تعريف خسارة المكاسب القصوى


ما هي خسارة المكاسب القصوى


خسارة المكاسب القصوى


هي خسارة في الكفاءة الاقتصادية نتيجة لعدم توازن العرض والطلب، وبعبارة أخرى فإن

السلع

والخدمات إما أن تكون أقل من أو تعرض للسوق بشكل زائد مما يؤدي إلى خسارة اقتصادية للأمة.


من الأفضل فهم هذا المفهوم


بمثال


: إذا نظرنا إلى سقوف الأسعار مثل تلك الموجودة في أماكن الإيجا، نجد أنه عند مواجهة دخل إيجار منخفض يميل الملاك إلى تحويل العقارات أو بيعها.


من وجهة نظر المالك قد لا يكسبون ما يكفي لتغطية تكاليف الصيانة لذلك من الأفضل استثمار أموالهم في مكان آخر، من المنطقي أن يبيع المالك الشقق المؤجرة الأمر الذي يقودنا إلى خسارة المكاسب القصوى.


مع بيع الشقق أو تحويلها ينخفض ​​المخزون أو المعروض من الشقق المؤجرة مما يعني وجود خسارة في المكاسب القصوى، هذا لأنه لا يزال هناك أشخاص يرغبون في استئجار شقة، لكنهم لم يعودوا قادرين على ذلك، أولئك الذين يُتركون غير قادرين على الإيجار يُتركون بدون سكن وقد يضطرون إلى

السفر

مسافات طويلة للعمل أو غير قادرين على العثور على عمل تمامًا، تُعرف نتيجة ذلك باسم “خسارة المكاسب القصوى”.


اسباب خسارة المكاسب القصوى


بشكل عام غالبًا ما تكون


خسارة المكاسب القصوى نتيجة


للسياسات الحكومية مثل أرضيات الأسعار وسقوف الأسعار والضرائب والإعانات، هذه تغير الحوافز للمنتج لتزويد السوق والمستهلك لطلب البضائع من السوق، دعونا نلقي نظرة على هذه بمزيد من التفصيل أدناه:


  • طوابق السعر


تتضمن أرضيات الأسعار

أمثال

الحد الأدنى للأجور والمنتجات الزراعية، ما تفعله هذه الحدود السعرية هو

تحديد

حد أدنى للسعر، بهدف ضمان حصول الموظف / المنتج على حد أدنى مضمون من الدخل، ومع ذلك ما يفعله هذا هو زيادة الأسعار بشكل مصطنع.


بالإشارة إلى الحد الأدنى للأجور يتلقى الموظفون المزيد من المال ولكن بتكلفة، غالبًا ما يتم استبعاد العمال عديمي الخبرة من السوق حيث يبحث الموظفون عن عمال أكثر خبرة لتبرير زيادة الأجور، في

الوقت

نفسه ستقرر العديد من الشركات توظيف عدد أقل من العمال أو البحث عن حلول تكنولوجية مثل الخدمة الذاتية.


في المقابل فإن العمال

الشباب

وعديمي الخبرة هم الأكثر عرضة للخسارة نتيجة لذلك، هذا يمثل خسارة فادحة حيث كان من الممكن أن يكون عملهم يساهم في الاقتصاد ولكن ليس بسبب مثل هذه القوانين.


  • أسقف السعر


تتضمن أمثلة سقف السعر ضوابط الإيجار والبنزين وأسعار الفائدة، ما تفعله هذه السقوف السعرية هو تحديد أقصى سعر يمكن للمنتجين تحصيله، هذا يقلل من الحوافز للمنتجين لزيادة العرض حيث يتعين عليهم

الاستثمار

في المزيد من المعدات الرأسمالية والعمالة وعوامل الإنتاج الأخرى، لذا فإن ما لدينا نتيجة لذلك هو نقص المعروض في السوق.


في حالة ضوابط الإيجار فقد قللوا من حوافز الملاك للاحتفاظ بالسكن المؤجر، إذا لم يربحوا المال من ذلك فليس هناك ببساطة أي حافز لذلك غالبًا ما يتم بيعهم وبالتالي تقليل مخزون الإيجار.


  • الضرائب


تؤدي الضرائب إلى زيادة سعر السلع بشكل مصطنع مما يؤدي إلى تحويل منحنى الطلب إلى اليسار، هذا يقلل من الطلب على السلع ولكنه لا يفعل الكثير لمساعدة الشركات، عليهم أن يتقاضوا سعرًا أعلى مع نفس هامش الربح ولكن عدد أقل من العملاء، باختصار هذا يعني انخفاض الأرباح وفي بعض الحالات قد يدفع بعض الشركات إلى التوقف عن العمل.


تحدث خسارة المكاسب القصوى في حقيقة أن عددًا أقل من العملاء يطلبون سلعًا وخدمات في الاقتصاد، يوفر هذا ناتجًا دون المستوى الأمثل للمجتمع نظرًا لوجود طلب محتمل مع الشركات القادرة على تلبية هذا الطلب، ومع ذلك تدفع الضرائب هذه الأسعار للأعلى والطلب ينخفض، في المقابل يمكن أن تتراجع أرباح الشركات وينخفض فائض المستهلك مما يؤدي إلى خسارة المكاسب القصوى.


  • الإعانات


تزود الحكومات الشركات بالنقود من أجل المساعدة في تقليل السعر النهائي للمستهلكين وإبقائهم في العمل، تُعرف هذه باسم الإعانات ولها تأثير معاكس للضرائب فهي تحول منحنى الطلب إلى اليمين.


  • الاحتكارات


تحدث الاحتكارات عندما تمتلك شركة واحدة كامل السوق، هذا يسمح لها بإملاء السعر والكمية التي توفرها للسوق في المقابل يمكن أن تحدث خسارة المكاسب القصوى من خلال زيادة تكلفة المستهلكين، في ظل ظروف السوق العادية لن يضطر المستهلكون إلى دفع مثل هذه الأسعار المرتفعة لأن الشركات سوف تتنافس على الأعمال التجارية.


  • التواطؤ


يمكن أن يؤدي التواطؤ إلى خسارة كبيرة في المكاسب القصوى، خاصة عندما تجتمع الشركات في احتكار القلة، نظرًا لأن احتكار القلة لديه عدد قليل من الشركات التي تهيمن على السوق عندما تتواطأ معًا فإنها تخلق نتيجة شبيهة بالاحتكار.


كيفية حساب خسارة المكاسب القصوى


يمكننا

حساب

خسارة المكاسب القصوى بإيجاد المنطقة المظللة أدناه باللون الرمادي، في هذا المثال يشير إلى الضريبة التي تم فرضها ، والتي بدورها أدت إلى ارتفاع سعر السلعة وتحويل منحنى العرض إلى اليسار.


لحساب خسارة المكاسب القصوى يجب أن نجد المنطقة المميزة باللون الرمادي أدناه والتي تشير إلى كل من خسارة المكاسب القصوى للمستهلك والمنتج، والسبب في هذا التحول هو أن عددًا أقل من المستهلكين يشترون المنتج بسعر أعلى مما يقلل من فائض المستهلك، في الوقت نفسه يؤدي هذا إلى انخفاض أرباح المنتجين مما يجبرهم على تقليل الإنتاج ودفع البعض إلى التوقف عن العمل.

تعريف خسارة المكاسب القصوى


في هذا المثال ينتقل منحنى العرض من E1 إلى E2 مما يقلل الطلب والعرض مع زيادة السعر، هذا يعني أن الكمية في Q2 هي ما يتم إنتاجه وبيعه في السوق، لذلك لا يمكن أن يتجاوز فائض المستهلك والمنتج Q2 لأن هذه هي الآن نقطة

التوازن

الجديدة.


في السابق كانت نقطة التوازن عند E1 مما يعني زيادة الطلب والعرض عند السعر المنخفض، ومع ذلك نتيجة للضريبة يتم إنتاج وبيع عدد أقل من السلع وهو ما يمثل خسارة المكاسب القصوى باللون الرمادي.


لذلك من أجل إيجاد خسارة المكاسب القصوى في هذا المثال، يمكننا استخدام الصيغة أدناه:

تعريف خسارة المكاسب القصوى


هذا يعمل على حساب فائض المستهلك نحتاج بعد ذلك إلى

النظر

في

فائض المنتج

المثقل والذي يمكننا حسابه باستخدام الصيغة التالية:

تعريف خسارة المكاسب القصوى


يقوم هذا بعد ذلك


بحساب مساحة فائض المستهلك


المقدر في المقام الأول فائض المنتج الثقيل في الحالة الثانية، إذا جمعناها معًا بعد ذلك


نحصل على إجمالي خسارة المكاسب القصوى


.


في هذه الحالة ، فإن فائض المستهلك بالحجم الثقيل يساوي:


½ × (7-5) × (200-100) = 100


سيكون فائض المنتج النهائي متساويًا


½ × (5 – 3) × (200-100) = 100


إذن في المجموع ، فإن خسارة المكاسب القصوى للمجتمع هي


200 دولار


لهذا المثال.


أمثلة على خسارة المكاسب القصوى


  • الضرائب


تخلق الضرائب خسارة المكاسب القصوى لأنها تزيد من سعر السلع والخدمات فوق سعر التوازن، ويمكن أن يؤدي هذا إلى خسارة المكاسب القصوى للمنتج والمستهلك، مثلاً قد يتقاضى المنتج 5 دولارات مقابل سلعة ويواجه ضريبة قدرها 2 دولار، بدلاً من تحميل العميل 7 دولارات مقابل السلعة قد يتقاضى 6 دولارات بدلاً من ذلك ويتكبد خسارة 1 دولار من أجل الحفاظ على بعض الطلب.


  • ضوابط الإيجار


تم وضع ضوابط الإيجارات في الكثيرة  من المدن والدول لسنوات عديدة حتى الآن وهي مثال رئيسي على خسارة المكاسب القصوى، من خلال وضع سقف على الأسعار هناك آثار جانبية سلبية، أولاً وقبل كل شيء يحصل الملاك على دخل أقل مما يحفزهم على إنفاق القليل من الإصلاحات والتحسينات في المبنى.


بالإضافة إلى ذلك يقوم الملاك ببيع عقاراتهم المؤجرة إلى المالكين المقيمين من أجل كسب القيمة العادلة للممتلكات ويرجع ذلك إلى أنه في ظل ضوابط الإيجارات فإن القدرة على جني الأرباح مقيدة بشكل كبير مما يؤثر بدوره على العرض، مع انخفاض مستوى العرض لا توجد وحدات تأجير كافية لتلبية الطلب، نتيجة لذلك هذا يخلق خسارة فادحة للمجتمع سيكون هناك أشخاص مستعدون وقادرون على الدفع مقابل خدمة ولكنهم غير قادرين على

القيام

بذلك لأن العرض محدود.[1]