ما هو مهندس iOS


نبذة عن مهندس iOS


مهندس iOS  وهو الشخص المسؤول عن تطوير التطبيقات لأجهزة Apple (iOS) وإدخالها إلى متجر التطبيقات، وسيعمل كجزء من فريق لتحديد وتصميم وتنفيذ الميزات في التطبيق، وسيقوم بتحديد وتصحيح أوجه القصور وإصلاح الأخطاء في الرموز التي تظهر على أنها أخطاء.[1]


مسؤوليات مهندس iOS


  • تصميم وبناء تطبيقات الهاتف المحمول لمنصة iOS من Apple.


  • التعاون

    مع فريق التصميم لتحديد ميزات التطبيق.

  • ضمان جودة وأداء تطبيق المواصفات.


  • تحديد

    المشكلات المحتملة وحل مشكلات التطبيق.

  • إصلاح أخطاء التطبيق قبل الإصدار النهائي.

  • نشر التطبيق على متجر التطبيقات.

  • الحفاظ على كود التطبيق و الانحلال.

  • تصميم وتنفيذ تحديثات التطبيق.


إلى جانب تعلم Swift و Objective-C، يجب على الأشخاص الذين يرغبون في أن يصبحوا مطوري iOS تعلم المهارات التالية للتحضير لوظيفة مطور:


  • التفكير المكاني


    : يجب أن يكون مطورو iOS الناجحون قادرين على التفكير بالأبعاد الثلاثية وتصور العلاقات المكانية بين الكائنات عند تصميم التطبيقات للمستخدمين، هذا يعني فهم أنواع عناصر التحكم والمدخلات المتوفرة للأنظمة الأساسية المختلفة بالإضافة إلى من هم المستخدمون لديك.

  • إرشادات التصميم


    : يجب أن تكون تطبيقات iOS سهلة الاستخدام للمستخدمين وأن تلتزم بإرشادات التصميم الصارمة، يحتاج المطورون إلى تعلم كيفية إنشاء Model-View-Controller (MVC) وأنماط التفويض والإشعارات.

  • الشبكات


    : يتفاعل كل تطبيق تقريبًا مع الإنترنت بطريقة ما لذلك، يجب أن يعرف مطورو iOS كيفية إرسال البيانات واستلامها من الشبكة، ويتم ذلك من خلال JavaScript Object Notation (JSON).

  • البيانات الأساسية


    : هذا هو إطار عمل تخزين البيانات على أجهزة Apple وهو جزء مهم من أي تطبيق تقريبًا.

  • Grand Central Dispatch (GCD


    ): هذا ما يسمح للمطورين بإضافة التزامن إلى التطبيقات، مما يجعل من الممكن تشغيل مهام متعددة في نفس

    الوقت

    دون إبطاء الأداء.

  • Git


    و


    GitHub


    : تساعد الأنظمة الأساسية Git و GitHub في التحكم في الإصدار للمشاريع الأطول ومشاريع الفريق.


يوصي أيضًا بأن يتعلم مطورو iOS IDE من Apple Xcode وإطارات العمل وواجهات برمجة التطبيقات مثل Foundation و UIKit و CocoaTouch وتصميم UI و UX وإرشادات واجهة Apple البشرية وأطر الرسومات ثنائية وثلاثية الأبعاد مثل SpriteKit و SceneKit و OpenGL أو واجهات برمجة تطبيقات

رسومات

Metal و iOS.


متطلبات مهندس أو مطور iOS


  • درجة البكالوريوس في علوم

    الكمبيوتر

    أو هندسة البرمجيات.

  • تجربة مثبتة كمطور تطبيقات.

  • خبرة في Objective-C و Swift و Cocoa Touch.

  • خبرة واسعة في أطر عمل iOS مثل Core Data و Core Animation.

  • معرفة بخدمات iOS الخلفية.

  • معرفة مبادئ تصميم Apple وإرشادات واجهة التطبيق.

  • يتقن أدوات إصدار التعليمات البرمجية بما في ذلك Mercurial و Git و SVN.

  • معرفة المكتبات القائمة على لغة سي.

  • الإلمام بإشعارات الدفع وواجهات برمجة التطبيقات والرسائل السحابية.

  • خبرة في التكامل المستمر.[3]


كيف تصبح مطور iso


الخطوة 1: تعلم Swift


واحدة من أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها مطور تطبيقات iOS هي القدرة على

البرمجة

، ويمكن أن تختلف مهارات مطوري iOS بشكل كبير اعتمادًا على المهارات التي لديك بالفعل والمهارات التي ستكون أكثر فاعلية بالنسبة لك للتعلم، وحتى تلك المهارات التي يمكن أن تساعدك في تحويل مهارات تطوير البرامج / التطبيقات إلى أنظمة بيئية أخرى إلى جانب تطوير iOS.


مثلاً يمكن إنشاء تطبيقات iOS باستخدام مهارات برمجة Java وأيضًا استخدام نفس مهارات برمجة جافا هذه للتطوير لأنظمة Android و Mac و Linux و Windows، وإذا واجهت قيودًا تتعلق بالوقت أو الميزانية وتوقعت أنك قد تتحول عاجلاً أو آجلاً من تطوير iOS إلى أنظمة أو أنظمة بيئية أخرى فإن التدريب والاستعداد لاختبار جافا يعد خيارًا ممتازًا للتحقيق، ومع ذلك إذا كنت تحب تطوير البرامج ولديك أيضًا الوقت والميزانية ولكنك لا تزال تتوقع أنك سترغب في المغامرة في أنظمة بيئية أخرى إلى جانب iOS، فقد يكون تدريب المطورين الخلفي أو الأمامي أو الكامل للمطورين خيارًا أفضل، ويمكن على سبيل المثال تعلم كيفية إنشاء تطبيق iOS يعمل على Angular وهو جزء منمكدس يعني .


على الرغم من أن مهارات البرمجة المختلفة التي يمكن استخدامها لتطوير iOS قابلة للنقل، فإن استخدام لغات البرمجة المخصصة لنظام iOS ونظام Apple البيئي هو أفضل رهان لك، إذا كنت تتعلم البرمجة لأول مرة أو تريد التركيز على تطوير iOS و Apple بشكل منفرد، فإن Swift هي لغة البرمجة التي يجب التركيز عليها.


أفضل الخطوات التي يجب اتخاذها في تعلم Swift ومنصة iOS هي البناء على أساس متين، بدءًا من أساسيات Swift ثم الانتقال إلى المفاهيم المتقدمة وأخيراً إلى نظام iOS الأساسي. يتمثل التفكير وراء هذا النهج في أن معظم مطوري iOS يحاولون غالبًا تعلم كل من Swift و iOS في نفس الوقت ولكن عادةً ما ينتهي بهم الأمر بالارتباك وعدم الفهم أيضًا.


في ضوء ذلك، فإن أفضل مسار موصى به يجب اتباعه هو معرفة ما يلي:


  1. مفاهيم أساسية


    : بما في ذلك المتغيرات والأرقام والسلاسل والثوابت والعوامل.

  2. المجموعات


    : بما في ذلك القواميس والمصفوفات

  3. بيانات تدفق التحكم


    : بما في ذلك حلقات for / while و if-else و switch.

  4. أنواع وواجهات


    :بما في ذلك الهياكل والتعداد والطرق والوظائف والبروتوكولات والملحقات.

  5. مفاهيم البرمجة الشيئي؛


    بما في ذلك الميراث والفئات وتعدد الأشكال.

  6. دورة مجانية


    : أساسيات البرمجة.


الخطوة الثانية: تعرف على نظام iOS الأساسي


بعد تعلم Swift تتمثل الخطوة التالية في دراسة منصة iOS الواسعة التي تتكون من أنماط تصميم وأطر وتقنيات أخرى، حتى إذا قررت اتباع لغة برمجة أخرى غير Swift لتطوير تطبيقات iOS، فستظل بحاجة إلى فهم كيفية عمل الأشياء في نظام iOS البيئي.


كما هو الحال مع أي شيء تريد إتقانه، فإن البدء بتعلم الأساسيات هو أفضل طريقة للذهاب، بدون تعلم الأساسيات، لن تتمكن من استخدام التقنيات الأكثر إثارة مثل

الواقع المعزز

أو

الذكاء

الاصطناعي أو حتى بناء الألعاب، والأهم من ذلك بدون تعلم الأساسيات لن يكون لديك

المعرفة

الأساسية المطلوبة للحصول على عمل أو إنشاء تطبيقات يسعد الناس باستخدامها.


مع وضع ذلك في الاعتبار ، تتضمن بعض الأساسيات التي ستحتاج إلى تعلمها في نظام iOS الأساسي ما يلي:


  • افهم “مطور Apple” (المعروف سابقًا باسم Apple Developer Connection أو ADC) من منظور نظرة عامة، يتكون Apple Developer من الموارد التي ستحتاجها لكتابة البرنامج لنظام التشغيل iOS و macOS و watchOS و tvOS.

  • تعرف على Xcode و Interface Builder بشكل متعمق، Xcode هو بيئة تطوير متكاملة أو بيئة تطوير متكاملة تحتاجها لتطوير برامج لنظام iOS وبرامج Apple الأخرى. لتشغيل Xcode، وستحتاج إلى جهاز يعمل بنظام macOS، سيسمح لك Interface Builder بإنشاء واجهات iOS باستخدام واجهة المستخدم الرسومية (GUI).

  • تخطيط تلقائي سيساعدك تعلم استخدام التخطيط التلقائي داخل Xcode في إنشاء واجهات مستخدم للأجهزة ذات الأحجام المختلفة.

  • طرق عرض الجدول حيث تعد عروض الجدول مكونًا حيويًا آخر لواجهة المستخدم والتي ستساعدك على إدارة قوائم التمرير الطويلة في تطبيقات iOS.

  • الحاويات واللوحات المصورة وتساعد الحاويات في إنشاء تدفق تنقل الشاشة في تطبيق iOS، بينما تسمح لك القصص المصورة بتصميم وتنظيم تدفقات التنقل التي تم إنشاؤها باستخدام الحاويات.


إذا كانت كل هذه المفاهيم والأدوات تبدو وكأنها شئ غربب بالنسبة لك الآن، فلا تقلق بشأنها، ابدأ ببساطة بالحصول على نظرة عامة على الأدوات ونماذج التصميم المختلفة ، وستجد أن الألفة ستصبح طبيعة ثانية.


من المهم أيضًا الإشارة إلى أن جميع الأدوات المذكورة أعلاه (حتى وقت قريب) كانت جميعها متضمنة في UIKit ولكن تم استبدالها مؤخرًا بـ SwiftUI، وهو إطار عمل جديد تم تقديمه في مؤتمر مطوري Apple العالمي ( WWDC ) 2019، قد تتغير واجهة مستخدم Swift كيفية استخدام بعض هذه الأدوات، ولكن من المتوقع أن يكون لها تأثير فقط على التطبيقات الحقيقية خلال العام أو العامين القادمين.


الخطوة 3: قم بتوسيع معرفتك في مجالات أخرى لتطوير برامج iOS


بعد أن تفهم كيفية البرمجة والبيئة التي تستخدمها لإنشاء تطبيقات iOS الخاصة بك، حان الوقت الآن لتوسيع معرفتك في مجالات أخرى من شأنها أن تمنح تطبيقاتك تلميعًا احترافيًا، إن فهم هذه المجالات هو ما سيسمح لك بتنمية مستوى مهارتك وتصبح خبيرًا في النهاية.[2]