أعراض الإيدز الأولية بالترتيب

ما هو فيروس نقص المناعة البشرية

يسمى فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) ومعروف بالإديز في مرحلته الثالثة هو الفيروس الذي يهدد نظام المناعة، حاليًا لا يوجد له علاج ولكن هناك علاجات متاحة للحد من آثاره على حياة الناس.

في معظم الحالات بمجرد أن تنتشر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية يظل الفيروس في الجسم مدى الحياة ، ومع ذلك على عكس ما يمكن أن يحدث مع العدوى بأنواع أخرى من الفيروسات.

لا تظهر أعراض فيروس نقص المناعة البشرية فجأة أو تصل إلى ذروتها بين عشية وضحاها، إذا تُرك المرض دون علاج فإنه يتطور بمرور الوقت عبر ثلاث مراحل، ولكل منها مجموعة الأعراض الخاصة بها والمضاعفات المحتملة.

يمكن أن يخفض العلاج المنتظم بمضادات الفيروسات فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) إلى مستويات غير قابلة للكشف في الدم ، من خلال تقليصه إلى مستويات لا يمكن اكتشافها، لن يتطور الفيروس إلى المراحل اللاحقة من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، أيضًا لن يتمكن الفيروس من الانتقال إلى الشريك أثناء الاتصال الحميمي.

التسلسل الزمني لأعراض الإيدز

أعراض الإيدز المبكرة

في فيروس نقص المناعة البشرية الأولي المرحلة الأولى الواضحة (الإيدز)، تُعرف هذه المرحلة أيضًا باسم متلازمة الفيروسات القهقرية الحادة (ARS).

أو عدوى فيروس

الإيدز

الحادة، نظرًا لأن الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية في هذه المرحلة عادةً ما يسبب أعراضًا شبيهة بالبرد، فقد يعتقد بعض الأشخاص أن أعراضهم ناتجة عن أنفلونزا شديدة بدلاً من فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)، والحمى هي أكثر الأعراض شيوعًا.


تشمل الأعراض الأخرى:


  1. الصداع
  2. ألم الحنجرة
  3. التعب المفرط
  4. هزة قشعريرة
  5. ألم عضلي
  6. تورم الغدد الليمفاوية
  7. طفح لطاخي حطاطي من الجذع وهو

    الطفح الجلدي المرتبط بنقص المناعة

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، يمكن أن تظهر الأعراض الأولية لفيروس نقص المناعة البشرية بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع من التعرض الأولي، يمكن أن تستمر الأعراض لعدة أسابيع، ومع ذلك قد تظهر الأعراض على بعض الأشخاص لبضعة أيام فقط.

لا تظهر أي أعراض على الأشخاص الذين ظهرت عليهم الأعراض المبكرة لفيروس نقص المناعة البشرية، على الرغم من أنه لا يزال بإمكانهم نقل الفيروس إلى أشخاص آخرين، يُعزى ذلك إلى التكاثر الفيروسي السريع والمتفشي الذي يحدث في الأسابيع القليلة الأولى بعد الإصابة بالفيروس.

عدم ظهور الأعراض في المراحل المبكرة

يعتبر RAS شائعًا بمجرد إصابة الشخص بفيروس نقص المناعة البشرية، ومع ذلك هذا ليس هو الحال بالنسبة للجميع، يعاني بعض الأشخاص من فيروس نقص المناعة البشرية لسنوات قبل أن يعرفوا أنهم يحملون الفيروس.

وفقًا لـ HIV.gov قد لا تظهر أعراض فيروس نقص المناعة البشرية لمدة عقد أو أكثر، هذا لا يعني أن حالات الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية التي لا تظهر عليها أعراض تكون أقل حدة. أيضًا، يمكن للشخص الذي لم تظهر عليه الأعراض أن ينقل فيروس نقص المناعة البشرية إلى الآخرين.

تميل الأعراض المبكرة لفيروس نقص المناعة البشرية إلى الظهور إذا كان معدل تدمير الخلايا مرتفعًا، قد يعني عدم وجود أعراض أنه لا يتم تدمير العديد من خلايا CD4، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء، في المراحل المبكرة من المرض.

حتى لو لم تظهر على الشخص أي أعراض، فلا يزال لديه الفيروس هذا هو السبب في أن اختبارات فيروس نقص المناعة البشرية المنتظمة ضرورية لمنع انتقال المرض، من المهم أيضًا فهم الفرق بين تعداد CD4 والحمل الفيروسي.

حيث يتسبب الكُمُون في توقف الأعراض بعد التعرض الأولي والعدوى الأولية المحتملة، يمكن أن يتغير فيروس نقص المناعة البشرية إلى مرحلة تسمى العدوى الكامنة سريريًا، ويسمى أيضًا عدوى فيروس العوز المناعي البشري بدون أعراض بسبب غياب واضح للأعراض المزمنة محتملة.

وفقًا لـ HIV.gov يمكن أن يستمر الكُمُون في الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية من 10 إلى 15 عامًا، هذا لا يعني أن فيروس نقص المناعة البشرية ذهب، ولا يعني أن الفيروس لا يمكن أن ينتقل إلى أشخاص آخرين.

يمكن أن تتطور العدوى الكامنة سريريًا إلى المرحلة الثالثة والأخيرة من فيروس نقص المناعة البشرية، والتي تسمى أيضًا الإيدز، يكون خطر التقدم أعلى إذا لم يتلق الشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية العلاج، مثل العلاج المضاد للفيروسات القهرية.

من المهم تناول الأدوية الموصوفة خلال جميع مراحل فيروس نقص المناعة البشرية، حتى لو لم تكن هناك أعراض واضحة، هناك العديد من الأدوية التي تستخدم لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية.

فيروس نقص المناعة البشرية المزمن

بعد الإصابة الحادة يعتبر فيروس نقص المناعة البشرية مزمنًا. هذا يعني أن المرض ثابت، يمكن أن تختلف أعراض فيروس نقص المناعة البشرية المزمن، قد تكون هناك فترات طويلة عندما يكون الفيروس موجودًا لكن الأعراض قليلة.

في المراحل الأكثر تقدمًا من فيروس نقص المناعة البشرية المزمن، يمكن أن تكون الأعراض أكثر حدة مما هي عليه في RAS، قد يعاني الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية المزمن المتقدم من نوبات:

  • السعال وضيق التنفس
  • فقدان

    الوزن
  • إسهال
  • إعياء
  • ارتفاع في درجة الحرارة

الإيدز هو المرحلة الأخيرة

تعد السيطرة على فيروس نقص المناعة البشرية بالأدوية أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على جودة الحياة والمساعدة في منع تطور المرض، تتطور المرحلة 3 من فيروس نقص المناعة البشرية، المعروف أيضًا باسم الإيدز عندما يضعف فيروس نقص المناعة البشرية بشكل كبير جهاز المناعة.

وفقًا لشبكة معلومات الوقاية الوطنية التابعة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، تشير مستويات CD4 إلى أن فيروس نقص المناعة البشرية قد تقدم إلى مرحلته النهائية، يعتبر انخفاض مستويات CD4 إلى أقل من 200 خلية لكل ملليمتر مكعب (مم 3) علامة على الإيدز، يعتبر النطاق الطبيعي 500 إلى 1600 خلية/ مم 3.

يمكن تشخيص الإيدز عن طريق فحص الدم لقياس CD4، في بعض الأحيان يتم تحديده أيضًا ببساطة من خلال الصحة العامة للشخص، على وجه الخصوص يمكن أن تشير العدوى النادرة في الأشخاص غير المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية إلى الإيدز، و

متى يظهر طفح الإيدز

تتأكد من الوصول للمرحلة الأخيرة.

تشمل أعراض الإيدز

  • الحمى الشديدة المستمرة التي تزيد عن 100 درجة فهرنهايت (37.8 درجة مئوية)
  • قشعريرة وتعرق ليلي قوي
  • بقع بيضاء في الفم
  • القروح التناسلية أو الشرجية
  • التعب الشديد
  • طفح جلدي قد يكون بني أو أحمر أو أرجواني أو وردي اللون
  • السعال المنتظم ومشاكل التنفس
  • فقدان الوزن بشكل كبير
  • صداع مستمر
  • مشاكل في الذاكرة
  • التهاب رئوي


الإيدز :

هو المرحلة الأخيرة من فيروس نقص المناعة البشرية، وفقًا لـ AIDSinfo، يستغرق الأمر 10 سنوات على الأقل دون علاج لمعظم الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية للإصابة بمرض الإيدز.

في هذه المرحلة يكون الجسم عرضة لمجموعة متنوعة من العدوى ولا يمكنه مهاجمتها بفعالية، التدخل الطبي ضروري لعلاج الأمراض والمضاعفات المرتبطة بالإيدز التي يمكن أن تكون قاتلة بدون العلاجات.

يُقدر مركز السيطرة على الأمراض أن متوسط ​​معدل البقاء على قيد الحياة هو ثلاث سنوات بمجرد تشخيص الإيدز، اعتمادًا على شدة حالتهم، قد يكون تشخيص الشخص أقصر بكثير.

يكون مفتاح التعايش مع فيروس نقص المناعة البشرية هو الاستمرار في زيارة الطبيب للعلاج المنتظم، تعد الأعراض الجديدة أو المتفاقمة سببًا كافيًا لرؤية طبيبك في أسرع وقت ممكن، من المهم أيضًا معرفة كيفية تأثير فيروس نقص المناعة البشرية على الجسم.[1]

أعراض الايدز الأولية عند الرجال بالتفصيل

تظهر بعض الأعراض على الرجال والتي تدل على الإصابة بمرض الإيدز والتي أهمها ما يلي:-

  • الشعور بالحمى والرغبة الشديدة في التقيؤ .
  • الإحساس بألم ووخز في المفاصل وكذلك العضلات.
  • الإحساس بشكل مستمر بالصداع والدوران وهذا العرض يعتبر أكثر الأعراض شيوعًا .
  • الشعور بألآم في الحلق .
  • حدوث تضخم في الغدد الليمفاوية .
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل كبير .
  • حدوث إسهال لمدة طويلة .
  • قد تظهر أيضًا بعض التقرحات على الفم وهذه العرض أقل شيوعًا .