كيف أحصل على منح دراسية في كوريا الجنوبية


كيف أحصل على منح دراسية في كوريا الجنوبية

المنح التي تقدمها كوريا الجنوبية بمثابة فرصة جديدة لجميع طلاب

الوطن

العربي لنيل فرصة تعليم أفضل، وذلك بدون أي أعباء أو تكاليف مثل تكاليف

السفر

، والدراسة، والمعيشة، وغير ذلك، فهذه المنح توفر للطالب فرصة السفر والدراسة والحصول على الشهادة الجامعية بدون أي تكاليف، بجانب التمتع بمزايا الدراسة في بلد رائع مثل كوريا الجنوبية.

ومواعيد التقديم ثابتة كل عام لا تتغير، حيث يبدأ التقديم للمنح خلال شهر

أكتوبر

أو نوفمبر من كل عام وذلك للدرجة الخاصة بالبكارليوس، أمّا بالنسبة لدرجة للدراسات العليا والماجستير، ففترة التقديم تبدأ من شهر مارس وتستمر لشهر أبريل من كلّ عام.

وطريقة التقديم على المنح في كوريا الجنوبية لا تتم إلا من خلال السفارة التي توجد في بلد الطالب (سفارة كوريا الجنوبية)، أو من خلال الجامعة التي يدرس فيها الطالب، ولكن أكثر الطلاّب يفضّلون التقديم عن طريق السفارة لسهولته.

منح الحكومة الكورية للبكالوريوس والدراسات العليا

كوريا الجنوبية أصبحت أكثر الدول جذبًا للطلاب في جميع أنحاء

العالم

، والسبب في ذلك هو

الطموح

في دراسة أكاديمية متطورة في دولة متقدمة مثل كوريا الجنوبية، حيث تحظى كوريا بتصنيفات عالمية مرتفعة، وتعد أكثر الدول ترحيبًا واستقبالًا للطلاب، وتستهدف المنح الخاصة بالبكالوريوس والدراسات العليا من قبل حكومة كوريا الجنوبية جميع الطلاب الدوليين في جميع أنحاء العالم.

حيث يتمكن جميع الطلاب المتميّزين من جميع أنحاء العالم من خدمة ومساعدة  كوريا الجنوبية بكل إيجابية وكفاءة، ولا تتكفل المنح بالرسوم

الدراسي

ة فقط، بل تشمل أيضًا كل النفقات التي تقع على عنق الطلاب الدوليين خلال فترة الدراسة في كوريا الجنوبية، والتي تشمل:

  • تكاليف الدورات التي تتخصص في تعليم اللغة الكورية.
  • بدل المعيشة من أكل وشرب ومسكن.

  • تأمين

    الصحي.
  • تكاليف السفر من بلد الطالب لكوريا الجنوبية.

ولا توجد جامعة واحدة فقط داخل كوريا تقوم بمنح الطلاب فرص دراسية، بل تتعدد الجامعات وتتعدد المنح ويمكن للطالب الاختيار من هذه الجامعات حتى يتمكن من العثور على جامعة مناسبة لمواصلة

التعليم

الأكاديمي ليصل للماجستير أو البكالوريوس.

أفضل الجامعات التي تقدم المنح الدراسية المجانية للطلاب الدوليين

جامعة سيول الوطنية للعلوم والتكنولوجيا

جامعة سيول الوطنية للعلوم والتكنولوجيا هي أولي الجامعات التي يرغب الطلاب الالتحاق بها لدراسة التخصصات الخاصة بالتكنولوجيا، والهندسة، والتصميم، وجامعة سيول تضم أكثر من 11500 طالب سنويًا، والطلاب الدوليين يتمتعون في هذه الجامعة بالعديد من المنح الدراسية، وهذه المنح متاحة للطلاب الحاصلين علي مستوي عالي ومتميز في اللغة

الإنجليزية

.

وشروط القبول في هذه الجامعة كثيرة وقابلة للتفاوض، وذلك لأنّ جميع الطلاب الحاصلين على تأشيرة القبول في هذه الجامعة يترشّحون بطريقة تلقائية للحصول على المنحة الدراسية داخل هذه الجامعة.

منح جامعة جونبوك الوطنية Jeonbuk National University

جامعة جونبوك الوطنية هي جامعة من ضمن أرقى الجامعات في كوريا الجنوبية، تضمّ هذه الجامعة حوالي 32 ألف طالب من بينهم 3% من الطلاب الدوليين، وجامعة جونبوك الوطنية تقوم بتقديم مجموعة من منح البكالوريوس للطلاب، وهذه المنح تقوم على شكل تخفيضات تتراوح من 25% وحتى 100%.

وللحصول على المنح، يجب على الطلاب التقديم لأحد برامج البكالوريوس في الجامعة، والقبول فيها، حيث يتوجب على الطالب تقديم المستندات التالية، (شهادة الثانوية العامة، وشهادة كفاءة في

اللغة الإنجليزية

(توفل، آيلتس، أو

اختبار

الكفاءة الإنجليزية الكوري TEPS).

وينتهي وقت التقديم علي هذه المنح الدراسية في نهاية أكتوبر من كلّ عام.

منح جامعة كيونغ بوك الوطنية للدراسات العليا (Kyungbok National University)

تقع هذه الجامعة في منطقة دايجو بكوريا الجنوبية، حيث تتمتع هذه الجامعة بشعبية كبيرة من حيث توفير تعليم ذو جودة عالية بأسعار قليلة، بجانب أنّها تقدم منح دراسية تخص الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)، وتستهدف هذه المنح الطلاب الدوليين من مختلف أنحاء العالم.

وتتكلف الجامعة في هذه المنحة بكامل الرسوم الدراسية، ولا يتوجب على الطالب التقديم لهذه المنحة بشكل منفصل، فبمجرّد أن يتمّ قبول الطالب في المنحة والبدء في البرنامج الدراسي المعتمد، يترشح الطالب تلقائي للحصول على واحدة من بين 70 برنامج دراسي يستهدف أكثر الطلاب تميّزًا.

منح جامعة إيهوا النسائية

هذه الجامعة تتيح المنح للنساء المتواجدون في الدول النامية، بشرط أن تكون هذه الفتيات يتمتعون بمهارات قيادية، وتتيح المنحة جميع التكاليف التالية:

  • المصاريف الدراسية.
  • مصاريف التسجيل.
  • تكاليف السكن داخل الحرم الجامعي.
  • راتب يخص المعيشة ويكون شهري.

وتقوم المنحة بعمل برامج البكالوريوس والدراسات العليا للفتيات، ويتمكن الفتيات المهتمات بالتقديم على هذه المنحة من خلال

موقع

جامعة إيهوا الرسمي بالتقديم والحصول على المنحة، والتقديم من خلال هذا الموقع يعد الأكثر سهولة بالنسبة للطلاب.

ومن وقت الحصول علي تأشيرة القبول من جامعة إيهوا يمكن للفتيات التقديم للحصول على البرنامج المناسب لهم، ومن المعلوم أن متطلّبات القبول ومستوى اللغة المطلوب يختلف من نوع تخصص لآخر، ويمكن للطلاب الاطلاع على التفاصيل من خلال الصفحة الرسمية لجامعة إيهوا النسائية.

منحة SUNY Korea تعتبر منحة SUNY Korea

هذه الجامعة تتيح فرص كثيرة رائعة للطلاب الراغبين في الحصول على درجة البكالوريوس من كوريا الجنوبية، ولم يتوفر لهم فرصة الحصول على التعليم الأكاديمي الذي يحظي بتكاليف باهظة، وتتمتع هذه المنحة بمميزات كثيرة، ومتطلّبات قليلة جدًا.

حيث تغطّي منح جامعة SUNY Korea التكاليف الآتية الرسوم الدراسية (كاملة أو جزئية)، والسكن والطعام، ورسوم برنامج اللغة، وتكاليف السفر.

وحتى تتمكن عزيزي الطالب من الحصول على هذه المنح، يجب عليك إظهار جميع إمكانياتك وقدراتك من خلال جميع السجّلات الأكاديمية المتميزة، وإظهار الكفاءة اللغوية اللازمة، والعلامات المرتفعة في الاختبارات الدولية الموحدة، بالإضافة إلى إثباتك لمهاراتك من خلال تقديم العديد أدلّة على المهارات القيادية، والعمل التطوّعي، والأنشطة المنهجية واللامنهجية المتنوعة.

منحة جامعة فولبرات Fulbright 7

يعد هذا البرنامج مساعد في جامعة كوريا الوطنية للتكنولوجيا والتعليم يقوم بتقديم مختبر Smart Microsystem and Advanced-materials المعروف بـ SMALL وبالتعاون مع جامعة كوريا الوطنية للتكنولوجيا والتعليم، وتقدم هذه الجامعة العديد من الفرص للباحثين في كليّة الهندسة قسم الميكاترونكس، بجانب أغلب التخصصات الهندسية.

ولهذه الجامعة العديد من المميزات والمنافع منها:

  • يغطي هذا البرنامج نصف الرسوم الدراسية ويقوم بتقديم راتبًا شهريًا متميّزًا.
  • هذا الراتب يكفي لسداد باقي التكاليف الدراسية.
  • يغطي هذا البرنامج مصاريف المعيشة.
  • فرصة حضور المؤتمرات والندوات الكثيرة المختلفة أثناء الدراسة.
  • تغطية كل مصاريف السفر.

ويستهدف هذا البرنامج الطلاب الذين يودون في دراسة الماجستير أو الدكتوراه، لكن عدد هذه المنح قليل جًدا (منحتين أو ثلاثة سنويًا)، وغالبًا تعطي هذه المنح من حيث الأولوية لطلاب الدكتوراه فقط، أمّا فيما يتعلّق بمتطلّبات البرنامج الدراسي، فيجب على المتقدم إظهار كل كفاءاته من خلال سجلاته الأكاديمية المتميّزة.

يسعى الكثير من الطلاب داخل الوطن العربي للحصول على منحة دراسية داخل دولة كوريا الجنوبية، وذلك لكفاءة الدولة التعليمية والأكاديمية، ولتحمل الدولة أغلب التكاليف والمصاريف الخاصة بالطالب، بجانب حصول الطالب على شهادة في التخصص المحبب لديه.[1]