اين تقع سان مارينو ؟” وبماذا تشتهر

سان مارينو

تعد سان مارينو دولة أوروبية، تقع في شبه الجزيرة الإيطالية وتسمى رسميًا جمهورية سان مارينو أو بالإيطالية”Repubblica di San Marino”، كما أنّ معظم سكان ولاية سان مارينو هم من أصل إيطالي، واللغة الرسمية فيها هي الإيطالية، ولكن بغض

النظر

عن ذلك فهي دولة مستقلة ذات سيادة على جميع دولها وغير مرتبطة بإيطاليا أو أي دولة أخرى، وعاصمة سان مارينو هي مدينة سان مارينو  وتعتبر أكبر مدينة من حيث عدد السكان دوجانا.

أين تقع سان مارينو

تقع سان مارينو في شبه الجزيرة الإيطالية على الجانب الشرقي من جبال الأبينيني وهي أرض غير ساحلية خالية من الشواطئ والأنهار، وتحيط بها إيطاليا من جميع الجهات، وتطل سان مارينو على الساحل الشرقي لإيطاليا وتطل على

البحر

الأدرياتيكي، بينما تبعد عن هذه الشواطئ بحوالي 16 كم، وتبعد 225 كيلومترًا عن روما و 310 كيلومترات عن ميلانو أيضًا، وعلى الجانب الشمالي تبعد حوالي 370 كيلومترًا عن نابولي.

تقع سان مارينو بالنسبة لقارة أوروبا على الجانب الجنوبي والمنطقة الجغرافية التي تقع فيها سان مارينو في قارة أوروبا هي شبه الجزيرة الإيطالية أو شبه جزيرة أبينين، وقد حصلت هذه المنطقة على اسمها من الأخيرة، وتعبر هذه السلسلة شبه الجزيرة الإيطالية من الشمال إلى الجنوب، وتقع سان مارينو خلف هذه السلسلة في الجانب الشرقي من الجزء الشمالي منها المطل على البحر الأدرياتيكي، الذي يبعد حوالي 16 كم عن هذه الشواطئ.

كما أنّ سان مارينو بلد غير ساحلي لأنها لا تطل على البحر أو المحيط وما يميز سان مارينو عن الكثير الدول غير الساحلية أنها محاطة بالكامل بدولة واحدة، وهي إيطاليا، التي تحيط بسان مارينو من جميع الجهات.

مدن وبلديات سان مارينو

توجد تسع بلديات في سان مارينو تضم مجموعة من المدن أهمها ريميني ومنها ما يلي:

  • سان مارينو: وهي العاصمة الرسمية لدولة سان مارينو وأكبر مدنها وبلدياتها.
  • بلدية سييرا فالي.
  • بلدية دومانيانو.
  • فيتانو.
  • بورجو ماجوري.
  • بلدية تشيزانوفا.
  • أكوا فيفا.
  • فيورانتينو.
  • بلدية مونتي جاردينو.

السكان في سان مارينو

تقع سان مارينو في جنوب أوروبا ويقدر عدد سكانها بـ 33.635.000 نسمة، كما أنّها تشكل 0.00044٪ من إجمالي سكان

العالم

،  وبالتالي فهي تحتل المرتبة 218 في العالم من حيث عدد السكان بكثافة سكانية تقدر بـ 561 شخصًا لكل كيلومتر مربع، أما نسبة السكان القاطنين في المدن فتبلغ 90.3٪ واللغة الرسمية هي الإيطالية.

على الرغم من أنّ نشاط السكان يعتمد على الزراعة إلا أنّ محاصيلهم الأكثر أهمية هي القمح والذرة والزيتون والكروم والصنوبر، كما تزدهر منتجات الألبان ومنتجات الألبان وتعليب اللحوم والمنسوجات والأثاث والدهانات والمشروبات الكحولية والسيراميك.

تضاريس سان مارينو

تحتل سان مارينو أراضٍ فوق مستوى سطح البحر ولا توجد بها سهول، حيث تتميز بالتلال والجبال، كما أنّ قمة مونتي تيتانو هي أعلى قمة في سان مارينو، ويبلغ ارتفاعها 749 مترًا أو 2457 قدمًا، وتعتبر أراضي سان مارينو خالية من الأنهار والبحيرات، ولا توجد مسطحات مائية لها مساحة كبيرة.

معلومات خاصة عن سان مارينو

تقع سان مارينو في أوروبا ولها العديد من الخصائص الأوروبية التي تتميز بها، ومن أبرزها ما يلي:

  • تغطي سان مارينو مساحة 61.2 كيلومتر مربع.
  • يرتفع إلى 749 مترًا فوق مستوى سطح البحر.
  • أعلى جبل هو جبل مونتي تيتانو.
  • سان مارينو عضو في مجلس أوروبا والأمم المتحدة وليست عضوًا في الاتحاد الأوروبي.
  • الحدود بين سان مارينو وإيطاليا مفتوحة وجواز

    السفر

    غير مطلوب لدخول البلاد. يمكنك أيضًا أن تطلب من أي مكتب سياحي توقيع جواز سفرك بختم خاص كتذكار.
  • توجد جامعة واحدة في سان مورينو تقع في مدينة مونتي ياردينو.

اقتصاد سان مارينو

سان مارينو هي واحدة من أغنى دول العالم من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، كما أنّ لديها اقتصادًا متقدمًا لا يعاني من عجز أو دين في الميزان التجاري المربح. معدل البطالة لديها هو الأدنى في أوروبا، علاوة على ذلك لديها أعلى معدل لامتلاك سيارة شخصية في العالم على الرغم من الانكماش الاقتصادي الأخير بسبب ضعف الطلب من إيطاليا التي تمثل حوالي 90٪ من صادراتها.

بماذا تشتهر سان مارينو

تأسست سان مارينو في القرن الرابع بعد الميلاد، وتفخر بكونها واحدة من أصغر وأقدم الدول المستقلة في العالم، ويبلغ إجمالي عدد سكانه حوالي 30.000 شخص، وهي موطن لمواقع التراث العالمي لليونسكو مثل جبل تيتانو، الذي يُعد أعلى نقطة في سان مارينو ومدينة سان مارينو وبورجو ماجوري، كما تفتخر سان مارينو بمجموعة واسعة من المتاحف التي تضم العديد من اللوحات التقليدية إلى المجموعات الأكثر غرابة، وتشمل المعالم البارزة كمتحف الدولة.

يضم متحف الدولة مجموعة كبيرة من اللوحات والعملات والأشياء الأثرية، ومتحف

سان فرانسيسكو

الذي يضم لوحات القرن السادس عشر، ومتحف الأسلحة القديمة، ومتحف الفن الحديث والمعاصر، ومتحف الشمع، ومتحف الأشياء الغريبة  وفيراري وأبارث متحف.

تبدو جدرانها مثل سور

الصين

العظيم، فإذا شاهدته، فربما تعتقد أنّه سور الصين العظيم ولكنّه في الواقع أول برج في سان مارينو، وتتيح أسوار المدينة بالمرور من برج إلى آخر، كما أنّ الناتج المحلي الإجمالي لسان مارينو يساوي تلك الخاص بالدول الأكثر تقدمًا في العالم بأسره، وبطولات الدوري بها أعلى من إيطاليا.[1]

المعالم السياحية في سان مارينو

جبل تيتانو

جبل تيتانو هو اسم التل حيث تقع المدينة الرئيسية في سان مارينو، وفي كل واحد من المنحدرات الثلاثة لجبل تيتانو، يمكنك أن ترى برجًا واحدًا، وكل واحد له حجم وأسلوب ومعنى مختلف خلفه.

اين تقع سان مارينو ؟” وبماذا تشتهر

قلعة غوايتا

تعتبر قلعة غواتيا أول وأقدم

القلاع

هي Rocca Guaita، التي شيدت في القرن الحادي عشر، وخدمت لبعض

الوقت

كسجن وأعيد بناؤها عدة مرات لاستخدامات مختلفة حتى وصلت إلى الشكل الذي نراه اليوم.

اين تقع سان مارينو ؟” وبماذا تشتهر

Piazza della Liberta

تم تصميم مبنى الحكومة المصمم على الطراز القوطي الجديد (Palazzo Pubblico) مع برجه المربع المربّع من قبل المهندس المعماري Francesco Azzurri في أواخر القرن التاسع عشر وتم بناؤه من الحجر المحفور على جبل Titano، كما أنّ الواجهة مزينة بمعاطف نبالة الجمهورية وبلدياتها الأربع، وفي الداخل يؤدي درج إلى قاعة المجلس في الطابق العلوي.

تعرف Piazza della Liberta بإنّها واحدة من أكثر الأماكن شعبية للزيارة في سان مارينو لأنها في كثير من الأحيان على مدار اليوم، يغير Guardie di Rocca حرسًا ملونًا، ويعرف زيهم الرسمي بأنّه سترة مزدوجة الصدر خضراء داكنة مع جديلة بيضاء، وبنطلون أحمر مع شريط أخضر، وقبعات ذات كرات حمراء وأطواق بيضاء.

اين تقع سان مارينو ؟” وبماذا تشتهر

ركوب التلفريك لمشاهدة المناظر

على الرغم من أن التلفريك مصمم لغرض نفعي للغاية وهو نقل الأشخاص من منطقة بورجو السفلى إلى سيتا العليا بسرعة وسهولة، فإن Funavia في سان مارينو هي تجربة ذات مناظر خلابة خاصة بها، فمن خلال الرحلة فوق منحدرات جبل تيتانو إلى المركز التاريخي لسان مارينو، ستحصل على إطلالات شاملة على طول 200 كيلومتر من ساحل البحر الأدرياتيكي، وإطلالات شاملة على أسطح المنازل المكسوة بالبلاط، ومناظر بانورامية واسعة للتلال الخضراء المتدحرجة والأراضي الزراعية.[2]

اين تقع سان مارينو ؟” وبماذا تشتهر