أعمال شهرِ ذي القعدة مفاتيح الجنان

أعمال شهرِ ذي القعدة مفاتيح الجنان، يعد شهر ذي القعدة الشهر الاول من الاشهر الحرم الثلاثة في السنة الهجرية، ويعتبر من افضل الشهور عند الله عز وجل، حيث يكثر المسلمون فيه من الاعمال الصالحة والعبادات التي تقارب بين العبد وربه، وفي هذا المقال سضع لكم أعمال شهرِ ذي القعدة مفاتيح الجنان.

أعمال شهرِ ذي القعدة مفاتيح الجنان

تتمثل أعمال شهرِ ذي القعدة مفاتيح الجنان، بالاتي : 
  • صلاة التوبة :

وقتها في يوم الأحد من هذا الشهر، روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنّه خرج يوم الأحد في شهر ذي القعدة فقال:أيّها الناس من كان منكم يريد التوبة؟ قيل: كلّنا نريد التوبة يا رسول الله، فقال: اغتسلوا وتوضأوا وصلّوا أربع ركعات واقرؤوا في كلّ ركعة فاتحة الكتاب مرّة، وقل هو الله أحد ثلاث مرات والمعوذتين مرة ثمّ استغفروا الله سبعين مرة، ثم اختتموا بلا حول ولا قوّة إلاّ بالله العلي العظيم. ثمّ قولوا: يا عزيز يا غفّار اغفر لي ذنوبي وذنوب جميع المؤمنين والمؤمنات فإنّه لا يغفر الذنوب إلاّ أنت.

روي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) صلاة يوم  الاحّد من هذا الشّهر ذات فضل كثير، وفضلها مُلخّصاً انّ من صلّاها قبلت توبته، وغفرت ذنوبه، ورضى عنه خصماؤه يوم القيامة ومات على الايمان وما سلب منه الدّين، ويفسح في قبره، وينوّر فيه، ويرضى عنه أبواهُ، ويغفر لابويهِ ولذرّيّته، ويوسّع في رزقه، ويرفق به ملك الموت عند موته، ويخرج الرّوح من جسده بُسير وسهولة

  • الصيام :

عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من صام من شهر حرام أيام الخميس والجمعة والسبت، كتب الله له عبادة سنة.

  • التهيئة للحج :

وذلك بمعرفة أسرار نسك الحج الموصلة إلى الزيارة الحقيقية الباطنية.