أهداف رواية دون كيشوت وأهميتها


نبذة عن رواية دون كيشوت


كتبت هذه الرواية بين عامي 1605 و 1615 ، المعروف أيضًا باسم

الرجل

المحترم دون كيشوت من لامانشا ، وهي رواية كتبها ميغيل دي سيرفانتس سافيدرا ، الرواية مكتوبة في الأصل باللغة الإسبانية ، تدور حول الفارس المتمني ، ألونسو كيشانو ، الذي يجر المزارع سانشو بانزا على طول سلسلة من المغامرات لإعادة فكرة الفروسية إلى مجدها السابق.


ومن المثير للاهتمام ، أنه بالإضافة إلى اعتباره أحد أعظم الأعمال الخيالية ، فإن دون كيشوت هي واحدة من أقدم الروايات و رواية هو الذي يعرف بأنه

قصة

النثر كتاب طول الوهمية التي تركز على تنمية الشخصية والعمل.


بطل الرواية هو نبيل ثانوي ، ألونسو كيشانو ، الذي تدفعه قراءته المهووسة للروايات الرومانسية إلى الجنون ، يتبنى اسم دون كيشوت ويتجول ، جنبًا إلى جنب مع مدرجه سانشو بانزا ، حول منطقة لا مانشا ، وهي منطقة وسط إسبانيا ، ويواجه عددًا من التحديات الموجودة بالكامل في ذهنه ، يهاجم كيشوت مجموعة من الرهبان ، قطيع من الأغنام ، وأشهرها بعض طواحين الهواء التي يعتقد أنها عمالقة ، القصة العرضية هي قصة كوميدية عن قصد ، وتساهم لغتها القديمة المتعمدة في تهكمها بالقصص القديمة للفرسان وأفعالهم.


حققت الرواية نجاحًا فوريًا ، على الرغم من أن سرفانتس لم يحقق سوى ربح متواضع من حقوق النشر ، أعيد نشرها في جميع أنحاء إسبانيا والبرتغال خلال العام ، على مدى العقد التالي تمت ترجمته وإعادة نشره في جميع أنحاء أوروبا وقراءته على نطاق واسع في المستعمرات الأمريكية الإسبانية ، على مدى القرون اللاحقة ، واصل النقاد

مدح

دون كيشوت وتحليله وإعادة تفسيره.


تركز العديد من التحليلات على موضوع الخيال والعناصر الأكثر تخريبًا في النص ، والتي تم اعتبارها بمثابة هجاء للأرثوذكسية والفروسية والوطنية وحتى مفهوم الواقع الموضوعي ، أدت الرواية إلى ظهور عدد من المصطلحات الشائعة الآن في الإسبانية واللغات الأخرى ، بما في ذلك العبارة

الإنجليزية

“tilting at windmills” وكلمة “quixotic”.


نبذة عن كاتب رواية دون كيشوت


ميغيل دي سيرفانتس سافيدرا هو مؤلف كتاب دون كيشوت ، مؤلفًا إسبانيًا عاش في نهاية القرن السادس عشر وبداية القرن السابع عشر دون كيشوت هي روايته الأكثر شهرة.


لم يكتب سرفانتس فقط عن المغامرات ، بل كان كذلك كان لديه أيضا الكثير من بلده ، بالإضافة إلى كتابة واحدة من

أشهر

الروايات الإسبانية في كل العصور ، كان أيضًا عضوًا في مشاة البحرية الإسبانية حتى تم أسره واستعباده ، لم ينج إلا عندما قام خاطفوه بفدية ودفعت عائلته مقابل إطلاق سراحه ، بعد لم شمله مع عائلته ، عمل سرفانتس كمحصّل ضرائب ، وهي وظيفة أدت في النهاية إلى

السجن

بسبب أخطاء محاسبية ، ومع ذلك فقد تغيرت ثروة سرفانتس للأفضل بحلول العقد الأخير من حياته ، خاصة بسبب نجاحه الأدبي مع دون كيشوت .[1]


أهداف وأهمية رواية دون كيشوت

تقدم رواية دون كيشوت العديد من الدروس والأهداف مما يجعلها من أهم الروايات ومن ضمن هذه الأهداف:


عندما نتحدث عن هذه الرواية ، فإن الشخصية الرئيسية التي لا جدال فيها هي دون كيشوت ، لكن من الصحيح أنه بدون مديره المخلص سانشو بانزا ، لن تكون القصة كما هي في صفحات الكتاب ، سترى على الرغم من الخطط المجنونة التي وضعها دون كيشوت ، يظل سانشو بانزا إلى جانبه في جميع الأوقات، وبالتالي ، فإن صداقتهم فريدة وحقيقية.


  • التواضع والنبل


هذا ما يميز حياة دون كيشوت ، حيث حث سانشو على عدم ازدراء نسبه والتحدث دائمًا عن الحقيقة ، موضحًا أنه ينحدر من عائلة متواضعة.


  • الثقة بالوقت


عادة ما يوفر طريقة لطيفة للخروج من العديد من التحديات المريرة


عندما تمر بأوقات عصيبة أو تريد أن تمر مرحلة معينة من حياتك بسرعة ، يبدو أنه حتى يحدث العكس ، يتوقف هذا

الوقت

.[2]


ملخص رواية دون كيشوت


أصبح ألونسو كويجانو مهووسًا بالمثل الأعلى للفروسية ، وهو موضوع شغله بالقراءة ، لقد مضى عصر الفروسية منذ زمن بعيد ، لكن الرجل في منتصف

العمر

يحمل اسم دون كيشوت ، ويضع بعض الدروع القديمة وينطلق كالفارس الضال ، بعد سلسلة من الحوادث المؤسفة والمغامرات التي تركته يتعرض للضرب المبرح ، يقوم بتجنيد جاره ، سانشو بانزا ، ليكون بمثابة ملاكه ، يركبون معًا في جميع أنحاء إسبانيا بحثًا عن المغامرة.


بعد هزيمتهما من قبل طاحونة هوائية ، والتي اعتقد كيشوت أنها عملاقة ، سقط الاثنان لبعض الوقت مع بعض الرعاة ، أثناء متابعة راعية غنم في الغابة ، توقف الرفيقان عند بركة ودخلوا في مشاجرة مع بعض البغال ، يتعرض كل من Quixote و Sancho للضرب المبرح ، لكنهما يهربان إلى نزل قريب.


في النزل ، يصر دون كيشوت على أنهم وصلوا إلى قلعة ، وأن إحدى الفتيات الخادمات أميرة ، إصراره على أن تجلس بجانب سريره يؤدي إلى معركة أخرى ، مع ضرب كيشوت وسانشو مرة أخرى ، تحاول التئام جروحهم بلسم خاص ، لكن هذا فقط يجعلهم مرضى ، يغادر Quixote النزل دون أن يدفع ، ويعاني Sancho Panza من مزيد من سوء المعاملة على أيدي زملائه الضيوف ، قبل إطلاق سراحه لسيده.


يواصل دون كيشوت نمطه في إثارة المشاكل والمبالغة في المواقف ، يهاجم حلاقًا بعد أن ظن خطأً أن حوضه هو “هيلم مامبرينو” الأسطوري ، ويطلق سراح مجموعة من العبيد بعد أن خدعوه للاعتقاد بأنهم سُجنوا ظلماً ، يقوم العبيد بسرقة كيشوت وسانشو ، الذين أجبروا على الفرار إلى الجبال.


في الجبال ، يلتقي الاثنان بشاب مريض بالحب ، ويتلقيان ضربًا آخر ، وينفصلان ، ويستمر دون كيشوت في التجول ، بينما يعود سانشو إلى النزل الذي غادره مؤخرًا.


في النهاية ، يعود سانشو إلى دون كيشوت على أمل جذبه إلى المنزل ، مع اثنين من أصدقاء كويجانو ، كاهن وحلاق وامرأة تدعى دوروثيا.


وتقع دوروثيا في حالة

حب

مع الرجل الذي سرق الشيء الذي كان يعشقه الشاب المحبوب ، جنون الفارس قوي لدرجة أنه بدأ يفرض على الناس من حوله تبدأ قصصهم وأفعالهم في الانحناء بطرق تشبه روايات دون كيشوت الخيالية المتقنة.


بعد بعض الاستطرادات والحوادث ، بسبب تصرفات دون كيشوت ، تم لم شمل اثنين من الأزواج ، على الرغم من أن كيشوت نفسه ينام خلال الحدث السعيد ، تم إقناع دون كيشوت أخيرًا بالعودة إلى قريته ، على الرغم من الخداع فقط ، بعد عدة معارك وضرب ، وصلوا إلى المنزل ، تسعد عائلة Quixote برؤيته لكنهم قلقون من أن يؤدي جنونه إلى مغادرته مرة أخرى ، يقترح الراوي أن القصة لا تنتهي عند هذه النقطة ، لكن سجلات مغامرات Quixote اللاحقة تضيع أو يصعب الحصول عليها.[3]