غموض الحاسة السادسة والعقل الخارق

الحاسة السادسة الغامضة والعقل الخارق للانسان

في برنامج غموض عرض مقدم البرنامج حسن هشام حلقة بعنوان الحاسة السادسة والعقل الفائق، تحدث عن ما هي الحاسة السادسة وهل هي حقيقية أم خرافات.

واستعرض على خط الزمن محاولات العرافيين لأثبات وجودهم كالعراف الذي كتب كتاب تنبئ بالكوارث التي سوف تحدث للعالم والغريب أن من تلك التنبؤات حدثت بالفعل.

عرض

السؤال

الأكبر ألا هل للإنسان قدرات  خارقة من الأساس وللإجابة على هذا السؤال أستعرض حسن هشام في الحلقة كم المبالغ الضخمة التي أنفقتها الولايات المتحدة والعالم أجمع على أبحاث لكشف القدرات العقلية الخارقة.

الأمر كان كالبحث عن الكنز الذي سوف ينقذ الأمة التي سوف تجد المتنبئ بالأحداث أو قارئ الأفكار، وإكمال حسن هشام عرض الحلقة عن الثقافات التي أمنت بقوة العين الثالثة كالثقافة الهندية التي تضع العلامة الحمراء بين حاجبيها، وانتهت الحلقة بعرض موقف الأديان من القدرات الخارقة، والذي أكد أن الإأسلام رفض كل أشكال الاستبصار.

الحاسة سادسة

في بعض الأحيان يجد شخص شئ يخطر له بشكل غير متوقع للحظة، ويحدث أو  أحيانًا يقول جملة مثل “لدي شعور سيء” وأحيانًا تتحقق الأشياء التي يراها في أحلامه خلال النهار.

مثل هذه المواقف غير العادية يمكن أن تكون مؤشرًا على قدرة الحاسة السادسة … “الإدراك”، “الحدس”، “الاستبصار”، “الإدراك خارج الحواس (ESP، الإدراك خارج الحواس)”، “الرؤية عن بعد” و”الاستشعار عن بعد”.

في أبسط تعريف يتم تعريف “الشعور” على أنه معرفة الشخص المسبقة بالأحداث

المستقبل

ية بدافع

طبيعي

تمامًا اللمس، البصر، السمع.

فهو يشير للقدرة على أن يستشعر قضايا معينة، وهذا هو بل هو الإحساس الذي يصل إلى

الدماغ

الذي يساعدنا على التنبؤ شيء، ما يشير إلى علم النفس مونسيرات لوبيز، وهو عضو في عيادة المساعدة

المريض

لجمعية التحليل النفسي المكسيك (SPM ).

مزايا الحاسة السادسة

يؤكد عالم النفس مونسيرات لوبيز أن إحدى مزايا تطوير الحاسة السادسة هي التنبؤ بشيء ما سيحدث، سواء كان سلبيًا أو إيجابيًا، والسر هو تصور وتحليل كل ما يحدث من حولنا.

بالإضافة إلى ذلك فهو يحسن عملية صنع القرار لأن الناس يحللون ويفهمون كل التفاصيل التي تحدث من حولهم،ويشرح الأخصائي أن:  “هذا الشخص الذي يمكنه فعل أكثر من شيء واحد في نفس

الوقت

يمكنه بسهولة أن يطور الحدس”.

ومع ذلك في بعض الأحيان يمكن الخلط بين الحاسة السادسة والتخيلات أو المعتقدات الخاطئة التي يمتلكها المرء، لذلك من المهم إجراء

اختبار

الواقع، والذي يتم الحصول عليه من خلال التعليقات التي توفرها البيئة، وأنت هل طورت حاستك السادسة؟

أصول الحاسة السادسة

تزداد القدرة البديهية عند استخدام النصف الأيمن من الدماغ بشكل متكرر، وكذلك الغدة الصنوبرية، من ناحية أخرى تظهر العديد من الدراسات العلمية أن الخلايا العصبية التعاطفية.

والتي هي جزء من الجهاز العصبي للدماغ، تلعب الدور الرئيسي في الشعور بالتحذيرات، لهذا السبب فمن المعروف أن أدمغة الأشخاص الذين تربطهم علاقة وثيقة جدًا، وخاصة الأزواج في الحب.

ومن ناحية أخرى في شارع مهجور، على سبيل المثال يمكن أن يشعر حقًا أنه تتم متابعته أو أن هناك من يقف وراءهم، مجموع هذا النوع من الحواس المدركة لا شعوريًا هو 6، ولا يعترف معظم العلماء بوجود مثل هذا النوع من المعنى.

ومع ذلك إذا كان هناك شخص ما وراءك حقًا، فقد لا يتم إدراك الأصوات منخفضة الشدة جدًا التي تخرج من أقدامهم في العقل الواعي، ولكن يمكن أن يلاحظها اللاوعي، وهذا ما يسمى التسرب الحسي.

يمكن معالجة هذه المحفزات المتسربة في الدماغ، مما يؤدي غريزيًا إلى الشعور بالخوف ومستقبلات الجلد، ويمكن أن تسبب الاهتزازات الصغيرة الناتجة عن الصوت اهتزازات في

الجسم

وأعضاء الإحساس السليم.

مما يؤدي إلى الإدراك اللاواعي، وكما هو معروف بينما يبدأ الزلزال قبل ثوانٍ فقط، يمكن للحيوانات أن تشعر به قبل البشر، في الواقع يُعتقد أن هذه القوى كانت موجودة في البشر، وكذلك الحيوانات، في العصور الماضية.

بعبارة أخرى عندما كان الناس أقرب إلى الطبيعة، عندما يتصلوا مع الطبيعة يمكن للناس أن يشعروا بالمخاطر القادمة ويتم حمايتهم من الأخطار باستخدام هذه القدرات، وكل هذه الأشياء وأكثر تبرز كأصول للحاسة السادسة.


المجتمع يؤمن

يؤمن 80 في المائة من المجتمع بالحصة السادسة، وهي القدرة على الحصول على المعلومات من أماكن بعيدة لا تقتصر على الزمان والمكان، يمكن أن يكون الوصول إلى المعلومات والمشاعر التي لا يمكن الوصول إليها بالحواس العادية في شكل صورة

قصيرة

(صور باهتة أو قصيرة المدى أو ضبابية) أو سماع صوت أو طعم أو رائحة.

خلال هذه الفترة قد يعاني بعض الأشخاص من حالات عاطفية مختلفة مثل القلق والخوف والتعرق وزيادة معدل ضربات

القلب

والغثيان وفرحة غريبة، يمكن أن تكون هذه المواقف في بعض الأحيان غير مريحة وتسبب مشاكل نفسية خطيرة في الشخص.

مستوى الوصول إلى المعلومات التي يتم الوصول إليها مستقل عن الوقت، ويمكن أن ينتمي إلى المستقبل والحاضر والماضي، في الوقت نفسه فإن هذا الموقف المستقل عن الفضاء، لا يقتصر على المسافة أيضًا، ومع ذلك فمن المربك أن ما يُرى أو يُدرك ليس واضحًا وحيويًا بالطريقة المعتادة مع أعضاء الحس الطبيعي.

تطوير الحاسة السادسة

يشير الاختصاصي إلى أن معظم

النساء

لديهن حدس أكبر لأن لديهن تفكيرًا أكثر استنتاجيًا، ومع ذلك يمكن للرجال أيضًا تطوير حاستهم السادسة إذا اتبعوا المفاتيح التالية:


انتبه أكثر:

يجب أن يدرك الناس التفاصيل بدلاً من القيام بالأشياء تلقائيًا، افعل الأشياء بوعي، لسبب حفز ذكائك، أي استخدم تفكيرك لفهم سبب الأشياء أو المواقف.


تمارين الذاكرة:

سيساعدونك على تنشيط ذاكرة

الصور

والقصص والأنشطة والحلول للمشكلات التي ستساعدك على مواجهة المشاكل المستقبلية.


صفاء الذهن:

من أجل تطوير حدسك يجب أن تنسى المشاكل، لأن هذا يقلل من قدرة بقية حواسك.


تمرن الحواس الخمس:

عندما تكون لديك القدرة على استخدام بقية الحواس مثل الشم والبصر والسمع واللمس والذوق بطريقة متوازنة، ستتمكن من التعرف على التفاصيل من حولك.[3][2][1]