انواع تكلفة الفرصة البديلة وأمثلة عليها


ما هي تكلفة الفرصة البديلة


تكلفة الفرصة البديلة هي مقايضات بين خيارين أو أكثر، واحد يتم اختياره والآخر ضائع، في علم الاقتصاد من المفترض أن هذا الخيار المختار هو الأكثر قيمة والأفضل، لذلك عندما يشتري مستهلك ستاربكس تكون قيمته أكبر من 5 دولارات مدفوعة مقابل ذلك، تُعرف القيمة التي يتلقاها المستهلك باسم فائض المستهلك وهو ببساطة القيمة الإضافية التي يحصل عليها من استهلاك المنتج أقل من استعداده للدفع.


غالبًا ما يشير الاقتصاديون إلى تكلفة الفرصة البديلة باعتبارها البديل التالي الأفضل الذي تم التخلي عنه، وقد يكون هذا هو الحصول على قهوة سوداء بدلاً من لاتيه، بالنسبة للمستهلك قد تكون القهوة السوداء هي ثاني أفضل بديل.


فكر فقط في

الوقت

الذي ذهبت فيه إلى متجر ولم يكن لديهم العنصر الذي تريده في المخزون، يمكن اختيار بديل قريب بدلاً من ذلك، هذا هو المنتج التالي الأفضل ولكنه منتج تتخلى عنه عادة، ويعتبر هذا بشكل عام تكلفة الفرصة البديلة ولكن يتم اعتباره بشكل عام باستخدام أربعة متغيرات.


العوامل الرئيسية لتكلفة الفرصة البديلة


عند اتخاذ القرارات هناك أربعة عوامل مشتركة نضعها في الاعتبار وهذه هي:


  • السعر


ربما يكون أحد أكبر العوامل هو السعر، على الرغم من أن هذا يمكن أن يختلف حسب الدخل، ومن المرجح أن تضع هذه المستويات المنخفضة من الدخل مزيدًا من التركيز على السعر كجزء من تكلفة الفرصة البديلة.


تناول وجبة الإفطار في المنزل على سبيل المثال أرخص، نتيجة لذلك سيكون هذا خيارًا أكثر ملاءمة بسبب التسعير، بالمقارنة من غير المرجح أن يقدر الملياردير سعرًا مرتفعًا مثل العوامل الثلاثة الأخرى.


  • عدد المرات


كل شخص لديه نفس الـ

24 ساعة

في اليوم، سواء كنت بيل جيتس أو وارن بافيت أو جارك المجاور، لذا فإن كل قرار شراء يتم اتخاذه يضع هذا في الاعتبار، على سبيل المثال قد يكون الذهاب إلى المتجر على الطريق أرخص بـ 0.50 دولار، ولكن هل يستحق الأمر 10 دقائق إضافية؟


إذا كنت تعمل حاليًا مقابل أجر 15 دولارًا في الساعة، قد يبدو توفير 0.50 دولارًا لمدة 10 دقائق أمرًا غير منطقي، ومع ذلك فإن الأمر متروك للفرد لتقييم وقته وفقًا لكل سيناريو على حدة.


  • الجهد


الوقت والجهد مترابطان بشكل أساسي، مثلاً قد يستغرق الأمر وقتًا للذهاب إلى مطعمك المفضل، ولكن أيضًا مجهود القيادة أو

المشي

هناك، لذلك يمكنك اختيار واحدة

محل

ية ليست جيدة لتوفير الوقت والجهد، بالإضافة إلى ذلك قد تتمكن من العثور على صفقة أرخص على الإنترنت ولكنك قد تتطلب منك تكريس الوقت والجهد.


  • المنفعة


هذا هو في الأساس المتعة أو المتعة التي يتلقاها المستهلك، ربما يكون هذا أحد أهم العوامل، ويريد جميع المستهلكين تعظيم “منفعتهم” لكنهم مقيدون بعوامل أخرى مثل الوقت والسعر.


على سبيل المثال قد يرغب المستهلكون في إجازة لمدة أسبوعين في منطقة

البحر

الكاريبي، ولكن يتعين عليهم التفكير فيما إذا كان لا يزال بإمكانهم دفع الفواتير، مع ارتفاع الدخل يصبح تأثير المنفعة أكبر من أي وقت مضى بينما يتضاءل تأثير السعر.


أنواع تكلفة الفرصة بالأمثلة


  • تكلفة الفرصة الصريحة


التكلفة الصريحة هي تكلفة يتم دفعها كدفعة مباشرة نقدًا، ويمكن أن يشمل ذلك أجور الموظف أو الإيجار أو المواد الخام، لذلك عند

النظر

إلى تكاليف الفرصة الصريحة، فإن هذا يغطي ما كان يمكن استخدامه على أساس نقدي، وهذا يعني ، ما الذي كان يمكن إحضاره بهذه الأموال أيضًا؟


مثلاً


دعنا نقول أن شركة ما تستأجر موظفًا جديدًا بأجر قدره 40 ألف دولار في السنة، وعندما توظف هذا الشخص فإنها تتخلى عن 40000 دولار كل عام يتم توظيفهم فيه.


التكلفة الصريحة للفرصة البديلة هي


كيف كان بإمكانها استخدام هذه الأموال، ويمكن أن تكون هذه آلات محدثة أو حملة تسويقية أو مكافأة لموظفيها، لذلك عندما توظف شركة ما شخصًا ما، يجب عليها أولاً التفكير فيما إذا كان هذا هو أفضل استخدام للأموال.


  • تكلفة الفرصة الضمنية


التكلفة الضمنية هي التكلفة التي حدثت بالفعل، ويغطي هذا الأصول التي تم شراؤها بالفعل مثل الأرض أو المصنع أو الآلات، على عكس

التكاليف الصريحة

تشير

التكاليف الضمنية

إلى كيفية استخدام الأصل المشترى بعد شرائه وليس قبل ذلك.


تشير تكاليف الفرصة الضمنية إلى الخيارات المتغيرة التي يمكن متابعتها من أجل الاستفادة من الأصل


مثلاً


تمتلك الشركة مصنعًا، يمكن استخدامه إما لتصنيع

السيارات

أو الفاكهة المعلبة أو ربما حتى المعدات الحاسوبية، وعند

تحديد

أفضل السبل لاستخدام المصنع يجب أن يأخذ في الاعتبار تكلفة الفرصة البديلة لعدم متابعة الخيارات الأخرى، على الأرجح ستختار ما سيجعلها أكثر ربحية.[1]


أمثلة على تكلفة الفرصة البديلة


  • شخص ما يتخلى عن الذهاب لمشاهدة

    فيلم

    للدراسة للاختبار من أجل الحصول على درجة جيدة،


    تكلفة الفرصة البديلة هي


    تكلفة الفيلم والاستمتاع بمشاهدته.

  • في محل

    الآيس كريم

    عليك الاختيار بين طريق روكي رود والفراولة، وعندما تختار طريقًا صخريًا فإن


    تكلفة الفرصة البديلة هي


    الاستمتاع بالفراولة.

  • لاعب يحضر تدريب

    البيسبول

    ليكون لاعبًا أفضل بدلاً من أخذ إجازة، كانت تكلفة الفرصة البديلة هي الإجازة.

  • تقرر جيل ركوب الحافلة إلى العمل بدلاً من القيادة، يستغرق الأمر 60 دقيقة للوصول إلى هناك على متن الحافلة وكانت القيادة 40 دقيقة، لذا فإن تكلفة الفرصة البديلة لها هي 20 دقيقة.

  • في هذا الفصل

    الدراسي

    يمكنك الحصول على مقرر اختياري واحد فقط وتريد نسج السلة والجوقة، اخترت نسج السلة وتكلفة الفرصة البديلة هي المتعة والقيمة التي كنت ستحصل عليها من الكورال.

  • تكلفة الفرصة البديلة لأخذ إجازة بدلاً من إنفاق المال على سيارة جديدة لا تحصل على سيارة جديدة.

  • عندما تنفق الحكومة 15 مليار دولار على الفوائد للديون الوطنية، فإن تكلفة الفرصة البديلة هي البرامج التي ربما تم إنفاق الأموال عليها مثل

    التعليم

    أو الرعاية الصحية.

  • إذا قررت عدم الذهاب إلى العمل، فإن تكلفة الفرصة البديلة هي الأجور المفقودة.

  • بالنسبة للمزارع الذي يختار

    زراعة

    الذرة، ستكون تكلفة الفرصة البديلة هي أي محصول آخر قد يكون قد زرعه مثل القمح أو الذرة الرفيعة.

  • يشتري شخص ما بيتزا وبنفس المبلغ من المال كان بإمكانه شراء مشروب وهوت دوج، تكلفة الفرصة البديلة هي المشروب والنقانق.

  • قررت إنفاق 80 دولارًا على بعض

    الأحذية

    الرائعة ولا تدفع فاتورة

    الكهرباء

    ، تكلفة الفرصة البديلة هي انقطاع الكهرباء ودفع رسوم التنشيط ورسوم التأخير، قد يكون لديك أيضًا طعام في الثلاجة يتلف وسيزيد ذلك من التكلفة الإجمالية.

  • كمستشار تحصل على 75 دولارًا في الساعة، بدلاً من العمل ليلة واحدة تذهب إلى حفلة موسيقية تكلفتها 25 دولارًا وتستمر لمدة ساعتين، تكلفة الفرصة البديلة للحفلة 150 دولارًا مقابل ساعتين من العمل.[2]