تعريف التكامل الافقي والرأسي .. وأمثلة عليها .. والفرق بينهما


ما هو التكامل الافقى


عندما تأخذ الشركة نفس النوع من المنتجات على نفس المستوى من عملية الإنتاج أو التسويق في عملية اندماج ، يُقال إنها تكامل أفقي إستراتيجية ، إنها استراتيجية لتوسيع الأعمال حيث تندمج المنظمة مع نفس خط الإنتاج لمنافستها ، على سبيل المثال عندما تتولى شركة تصنيع

الأحذية

شركة تصنيع الأحذية المنافسة لها ، يُطلق عليها التكامل الأفقي (أو الدمج) ، وهذا يعني أن الشركات تندمج في نفس الجزء من

سلسلة التوريد

في نفس الصناعات أو صناعات مختلفة لغرض وحيد هو شراء أعمال منافسة بهدف التوسع جغرافيًا ، من أجل زيادة حصتها في السوق أو الاستفادة من وفورات الحجم ، يمكن اعتماد هذه الإستراتيجية بشكل متكرر للحفاظ على قوة في العمل ، مثلاً اندماج Disney مع Pixar ، ودمج Porsche مع Volkswagen ، و Quaker Oats مع Snapple ، هي بعض من أفضل الأمثلة على التكامل الأفقي.


ما هو التكامل الراسى


في الإدارة الإستراتيجية ، التكامل الرأسي هو ملكية الشركة للأنشطة الرأسية ذات الصلة مما يعني أن الشركة تتحكم بشكل كامل في أكثر من مرحلة واحدة من سلسلة التوريد بينما يشير التكامل الأفقي إلى مجموعات بين المنافسين ، فإن التكامل الرأسي يشمل الشركات التي لديها علاقة شراء وبيع أو علاقة المنبع والمصب ، ويمكن أن يكون التكامل الرأسي من نوعين: التكامل الخلفي والأمامي. التكامل العكسي يعني أن الشركة تتولى السيطرة والملكية لإنتاج مدخلاتها الخاصة ، في حين التكامل إلى الأمام يعني أن الشركة تأخذ الملكية وتتحكم في عملائها عندما تتكامل الشركات رأسياً فإنها تفعل ذلك بطريقة كاملة ، تتحرك للخلف أو للأمام بشكل حاسم مما يؤدي إلى اندماج كامل تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية للتكامل الرأسي في أنه يمكن أن يقلل من بعض المخاطر التي تواجهها الشركة في السوق.


الفرق بين التكامل الأفقي والرأس


  • المعنى


عندما تأخذ الشركة نفس النوع من المنتجات على نفس مستوى عملية الإنتاج أو التسويق في عملية اندماج ، يقال إنها استراتيجية تكامل أفقي ، إنها استراتيجية لتوسيع الأعمال حيث تندمج المنظمة مع نفس خط الإنتاج لمنافستها ، والتكامل الرأسي من ناحية أخرى ، هو ملكية الشركة للأنشطة الرأسية ذات الصلة مما يعني أن الشركة تتحكم بشكل كامل في أكثر من مرحلة واحدة من سلسلة التوريد.


بينما يشير التكامل الأفقي إلى مجموعات بين المنافسين ، فإن التكامل الرأسي يشمل الشركات التي لديها علاقة شراء وبيع أو علاقة المنبع والمصب


  • الهدف


الهدف من التكامل الأفقي هو السيطرة على أعمال المنافسين بهدف تنمية الشركة والتوسع جغرافيًا ، من أجل زيادة حصتها في السوق أو الاستفادة من وفورات الحجم ، ويمكن اعتماد هذه الإستراتيجية بشكل متكرر للحفاظ على قوة العمل وزيادة مستوى المنتج ، الغرض من التكامل الرأسي هو الوصول بشكل أفضل إلى المستهلكين النهائيين لمنتجات منافستها أو السماح للشركة بالحصول على قدر أكبر من اليقين في الوصول إلى الإمدادات ، عند شراء مورد ، تعتمد العديد من الشركات استراتيجية التكامل الرأسي كوسيلة لتقليل التكلفة وزيادة الكفاءة.


  • العاقبة


بالنظر إلى التكامل الرأسي الذي يربط الشركة بتوريداتها الداخلية ، فقد يتسبب ذلك في مخاطر لأن المشاكل في إحدى مراحل الإنتاج تهدد الإنتاج والربحية في جميع المراحل الأخرى ، أيضاً يمكن أن تعرض المشاكل داخل سلسلة التوريد العملية بأكملها للخطر حتى يتم استعادة سلسلة التوريد أو موازنتها.


في التكامل الأفقي ، تلتزم الشركة بالعمل المجاور لخدمة نفس مجموعة مجموعات العملاء واحتياجات العملاء ، لذلك إذا فشل أحد المنتجات الرئيسية ، فإنها تواجه مخاطر جسيمة مثل تقليل المرونة ومخاطر الجودة وقضايا مكافحة الاحتكار والمخاطر التي قد تتعرض لها قيمة المنتج.[1]


أمثلة على التكامل الأفقي




  • ديزني وبيكسار


في عام 2006 ، اشترت ديزني شركة Pixar في صفقة بلغت قيمتها 7.4 مليار دولار ، تعمل كل من Disney و Pixar في صناعة

أفلام

وعروض رسوم متحركة مما يعني أن الصفقة كانت شكلاً من أشكال التكامل الأفقي على الرغم من أن ديزني لديها مجموعة متنوعة من عروض المنتجات ، إلا أن عملها الرئيسي يقع أفقيًا من شركة Pixar.


استفاد كلا الطرفين من الصفقة حيث كان لدى Pixar استوديو تصميم حديث ومبتكر في حين أن ديزني لديها ميزانيات كبيرة وشبكات توزيع.


  • فودافون وأيديا


في أغسطس 2018 ، اندمجت Vodafone India و Idea Cellular لإنشاء أكبر شركة اتصالات في الهند  وتمتلك حوالي 35 بالمائة من السوق ، كانت الشركتان تبيعان خدمات الاتصالات مثل خدمات الهاتف المحمول والهاتف والإنترنت مما يجعلها مثالاً واضحًا على التكامل الأفقي.


أصبحت الصفقة ضرورية حيث استحوذ الوافد الجديد Jio ، على المزيد والمزيد من حصة السوق أصبح في النهاية الشركة الرائدة في السوق في عام 2019 ، أصبحت Jio مشهورة بسبب عروضها الرخيصة والتنافسية أدى هذا إلى تقلص هوامش الربح في الصناعة مما أدى إلى إجبار فودافون و Idea على الاندماج.


وفقًا للصفقة ، كان من المفترض تحقيق وفورات بقيمة 2 مليار دولار على الرغم من أنه لا يزال من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت الصفقة ناجحة.


  • فولكس فاجن وبورش


بدأ الاندماج بين فولكس فاجن وبورش في ديسمبر 2009 ، حيث اشترت فولكس فاجن حصة 49.9 في المائة في بورش ، كان من المقرر أن يحدث الاندماج الكامل في عام 2011 – حيث ستمتلك فولكس فاجن الملكية الكاملة ومع ذلك ، فقد تأخر بسبب عدد من الإجراءات القانونية الجارية.


اكتملت الصفقة بعد فترة وجيزة في عام 2012 مقابل حوالي 5.6 مليار دولار للحصة المتبقية البالغة 50.1 في المائة.


تعمل كلتا الشركتين في صناعة تصنيع

السيارات

مما يجعل الصفقة مثالاً آخر على التكامل الأفقي.


تستفيد فولكس فاجن من خلال إضافة شركة جديدة إلى محفظتها التنويع بعيدًا عن السيارات العائلية في

الوقت

نفسه ، تستفيد كلتا الشركتين من زيادة تغطية الشبكة والتآزر في التصنيع.[2]


أمثلة على التكامل الرأسي


  • أمازون


قامت أمازون بدمج الكثير من أعمالها بشكل عمودي. إنها لا تعمل فقط كسوق للمشترين والبائعين ولكنها تقدم أيضًا منتجاتها وخدماتها ، فضلاً عن قناة التوزيع الخاصة بها  في الواقع ، لديها 3 مراحل في سلسلة التوريد ، يقوم بتزويد المنتجات وتسويقها وبيعها على موقعها على شبكة الإنترنت ، ثم توزيعها.


  • كارنيجي ستيل


كان كارنيجي مصنعًا ضخمًا للصلب في أواخر القرن التاسع عشر. يتم دمجها رأسياً من خلال الاستحواذ على شركات قبل نفسها في سلسلة التوريد ، تتطلب عملية صنع الفولاذ استخراج المواد الخام خام الحديد والفحم ، ثم يتطلب بعد ذلك تكرير تلك المواد قبل إرسالها إلى شركة كارنيجي للصلب لتصنيعها في

السلع

النهائية.


تمتلك كارنيجي للصلب كلاً من عمال المناجم الذين يستخرجون المواد الخام ، فضلاً عن المصافي وبالتالي يمتلكون فعليًا سلسلة التوريد بأكملها.


  • Ikea


تُعرف Ikea بكونها بائع تجزئة ذو عبوات مسطحة يبيع أثاثًا خشبيًا في الغالب ، ولكن أيضًا تركيبات وتجهيزات أخرى إنها الأخيرة في سلسلة التوريد حيث تبيع مباشرة إلى المستهلك النهائي.


في عام 2015 ، خطت إيكيا خطوة كبيرة في ضمان التكامل الرأسي الكامل من خلال شراء غابة رومانية ، وأضافت الشركة إلى ذلك من خلال شراء أراضي الغابات في ألاباما في عام 2018 تهدف محاذاة الشركات إلى إنشاء سلسلة توريد مستدامة.


فهي لا تتحكم الآن في الكثير من إنتاج المواد الخام فحسب ، بل إنها تتحكم أيضًا في عملية التصنيع من خلال شركتها الفرعية سويدوود ، التي أعيدت تسميتها في عام 2013 إلى إيكيا إندوستري لذلك فهي تتحكم في إنتاج الخشب وعملية التصنيع والتوزيع النهائي من خلال وحدات البيع بالتجزئة. [3]