ما هو اللومن ؟ .. والفرق بين اللومن والوات

ما هو اللومن

يعتبر اللومن من أبرز وحدات قياس الاضاءة، ولكن ما هو بالضبط اللومن هو يعد وحدة توضح  مقدار الضوء الموجود في منطقة محددة، كل لومن يساوي تقريبًا ناتج ضوء شمعة واحدة. في الأساس ، اللومن هو قياس السطوع نفسه.[2]

واحد من لومن يساوي 1.46

ملي

واط ويساوي (1.46 × 10-3 واط) من الطاقة الكهرومغناطيسية المشعة (EM) وبالتردد تيراهيرتز 540 تيراهيرتز أو 5.40 × 1014 هرتز، بأختصار هو في وحدات النظام الدولي للوحدات الرئيسية يساوي اللومن واحد 0.00146 كيلوجرام متر مربع في الثانية مكعبة 1.46 × 10-3 كجم مضروبًا في متر مربع / تربيع الثانية.[3]

اللومن يعطى له رمز lm ويحسب به دولياً تدفق الضوء، وقد تم تعريف اللومن كونه واحد هو مقدار الضوء الساطع من زاوية صلبة مقدارها 1 موارد مضاربة، عن طريق مصدر يشع بشكل متساوي في كل الاتجاهات، وتكون شدته 1 شمعة.

ما هو الواط وما يعادله

الواط وحدة قياس لاستهلاك الطاقة، عن طريق الإضاءة المتوهجة الكلاسيكية، كلما أرتفعت القوة الكهربائية، أصبح الضوء أكثر سطوعًا وقوة، مع الإضاءة الموفرة للطاقة مثل LED، يتنوع هذا إلى حد ما لأنه لا تتوفر قاعدة حاسمة وسريعة لوصل القوة الكهربائية مع الإخراج، على سبيل المثال قد تسطع اللمبة 9 Watt LED الخاصة أحد العلامات التجارية لما يكفي من اللومن لإرجاع مصباح 60 Watt المنير، ولكن قد تريد علامة تجارية أخرى إلى استعمال مصباح LED بأقل إضاءة، لذا ممكن القول أن 12 Watts مساوية لخلق لومن وافي لاستبدال لمبة 60 Watt.

لم يتم تصميم الكثير من الأجهزة المنزلية والتجارية حتى يتم وضع لمبات LED فيها كون الكثير لا يضعها في الاعتبار، في العادةً ما تشتمل على تحذيرات تدل إلى “الاجهزة مصممة لمصباح كهربائي بحد أقصى XXX واط”، تعتبر هذه تصنيفات حرارية مصنعه لحد استهلاك المستخدمين من إضافة لمبة كهربائية أعلى داخل الجهاز أكثر مما صنع من أجله، تستهلك مصابيح LED طاقة كهربائية أقل كثيرا، وبالتباعية تصدر طاقة أقل، وبالتالي يمكن استعمال لمبة LED تعادل 60 وات بأمان في اجهزة صممت لمصابيح منيرة بمعدل 40 وات، وينطبق ذات الشيء على استعمال لمبة LED تتساوى مع 75 وات في الأجهزة التي صممت لـ 60 وات المتوهجة.

عندما يتم تصنيف “مكافئ القوة الكهربائية” للمبة LED، تعد هذه الطريقة الابسط للسماح للمستخدمين لتحديد مستوى الإنتاج الذي سيمنحه هذا المصباح بمجرد الاطلاع عليه دون الحاجة إلى الخوض بصورة أعمق في مواصفات اللومن ولكن يظل اللومن هو الدليل حين يقاس الناتج الإجمالي لمصباح كهربائي محدد.

الفرق بين اللومن والوات

  • الوات (W) يعتبر وحدة معيارية دولية للطاقة الكهربائية والميكانيكية لقياس معدل نقل الطاقة، كما يمكن تعريفه على أنه هو جول واحد خلال الثانية.
  • تم إعطاءه اسمه نسبة لاسم المخترع والمهندس الميكانيكي الاسكتلندي جيمس وات الذي ولد في 1736 وتوفى في1819، وقد عرف بعمله في مجال تكنولوجيا المحركات البخارية.
  • كل المصابيح الكهربائية يتم تصنيفها حسب القوة الكهربائية، ويقوم على ذلك أنه كلما ارتفعت القوة الكهربائية، أرتفع مقدار استهلاك

    الكهرباء

    أو الكهرباء المستعملة، وبالتالي ترتفع تكلفة اضاءه المصباح الكهربائي.
  • عندما هيمنت المصابيح المنيرة على سوق الإضاءة كان من البسيط

    تحديد

    مدى “قوة” المصباح، في العادةً ما يتم اختيار فيما بين المصابيح 150 واط و 100 واط و 75 واط و 60 واط و 40 واط، وكان من المعروف أنه كلما ارتفعت القوة الكهربائية، كان الضوء يزيد  سطوعًا.
  • ومع هذا، منذ بدء تقنيات حديثة للإضاءة قليلة الطاقة على سبيل المثال LED و CFL و Halogen، وهي على منافسه مع بعضها البعض لتصبح بكفاءة أكثر، لقد تم أصبح الواط مرتفعاً عن الاحتياج كمقياس فعلي “لسطوع” الضوء.
  • وهذا وعلى سبيل المثال مثلاً، اللمبة 60 واط ، توفر الطاقة 42 هالوجين و11 واط الموفر للطاقة CFL وهي تعتبر مكافئة لمصباح 60 واط المعروف بمستويات مماثلة من “الإنارة”.[4]
  • ولتحديد مدى “سطوع” المصباح الكهربائي، يجب الآن اللجوء إلى Lumens.

ما هو اللومن ؟ .. والفرق بين اللومن والوات

الفرق بين اللومن والكلفن


-أولاً اللومن

اللومن يعتبر قياس شامل لإنتاج الضوء أو بمعنى أخر إنارة المصباح، الكثير من اللومن يدل أنه ضوء أكثر إنارة، وعدد لومن أضعف يعني أنه الإضاءة خافتة، يوفر Lumens إعطاء قدر كافي من الضوء التي يرغب به، لهذا خلال شراء المصابيح الجديدة يتم التفكير في اللومن، وليس في قوة الواط، قد يتنوع سطوع أو مستويات الإنارة في البيت بشكل واضح، لذا يجب وضع قاعدة عامة تقوم على:

  • عند تغيير اللمبة متوهجة 100 وات، يتم البحث عن لمبة تعطي ما يقرب من 1600 لومن، إذا كانت الرغبة في ضوءا باهتًا يتم اختيار لومن قليل إذا كانت الرغبة في ضوءًا أكثر إنارة، يتم البحث عن لومن أكثر.
  • خلال تغيير اللمبة 75 وات بلمبة LED يعطي حوالي 1100 لومن.
  • تغيير لمبة 60 وات بمصباح LED يعطي حوالي 800 لومن.
  • تغيير لمبة 40 وات بمصباح LED يعطي حوالي 450 لومن.[1]


-ثانياً الكلفن

يعتبر هو قياس يستعمل لوصف درجة حرارة اللون الضوئي، تعتبر هي المواصفات التي تمنح شرحاً لدفء أو برودة قوة الضوء، حين يتم تسخن قطعة من المعدن، يتم تغير اللون الضوئي المنبعث منه، وبداية اللون تكون الأحمر ومن ثم يتغير إلى اللون

البرتقالي

والأصفر ومن ثم لأبيض ثم

الأزرق

والأبيض يصل حتى ألوان أعمق من اللون الأزرق.

وتعتبر درجة حرارة هذا المعدن المقياس الفيزيائي بالدرجات الكلفينية أو ما تعرف بدرجة الحرارة المطلقة، في

الوقت

أن المصابيح الأخرى غير المنير مثل مصابيح LED لا تتماثل مع ألوان المعادن، فإنه يستعمل درجة حرارة اللون المترابطة (أو Kelvins) لتحديد مظهر مصدر الضوء هذا من خلال صلته بشكل قطعة المعدن على وجه الخصوص مبرد

الجسم

الأسود.

الفرق بين اللومن واللكس أو الشمعة العيارية


-اللومن

  • اللومن يعتبر وحدة من وحدات الضوء، والتي تسمى أيضًا باسم التدفق الضوئي.
  • Lumens (LM) تعتبر وحدة قياس محددة لكمية السطوع للضوء المتدفق من المصباح، يمكن التحديد بأنه كلما ارتفع اللومن كان الضوء أكثر إنارة.
  • عندما يتم

    اختبار

    منتجات ومنقارنتها، يتم استخدام Lumens لمعرفة كل كمية الضوء الصلدرة، لكن Lumens سيوضح  لنا فقط جزءًا من الصورة، إن إنتاج وعمل نمط شعاع مثالي لا يوضح معلومات وافية لتحديد طرق إنشاء ناتج الضوء، لذا يمكن إلى استعمال مقياس لوكس.
  • عندما يتم قياس كمية اللومن، فإنه يتم استخدام كرة ضوئية مرتفعة التخصص، هذا للتأكد من أن كل دفعة فعالة وتقدم ما نعد به.
  • تقل معظم وحدات الإنارة في Lumens وتقون بإنتاج لومن مرتفعة عن ما يمكنه تحقيقه، لوقف حدوث هذا في المنتجات التي يجرى لها اختبارات ضوئية على كل منتجاتنا للتأكد من صحة قياس اللومن.


-لوكس وشدة

لوكس تعتبر وحدة قياس الضوء من خلالها يتم أخذ المنطقة أيضًا في الاعتبار، كما أن 1 لوكس يساوي 1 لومن / م 2، بمعنى ثاني قوة الضوء في منطقة محددة.

يستعمل لوكس لقياس كمية الضوء الصادر في منطقة محددة، فاللوكس واحد يعادل لومن واحد لكل متر مربع، كما إنها توفر من قياس “كمية” الضوء المرئي الشامل وقوة الإضاءة على السطح.

يستعمل لوكس كونه قياس فعال لتحديد ما يرى من سطوع الحزمة إذا كان صادر عن الضوء الذي على منطقة صغيرة، كما يعتبر هذا ضوءًا ساطعًا جدا، إذا توسع ناتج الضوء في شعاع موسع على مساحة أكبر، فإنه يعطي شعور بهذا الضوء أنه أضعف.