كمية الماء التي يحتاجها الطفل حسب العمر

الماء التي يحتاجها الطفل


بالرغم من الأطفال والرضع لديهم نسبة أعلى من

الماء

في

الجسم

مقارنة بالبالغين ، إلا أنهم لا يحتاجون إلى نفس القدر من الماء الذي يحتاجه البالغون ، كما أنهم أقل تحملاً للحرارة وقد يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالجفاف ، خاصةً عند ممارسة النشاط البدني وفي المناخ الحار ، ويجب تشجيع الأطفال على شرب السوائل بانتظام ، وقد تعتمد

كمية الماء

التي يحتاجها

الطفل

على وزنه وطوله ونشاطه البدني.

كم مل ماء يحتاجها الرضيع


لا يحتاج الأطفال إلى

شرب الماء

قبل بلوغهم ستة

أشهر

، وما بين عمر 6 أشهر و 12 شهرًا ، يمكنك إعطائهم القليل من الماء أو بضع مليلترات يوميًا ، لتعودهم على شرب الماء ، حيث يحتاج الأطفال إلى شرب الماء من 120مل إلى 150مل عندما يبدأون في تناول الأطعمة الصلبة ،


وبيما أن الطفل يتغذى بانتظام ، ويتمتع بوزن صحي وغير مريض ، فلا داعي للقلق بشأن إصابته بالجفاف ، ومع ذلك ، من المهم أن لا تفرط في ترطيب طفلك ، فالقيام بذلك يمكن أن يسبب مشاكل صحية.


كمية الماء التي يحتاجها الطفل من سن سنة إلى أربعة سنوات


بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1-4 سنوات ، يحتاجون إلى حوالي 4-6 أكواب يوميًا ، وإذا كنت تعيش في مناخ أكثر سخونة أو كان طفلك أكثر نشاطًا ، فسوف يحتاج إلى شرب المزيد من الماء أكثر من المعتاد ، حيث تعتمد كمية الماء التي يحتاجها طفلك على وزنه وطوله ونشاطه البدني ومناخ المنطقة ، وقد يحتاج بعض الأطفال إلى ماء أكثر من غيرهم.


وسوف يحصل الأطفال على بعض هذه الكمية من المياه من خلال تناول

الطعام

والمشروبات الأخرى مثل

الحليب

والعصير ، ولكن حاول الحد من كمية العصير والحليب الذي يشربه الأطفال ، لأن العصير يحتوي على نسبة عالية من

السكر

ولا يحتوي على أي ألياف ، فهو ليس صحيًا مثل الماء ، وعلى الرغم من ذلك ، نظرًا لأن الأطفال يحصلون على الماء من أشياء أخرى يأكلونها ويشربونها ، فقد لا يضطر طفلك إلى شرب 6 أكواب كاملة من الماء يوميًا.


إذا كنت تريد تحفيز طفلك على شرب الماء ، فهناك بعض الخطوات السهلة التي يمكنك اتخاذها لتشجيعه على شرب المزيد ،


أولاً ، أدخل الماء لطفلك في سن مبكرة حتى يعتاد على شربه ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك جعل شرب الماء ممتعًا عن طريق الحصول على كوب مميز لطفلك أو صنع مكعبات ثلج بأشكال جميلة ، وكلما شربت الماء بنفسك ، كلما كنت قدوة لطفلك.


كمية الماء المطلوبة لجسم الطفل في سن المدرسة


  • عندما يكبر الطفل يحتاج إلى شرب المزيد


    من الماء ، ومن عمر 5-8 ، يحتاج أن يشرب الأطفال حوالي 6-7 أكواب من الماء يوميًا.

  • وفي عمر التاسعة ، يجب أن يشرب الطفل حوالي 7-8 أكواب من الماء يوميًا.

  • وعندما يبلغ الطفل عمر 14 عامًا ، يجب أن يشربوا نفس القدر الذي يشربه الشخص البالغ ، وهو 8-11 كوبًا من الماء يوميًا.

  • إذا كنت تعيش في مناخ حار حيث تصل درجات الحرارة إلى 35 درجة مئوية أو تتجاوزها ، فمن الأفضل أن يشرب الأطفال والكبار على حد سواء حوالي كوب من الماء كل 15 دقيقة قبل الخروج وأثناءه وبعده.[1]

جدول كمية شرب الماء يوميا على حسب العمر

في الجدول التالي سوف نعرض كمية الماء المطلوبة لجسم الولاد والبنات يوميا على حسب العمر:

الفئة العمرية الجنس إجمالي المياه (أكواب / يوم)
من 4 إلى 8 سنوات البنات والأولاد 7
من 9 إلى 13 سنة البنات 9
أولاد 10
14 إلى 18 سنة البنات 10
أولاد 14

[2]


ما هي أفضل المشروبات للأطفال


يعتبر الماء والحليب من أفضل المشروبات للأطفال حيث لا يحتويان على السكريات الحرة ، حيث تساهم السكريات الحرة في تناول السعرات الحرارية وقد ارتبط الاستهلاك العالي للمشروبات السكرية بزيادة

الوزن

عند الأطفال ، بعض المشروبات مثل الحليب وعصير الفاكهة توفر الفيتامينات والمعادن ، ولكن يحتوي عصير الفاكهة أيضًا على سكريات ولذلك لا يجب استهلاكه بكميات كبيرة ، فيما يلي نتعرف على المشروبات الصحية والمشروبات الضارة للأطفال:


  • الماء هي خيار جيد طوال اليوم لأنه يرطب دون توفير سعرات حرارية إضافية أو

    المخاطرة

    بإلحاق الضرر بالأسنان

  • يعتبر الحليب مصدرًا مفيدًا للعناصر الغذائية ، وخاصة البروتينات وفيتامين ب واليود والكالسيوم ، يجب أن يشرب معظم الأطفال

    حليب

    ًا قليل الدسم ، ويمكن أيضًا تضمين بدائل الألبان غير المحلاة المدعمة بالكالسيوم ، يجب شرب مشروبات الحليب التي تحتوي على سكريات مضافة مثل مخفوق الحليب والشوكولاتة الساخنة والمشروبات المملحة فقط من حين لآخر.

  • توفر عصائر الفاكهة والخضروات بعض الفيتامينات والمعادن  ، ومع ذلك ، فهي تحتوي أيضًا على سكريات خالية ويمكن أن تكون حمضية ، لذا يوصى بقصرها على كوب واحد صغير إجماليًا (150 مل) يوميًا والاحتفاظ بها في أوقات الوجبات ، 150 مل تعد جزءًا واحدًا بحد أقصى 5 حصص في اليوم ، ويمكن تخفيفها بالماء لتقليل محتوى الحموضة والسكريات.

  • المشروبات الخالية من السكر ترطب دون إضافة سكريات إضافية ، لكن من الجيد أن تكون معظم المشروبات حليبًا أو ماءًا لتجنب زيادة مذاق المشروبات الحلوة.

  • الشاي والقهوة ،

    الكافيين

    موجود بشكل

    طبيعي

    في الشاي والقهوة ، والكميات الصغيرة غير ضارة ولكن يجب تجنب تناول كميات كبيرة ، خاصة للأطفال الصغار ، من الأفضل للأطفال شرب الشاي والقهوة منزوع الكافيين مع حليب قليل الدسم وبدون سكر مضاف.

  • يمكن أن تحتوي مشروبات الطاقة والرياضة على نسبة عالية من السكريات وقد تحتوي مشروبات الطاقة على مستويات عالية من الكافيين أو المنبهات الأخرى ، تكون هذه المشروبات غير مناسبة للأطفال الصغار.
  • شرب المشروبات السكرية في كثير من الأحيان يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تسوس الأسنان ، خاصة إذا تم تناولها بشكل متكرر بين الوجبات أو إذا لم يتم تنظيف الأسنان بانتظام باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد ، وتكون بعض المشروبات حمضية (مثل عصير الفاكهة والكوسا وبعض المشروبات الغازية) وقد يتسبب ذلك في تآكل الأسنان (تلف مينا الأسنان) إذا تم شربها كثيرًا.
  • وقد تحتوي بعض المشروبات مثل الشاي والقهوة وبعض المشروبات الغازية أيضًا على مادة الكافيين التي تعتبر منبهًا خفيفًا ، يجب أن يحصل الأطفال ،  على كمية أقل من الكافيين بشكل عام مقارنة بالبالغين بسبب صغر حجمهم ، قد يؤثر الكافيين على نوم الأطفال إذا تم تناوله بالقرب من وقت النوم.


نصائح للحفاظ على رطوبة الأطفال


  • تأكد من تناول الأطفال مشروبًا قبل المدرسة ، أي مع وجبة الإفطار ، وأثناء فترات الراحة أو وقت اللعب.

  • يجب على الآباء والمعلمين وأولياء الأمور تقديم المشروبات بانتظام ، خاصة في الطقس الحار.

  • تذكر أن العديد من الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الماء ويمكن أن تساهم أيضًا في تناول السوائل ، مثل الفاكهة والخضروات والشوربة والزبادي.

  • ضع دائمًا زجاجة ماء في حقيبة المدرسة أو في حافظة الطعام للأطفال المتجهين إلى المدرسة ، نزهات ، أو أي أنشطة أخرى.[3]