ما هو الأوفشورينغ ؟ .. ” ترحيل الخدمات “


ما هو الأوفشورينغ


النقل إلى الخارج أو الأوفشورينغ أو ترحيل الخدمات هو المكان الذي تقوم فيه الشركة بإعادة

تحديد


موقع

أعمالها أو جزء من أعمالها في الخارج، مثلاً نقل العديد من المصنعين الأمريكيين إنتاجهم إلى الخارج إلى مواقع أجنبية مثل المكسيك والصين، بدلاً من الاستمرار في الإنتاج في الولايات المتحدة قامت شركات مثل Ford و General Electric و Microsoft بنقل الإنتاج إلى الخارج.


كان لدى العديد من شركات التصنيع مرافق إنتاج في الولايات المتحدة ولكن ثبت أنه من الأرخص نقل الإنتاج إلى دول منخفضة التكلفة مثل الهند والصين، وعندما تغلق شركات مثل Ford مصنعًا أمريكيًا وتفتح مصنعًا آخر في المكسيك يُعرف هذا باسم النقل إلى الخارج، يتم إغلاق مرافق الإنتاج الحالية والانتقال إلى بلد أجنبي.


هذا يخلق وظائف جديدة في الدولة الأجنبية ولكن على

حساب

الوظائف المحلية في الداخل، ومع ذلك في حين قد يتم فقدان وظائف تصنيع معينة يتم تخفيض أسعار

السلع

بسبب انخفاض التكاليف، وفي المقابل يمكن أن يؤدي الأوفشورينغ إلى زيادة

القوة الشرائية

للدول المحلية، مع المدخرات من الأسعار المنخفضة يمكن للمستهلكين شراء المزيد من السلع من مكان آخر، وقد يؤدي ذلك بعد ذلك إلى تعزيز الوظائف في السوق المحلية وإن كان ذلك في صناعة مختلفة.


أمثلة على الأوفشورينغ


  • شركة Ford


في عام 2017 اتخذت شركة Ford قرارًا بنقل إنتاج Focus إلى

الصين

، أثناء بنائه في الأصل في الولايات المتحدة كان من المقرر أن تنقل فورد الإنتاج إلى المكسيك، ومع ذلك فقد غيرت الشركة موقفها ومنذ ذلك الحين انتقلت الإنتاج إلى الصين، كان هذا مدفوعًا إلى حد كبير بانخفاض المبيعات في السوق الأمريكية التي انخفضت بنسبة 20 في المائة في عام 2016.


ومع ذلك يتم نقل هذه المركبات مرة أخرى إلى الولايات المتحدة للتوزيع، إن التوفير في التكاليف كبير جدًا بحيث يكون من المنطقي اقتصاديًا أن تنقل المركبات الكبيرة ذات المحركات آلاف الأميال عبر البحر، بدلاً من تصنيعها وبيعها في الولايات المتحدة يتم تصنيع المركبات وتجميعها في مصنع في الصين.


  • جنرال إلكتريك


استثمرت شركة جنرال إلكتريك أكثر من 130 مليون دولار في إنشاء عمليات خارجية في بنغالور الهند، ووقد أنشأت شركة فرعية منفصلة تسمى GECIS (خدمة جنرال إلكتريك الدولية)، والتي تتعامل مع الشؤون المالية ومسك الدفاتر والتحقق من العملاء وخدمات تكنولوجيا المعلومات الأخرى.


توظف أعمالها الخارجية آلاف الأشخاص في الهند مما يوفر للشركة ملايين الأجور كل عام، فبدلاً من توظيف عمال أمريكيين بعشرة أضعاف الراتب، يمكنهم توظيف محترفين مؤهلين بجزء بسيط من السعر، في

الوقت

نفسه أصبحت المنطقة أكثر كفاءة في التعامل مع خدمات تكنولوجيا المعلومات مما سهّل الوصول إلى المواهب المطلوبة.




  • مايكروسوفت



مايكروسوفت

هي شركة كبيرة أخرى نقلت الكثير من عمليات تكنولوجيا المعلومات إلى الهند، وبالتعاون مع Infosys Technologies قامت بتوريد الكثير من عمليات تكنولوجيا المعلومات الداخلية الخاصة بها إلى الخارج مثل التمويل ومسك الدفاتر والمساعدة الفنية وإدارة قواعد البيانات.


على غرار جنرال إلكتريك تمتلك Microsoft مرافق خارجية في بنغالور الهند، حيث تتمتع الشركة بإمكانية الوصول إلى مجموعة كبيرة من المتخصصين المهرة في مجال تكنولوجيا المعلومات، يتيح ذلك للشركة القدرة على تقديم الدعم الفني على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع للأشخاص في جميع أنحاء العالم.




  • آي بي إم


آي بي إم هي شركة أخرى نقلت الكثير من أعمالها إلى الهند حيث توظف أكثر من 100،000 شخص، تقدم الشركة الفرعية آي بي إم إنديا برايفت ليمتد خدمات استشارية، وتطوير

البرمجيات

والبحث والتطوير وأنظمة

الكمبيوتر

القائمة على السحابة.


مزايا ترحيل الخدمات


  • انخفاض التكاليف


الدافع الرئيسي وراء ترحيل الخدمات بشكل عام هو التوفير الكبير في التكلفة، تأتي هذه بشكل أساسي من انخفاض تكاليف العمالة ولكن أيضًا من المصاريف التشغيلية الأخرى، على سبيل المثال يكلف بناء مصنع جديد في الولايات المتحدة أكثر بكثير مما يكلفه في الصين، بالإضافة إلى ذلك فإن تكلفة تشغيل هذا المصنع أرخص أيضًا.


هناك أيضًا عامل أن العديد من مدخلات الشركة تأتي من المنطقة التي تنتقل إليها، على سبيل المثال تتطلب العديد من الهواتف الذكية أجزاء مثل البطاريات والكاميرات التي يتم تصنيعها بشكل كبير في آسيا، من خلال نقل المرافق القريبة يمكنها التوفير في شحن تلك المدخلات في منتصف الطريق عبر العالم.


  • الوصول إلى العمال المهرة


نظرًا لتزايد شعبية ترحيل الخدمات أصبحت بعض المناطق ماهرة بشكل متزايد، مثلاً شهدت الهند تدفقات كبيرة من

الاستثمار

الرأسمالي من شركات تكنولوجيا المعلومات، وقد أدى ذلك إلى تدريب السكان المحليين وطور مهارات الكثيرين في المنطقة.


أيضاً هناك مناطق لديها مهارات أكثر تحديدًا سواء كانت ثقافية أو من خلال التعليم، قد تكون المهام التي تتطلب الدقة والدقة أكثر ملاءمة لدول مثل الفلبين، ومع ذلك فإن المهام التي تتطلب قوة عاملة منظمة قد تكون أكثر ملاءمة في الصين.


  • تغطية المنطقة الزمنية


تقوم العديد من الشركات في الخارج بعمليات تكنولوجيا المعلومات الخاصة بها إلى دول في جميع أنحاء العالم، هذا حتى يكون أكثر كفاءة لتقديم خدمة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لعملائها أينما كانوا، أيضاً فإن الموظفين في مناطق مثل الفلبين على استعداد للعمل خارج

ساعات

العمل المعتادة، لا يوفر هذا تغطية شاملة فحسب بل يمكن أن يساعد في توفير انتقال سلس للمهام.


مثلاً بمجرد انتهاء العمال في الولايات المتحدة يمكن نقل هذه المهمة إلى العمال في الموقع الخارجي.




  • التركيز على الأعمال الأساسية


معظم الشركات لديها شكل من أشكال تكنولوجيا المعلومات أو التمويل أو المعاشات التقاعدية، ومع ذلك فهذه ليست ذات صلة إلى حد كبير بأعمال الشركة الأساسية، ومن خلال نقل هذه الأجزاء من العمل إلى الخارج يمكنها الاستفادة من موارد أكبر في الخارج وبالتالي زيادة الكفاءة والسماح لها بتحويل موارد أكبر إلى وظائفها الرئيسية.


يمكن للإدارة التركيز على أهداف الشركة واستراتيجياتها بينما تهتم منشآتها الخارجية بوظائف مثل تكنولوجيا المعلومات والتمويل، هذا يبسط عملية الأعمال ويضمن للإدارة الوقت للتركيز على الأنشطة التي تضيف قيمة أكبر.


  • توفير الأموال للمصاريف الرأسمالية


تواجه بعض الشركات نفقات رأسمالية كبيرة، مثلاً تحتاج شركة تصنيع إلى بناء مصنع جديد، بدلاً من بنائه في الولايات المتحدة قد يقرر بناؤه في المكسيك أو الصين حيث التكلفة ليست سوى جزء بسيط، في المقابل هناك وفورات يمكن تحقيقها على المدى القصير والمدى الطويل.


إذا كانت الشركة تعمل في الخارج بالشراكة مع شركة أجنبية، فقد تتجنب هذه

التكاليف الأولية

تمامًا، لذا فبدلاً من دفع 10 ملايين دولار لمصنع، قد يدفع مليون دولار سنويًا لاستخدامه، وهذا يساعد على تحرير رأس المال الذي كان سيتم إنفاقه على هذا المصنع وبالتالي تحويله إلى مناطق أكثر ربحًا.


عيوب الأوفشورينغ


  • وظائف مفقودة


من وجهة نظر الأمة المحلية عندما تميل الشركات في الخارج إلى أخذ الوظائف معهم. في الآونة الأخيرة، شهد هذا انتقال الآلاف من وظائف التصنيع من الاقتصادات الغربية مثل الولايات المتحدة ونحو الاقتصادات الناشئة مثل الصين والهند.


  • فقدان الملكية الفكرية


تتطلب بعض الأسواق الناشئة من الشركات العمل مع شركة فرعية محلية أو أن يكون لشركة محلية حصة في المشروع، ويأتي هذا على مخاطر قيام الشريك الخارجي بسحب الملكية الفكرية للشركة، نظرًا لأن الحقوق القانونية للملكية الفكرية ليست قوية في الصين وما شابه فهذه الكيانات قادرة على الإفلات من مثل هذه السرقة.


قام عدد كبير من البنوك وغيرها من الصناعات القائمة على الخدمات بنقل عدد كبير من خدمات العملاء إلى

أمثال

الهند، ومع ذلك واجه الكثيرون رد فعل عنيفًا وادعاءات بضعف خدمة العملاء.


عند التفكير في الرأي العام يميل إلى عرض النقل إلى الخارج بشكل سلبي فإن خدمة العملاء السيئة تزداد، وقد أدى هذا بدوره إلى قيام العديد من الشركات “بإعادة دعم” عمليات خدمة العملاء الخاصة بهم إلى الدولة المحلية.


  • الرأي العام


النقل إلى الخارج لا يحظى بشعبية كبيرة بين عامة الناس، ويُنظر إليه على أنه يسلب الوظائف من الآخرين حيث تجني الشركات الأرباح، في الوقت نفسه يمكن أن تؤثر الخدمة ذات الجودة الرديئة أيضًا على تصور المستهلكين للنقل إلى الخارج والذي أصبح لا يحظى بشعبية على نحو متزايد.[1]