افخر انواع الزجاج وأغلاها ثمناً

من اجود انواع الزجاج

في لعبة الالغاز يتم ذكر سؤال ، من اجود انواع الزجاج من 7 حروف فما هو ؟ ويتساءل الأشخاص عن إن كان هناك أنواع من الزجاج ؟ وهل الزجاج درجات ومنها ما هو غالٍ ورخيص ؟

وتكون إجابة

السؤال

الذي يقول ، من اجود انواع الزجاج مكون من 7 حروف هي الكريستال.

أفخر وأغلى أنواع الزجاج

يتواجد الزجاج في كل مكان حولنا ، والجدير بالذكر أنه يتم تصنيع ما يقرب من 20 مليون طن من الزجاج سنويا ، مع تفاوت درجات الزجاج من حيث قدرة تحملها ، ومتانتها ، وحتى طريقة تصنيعها من البداية.

يعتبر الكريستال أو البلور ، من انواع الزجاج ويعتبر من أكثر أنواع الزجاج فخامة ، وذلك لما يحتويه الكريستال من معادن مقواة مثل ؛ أكسيد الرصاص وكربونات البوتاسيوم والسيليكا التي تعمل على زيادة متانة المادة ، وهذه القوة والمتانة تسمح بتشكيل الكريستال في أشكال رفيعة وحساسة ، حيث أن الزجاج العادي لا يمكن تشكيله هكذا بسبب تصنيعه من الرمال ، ورماد الصودا ، والحجر الجيري ما يجعله متينا وقاسيا.

بالإضافة إلى قدرة تشكيل الكريستال إلى أشكال رقيقة وحساسة ، فإن به ميزة كسر الضوء التي يفتقر لها الزجاج القياسي ، الأمر الذي يزيد الطلب على الكريستال ، وبالتالي يكون اغلى ثمنا من الزجاج العادي.

الفرق بين الزجاج والكريستال

بالرغم من أن الكريستال واحد من منتجات وأنواع الزجاج ، يتم تصنيع كل من الزجاج والكريستال من خلال مرورهم بعملية الصهر ، ثم بمران بعملية النفخ بواسطة نافخ زجاجي ومن ثم يتم تشكيلهم في تصميمات مختلفة ، إلا أنهما يختلفان عن بعضهما من حيث التركيب الكيميائي ، والمظهر ، والوزن والتي تكون كما يلي :[1]

الزجاج

  • الزجاج عبارة عن مادة شفافة يمكن تشكيلها في أشكال صلبة بعد تعريضها للصهر تحت درجة حرارة عالية.
  • يتم تصنيع الزجاج من الرمال ، والحجر الجيري ، ورماد الصودا.
  • يتم إضافة بعض المواد الزجاج من أجل التحكم في متانته وسُمْكُه ، ولونه مثل ؛ الباريوم والسيليكا.
  • يحتوي الزجاج على نسبة قليلة من المعادن غير المسامية ، ما يجعله آمنا ومقاوما للحرارة فيمكن غسله في غسالة الأطباق.
  • هناك أنواع شائعة من الزجاج يتم استخدامها في الأماكن العامة مثل ؛ زجاج البورسليكات الذي يستخدم في الحاويات الزجاجية لتخزين

    الطعام

    ، وزجاج الكوارتز المصهور الذي يستخدم في عدسات الكاميرات ومعدات المختبرات.
  • في الغالب ، يكون الزجاج ضبابي المظهر إلى حد ما ، كما أنه من الممكن أن يتميز بصبغة وفقا للمكونات الموجودة في تركيبته ، فإن كان مصنوعا من الحديد قد يحتوي اللون الاخضر ، وان كان من الجير والصودا قد يحتوي اللون الازرق ، وهكذا.
  • الزجاج يكون اخف من الكريستال وأكثر هشاشة منه عند عملية الشد والتشكيل.
  • تحتاج عملية تصنيع الزجاج الى إلى درجة حرارة عالية بسبب احتوائه على الخير ، ورماد الصودا ، كما أنه بتصلب بسرعة بعد تسخينه.
  • عند النقر على الزجاج يتم سماع رنينا ضعيفا ، ويكون الصوت رقيق ودقيق.
  • يفضل استخدام الأواني الزجاجية في الطعام اليومي ، وذلك بسبب سمكها ومتانتها الذي يجعلها سهلة التنظيف في غسالة الصحون ،او التنظيف اليدوي مع حواف مقواة لمنعها من التشققات.

الكريستال

  • الكريستال عبارة عن مادة شفافة يتم تصنيعها من نفس مكونات الزجاج المذكورة أعلاه ، بالإضافة إلى أكسيد أحد المعادن مثل أكسيد الرصاص.
  • تسمح الاضافات الموجودة في الكريستال باحتفاظ الكريستال بسلامته عند مروره بعمليات التصنيع مثل النفخ او القطع ، كما أنها تجعله مسامي إلى حد ما مما يمنحه القدرة على انكسار الضوء ، ولكنه لا يكون مقاوما للحرارة ، لذلك لا يمكن غسلها في غسالة الأطباق.
  • يتميز الكريستال بالنقاء والوضوح ما يجعله خيارا ممتازا للقطع الراقية ، مثل الأواني ، والديكورات.
  • الكريستال يكون أثقل في

    الوزن

    من الزجاج العادي ، وذلك بسبب احتوائه على المعادن مثل ، معدن الرصاص ، كما أنه اقوى من الزجاج عند عملية الشد والتشكيل.
  • يخضع الكريستال لعملية التسخين تحت درجة حرارة أقل من الزجاج القياسي ، وذلك لاحتوائه على كربونات الرصاص والبوتاسيوم.
  • عند النقر على الكريستال ، يتم سماع صوت رنين يشبه الجرس ، ويكون الصوت طويل المدى.
  • يعتبر الكريستال اختيارا ممتازا للحفلات والمناسبات الفاخرة ، والمزهريات ، والزخارف ، والثريات ، وذلك بسبب قدرته على كسر الضوء بإعطاء الوان قوس قزح.

انواع الزجاج

إن كنا تحدثنا عن الكريستال والزجاج ، فيجب أن تعرف أن هناك أكثر من نوع الزجاج تختلف عن بعضها من حيث الصلابة والمتانة والاستخدامات ، وينقسم الزجاج الى : [2]

انواع الزجاج الرئيسية


  • الزجاج الصلب:

    هو النوع الرئيسي الذي يستخدم من أجل تشكيل انواع الزجاج الأخرى ، وينقسم الزجاج الصلب إلى شظايا خشنة كبيرة ، تتم صناعته كباقي انواع الزجاج من خلال الصهر ، ثم يبرد الزجاج ببطء شديد إلى أن يصل لدرجة حرارة الغرفة.

  • الزجاج المقوى بالحرارة:

    أو يسمى الزجاج نصف المقسى يتم إنتاج هذا النوع من الزجاج عند إعادة تسخين الزجاج الصلب أو المدن مرة أخرى ، تحت درجة حرارة تصل الى 700 درجة مئوية ، ثم يبرد بسرعة كبيرة لذلك فيحمل ضعف قوة الزجاج الصلب.

  • الزجاج المقسى بالكامل:

    يتم مرور هذا النوع من الزجاج بعملية تسخين باستخدام التوصيل ، والحمل الحراري ، والاشعاع تحت درجة حرارة تصل إلى 700 درجة مئوية ، ومن ثم يتم تبريده عن طريق نسف جوانبه بشكل موحد من أجل خلق اكبر ضغط على السطح والحافة ، مع اختلاف معدل التبريد بين السطح والمركز ، مما يؤدي إلى خلق خصائص فيزيائية موازنة الضغوط ما يجعله اقسى خمسة أضعاف الزجاج الصلب والزجاج المقوى بالحرارة ، وكذلك أكثر أمانا منهم.

انواع الزجاج الفرعية


  • الزجاج المصفح:

    يمكن تصفيح أي من انواع الزجاج ، حيث يتم وضع طبقات من الزجاج المعالج حراريا مع طبقات بينية من مادة بوليمرية مثل ؛ بولي فينيل بوتيرال (PVB) و SentryGuard Plus (SGP) ، وما يميز هذا النوع من الزجاج هو قدرته على مقاومة الرصاص ، وترطيب الصوت ، واحتباس الشظايا ، ومقاومة الحريق ، والفلترة فوق البنفسجية ، حيث يتم تصنيعه من خلال وضع المادة البوليمرية بين الطبقات ، ثم وضع مادة أخرى لها 5 أضعاف قوة المادة البوليمرية ، ومن ثم ملء الفراغ بين طبقتين الزجاج بالراتنج السائل ، ويستخدم هذا النوع في زجاج السيارات.

  • الزجاج المعزول:

    يتم صناعة الزجاج المعزول بنفس طريقة الزجاج المصفح ، إلا أنه يتم تبديل الراتنج السائل بالهواء ، او اي من الغازات النبيلة من أجل التأثير على قيمة ug والتي تعبر عن مدى سرعة انتقال الحرارة عبر المادة ، ويعتبر هذا النوع من الزجاج رائع في النوافذ.