ما هو مفتاح الكروما ؟.. وكيفية عمل الكروما في المنزل

ما هي الشاشة الخضراء

الشاشة الخضراء أو مفتاح الكروما عبارة عن خلفية خضراء كبيرة موضوعة في خلفية اللقطة لاستخدام التأثيرات الرقمية لاحقاً في مرحلة ما بعد الإنتاج وسوف يقوم قسم المؤثرات الخاصة بتحرير الخلفية من الأخضر إلى أي شيء يريدونه باستخدام CGI (الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر) أو لقطات الخلفية المسماة “اللوحات plates”

حيث يمكن أن تشغل الشاشة الخلفية بأكملها أو جزء منها فقط اعتماداً على ما يجب استبداله حيث ترتبط الشاشات الخضراء بشكل شائع بأفلام الأبطال الخارقين / الخيال العلمي ولكن التطبيقات لا حصر لها وتستخدم الشاشة الخضراء في غرف الأخبار وأخبار الطقس.

تتضمن عملية إنشاء المفاتيح أو التركيب في الكروما وضع صورتين معاً في طبقات.

  • الموضوع أمام الشاشة الخضراء.
  • يتم وضع المؤثرات الخاصة أو CGI على الشاشة الخضراء.[1]

نوع قماش الكروما


قماش Foam-backed fabric

قماش الشاشة الخضراء عبارة عن قماش مدعوم بالرغوة يتم تصنيعه بواسطة Velcro حيث تأتي في لفات عريضة 60 بوصة ومتوفرة باللونين

الأزرق

أو الأخضر والقماش مقاوم للغاية للتجاعيد ويمكنك لفه أو ثنيه بسهولة حيث يمتص الإسفنج الضوء مما يقلل من الانعكاس على النموذج.


ورق Savage Tech Green # 46

ورق الشاشة الخضراء يعمل بشكل جيد فهو لامع وذات سطح عاكس للغاية حيث يمكن أن يتسبب في انسكاب اللون فهذا الورق كروماكي يتميز بلمسة مسطحة لطيفة تعطي القليل من الانعكاس ويسمح بالإضاءة السهلة للحصول على وضعية كاملة

الطول

يمكن تعليقها أفقياً في لفة طويلة وهي خفيفة للحمل وتتدحرج بسهولة وهي محمولة تماماً ومن عيوب الورق أنه رقيق وعرضة للتلف ومن السهل استبداله ولكن من المحتمل أن يكون باهظ الثمن.


هناك العديد من الخيارات الأخرى لمواد كروماكي لكل منها مزايا وعيوب تماماً مثل القماش والورق على سبيل المثال:


  • الطلاء:

    يمكنك شراء طلاء المنزل باللون الأخضر المتوسط ​​الساطع أو الأزرق المتوسط ​​الساطع حيث يعمل الطلاء جيداً إذا كان مسطحاً ومن السهل تنظيفه أو لمسه وهذا حل غير مكلف ومع ذلك يمكن أن تكون الخلفية باهتة وقد لا تضيء جيداً ويتوفر طلاء خاص باللون الأزرق الكروما والأخضر الكروما والذي يعمل بالتأكيد بشكل أفضل ولكنه بالطبع أكثر تكلفة.

  • twist-flex green screen:

    شاشة قماشية مزدوجة الجوانب قابلة للانعكاس باللون الأخضر والأزرق فإذا كنت تعمل في الموقع فهذه ميزة رائعة لسهولة النقل لأنها خفيفة

    الوزن

    وذات وجهين (أخضر / أزرق) ولكن مشكلة الشاشات الملتوية المرنة هي أنها عادةً ما تكون من البوليستر حيث تميل هذه المادة إلى أن تكون عاكسة إلى حد ما ولا تمتص الضوء بشكل جيد مما قد يولد الكثير من انسكاب اللون.[2]

أبسط طريقة لعمل الكروما

تعد الشاشات الخضراء من أفضل الأشياء لصانعي الأفلام التي يمكن أن تساعد في زيادة قيمة إنتاج المحتوى الخاص بك وفي السوق يمكن أن تزيد قيمة الشاشة الخضراء عن 100 دولار وهو ما قد يكون عملية شراء صعبة عندما تكون ميزانيتك محدودة ولكن يمكنك إنشاء شاشة خضراء في المنزل بميزانية محدودة.

هناك عدد من البدائل التي يمكن اتباعها لعمل الشاشة الخضراء أو الكروما في المنزل وهي كالآتي:


  • طلاء أخضر غير لامع:

    الطلاء الأخضر غير اللامع هو البديل المثالي للحل الدائم حيث يمكنك بسهولة شراء علبة طلاء من أي متجر فهو رخيص نسبياً اعتماداً على ماركة الطلاء المختارة وحجم اللوحة القماشية التي تحاول ملؤها ولكن من سلبياته قد يكون من الصعب إضاءة الجدار المطلي لمنع ظهور تأثير نقوش

    الصور

    ة النصفية وسوف تحتاج إلى عدة مصابيح هذا يضمن أن الجدار مضاء بالتساوي.

  • مفرش طاولة “للحفلات”:

    يمكنك شراء طاولة بلاستيكية متعددة الاستخدامات ووزنه خفيف ومقاوم للماء لن يسبب انسكاب السوائل أي مشاكل سريعة ومن سلبياته يمكن أن يبدو عاكساً بشكل مفرط وقد تحتاج إلى مضاعفة الطبقات إذا بدت شفافة وقد تتمزق قطعة القماش عند شدها.

  • Green Craft Paper:

    يمكنك استخدام 50 ورقة من ورق الكرافت بحجم A3 إنه متعدد الاستخدامات وقابل للتكيف ويمكنك تعديل شكل شاشتك الورقية الخضراء لتلائم احتياجاتك الخاصة كما إنه رخيص نسبياً ومن سلبياته غير مقاوم للعوامل الجوية ويمكن للسوائل أن تغير شكل الورق بسهولة وتتلفه ويمكن للرياح أن تجعل الصفحات تهب بعيداً.

  • Green Fabric:

    يمكنك شراء 2 متر من القماش الأخضر غير العاكس إنه متعدد الاستخدامات ويمكنك بسهولة وضع القماش في حقيبة لنقله ومن سلبياته إنه أغلى من البدائل الأخرى بسبب وزنه حيث يصعب وضعه على الحائط دون السقوط وسوف يحتاج إلى الكي / البخار لكي يكون متساوٍ من جميع الجوانب.


خطوات عمل الكروما أو الشاشة الخضراء في المنزل:


  • الخطوة(1):

    احضر نوع القماش الذي ترغب به حسب ميزانيتك(يجب أن تراعي أن يكون اللون موحد والحجم يغطي مساحة التصوير الخاصة بك ويفضل أن يكون أخضر لأنه بعيد عن لون

    الملابس

    التي ترتديها أو بعيد عن لون المنتجات التي ترغب في تصويرها).

  • الخطوة(2):

    بالنسبة لمساحة التصوير يجب أن تحدد المكان المناسب في المنزل.

  • الخطوة(3):

    ثم قف أمام الكروما أو الشاشة الخضراء وابدأ بالتصوير(كل ما تحتاج إليه كاميرا لكي تقوم بتصوير فيديو عالي الجودة وحامل ثلاثي الأرجل).

  • الخطوة(4):

    عند بدأ التصوير يجب أن تراعي تركيب الكروما بشكل جيد وإزالة التجاعيد تماماً لأنك بعد ذلك سوف تقوم بإزالة الكروما أو الشاشة الخضراء باستخدام برامج المونتاج.


من أفضل برامج المونتاج:


  • هواتف الأندرويد:

    filmorago وVivaVideo وفيديو شو وكاين ماستر ومحرر الصور وCanava وPower Director.

  • برامج للكمبيوتر:

    سوني فيغاس وفوتوشوب وفيلمورا وكامتازيا.

  • هواتف الآيفون:

    تطبيق Splice Video Editor & Maker وتطبيق Videorama Video Editor وتطبيق Quik GoPro Video Editor وتطبيق Magisto Video Editor & Maker يمكن استخدامهم بسهولة.[3]

طريقة استخدام الكروما

يمكن أن تبدو لقطات الشاشة الخضراء مذهلة أو يمكن أن تكون سيئة للغاية فهناك خمس نصائح أساسية ستجعل لقطات الشاشة الخضراء أكثر واقعية ومصداقية.


  • حركة الكاميرا:

    ستؤدي إضافة حركة الكاميرا إلى جعل المشهد يبدو أكثر واقعية وهناك طريقتان للقيام بذلك وإحدى الطرق هي تحريك الكاميرا وإضافة الحركة في المشهد والطريقة الأكثر فعالية هي تحريك الكاميرا كما تفعل في الموقع الحقيقي وفي هذه الحالة ضع بعض العلامات على الشاشة الخضراء لتسهيل التتبع.

  • الإضاءة لتتناسب مع المشهد:

    يبدو هذا وكأنه لا يحتاج إلى تفكير ولكن غالباً ما يتم التغاضي عن الإضاءة على الرغم من أنها أحد أهم جوانب التركيب لذلك فكر في إضاءة المشهد الذي تقوم بتكوينه وقم بإضاءة الممثل الخاص بك لتتناسب مع إضاءة ذلك المشهد وقد تحتاج إلى تأثيرات عملية مرتبطة بالطقس حتى تتمكن من مزج المشاهد معاً في حالة هطول الأمطار أو

    الرياح

    أو الثلج.

  • التفاف خفيف:

    يساعد الالتفاف الخفيف حواف موضوعك على الاندماج بشكل أفضل مع الخلفية حيث يعمل بشكل أفضل مع الخلفيات ذات الإضاءة الزاهية ويمكن أن يكون تأثيراً دقيقاً ولكنه مفيد جداً يجعل المشهد يبدو أكثر واقعية.

  • التصوير:

    إذا قمت بالتصوير بفتحة أوسع للحصول على عمق مجال أقل عمقاً فقد يكون ذلك مفيداً بطريقتين فقد يتيح لك مزج الموضوع بشكل أفضل مع الخلفية وثانياً لن تحتاج إلى زيادة ISO وبالتالي سيكون هناك ضوضاء أقل وسيكون التركيب أسهل ومع ذلك إذا قمت بالتصوير بفتحة عدسة واسعة تذكر أن تقوم بتشويش الخلفية في المنشور وإلا ستبدو غير طبيعية.

  • استخدم سرعة أعلى:

    إذا كان لديك الكثير من الحركة في اللقطات فسيؤدي ذلك إلى حدوث الكثير من ضبابية الحركة والحواف الفوضوية التي يصعب تركيبها لحل هذه المشكلة قم بالتصوير بسرعة أعلى ستحصل على حواف أكثر حدة مما يسهل عليك القيام بأعمال التركيب.[5]

كروما بوست

قامت شركة realme بوضع ميزة chroma Boost في هواتفها من خلال وضع HDR المتقدم وإعدادات الفلاش ومن الواضح أن هذا سيمنحك تصحيحاً أفضل للون ويمكن تحسين وتعديل ألوان معينة على أساس المشهد نفسه لتبدو أكثر إشراقاً.

فالكاميرا بدقة 13 ميجابكسل + 2 ميجابكسل مع مستشعر CMOS الذي يدعم دقة 3120 * 4160 بكسل والكاميرا الأمامية بدقة 13 ميجابكسل ستسعى لالتقاط كل لحظة مع هاتف realme 3 يمكنك الاستفادة من الصور والبورتريه ومقاطع الفيديو ويقوم تطبيق الكاميرا بوضع رمز في اليسار لاستكشاف وضع Nightscape و Pano وexpert و chroma Boost لتحسين تفاصيل اللقطة.[4]