الفرق بين موبيك وموبيتيل ” Mobitil VS Mobic “

موبيك MOBIC مسكن ومضاد للالتهاب أقراص وحقن

يستخدم (ميلوكسيكام/

موبيك

) لعلاج التهاب المفاصل فهو يقلل من

الألم

والتورم وتصلب المفاصل، ومن المعروف أن ميلوكسيكام  هو دواء مضاد للالتهابات

غير الستيرويدية

(NSAID)، إذا كنت تعالج حالة مزمنة مثل التهاب المفاصل فاسأل طبيبك عن العلاجات غير الدوائية و/أو استخدام أدوية أخرى لعلاج الألم وانظر أيضًا قسم التحذير فى النشرة الدوائية.

الاسم العلمي لموبيك

الاسم العلمى لموبيك هو ميلوكسيكام

كيفية استخدام موبيك

اقرأ دليل الأدوية الذي يقدمه الصيدلي قبل البدء في تناول الميلوكسيكام في كل مرة تحصل فيها على إعادة تعبئة أو تشتريه مرة أخرى وإذا كان لديك أي أسئلة اسأل طبيبك أو الصيدلي، تناول هذا الدواء عن طريق الفم وفقًا لتوجيهات الطبيب وعادةً ما يتم أخذه مرة واحدة يوميًا مع شرب كوب كامل من

الماء

(8 أوقية/ 240 ملليلتر) معه

إلا إذا كان طبيبك يقول لك خلاف ذلك، لا تستلقي لمدة 10 دقائق على الأقل بعد تناول هذا الدواء وإذا كنت تأخذ شكل السائل من هذا الدواء قم برج الزجاجة بلطف قبل كل جرعةثم قم بقياس الجرعة بعناية باستخدام جهاز قياس خاص/ ملعقة و لا تستخدم ملعقة منزلية لأنك قد لا تحصل على الجرعة الصحيحة.

إذا كنت تأخذ الأقراص فلا تقم بإزالتها من العبوة الا عندما تكون مستعدًا لأخذها مع كون يديك جافتين قشر العبوة لإزالة القرص بعناية ولا تدفع العبوة من خلال الضغط لأن القيام بذلك يمكن أن يلحق الضرر به، ضع القرص على لسانك على الفور واتركه يذوب وبعد أن يذوب يمكن ابتلاعه بسائل أو بدونه.

ما هي استخدامات موبيك

Mobic هو دواء مضاد للالتهابات (وصفة طبية غير ستيرويدية) يستخدم لعلاج أعراض هشاشة

العظام

والتهاب المفاصل الروماتويدي والألم المعتدل إلى الشديد، يمكن استخدام موبيك وحده أو مع أدوية أخرى وهو دواء مضاد للالتهابات غير الستيرويدية (NSAID).

الأعراض الجانبية لموبيك

قد يحدث اضطراب في

المعدة

أو غثيان أو دوخة أو إسهال، إذا استمر أي من هذه الآثار أو تفاقم أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور وتذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه قد حكم على أن فائدته أكبر من خطر آثاره الجانبية وكثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة، قد يؤدي هذا الدواء إلى زيادة ضغط

الدم

تحقق من ضغط الدم بانتظام وأخبر طبيبك إذا كانت النتائج مرتفعة.


أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك:

  • كدمات/ نزيف
  • صداع مستمر/ شديد
  • تغيرات عقلية/ مزاجية
  • علامات مشاكل الكلى (مثل تغيير كمية البول)
  • تصلب

    الرقبة

    غير المبرر
  • أعراض فشل

    القلب

    (مثل تورم الكاحلين/ القدمين والتعب غير العادية/ زيادة

    الوزن

    المفاجئ)

ما هي الأشكال الدوائية لموبيك

  • أقراص
  • حقن

ما هي احتياطات استخدام موبيك

قبل اتخاذ ميلوكسيكام أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تعانى حساسية منه أو من

الأسبرين

أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى (مثل الإيبوبروفين، نابروكسين، سيليكوكسيب) أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى، قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى ويمكنك التحدث إلى الصيدلي للحصول على مزيد من التفاصيل.

قبل استخدام هذا الدواء، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي وخاصة من: الربو (بما في ذلك تاريخ من تدهور التنفس بعد تناول الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى) وأمراض

الكبد

ومشاكل المعدة/الأمعاء/المريء (مثل

النزيف

والقرحة وحرقة القلب المتكررة) وأمراض القلب (مثل تاريخ النوبة القلبية) وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية واضطرابات الدم (مثل

فقر الدم

ومشاكل النزيف/التخثر) والنمو في

الأنف

(الاورام الحميدة الأنفية).

هذا الدواء قد يجعلك تشعر بالدوار لذلك لا تقد

السيارة

أو تستخدم الآلات أو تفعل أي شيء يحتاج إلى اليقظة حتى تتمكن من القيام بذلك بأمان، قد يسبب هذا الدواء نزيف المعدة وقد يزيد هذا النزيف الاستخدام اليومي للكحول والتبغ خاصةً عند دمجه مع هذا الدواء، للحد من خطر الإصابة بنزيف المعدة قم بتقليل الكحول و توقف عن التدخين واستشر طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من المعلومات.

موبيتيل MOBITIL مسكن للألم ومضاد للالتهاب أقراص وحقن ولبوس

موبيتيل هو عقار مسكن لالآم

هشاشة العظام

وعلاج أعراضها المستقبلية

الشكل العقاري لموبيتيل

  1. أقراص
  2. حقن
  3. لبوس

دواعي استخدام موبيتيل

علاج الأعراض على المدى القصير من تفاقم هشاشة العظام علاج الأعراض على المدى الطويل من التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب الفقار اللاصق.

جرعة موبيتل للبالغين

  • تفاقم هشاشة العظام: 7.5 ملغ / يوم (نصف قرص 15 ملغ) وإذا لزم الأمر أو في حالة عدم وجود تحسن, قد يتم زيادة الجرعة إلى 15 ملغ/ يوم.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي، التهاب الفقار اللاصق: 15 ملغ/يوم (قرص واحد 15 ملغ).
  • وفقًا للاستجابة العلاجية قد يتم تخفيض الجرعة إلى 7.5 ملغ/يوم (نصف قرص 15mg).

يمكن تقليل الآثار غير المرغوب فيها باستخدام أقل جرعة فعالة لأقصر مدة ضرورية للسيطرة على الأعراض ويجب إعادة تقييم حاجة

المريض

لتخفيف الأعراض والاستجابة للعلاج بشكل دوري خاصةً في المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام، لا تتجاوز الجرعة من 15 ملغ/ يوم.

يجب وضع أقراص Mobitil Orodispersible في الفم على اللسان والسماح لها بالذوبان ببطء لمدة خمس دقائق (لا ينبغي مضغ الأقراص ولا ينبغي ابتلاعها دون ماء) ويمكن استخدام الماء لترطيب الغشاء المخاطي في المرضى الذين يعانون من جفاف الفم.


المرضى المسنين والمرضى الذين يعانون من زيادة مخاطر رد فعل سلبي :

الجرعة الموصى بها لعلاج طويل المدى لالتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب الفقار اللاصق في المرضى المسنين هي 7.5 ملغ (نصف قرص 15 ملغ) يوميًا والمرضى الذين يعانون من زيادة مخاطر ردود الفعل السلبية يجب أن تبدأ العلاج مع 7.5 ملغ يوميًا.


القصور الكلوي :

في مرضى غسيل الكلى الذين يعانون من الفشل الكلوي الحاد يجب ألا تتجاوز الجرعة 7.5 ملغ (نصف قرص 15 ملغ) يوميًا.

موانع استخدام موبيتيل

هذا المنتج الطبي يمنع استخدامه في الحالات التالية:


  • الحمل

    والرضاعة
  • الأطفال والمراهقين دون سن 16 عامًا
  • فرط الحساسية لموبيتيل أو لأحد الإكسيبيتينات أو فرط الحساسية للمواد ذات الإجراء المماثل، مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية والأسبرين (لا ينبغي إعطاء الموبيتيل للمرضى الذين ظهرت عليهم علامات الربو أو الاورام الحميدة الأنفية أو وذمة الأوعية الدموية أو الشرى بعد إعطاء الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى)
  • تاريخ نزيف الجهاز الهضميأو حساسية تتعلق بالعلاج بمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية السابقة
  • تاريخ من القرحة الهضمية المتكررة / نزيف
  • مرض التهاب الأمعاء النشط (مرض كرونا، التهاب القولون التقرحي)
  • ضعف شديد في وظائف الكبد.
  • فشل كلوي حاد غير الطلب
  • نزيف الجهاز الهضمي، والنزيف الدماغي الوعائي أو اضطرابات النزيف الأخرى
  • قصور القلب الحاد..

احتياطات استخدام موبيتيل

لا ينبغي تجاوز الجرعة اليومية القصوى الموصى بها في حالة عدم كفاية التأثير العلاجي ولا ينبغي إضافة “NSAID” إلى العلاج لأن هذا قد يزيد من السمية في حين لم يتم إثبات الميزة العلاجية، وينبغي تجنب استخدام أقراص

موبيتيل

مع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية المصاحبة بما في ذلك مثبطات انتقائية سيكلوكسيجيناز.

أقراص موبيتيل غير مناسبة لعلاج المرضى الذين يحتاجون إلى تخفيف من الألم الحاد وفي غياب التحسن بعد عدة أيام يجب إعادة تقييم الفائدة السريرية للعلاج، كما يجب البحث عن أي تاريخ لالتهاب

المريء

والتهاب المعدة و / أو القرحة الهضمية من أجل ضمان علاجهم الكامل قبل بدء العلاج مع Mobitil وينبغي إيلاء الاهتمام بشكل روتيني لبداية محتملة لتكرار في المرضى الذين عولجوا مع موبيتيل ومع تاريخ سابق من هذا النوع.[2]