أسباب آلام أظافر اليدين والقدمين .. والأمراض المسببه لها


أسباب ألم أظافر اليد والقدمين




يجب أن تكون الأظافر صحية لامعة وردية اللون ولا يجب أن تشعر بعدم الارتياح ، إلى جانب كون الأظافر أدوات مفيدة لحماية أصابع

اليد

ين والقدمين ، يمكن للاظافر أيضًا أن تقدم نظرة ثاقبة على الحالة العامة للجسم.


إنها مصنوعة من مادة تسمى الكيراتين ، والتي تنمو من بشرة من الظفر ، يمكن أن تسبب المشاكل الصحية اضطرابات في نمو الأظافر مما يؤدي إلى ظهور الأظافر بشكل غير

طبيعي

، نظرًا لأن الأظافر تنمو ببطء إلى حد ما ، فقط بضعة ملليمترات كل شهر ، فقد يستغرق الأمر ما يصل إلى 6

أشهر

حتى ينمو الظفر تمامًا واستبدال الأظافر المريضة.


في كثير من الأحيان ، لا يرتبط ألم الأظافر بحالة صحية خطيرة ، معظمها ناتج عن مشاكل مؤقتة مثل الإصابات والتهيج التي يتم حلها بالعلاج ، وعادة لا تترك أي مضاعفات دائمة.


ولكن العديد من الظروف التي تؤثر على المظهر والإحساس في أظافر اليدين والقدمين وقد يشير إلى مشاكل صحية أكثر خطورة ، وفيما يلي أسباب آلم اظافر اليد والقدمين:


  • الإصابات الجسدية


عندما تكون الأظافر قوية ، يمكن أن تصاب عندما يسقط عليها شيء ثقيل أو عندما تعلق في الباب ، عادة ما تكون هذه الإصابات مؤلمة عند حدوثها ، وذلك لوجود العديد من

الأعصاب

أسفل الأظافر وحولها.


في بعض الأحيان ، تسبب الإصابة الجسدية في الظفر كدمات ، أو قد تتسبب في سقوط الظفر قبل أن ينمو من جديد ، قد يشعر الظفر المصاب بكدمات بالألم أثناء شفائه.


  • قضم الأظافر


يمكن أن يترك قضم الأظافر أطراف الأصابع حمراء ومؤلمة ، ويمكن أن يؤدي إلى نزيف البشرة ، علاوة على ذلك فإن قضم الأظافر الذي يشمل قضم

الجلد

حول الظفر والجلد يزيد من خطر الإصابة بعدوى الأظافر ، وعادةً ما يكون الإقلاع عن قضم الأظافر كافيًا لوقف الأعراض المؤلمة التي يسببها.


  • تشوهات الاظافر


بعض تشوهات الأظافر وراثية ، وبعضها ناتج عن مرض ، وينشأ البعض الآخر بسبب عوامل خارجية مثل

الأحذية

غير الملائمة أو قضم الأظافر ، يمكن أن يؤدي تقليم أو دفع الجلد المعتاد أيضًا إلى حدوث تشوهات ، يمكن لبعضها مثل الأظافر المعقوفة ، أن تسبب الألم.


الأمراض المسببة لألم أظافر اليد والقدمين




  • عدوى الأظافر (الداحس)


أحد الأسباب الشائعة لألم الأظافر هو عدوى الأظافر ، بالإضافة إلى الألم ، تميل التهابات الأظافر إلى التسبب في تورم واحمرار في الإصبع ، خاصة حول البشرة ، قد تتسبب عدوى الأظافر أيضًا في زيادة سُمك الظفر وتصريف القيح من حول الظفر.


  • عدوى الأظافر الفطرية


عندما تدخل

الفطريات

إصابة في الظفر أو تحته أو حوله ، يمكن أن تظهر عدوى فطرية في الأظافر  ، في معظم الحالات تحدث التهابات الأظافر الفطرية بسبب نفس الفطريات التي تسبب قدم الرياضي لكن الفطريات الأخرى بما في ذلك الخمائر والعفن ، يمكن أن تؤثر على الأظافر.


بالإضافة إلى التسبب في الألم ، يمكن أن تجعل الفطريات الأظافر تتحول إلى اللون الأصفر أو الأبيض ، تشمل الأعراض الأخرى لعدوى الأظافر الفطرية ما يلي:


  1. سماكة الأظافر

  2. تنهار

  3. شق

  4. الانفصال عن الجلد


إذا تركت دون علاج ، يمكن أن تنتشر عدوى الأظافر الفطرية إلى الأظافر الأخرى والجلد ، وفي حالات نادرة تسبب تلفًا دائمًا في طبقة الظفر.


  • مسمار نام


تتسبب الأظافر الناضجة في انحناء جوانب الظفر في الجلد ، يمكن أن تتطور هذه الحالة المؤلمة عندما يتم قص الأظافر بشكل غير صحيح ، أو بعد إصابة الظفر ، أو عندما يرتدي الشخص أحذية

قصيرة

جدًا أو ضيقة ، من بين جميع الأظافر يبدو أن إصبع

القدم

الكبير هو الأكثر احتمالًا لتطوير ظفر نام ، و


تشمل علامات نمو الأظافر:


  • تورم

  • الرقة والحنان

  • الم

  • احمرار

  • وجع

  • عدوى (إذا تركت دون علاج.

  • الأظافر المعلقة


الأظافر المعلقة ليست أظافرًا في الواقع ، لكنها قطع من الجلد تمزق حافة الظفر ، وتعتبر نوعًا شائعًا من حالات الأظافر المؤلمة مع مجموعة متنوعة من الأسباب المحتملة ، بما في ذلك:


  1. قضم الأظافر

  2. جلد جاف

  3. صابون مزعج

  4. درجات الحرارة الباردة

  5. قد تنزف الأظافر المعلقة ، من المهم عدم تمزيق الأظافر ، لأن القيام بذلك يعرضك لخطر الإصابة.


سبب حدوث ألم في جانب واحد من الاظافر


قد يكون سبب الألم في جانب أو ركن الظفر:


  • ظفر معلق (خاصة عندما يكون بالقرب من إصبع القدم الكبير)

  • قضم الأظافر

  • مسامير نام

  • إصابات الأظافر

  • عدوى


لماذا يحدث ألم بالأظافر عند وضع وإزالة طلاء الأظافر


يحتوي طلاء الأظافر ومزيل طلاء الأظافر على مواد كيميائية يمكن أن تترك الأظافر جافة ، مما يتسبب في ظهور الأظافر المعلقة ، من المحتمل أن يكون الألم الذي يستمر لفترة قصيرة بعد وضع طلاء الأظافر أو إزالته ناتجًا عن تهيج يزول.


عند طلاء الأظافر أو إزالة الطلاء ، حاولي العمل على الاظافر فقط ، لذلك تجنب وضع الملمع والمزيل تحت الأظافر وعلى الجلد ، والأصابع ، ويمكن أن يقلل استخدام ملمعات ومزيلات الأظافر الطبيعية وترطيب يديك بانتظام من الشعور بعدم الراحة.[1]


أسباب احمرار تحت الأظافر


يمكن أن يكون اللون الأحمر تحت الأظافر ناتجًا عن عدد من الحالات ، بعضها قد يكون خطيرًا ، تحدث مع  طبيب الأمراض الجلدية حول سبب الاحمرار ، تتضمن بعض الحالات التي يمكن أن تؤدي إلى تلون أحمر أو بني تحت الأظافر ما يلي:


  • نزيف منشق


    : يمكن أن يكون هذا الخط العمودي الأحمر أو البني أسفل الظفر ناتجًا عن إصابة أو عدوى فطرية أو صدفية الأظافر ، أو يمكن أن يكون علامة على وجود مرض في القلب.

  • سكتة قلبية


    : يمكن أن يسبب هذا احمرارًا في نصف

    القمر

    الأبيض أسفل الظفر.

  • امراض الكلية



    :



    يمكن أن يتسبب ذلك في ظهور احمرار في الأظافر تحت السطح.


وفي الكثير من الحالات يكون الاحمرار البسيط غير ناتج عن أي مرض ولكن يجب توخي الحذر واستشارة الطبيب.[2]


اسباب ظهور حواف رأسية وطولية على الأظافر


السبب الأكثر شيوعًا لتشكيل الحواف الرأسية أو الطولية في غياب المرض الفعلي هو قلة الرطوبة والتغذية غير السليمة ، مع تقدم الأظافر في السن تقل قدرتها على امتصاص العناصر الغذائية وهذا يؤثر بشكل طبيعي على نموها ، غالبًا ما تتشكل الحواف الرأسية في الأظافر المتقادمة هم ليسوا سببا للقلق ومع ذلك في بعض الحالات ، قد يكون الارتفاع الطولي مؤشرًا على المشكلات الصحية الأساسية.


يحدث الزور الظفر أو الأظافر الهشة إلى جانب النتوء الطولي بسبب أمراض الأوعية الدموية الطرفية ، والخراجات المخاطية ، والحزاز المسطح ، ومرض داريير ، والقصبة الهوائية على سبيل المثال لا الحصر ، ويمكن أن تكون هذه الأمراض وراثية أو ناجمة عن الإجهاد البدني والعاطفي ، قد ينتج بعضها عن عدوى فيروسية ، في حين أن البعض الآخر قد يكون استجابة مناعية ذاتية للجسم ، ولا يوجد سبب واحد للتخدير الطولي ، وعلى هذا النحو ، لا يوجد علاج واحد.[3]