع الحزام الناري أو Ring of Fire تقريبًا على طول حواف المحيط الهادئ، على الرغم من أنه في الحقيقة يشبه حدوة حصان، لكنها تمتد لمسافة 25000 ميل تقريبًا من نيوزيلندا، على طول الجانب الغربي من المحيط الهادئ عبر إندونيسيا والفلبين واليابان، على طول مضيق بيرينغ بين

روسيا

وألاسكا، وأسفل السواحل الغربية لأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.


يمكن أيضًا

تحديد

حلقة الحزام الناري من خلال الصفائح التكتونية، وهي الأجزاء المتحركة من قشرة الأرض، حيث يمتد حول حافة صفيحة المحيط الهادئ ولكنه يشتمل أيضًا على عدد قليل من الصفائح الأصغر، هذه هي الصفيحة الفلبينية المتاخمة للفلبين واليابان، والتي تعتبر



اكثر الدول تعرضا للزلازل في العالم

.


وصفيحة خوان دي فوكا بالقرب من ولايات كاليفورنيا وأوريجون وواشنطن الأمريكية، وألواح كوكوس ومنطقة البحر الكاريبي على طول المكسيك وأمريكا الوسطى، وصفيحة نازكا على طول الجانب الغربي من أمريكا الجنوبية.


ما هو حزام البراكين

حزام المحيط الهادئ يوجد أكثر من 450 بركانًا في هذا الحزام وتقع بالقرب من الحواف القارية (المنطقة التي تفصل القشرة القارية عن القشرة المحيطية) أو توجد في أقواس الجزر.


تقع البراكين النشطة الموجودة في هذا الحزام والتي أظهرت نشاطًا في الماضي القريب في: الولايات المتحدة الأمريكية (الولايات المتحدة الأمريكية): 11٪ من البراكين النشطة حول العالم، والتي يصل عددها إلى 169، تقع في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها.


توزع البراكين النشطة في عدة مناطق منها:


  • هاواي، Kilauea و Hualalai و Mauna Loa

  • في واشنطن، جبل سانت هيلينز وجبل بيكر وجبل رينييه وجبل آدامز، كاليفورنيا، جبل شاستا، وجبل كونوكتي، ولاسين بيك، وبريشي بوت، وبوتين

  • ولاية أوريغون، جبل هود وجبل مازاما ونيوبري فولكانو وسينامون بوت

  • كولورادو، Dotsero و La Garita Caldera

  • ألاسكا، يوجد حوالي 100 من 169 بركانًا نشطًا في وحول جزر ألاسكا الأليوتية.

  • اليابان 10٪ من البراكين النشطة حول العالم تقع في اليابان والتي تضيف بالأرقام ما يصل إلى 110 براكين نشطة، اندلع انفجار كوساتسو-شيران في يناير 2018. [2]

  • بعض الأنشطة الأخرى النشطة هي جبل أونتاكي وسينداي وساكوراجيما وجبل أوسو وجبل ياكي، يقول العلماء إن جبل فوجي من المقرر أن ينفجر بسبب العديد من الزلازل التي ضربت اليابان في السنوات العشر الماضية.

  • المكسيك يعتقد العلماء أن Popocatepeti بسبب ثوران بركاني حيث انبعث من البيروكلاستيك في عام 2000 وقد شوهد المزيد من الأنشطة البركانية تحت الأرض بعد الزلازل الطفيفة في المنطقة.  البراكين النشطة الأخرى في المكسيك هي Malinche و El chichon و Aguajito.

  • نيوزيلندا البراكين النشطة في نيوزيلندا هي جبل روابيهو وجبل تونغاريرو وجبل نجوروهوي وجبل وايت آيلاند وجبل تاراناكي وجبل مونواي البحري وجبل بيرونجيا، تشيلي هناك أكثر من عشرة براكين نشطة في تشيلي، تم رصد أحدث نشاط بركاني في Chaiten و Calbuco.

  • الفلبين، يوجد أكثر من ثلاثين بركانًا نشطًا هنا وكان آخر ثوران بركاني في جبل مايون.

  • إندونيسيا حدثت أحدث الانفجارات البركانية في جبل رينجاني وجبل راونج وجبل كيلود  وسينابونج التي اندلعت بشكل مستمر منذ عام 2013. ومن المتوقع أيضًا ثوران ميرابي بسبب نوبة من الانفجارات الأخيرة في عام.

  • Papa New Guinea: بصرف

    النظر

    عن Kadovar الذي اندلع في يناير 2018، فإن البراكين النشطة الأخرى في بيرو هي Tavurvur و Langila و Bagan ومجموعة جبال Garbuna.