التكييف الفعال في علم النفس


ما هو التكييف الفعال في علم النفس


التكييف الفعال المعروف أيضًا باسم

التكييف

الآلي هو عملية تعلم يتم فيها تعديل السلوك باستخدام المكافآت أو العقوبات، من خلال الاقتران المتكرر للسلوك المرغوب بالنتيجة يتم تكوين رابطة لإنشاء تعلم جديد.


على سبيل المثال يعطي مدرب الكلاب لكلبه مكافأة في كل مرة يرفع فيها مخلبه الأيسر، ويتعلم الكلب أن رفع مخلبه الأيسر يمكن أن يكسبه

الطعام

، سيرفع مخلبه مرارًا وتكرارًا لمزيد من المكافآت.


اصل التكييف الفعال


يمكننا

تتبع

أصل التكييف الفعال إلى سابقه الإشراط الكلاسيكي، ويتضمن التكييف الكلاسيكي المعروف أيضًا باسم تكييف بافلوفيان، تعلم سلوك جديد من خلال عملية الارتباط.


جرب عالم الفيزيولوجيا الروسي إيفان بافلوف التكييف الكلاسيكي لأول مرة في أواخر القرن التاسع عشر، لاحظ أن كلابه تسيل لعابها كلما دخل الغرفة لإطعامها، في تجاربه قرع بافلوف الجرس في كل مرة كان يطعم فيها كلابه، بمرور

الوقت

تهيأت الكلاب لإفراز اللعاب عندما سمعت صوت الجرس حتى عندما لم يكن الطعام موجودًا.


وكان الغذاء قادرًا على تحفيز إفراز اللعاب بشكل

طبيعي

، هو المنبه غير المشروط، كان صوت الجرس الذي بدأ بإفراز اللعاب بعد اقترانه بالطعام هو الحافز الشرطي.


عندما يرتبط المنبه غير المشروط (الطعام) والمحفز المشروط (الصوت)يمكن أن يؤدي التحفيز المشروط إلى نفس الاستجابة، أصبحت هذه الاستجابة المكتسبة حديثًا استجابة مشروطة،هذا شكل من أشكال التعلم عن طريق الارتباط.


أصبح تكييف بافلوفيان أساس السلوكية، وهو مجال رائد في دراسة علم النفس في ذلك الوقت، يعتقد علماء السلوك أن السلوك هو استجابة للمنبهات الخارجية، ويتعلم البشر فقط عن طريق الارتباط وليس بالأفكار أو المشاعر أو الأحداث العقلية الداخلية.[1]


تجربة السكينر في التكييف الفعال


يعتقد سكينر أن التكييف يلعب دورًا مهمًا في عملية التعلم، درس قانون تأثير ثورندايك باستخدام قطعة من الأجهزة التجريبية المعروفة الآن باسم غرفة التكييف الفعالة أو “صندوق سكينر”.


يوضع الحيوان في صندوق يحتوي على آلية مكافأة مثل وعاء لتوزيع حبيبات الطعام، يمكن للباحث مراقبة الحيوان أثناء تقديم المكافآت، ويمكن أيضًا فرض العقوبات باستخدام القاعدة المكهربة للصندوق لتوصيل الصدمات الكهربائية، يسمح ضوء ومكبر صوت مدمجان في جانب الغرفة بإيصال إشارة إلى الموضوع، بينما يتم إعطاء الحيوانات برافعة للضغط عليها.


في عام 1938، نشر سكينر كتاب “سلوك الكائنات الحية” ، والذي وصف فيه وظائف التكييف الفعال، أثناء تجربة غرفة تكييف فعالة وجد أن الحيوانات تتصرف بطريقة معينة إما أن تكرر أو تتجنب هذا السلوك اعتمادًا على ما إذا كانت قد تمت مكافأتها أو معاقبتهم لاحقًا.


في إحدى التجارب لاحظ سكينر (1948) سلوك الحمام في الصندوق، كانت

الطيور

حرة في التحرك حول الصندوق وتدور دائرة كاملة وتحرك رؤوسها، في هذه الأثناء قام القادوس بإطعام الأفراد على فترات زمنية منتظمة بغض

النظر

عن سلوكهم.


وجد سكينر أنه عندما تكون حركة طائر معينة مصادفة ولكن يتبعها الطعام بشكل متكرر فإن الحمام يفسر السلوك على أنه تسبب في تقديم النطاط مكافأة، تم تبني مجموعة متنوعة من السلوكيات الخرافية بما في ذلك التقلبات والدورة الكاملة من قبل الطيور في توقع أن الطعام سيتبعها.


شرح سكينر سلوك الحمام من حيث التكييف الفعال، كان الطعام بمثابة مكافأة إيجابية لسلوك الطيور مما دفعهم إلى تكرار حركة معينة في كثير من الأحيان عندما اكتشفوا أنها تمت مكافأتها لاحقًا.


تتخذ التعزيزات والعقوبات التي تؤثر على السلوك عدة أشكال، وتصف المكافأة أو العقوبة الإيجابية فرض المحفزات في الموقف، اعتمادًا على المحفزات قد يؤدي ذلك إلى تعزيز سلوك الفرد أو تثبيطه، على العكس من ذلك تتضمن المكافآت والعقوبات السلبية إزالة فائدة أو عقوبة معينة، مرة أخرى قد تؤثر هذه التعزيزات على تصرفات الشخص في

المستقبل

.


الأشياء المؤثرة على التكييف الفعال


  • التعزيز الإيجابي


التعزيز الإيجابي هو توفير مكافأة أو أي منفعة أخرى بعد إجراء مرغوب فيه، ويشجع هذا الشخص أو الحيوان على تكرار سلوك معين في المستقبل على أمل أن يتكرر التعزيز،


وتتضمن أمثلة التعزيزات الإيجابية ما يلي:


-طبيب أسنان يعطي الصبي ملصقًا بعد أن يظل هادئًا طوال فحص الأسنان، سيتم تشجيع

الطفل

على التصرف بشكل جيد في عيادة طبيب الأسنان في المستقبل، متوقعًا أنه سيتلقى المزيد من الملصقات.


-مكافأة الكلب بمكافأة بعد أن أنهى بنجاح مناورة تدريب عند التمرين على عرض للكلاب.


-في بعض صالات الطعام ، تحتوي صناديق النفايات التي يتم تشغيلها إلكترونيًا على جهاز استشعار ومكبر صوت، وعندما تستشعر الحاوية شخصًا يفرغ النفايات في الوعاء، يصدر السماعة صوتًا مسجلاً يشكر المستخدم على استخدام الحاوية، بدلاً من اختيار ترك القمامة، وقد يدفع هذا التقدير المستخدم للبحث عن

الإشباع

مرة أخرى باستخدام سلة المهملات في المستقبل.


  • التعزيز السلبي


التعزيزات السلبية هي إزالة المحفزات غير المرغوب فيها أو غير المريحة من الموقف، قد تتضمن هذه التعزيزات وقف العقوبة عندما يتوافق سلوك الشخص مع الطلب، من أجل تجنب العقوبة في المستقبل وقد يغير الفرد سلوكه


على سبيل المثال


:


-يخبر والدا الفتاة التي تتشاجر بانتظام مع أختها أنها يجب أن تتأصل في الأيام التي تسيء فيها التصرف، في الأيام التي تغير فيها الفتاة سلوكها وتُرفع العقوبة وتتعلم التصرف بشكل أكثر ودية تجاه أختها.


-يحترق الشخص الذي يتسلق إلى حمام ساخن ويخرج بسرعة من

الماء

، بعد ذلك يتعلمون انتظار الحمام ليبرد قبل دخول الماء لتجنب الاحتراق مرة أخرى.


-رجل يحضر حفلة موسيقية، الفرقة بصوت عالٍ بشكل غير مريح ويغادر قاعة الحفلات الموسيقية ليجد بيئة أكثر هدوءًا، في المستقبل رفض الدعوات لمشاهدة الفرق الموسيقية لتجنب الموسيقى الصاخبة والتي كانت بمثابة تعزيز سلبي.


  • العقوبة الإيجابية


العقاب الإيجابية هي المحفزات التي فرضت على الشخص عندما يتصرفون بطريقة معينة، بمرور الوقت يتعلم الشخص تجنب العقوبة الإيجابية عن طريق تغيير سلوكه،


ومن أمثلة على العقوبة الإيجابية:


-يتم إرسال الطفل إلى غرفته عندما يكون غير مهذب مع والدته، يبدأ الصبي الذي يريد أن يلعب بألعابه في الطابق السفلي في أن يكون أكثر تهذيباً مع والديه.


-يحد مزود خدمة الإنترنت من استخدام المستخدمين إلى كمية محددة من البيانات وبعد ذلك تنخفض سرعة الإنترنت للمستخدم بشكل كبير خلال الفترة المتبقية من الشهر، ويتعلم المستخدمون تجنب سرعات التنزيل البطيئة باستخدام كميات أقل من البيانات المسموح بها.


-المحكوم عليه ينتهك قواعد السجن، ويتم وضعه في الحبس الانفرادي كشكل من أشكال العقوبة الإيجابية ويختار في النهاية اتباع القواعد لتجنب المزيد من العزلة.


  • العقوبة السلبية


العقوبة السلبية هي إزالة ميزة أو امتياز استجابة لسلوك غير مرغوب فيه، ويريد الشخص الاحتفاظ بالمزايا التي كان يتمتع بها سابقًا ويتجنب السلوك الذي قد يؤدي إلى إلغاء حقوقه،


وتشمل أمثلة العقوبة السلبية ما يلي:


-منع طفل من حضور مباراة كرة قدم بعد إخفاقه في تنظيف غرفته، يؤدي التهديد بمزيد من العقاب إلى إكمال الأعمال المنوطة بهم.


-صاحب كلب يصرخ على حيوانه الأليف بعد أن يهرب في الحديقة، ويتعلم الكلب الذي يريد تجنب الصراخ عليه البقاء بالقرب من صاحبه أثناء وجوده في الحديقة.


-رجل يجهد عينيه بعد القراءة دون نظارته، على الرغم من أنه لا يحب ارتداء النظارات إلا أنه يرتديها لتجنب إجهاد عينيه.


  • جداول التعزيز


كان سكينر فضوليًا لمعرفة المتغيرات التي تؤثر على فعالية التكييف الفعال، أجرى بحثًا حول تأثير التوقيت على التكييف مع تشارلز ب.فيرستر عالم النفس السلوكي الذي عمل في مختبرات يركيس لعلم الأحياء الرئيسي في فلوريدا، وجد Ferster and Skinner (1957) أن جداول التعزيز معدل تكرار التعزيز يمكن أن تؤثر بشكل كبير على التكييف الفعال.


وأيضاً تم اقتراح عدد من أنواع جداول التعزيز من قبل سكينر وفيرستر وآخرين.[2]