هل تنتهي صلاحية غسول الفم

ما هو غسول الفم

غسول الفم ، هو منتج سائل يستخدم لغسل الأسنان واللثة والفم ، عادة ما تحتوي على مواد حافظة يمكن أن تقتل

البكتيريا

الضارة التي قد تكون موجودة بين الأسنان واللسان ، كما يستخدم بعض الناس غسول الفم لمكافحة

رائحة الفم

الكريهة ، بينما يستخدمه آخرون لمنع تسوس الأسنان.

غسول الفم ليس بديلاً عن تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط في نظافة الفم ، فهو فعال فقط عند استخدامه بشكل صحيح فمن المهم أيضًا أن نفهم أن تركيبات المنتجات المختلفة تحتوي على مكونات مختلفة ، ولا يمكن لجميع غسولات الفم أن تعزز قوة الأسنان.

صلاحية غسول الفم ومتى تنتهي

عند الرغبة في التنظيف ، قد تجد نفسك مع مجموعة من منتجات الحمام ، بما في ذلك غسول الفم ، مما يجعلك تتساءل عما إذا كنت تأخذ مدة صلاحيتها على محمل الجد اعتمادًا على مظهر ورائحة غسول الفم ، فقد يبدو غسول الفم جيدًا ، لكن مدة صلاحيته قد تحكي

قصة

أخرى ، فمن تاريخ الإنتاج ، عادة ما تستمر غسولات الفم لمدة تصل إلى 2 إلى 3 سنوات كما تحتوي معظم غسولات الفم على الكحول أو الأدوية القابضة الأخرى ، والتي تبدأ في الذوبان بعد عامين أو ثلاثة أعوام وتقليل السوائل بشكل أساسى ، و هذا قد يعزز نمو البكتيريا ، مما يجعل غسولات الفم منتهية الصلاحية غير آمنة للاستخدام.

كما يمكن أن تتدهور المكونات الشائع لغسول الفم مثل الفلورايد وبيروكسيد الهيدروجين وبعض الزيوت الأساسية فبمجرد مرور مدة من

الوقت

، يمكن أن يعمل على التقليل من فعاليتها فيجب عليك متابعة القراءة من أجل معرفة الكثير من مخاطر استخدام غسول الفم الذي يكون منتهي الصلاحية ، وبعض النصائح حول استخدام غسول الفم المتبقي.

هل من الممكن استخدام غسول الفم المنتهي الصلاحية

بالطبع لا يمكن إستخدام غسول الفم ، عندما تنتهي صلاحيتة فقد تحتوي غسولات الفم منتهية الصلاحية على بكتيريا ومكونات فاسدة وليست آمنة للاستخدام بالإضافة إلى ذلك ، قد لا تكون فعالة في المواقف التالية:

  • تنظيف الأسنان واللثة والفم
  • منع تسوس الأسنان
  • القضاء على رائحة الفم الكريهة

كما تشمل علامات انتهاء صلاحية غسول الفم تغيرات اللون والروائح والملمس غير المعتاد ، كما أن مدة صلاحية غسولات الفم الطبيعية

قصيرة

، وبعضها يحتاج إلى تبريد ، فإذا كان لديك غسول فم غير مؤرخ ولست متأكدًا من ذلك ، فالرجاء الحفاظ على سلامتك وعدم استخدامه أو إذا لاحظت أي من تلك العلامات التي ذكرناها سابقاً ، فيجب عليك التوقف فوراً عن استخدام هذا الغسول مرة أخري.

ما الذي يمكن أن يحدث إذا استعملت غسول الفم المنتهي الصلاحية

هناك بعض النتائج التي قد تحدث عند استخدام غسول الفم المنتهي الصلاحية منها أنه:

  • يمكن أن يسبب تحلل مكوناته النشطة ، من المحتمل أن تكون غسولات الفم منتهية الصلاحية غير فعالة وقد تكون ضارة ، هذا صحيح لكل من غسول الفم الطبي والتجميل ، لأنه طعمه جيد ويمكن أن يخفف مؤقتًا من رائحة الفم الكريهة.
  • وقد تحتوي غسولات الفم الطبية المستخدمة لعلاج حالات مثل ترسبات الأسنان وتسوس الأسنان والتهاب

    اللثة

    على مكونات نشطة مثل الفلورايد وبيروكسيد الهيدروجين والزيوت الأساسية و بمرور الوقت ، يفقد الفلورايد وبيروكسيد الهيدروجين فعاليتها ، مما يقلل من فعاليتها في تبييض الأسنان ، وتحسين صحة الفم ، ومنع تسوس الأسنان.
  • كما تحتوي أنواع معينة من غسول الفم على زيوت عطرية ، وعادة ما تكون مدة صلاحيتها عدة سنوات ، وبمرور الوقت ، ستؤدي التغييرات في تكوينها إلى إضعاف قوتها وفعاليتها خاصة عند تعرضها للضوء أو الحرارة أو الأكسجين أو مختلطة بمكونات أخرى.
  • كما يبدأ الكحول أو المواد الحافظة الموجودة في غسول الفم في الذوبان بعد بضع سنوات ، و هذا يجعل غسول الفم مائيًا وقد يحفز نمو البكتيريا.
  • كما يمكن أن يؤدي إلى حدوث التهابات فموية و جهازية وقد تتطلب علاجًا مضادًا للبكتيريا في بعض الناس ، كما يمكن أن يسبب التهابات مهددة للحياة ، بما في ذلك الالتهاب الرئوي وتجرثم الدم.

هل استخدام غسول الفم خطير

لا يعد استخدام غسول الفم خطيراً مثل ما أشيع عن بعض الناس حيث إن ، إستخدام غسول الفم جزء لا غنى عنه في عملية تنظيف الأسنان وتجويف الفم ، فهو غير مكتمل بدونه بالرغم من أن الكثير من الناس يتجنبون استخدامه ، لعدم فهم أهمية استخدام غسول الفم بشكل صحيح ، ومن الجدير بالذكر أن غسول الفم لن يسبب أي ضرر لصحة الفم بل على العكس فهو يمنع عدوى اللثة ورائحتها نظراً لأنه يحتوي على الفلورايد فهو الذي يساعد على حماية طبقة المينا من التآكل وتجنب حدوث تسوس للأسنان ، بالإضافة إلى محتويات أخرى مختلفة مثل المنثول ، فإنه يمكن تطهير تجويف الفم واختراق طبقة البلاك ، كما أن هذا أحد أهم وأبرز الأمثلة على الأسئلة الشائعة التي يمكن أن يسألها الناس لأنفسهم عن غسولات الفم قبل استخدام غسول الفم نظراً لكثرة الإختلاط وعدم المعرفة الكاملة بأهمية غسول الفم.

طريقة استخدام من غسول الفم المنتهي الصلاحية

إذا كنت قد قررت التخلص من غسول الفم المنتهي الصلاحية يمكنك بسهولة أن تسكبه في البالوعة ، فلا ينصح باستخدام غسولات منتهية الصلاحية لأي أغراض للعناية بالبشرة ، فيما يلي بعض الطرق لاستخدام غسول الفم في المنزل:

  • أضف كوبًا من غسول الفم إلى ملابسك لإزالة الروائح الكريهة وتجفيف ملابسك.
  • اخلطي رذاذ طارد الحشرات مع جزء واحد من غسول الفم و مقدارين من الماء.
  • استخدم غسول الفم كمنظف للمراحيض.
  • يمكن أن يؤدي إضافة كوب من غسول الفم في المزهرية إلى إطالة عمر الأزهار.
  • بلل المنشفة بغسول الفم لتنظيف المرآة والنوافذ.

أشياء يجب أخذها بعين الاعتبار عند شراء غسول الفم

تعد صحة الفم والأسنان جزءًا مهمًا من الصحة العامة كما يمكن أن يؤدي سوء نظافة الفم إلى تسوس الأسنان وأمراض اللثة ، كما أنه مرتبط بأمراض

القلب

والسرطان والسكري ، فعندما تبدأ باختيار غسول الفم الخاص بك ، فهناك بعض الأشياء يجب أخذها بعين الاعتبار ، أولها يجب مراعاته هو أهدافك الشخصية المتعلقة بصحة الفم وبعض الاشياء الاخرى على سبيل المثال :

  • رائحة الفم الكريهة إذا كان هذا أهم شئ يجب أخذه بعين الاعتبار هو رائحة الفم الكريهة ، فيمكن أن يكون إستخدام غسول الفم خلال فترات النهار المختلفة كافيًا من أجل تعزيز ثقتك بنفسك خلال اجتماعات بعد الظهر المهمة.
  • جفاف الفم إذا كنت تتناول دواءً أو تعاني من آثار جانبية تسبب جفاف الفم ، فقد يكون غسول الفم المصمم لتوفير الراحة في الفم لعدة

    ساعات

    في كل مرة هو خيارك الأفضل.
  • مشاكل البلاك أو اللثة يمكن علاج الحالات الأخرى ، مثل تراكم البلاك وانحسار اللثة والتهاب اللثة عن طريق اختيار غسول الفم الذي يحتوي على الفلورايد أو غسول الفم الذي يحتوي على مكونات نشطة أخرى مضادة للبكتيريا.[1]