ماهي وظائف تخصص التصميم الجرافيكي

ما هو التصميم الجرافيكي

الجرافيك هو تقنية استخدام الرموز الهندسية والخطوط والأشكال والرسوم، من أجل الحصول على تصميم معين، ويستخدم المصممون المحترفون،

الصور

والطباعة لتلبية طلبات المستخدمين أصحاب التصميمات، ويعتبر التصميم الجرافيكي أحد العلوم والقنيات المميزة التي تساعد على توصيل الرسالة.

قد يظن البعض أن التصميم الجرافيكي أحد التقنيات الحديثة في حين أن التصميم الجرافيكي أحد الحرف القديمة التي يعود تاريخها إلى عصر القدماء المصريين، إذ وجدوا لوحات عظيمة من تصميمات فنية لا مثيل لها يعود تاريخها إلى 17000 عام، وظل التصميم الجرافيكي يتطور مع ظهور

الكتابة

والطباعة، ثم مع الوسائل التكنولوجية الحديثة، فالفنانون والمصممين يستطيعوا استخدام كافة الوسائل التقنية الحديثة من أجل الحصول على تصميمات مميزة ولا مثيل لها[1].

أهمية التصميم الجرافيكي

التصميم الجرافيكي أحد المفردات الأساسية منذ عهود قديمة، وكلما مر الزمن، زادت الحاجة للتصميمات الجرافيكية، والتي تعتبر المعبرة عن الفكرة أو المؤسسة، وترجع أهمية التصميم الجرافيكي إلى[2]:


  • يسهم التصميم الجرافيكي في خلق انطباع قوي

تستخدم جميع الشركات والمؤسسات والجمعيات التصميم الجرافيكي من أجمل التعبير عن أفكارها وشخصيتها ومنتجاتها أفكارها، حيث إن التصميم الجرافيكي هو المعبر الأول والأفصح عن أي فكرة، وكلما وفق المصمم في اختيار التصميم السليم كان التعبير عن الفكرة جيد، واستطاع أن يحصد نجاح مميز.


  • التصميم الجرافيكي يخلق شخصية فريدة للعلامات التجارية

يساعد التصميم الجرافيكي على إنشاء شخصية مميزة للمنتجات، فالتصميمات والشعارات هي التي تميز الشخصية الخاصة للمؤسسات والشركات، لذلك تسعى جميع الشركات والمؤسسات للحصول على

شعار

قوي يعبر عنها ويميزها.


  • التصميم الجرافيك وسيلة اتصال هامة

تعرف الصورة بأنها بألف كلمة، لذا فالتصميم الجرافيكي بمثابة مئات الإعلانات، لذلك فيحرص دائماً أصحاب المؤسسات والشركات للحصول على تصميم مميز يحمل ألوان وصور ورسوم متوازنة لحدوث التأثير اللازم.


  • التصميم الجيد يدل على الاحترافية

التصميم المميز يدل على أن المؤسسة صاحبة فكر مميز واحترافي، وكلما زادت جودة الشعار والتصميم زاد انجذاب وثقة الناس في المؤسسة.


  • خلق المصداقية مع العملاء

تساهم الرسوم والتصميمات على الحصول على المصداقية اللازمة والتي تلعب دوراً مهم في التحدديات التي تواجهها المنتجات في الأسواق من المنافسين.

عناصر التصميم الجرافيكي

هناك مجموعة من العناصر التي تكون التصميم الجرافيكي، وتتمثل تلك العناصر في:

  • الأشكال: وهي مجموعة من العناصر التي تتوفر في برامج الجرافيك او التي يتم رسمها بواسطة المصمم.
  • الخطوط: وهي أحد العناصر الرئيسية والتي تكون الأشكال، وتعمل على

    تحديد

    المساحات وتفسيمها، وتساعد على تحديد شكل العنصر دون الخلط بين العناصر وبعضها.
  • الصور: تستخدم الصور كأحد الوحدات داخل التصميم من أجل إبراز التصميم وتوضيحه.
  • الألوان: تعتبر

    الألوان

    أحد العناصر الرئيسية في التصميم والتي تعمل على جذب الانتباه كما تعمل على منح التصميم تأثير جمالي له مدلول نفسي مميز.
  • الإضاءة: تتحكم الإضاءة في البعد النفسي للتصميم وكيفية استقباله من قبل المستخدمين.
  • النصوص: النص يساعد مصممي الجرافيك لتوضيح الفكرة وشرح المعنى أحياناً.
  • المساحات والفراغ: المساحات ووالفراغات هي التي تسمح للتصميم بأن يبدوا هادئ بعض الشيء، حيث إن المصممين يستخدموا المساحات البيضاء لتساعد على كسر حدة الكلام والتصميمات.
  • الرسوم: تستخدم الرسوم كأحد العوامل الفنية في التصميم.
  • الأشكال: هل الرسوم الأساسية في التصميم والتي تعتبر أحد العناصر الرئيسية التي يبنى عليها التصميم.

مجالات ووظائف التصميم الجرافيكي

هناك مجموعة من المجالات المختلفة، التي يتخصص فيها مصممي الجرافيك، وتختلف وظائف التصميم الجرافيكي وفقاً للمجال الذي يحترف فيه المصمم، إذ أن بحر الجرافيك واسع جداً، ويمكن الإبحار فيه في مجالات عدة، لذا يفضل التخصص للاحتراف والإبداع، وتتمثل الوظائف التي يعمل بها مصممي الجرافيك في[3]:


  • مصمم الجرافيك

هي الوظيفة التي يقوم بها المصمم بتصميم جرافيكي مكون من صور ورسوم وألوان، تدمج معاً لعمل الشعار أو التصميم المطلوب، بحيث يوظفه لخدمة العميل في إنجاز أعماله والوصول إلى الشكل الذي يرضيه في النهاية، وتعتمد وظيفة مصمم الجرافيك على مهارة وإبداع المصمم، حيث يجب أن يكون لدى المصمم مهارة وذكاء في التصميم، ومقدرة على الإبداع والفن والإنشاء.


  • مصمم المواقع الإلكترونية

من

أشهر

مجالات العمل الجرافيكي، تصميم المواقع الإلكترونية، والذي أصبح من متطلبات العصر الحديث، حيث إن جميع الصحف والمجلات أصبح لها مواقع إلكترونية تعمل على نشر الأخبار والمقالات الصحفية والنفية والسياسية، كما أن جميع العلامات التجارية أصبح لها مواقع إلكترونية خاصة بالتسوق أو الخدمات لذلك فهو أحد المجالات الهامة التي يمكن أن يعمل بها مصممي الجرافيك.


  • تصميم الكتب والمجلات

من أكثر المهن التي يعمل بها مصممي الجرافيك منذ زمن بعيد، حيث غن مصممي الكتب والأغلفة الخاصة بالمجلات، يعملوا في المطابع ودور النشر والصحف من اجل تصميم الأغلفة والمطبوعات اللازمة.


  • مصمم القوالب الفنية

هو التصميم الذي يهتم فيه المصمم بالتنسيق والدمج بين الالوان والتصميمات والصور والرسوم، كما إن مصمم القوالب هو المسؤول عن وضع الصور في قوالب معينة كي تنسجم جميع العناصر لتخدم التصميمات.


  • مصممي الفوتوشوب

تصميمات الفوتوشوب هو

تخصص تصميم جرافيك

، من أحدث التقنيات الحديثة تصميم الفوتوشوب، حيث إن مصممي الفوتوشوب هم المسؤولين عن تعديل الصور والرسوم ودمج الصور مع التصميمات من أجل الحصول على تصميم مميز قادر على توضيح الرسالة المطلوبة من التصميم، كما أن مصممي الفوتوشوب يتحكموا في إضاءة الصور والتأثيرات ودرجات الألوان.