الفرق بين الخلع وفسخ العقد

الفرق بين الخلع وفسخ العقد، الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الخلق وسيدهم محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه ومن اتبعه أجمعين إلى يوم الدين وبعد، نرحب بكم متابعينا الأحبة وزوارنا المميزين لنقدم لكم كل ما هو جديد ومميز، اليوم السؤال المطروح معنا في هذا المقال حول الفرق بين الخلع وفسخ العقد، وهذا ما يخص الطلاق وفيه الكثير من الأمور القانونية التي يتساءل حولها الكثير من الأشخاص، حيث أن الفرقة بين الزوجين لا تتم إلى بطريقتين رسميتين هوما الطلاق وفسخ العقد، فالطلاق لها معنى معين والخلع أيضاً له معنى محدد وفسخ العقد كذلك، وفي مقالنا هذا سوف نتعرف معاً على معنى كل واحد فيهم على حدا، تابعوا معنا. 

الفرق بين الخلع وفسخ العقد

– الخلع هو أن تقدم الزوجة على خلع زوجها في المحكمة لأسباب كثيرة ويحكم القاضي بالخلع إذا اقتنع في صحة الأسباب، وفي حال طلب الزوج مالا من الزوجة جراء خلعه يقدر القاضي المبلغ ويكون إما المهر كاملا أو جزء منه، وممكن أن تحتسب تكاليف الزواج أو جزء منها، فهنا يكون إنهاء العلاقة الزوجية من قبل الزوجة.

– أما فسخ العقد هو نقض للعقد وحل لارتباط الزوجية من أصله وكأنه لم يكن ، ويكون بحكم القاضي أو بحكم الشرع .

كما أن الفسخ لا يُحسب من عدد الطلقات التي يملكها الرجل، حيث قال الإمام الشافعي: “وكل فسخٍ كان بين الزوجين فلا يقع به طلاق، لا واحدة ولا ما بعدها”.

– الطلاق هو سلطة مطلقة بيد الزوج يلقي فيها يمين الطلاق على زوجته، وإما يكون طلاقا بائنا أو رجعيا، أي هنا يكون إنهاء العلاقة الزوجية من قبل الزوج.