علاج السيلوليت في المؤخرة بالرياضة والتمارين

السيلوليت

السيلوليت هو حالة شائعة جدًا تحدث فى

الجلد

وهى غير مؤذية وتحدث بسبب تكتل الدهون اسفل الجلد مما يسبب شكل اللحم المدمل على الفخذين والوركين والأرداف والبطن وهذه الحالة أكثر انتشارًا في

النساء

، الكثير من الناس المصابين بالسليوليت يحاولون تحسين مظهر بشرتهم من خلال فقدان

الوزن

وممارسة

الرياضة

والتدليك والكريمات التى تم تسويقها كحل للسيلوليت، كما تتوفر خيارات علاج مثبتة طبيًا أيضًا على الرغم من أن النتائج ليست فورية أو طويلة الأمد.

ما هي أسباب السيلوليت في المؤخرة

لا توجد الكثير من المعلومات عن أسباب السيلوليت ولكن السبب ينطوي على الحبال الليفية التي تربط الجلد بالعضلات الموجودة و الدهون الموجودة حول تلك العضلات، كما أن سبب السليوليت يرجع الى تراكم الخلايا الدهنية وذلك لأنها تدفع نفسها ضد الجلد في حين أن الحبال الطويلة تحاول سحبها لأسفل وهذا يخلق سطح جلد غير متساوٍ أو مدمل.

بالإضافة إلى ذلك تلعب العوامل الهرمونية دورًا كبيرًا في تطوير السيلوليت ويحدد علم الوراثة بنية الجلد وملمس الجلد ونوع

الجسم

كما توجد عوامل أخرى مثل الوزن والعضلات فهما يؤثران على وجود السليوليت على الرغم من أنه يمكن أن يصاب به الأشخاص النحيفون كذلك.


  • التقدم في السن

تبرز الدهون تحت الجلد بسبب ضعف النسيج الذى يضمها مما يؤدى لإنتاج تأثير مدمل مألوف، كما يتسبب تقدم

العمر

في أن يصبح الجلد أقل مرونة وأرق وأكثر عرضة للترهل وهذا يزيد من فرصة نمو السيلوليت.


  • العوامل الوراثية

هناك حاجة إلى جينات وعوامل وراثية معينة لتكوين السيلوليت ويمكن ربط العوامل الوراثية بسرعة في التمثيل الغذائي وتوزيع الدهون تحت الجلد والعرق ومستويات الدورة

الدم

وية وهذا يمكن أن يؤثر على فرصة نمو السيلوليت

من المرجح أن تلعب الهرمونات دورًا هامًا في تطوير السيلوليت فالإستروجين والأنسولين والنورادرينالين وهرمونات الغدة الدرقية والبرولاكتين هي جزء من عملية إنتاج السيلوليت، توجد نظرية تقول أنه مع انخفاض هرمون  الاستروجين لدى النساء في نهج

انقطاع الطمث

ينخفض تدفق الدم إلى النسيج الضام تحت الجلد أيضًا ومع انخفاض الدورة الدموية يوجد أكسجين  أقل في المنطقة مما يؤدى إلى انخفاض إنتاج

الكولاجين

فالخلايا الدهنية أيضًا تكبر بانخفاض مستويات هرمون الاستروجين.


  • نمط الحياة والنظام الغذائي

لا يحدث السيلوليت بسبب “السموم” على الرغم من أن نمط الحياة الصحي قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة به فالناس الذين يأكلون الكثير من الدهون والكربوهيدرات والملح ويأكلون أليافًا قليلةً جدًا يصابون بكميات أكبر من السيلوليت، كما قد يكون السليوليت أكثر انتشارًا في المدخنين وأولئك الذين لا يمارسون الرياضة وأولئك الذين يجلسون أو يقفون في موضع واحد لفترات طويلة من الزمن.

كما أن ارتداء

الملابس

الداخلية ذات المرونة الضيقة عند منطقة الأرداف يمكن أن يحد من تدفق الدم وهذا قد يسهم في تشكيل السيلوليت، السيلوليت أكثر انتشارًا لدى الناس الذين لديهم دهون زائدة ولكن يمكن أن يصاب به الأشخاص النحيفون أيضًا، ومن المرجح أن يحدث ذلك بعد سن 25 عامًا ولكن يمكن أن يصاب به الشباب أيضًا بما في ذلك المراهقين.

علاج السيلوليت بالرياضة

يمكن أن تساعدك التمارين الرياضية على تقليل الدهون في الجسم مما يجعل السيلوليت أقل وضوحًا، اختر برنامج تمارين يجمع بين التمارين الهوائية وتدريبات القوة فهذا سوف يساعدك على حرق الدهون في الجسم وشد وتحديد عضلاتك. والجسم الذي يحتوى على عضلات أكثر يبدو مشدودًا أكثر.

علاج السيلوليت في المؤخرة

إذا كنت تشعرين بانعدام الثقة حول مؤخرتك فسوف تحبين هذه التمارين المصممة خصيصًا لإزالة السيلوليت، ففي الآونة الأخيرة أصبحت الكثير من السيدات ترغبن بالتخلص من السليوليت وخاصة فى المؤخرة لانها تفسد شكل الجسم بأكمله.

أفضل التمارين للتخلص من السيلوليت

هذه التمارين تستهدف السيلوليت هي تحت المؤخرة وبين الساق العليا، وهى تساعد على رفع المؤخرة أيضًا مما يمكن أن يساعد في الحد من ظهور السيلوليت مع مرور

الوقت

، وإذاكنت تريدين رؤية الفرق بسرعة فعليك دمج خطة نظام غذائي وستلاحظين الفرق بسرعة إذا كنت جادة في رؤية الفرق، بقعة التحرك لتدريب منطقة السيلوليت مزعجة للغاية لكن للحصول على أفضل النتائج عليك الاهتمام بالتغذية السليمة والتدريب لأن التدريب هو المفتاح.

5 تمارين للتخلص من السيلوليت في الأرداف والفخذ


كيفية القيام بهذه التمارين للتخلص من السيلوليت:

  • القيام بكل تمرينة حتى الشعور بالحرق ثم القيام بها 5 مرات أخرى
  • القيام بكل تمرينة مرة لإكمال مجموعة.
  • قم بعمل 3 مجموعات كاملة لإكمال التمرين الخاص بك.
  • يمكنك استخدام تمارين التخلص من السليوليت مع تدريب بناء المؤخرة أو تحدي

    القرفصاء

    للحصول على نتائج أفضل.
  • إذا كنت تريد حرق الدهون حقًا والحد من السيلوليت وتحسين صحتك فى نفس الوقت فعليك استخدام خطة نظام غذائي فذلك سيساعدك على تحقيق مرادك بسرعة.

تمرين DIAMOND LEG LIFTS

قم بالاستلقاء على معدتك مع ابعاد ساقيك عن بعضهما بقدر ما تستطيع والضغط على كرات قدميك معًا حتى تشكل ساقيك شكل الماس (هذه هى وضعية البداية)، ثم قم بالزفير ورفع قدميك إلى أعلى بقدر ما تستطيع وذلك للضغط على مؤخرتك وشدها في الجزء العلوي من الحركة، قم بالاستنشاق وارجاع قدمك لأسفل ببطء حتى تعود إلى وضعية البداية لإكمال عدة واحدة، اضغط على مؤخرتك وارفع ساقيك إلى أقصى حد ممكن بشكل مريح.

تمرين SUMO SQUAT PULSES

قم بالوقوف مع توسيع قدميك أوسع قليلًا من عرض

الكتف

مع جعل أصابع

القدم

موجهة للخارج (هذه هى وضعية البداية)، قم بشد عضلات بطنك وكذلك اجعلى صدرك فى وضعية مستقيمة ثم قومى بالانخفاض بجسمك كله الى أسفل، هذا سيضغط على مؤخرتك ويشدها، ولإكمال التمرين عليك دفع جسمك لأعلى و هو فى هذه الوضعية ثم النزول لأسفل مرة أخرى لإكمال عدة، اضغطى على مؤخرتك كما لو كنت تحاولين التقاط شيء ما من على الأرض.

علاج السيلوليت في المؤخرة بالرياضة والتمارين

تمرين SINGLE LEG DEADLIFT

قومى بالوقوف بكل وزنك على ساق واحدة مع حمل الأوزان (هذه هى وضعية البداية)، انحني عند الخصر واخفضى ذراعيك على الأرض مع الحفاظ على وجود الوركين والأوزان فى مكان قريب من جسمك مع خفض الدمبل الخاص بك إلى أسفل نحو الارض ثم عد إلى وضعية البداية لإكمال عدة واحدة، أكمل نفس العدد من العدات مع ساقك الأخرى لإكمال مجموعة واحدة، أضيفي أوزان الكاحل لمزيد من التحدي ولزيادة صعوبة التمرين.

علاج السيلوليت في المؤخرة بالرياضة والتمارين

تمرين DONKEY KICK PLANK

يبدأ هذا التمرين بعمل بلانك مع جعل يديك مكدسة مباشرة تحت كتفيك وتحقيق التوازن على أصابع قدميك وأثناء تحقيق التوازن قم بثني ساق واحدة وفرد الأخرى (هذه هي وضعية البداية)، قم بالحفاظ على ساقك عازمة ودفع قدمك المرنة نحو السقف بقدر ما تستطيع، اضغط على مؤخرتك في الجزء العلوي من الحركة ويجب أن يبقى ظهرك ثابتًا تمامًا وأن يكون عمودك الفقري محايدًا مع مربع الوركين على الأرض، ثم قم بعكس الحركة والعودة الى وضعية البداية لإكمال عدة واحدة، قم بإكمال نفس العدد من التمرينات على كلا الساقين لإكمال مجموعة واحدة.

علاج السيلوليت في المؤخرة بالرياضة والتمارين

تمرين CROSS OVER EXTENSIONS

قم بالوقوف على يديك وركبتيك مع تمديد ساق واحدة إلى اعلى (هذه هى وضعية البداية)، قم بالزفير وارفعى ببطء ساقك صعودًا نحو الجانب الآخر ثم قم بالاستنشاق والعودة إلى موقف البداية لإكمال عدة واحدة، افعل ما بوسعك حتى تشعري بالحرق فبمجرد أن تشعر بالحرق قم بعمل 5 عدات اخرى ثم توقف، أكمل نفس العدد من العدات مع ساقك الأخرى لإكمال مجموعة واحدة وأضف أوزان الكاحل لمزيد من التحدي.[1]

علاج السيلوليت في المؤخرة بالرياضة والتمارين

علاج السيلوليت في المؤخرة بمكونات طبيعية

يمكنك الابتعاد عن الجراحة والليزر والرياضة وعلاج السليوليت بمكونات طبيعية من منزلك مثل

خل التفاح

أو القهوة أو

الطين

الأخضر


  • خل التفاح لعلاج السيلوليت في المؤخرة

تناول خل التفاح قد يساعد في فقدان الوزن، قومى بشرب ملعقة كبيرة من خل التفاح المخفف ثلاث مرات في اليوم الواحد أو قومى باستخدام محلول من أجزاء متساوية من خل التفاح والماء ثم طبقيه على بشرتك.


  • القهوة لعلاج السيلوليت في المؤخرة

استخدام القهوة كمقشر هو وسيلة شعبية لإزالة الخلايا الميتة وتشجيع نمو الخلايا الجديدة وشد الجلد،  يمكنك استخدام القهوة وحدها أو خلطها مع

زيت جوز الهند

وزيت الزيتون والسكروبعد عمل هذا المزيج افركيه بلطف على المنطقة المتضررة لبضع دقائق ويمكنك أيضًا محاولة ترك الخليط على جلدك لمدة 10 دقائق قبل الشطف، قد تقلل القهوة من مظهر السليوليت  وتحفز الدورة الدموية وتعزز تدفق الليمفاوية، ومع ذلك لا يوجد

بحث

علمي لدعم هذه الادعاءات.[2]