خصائص التفكير الجماعي وسلبياته


ما هو التفكير الجماعى


التفكير الجماعي هو ميل الأفراد إلى الاتفاق مع بعضهم البعض في إطار مجموعة من أجل التوافق والحفاظ على الانسجام، يمكن أن يساهم هذا في اتخاذ قرارات غير فعالة حيث تذهب الأفكار والأفكار دون منازع لصالح التماسك، بمعنى آخر لن يختلف الأفراد في المجموعة لأنهم قد يخشون العزلة الاجتماعية.


خصائص التفكير الجماعي


  • الوهم بالحصانة


تميل “المجموعة” إلى إيجاد شعور مفرط بالتفاؤل والوهم بالحصانة، كما يتفق الجميع على كل شيء هناك زيادة مصطنعة في الشعور بقيمة الذات والأهمية، لذلك على الرغم من أن الفكرة قد تكون سيئة إلا أنه لا أحد يعبر عن تحفظاته، في المقابل يميل الفرد الذي لديه الفكرة إلى الاعتقاد بأنه قد أضاف قيمة وقدم مساهمة مهمة.


  • الأساس المنطقي


عندما يتم الاتفاق على قرار، يتم اتباع مسار العمل هذا ومع ذلك قد يكتشف أولئك الموجودون في “المجموعة الداخلية” أدلة أو تحذيرات أو أشكالًا أخرى من الملاحظات السلبية التي قد تأخذ في الاعتبار إعادة التفكير في القرار السابق، نتيجة للتفكير الجماعي، يتم تجاهل هذه الأدلة لصالح انسجام المجموعة.


  • الأخلاق


عندما

تتبع

“المجموعة” بعضها البعض، يكون هناك ميل لتقدير المجموعة قبل العواقب الأخلاقية أو الأخلاقية، يمكن أن تكون الحاجة إلى التوافق أقوى من أي اعتقاد من هذا القبيل.


على سبيل المثال، قد يختلف

المحامي

حول النهج الأخلاقي الذي تتخذه شركته في القضية،ض ومع ذلك بدلاً من التعبير عن استيائهم فقد يشاركون في سلوك غير قانوني أو على الأقل غير أخلاقي، قد يُنظر إليه على أنه أفضل خيارين وهو ما يحدث غالبًا مع نظرية

التفكير الجماعي

.


  • عدم الثقة وعدم الإعجاب بالآخرين خارج المجموعة


أولئك الذين لا يتفقون يمكن أن يعاملوا بطريقة غير عادلة من قبل “جماعة الانتماء”، بطريقة ما يشبه إلى حد ما المدرسة و “مجموعة الانضمام” هي الأكثر شعبية لذلك بالنسبة لأي شخص في الخارج أو غير متوافق فهم موجودون في وقت عصيب، في المقابل فإنه يساعد فقط على تعزيز قوة المطابقة داخل المجموعة.


على سبيل المثال، مجلس الإدارة في شركة كبيرة هم ضحايا التفكير الجماعي يقبلون عمومًا الفكرة الأولى من أجل تجنب المواجهة والتوافق مع المجموعة، وهذا بدوره يساعد في تكوين رابطة داخل المجموعة.


قد تكون هناك مواجهات مع المساهمين أو

أصحاب المصلحة

الآخرين، لكن لا يثق بهم كثيرًا بدلاً من ذلك سوف يلتزمون بخططهم الداخلية ويتجاهلون النصائح الخارجية.


  • الضغط


في التفكير الجماعي هناك الكثير ممن يُجبرون على الامتثال عن طريق الضغط عليهم للتوصل إلى اتفاق، فكر في قضية محكمة يوجد فيها طرف واحد فقط يرى المتهم غير مذنب، الأمر واضح في أعين الآخرين وهم يريدون النطق بالحكم وعدم قضاء أسبوع آخر في التداول.


غالبًا ما يتم ممارسة ضغط لا داعي له على غير المطابقين أو أولئك الموجودين في “المجموعة الخارجية”، سيتم إغلاقهم ومقاطعتهم وغير قادرين على إيصال وجهة نظرهم،  هذا حتى يتم الحفاظ على

التوازن

الطبيعي للمجموعة.


  • الرقابة الذاتية


يميل أولئك الذين يعانون من التفكير الجماعي إلى إبقاء شكوكهم حول أنفسهم تحت شكل من أشكال الرقابة الذاتية، ويتم الاحتفاظ بالحجوزات والسلبيات من أجل التوافق، في

الوقت

نفسه يميل ضحايا التفكير الجماعي إلى التقليل من أهمية شكوكهم.


  • وهم الإجماع


يميل أعضاء التفكير الجماعي إلى الاعتقاد بوجود إجماع بين المجموعة، بعبارة أخرى الجميع متفقون على الرغم من أنه من غير المرجح أن يكون الأمر كذلك ومع ذلك، يتم تأكيد هذا الاعتقاد من خلال ردود الفعل الإيجابية التي قدمتها المجموعة.


أمثلة على التفكير الجماعي


  • كارثة المكوك الفضائي تشالنجر


في عام 1986 أطلقت وكالة ناسا مركبة فضائية انفجرت في غضون 73 ثانية مما أسفر عن مقتل جميع الأعضاء السبعة الموجودين على متنها، حدثت المشكلة بسبب حقيقة أن Thiokol حذر ناسا من أن درجات الحرارة أثناء الإقلاع كانت منخفضة للغاية، لم تكن المكونات الحرجة آمنة في مثل هذه الظروف ويجب إحباط الإقلاع.


تجاهلت وكالة ناسا هذه التحذيرات وتم الإطلاق على أي حال، هذا مثال كلاسيكي على التفكير الجماعي حيث يتم تجاهل المعلومات الخارجية من أجل إرضاء “المجموعة”.


  • ووترجيت


في عام 1972 كانت هناك محاولة فاشلة لاقتحام مقر اللجنة الوطنية الديمقراطية في مبنى مكاتب ووترغيت بواشنطن العاصمة، كما تم اختراق الهواتف من أجل الحصول على معلومات حول المرشح الديمقراطي جورج ماكغفرن.


أدت الفضيحة إلى استقالة نيكسون من منصب الرئيس مما جعله أول من يفعل ذلك، كان هذا من أجل منع عزله والتهم اللاحقة التي كان من الممكن أن ينتج عنها.


أولئك الذين شاركوا في الفضيحة يعرفون أن ما يفعلونه غير قانوني وخاطئ، ومع ذلك لعب الفكر الجماعي دورًا كبيرًا مدفوعًا إلى حد كبير بالرئيس نيكسون، وبعد كل شيء كان العديد من مساعديه متحمسين لإثارة إعجابهم والحصول على كتبه الجيدة، بغض

النظر

عن التكلفة، وكان الناس على استعداد للامتثال بغض النظر عن التكلفة.[1]


سلبيات


التفكير الجماعي


  • يمكن أن تستغرق عملية صنع القرار الجماعي وقتًا طويلاً حتى تكتمل


عندما يكون لديك الكثير من الوقت المتاح قبل اتخاذ القرار، فإن الانخراط مع المجموعة بأكملها يمكن أن يخلق العديد من المزايا، إذا كنت بحاجة إلى الوصول إلى نتيجة بسرعة فإن الخيار الفردي بدلاً من المجموعة الأولى هو الحل الأفضل للمتابعة.


ذلك لأن الأمر يستغرق وقتًا أطول حتى يصل أعضاء الفريق إلى توافق عند مقارنتهم بالمشرف الذي يمكنه اتخاذ قرار من جانب واحد للجميع.


  • يمكنك الحصول على آراء وأفكار غير ذات صلة من خلال عملية اتخاذ القرار الجماعي


سيطرح الجميع أفكارهم الفريدة على الطاولة عندما تشجع مناقشة جماعية، يمكن أن توفر هذه العملية عددًا من الفوائد ولكنها يمكن أن تتحول أيضًا إلى خيار حيث يعمل كل شخص بجدية أكبر لحماية مصالحه بدلاً من تعزيز الرفاهية العامة للفريق، إنه عيب يمكن أن يسلط الضوء على الفوارق الموجودة في المجموعة والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى تقليل الكفاءة أو الجودة في الاختيار النهائي.


  • يرفض بعض الناس مشاركة وجهات نظرهم أثناء اتخاذ القرار الجماعي


هناك أوقات يقرر فيها الأشخاص التزام الصمت أثناء مناقشة جماعية لأنهم لا يملكون أي شيء يريدون إضافته إلى المحادثة، لقد قرروا قبل هذه العملية أنهم سوف “يتعاملون مع اللكمات” ويتبعون أي نتيجة تحدث، يمكن أن يخلق هذا العيب غرفة مليئة بالصمت حيث لا يزال من المتوقع أن يأتي القائد بالقرار النهائي.


  • يمكن أن يكون للمجموعات

    أولوية

    مختلفة عما يتطلبه القرار


تخلق عملية صنع القرار الجماعي عددًا من الأفكار التي تطرح للمناقشة، ليس من غير المألوف أن يركز الجميع على عدد معين منهم، أحيانًا فقط 1-2 بديلين، بدلاً من محاولة النظر إلى الصورة الشاملة الأكبر، يمكن أن يعتمد تركيزهم على ماهية مصالحهم الفضلى في هذه الحالة، أو شعبية الأشخاص الذين يقترحون الفكرة، أو عوامل أخرى قد لا تكون مترتبة على النتيجة النهائية.[2]