كم موسم صفري ؟ ”  في تاريخ ريال مدريد


كم موسم صفري لريال مدريد

مرَّ ريال مدريد بعدة مواسم صفرية، تصل عددها إلى خمسة وخمسين موسمًا، نظرًا لوجود عدد قليل من البطولات المتاحة في الماضي، لذلك من الممكن رؤية العديد من الفرق القديمة والعملاقة التي مرت بالعديد من المواسم الصفرية في ذلك

الوقت

، إذا نظرنا إلى بطولات النادي منذ دخول النادي في الاتحاد الإسباني عام 1903 م.

ولكن إذا نظرنا إلى تاريخ النادي منذ بداية

الدوري الإسباني

عام 1929، نجد أنه قد مرَّ بأربعة وثلاثين موسمًا صفريًا منذ ذلك الحين، وكانت أول مباراة تنافسية للنادي في 13 مايو 1902م في نفس العام الذي تأسس فيه النادي.


تفاصيل المواسم الصفرية لريال مدريد

يتسائل الكثير من عشاق كرة

القدم

عن عدد المواسم الصفرية التي مر بها ريال مدريد، وذلك بعد خروجه خالي الوفاض بدون أي بطولات خلال الموسم الماضي، وذلك بعد خروجه من نصف نهائي دوري

أبطال أوروبا

على يد فريق

تشيلسي

الإنجليزي، بالإضافة إلى خسارته للدوري الإسباني أمام أتلتيكو مدريد بفارق نقطتين في آخر جولة، وخسارته أيضًا لكأس الملك الذي خرج منه مبكرًا.

ووجد فريق زيدان نفسه بلا أي بطولات في نهاية المطاف، على الرغم من منافسته القوية وآدائه المميز في جميع البطولات، ولكن على كل حال لم يكن النادي الملكي محظوظًا هذا العام، لأنه لم يتمكن حتى من الخروج بلقب واحد على الأقل، وبالتالي زاد عدد المواسم الصفرية للنادي، الذي يعد الأكبر في إسبانيا والعالم أجمع ببطولاته وإنجازاته المحلية والعالمية.

فمنذ تأسيس النادي الإسباني وحتى الآن، خرج بأربعة وثلاثين موسمًا صفريًا، بدءًا من إحصائيات عام 1929، ولكن بالطبع هذه النتائج لم تكن مرضية لعشاق النادي الذين اعتادوا على التشجيع المستمر والفوز بالبطولات، لأن تطلعاتهم للعام الجديد كانت التتويج بالبطولات كما جرت العادة.

ويصعب على جماهير فريق كبير مثل ريال مدريد حقق لقب الدوري الإسباني 34 مرة، و 13 مرة لقب دوري أبطال أوروبا، بالإضافة إلى أنه تمكن من الفوز بكأس الملك 19 مرة ، تقبل فكرة الخروج في نهاية الموسم اكروي بموسم صفري جديد.

فإذا بحثنا عن المواسم الصفرية التي خرج بها ريال مدريد منذ تأسيسه وحتى الآن، سنجد أن عددها يصل إلى 34 موسمًا صفريًا، بناءً على إحصائيات النادي منذ مساهمته في إنشاء الدوري الإسباني عام 1929، لكن العدد قد يرتفع إلى خمس وخمسون إذا احتسبنا جميع البطولات التي شارك فيها منذ العام الذي تأسس فيه وخوضه أول مباراة تنافسية في عام 1902.


تاريخ ريال مدريد

تأسس نادي ريال مدريد في العاصمة الإسبانية مدريد عام 1902م، وخلال تاريخ النادي الذي استمر على مدار 116 عامًا، شارك ريال مدريد في العديد من البطولات والمباريات المحلية والإقليمية والقارية، وتربع خلال تلك الفترة على عرش البطولات المحلية والعالمية.

وكانت أول مباراة تنافسية يخوضها فريق كرة القدم في 13 مايو 1902، كما لعب ريال مدريد ضد العديد من الأندية المحلية في العديد من البطولات التي كانت متنازع عليها بين عامي 1902و1940م ، ورغم ذلك وفي عام 1929م أصبح النادي الملكي أحد الأعضاء الذين شكلوا إلى حد كبير الدوري الإسباني.

حقق نادي مدريد لكرة القدم، كل ما يمكن لأي نادٍ لكرة القدم تحقيقه، فقد حصل على 33 لقبًا في الدوري الإسباني، و19 لقبًا في كأس الملك، و13 لقبًا في دوري أبطال أوروبا، وكأس الاتحاد الأوروبي مرتين، فريال مدريد هو النادي

الأشهر

على مستوى

العالم

ببطولاته وإنجازاته.

بينما يتمتع النادي بمنافسات شرسة مع برشلونة وأتلتيكو مدريد، كان ريال مدريد هو النادي الأكثر دعمًا في البلاد، وفي غالبية تاريخه لعب العديد من أفضل اللاعبين في العالم في النادي الملكي صاحب القمصان البيضاء، بما في ذلك أساطير كرة القدم مثل ألفريدو دي ستيفانو وفيرينك بوشكاش.

وعلى الرغم من أن النادي تأسس عام 1902، إلا أنه كان اسمه في الأصل نادي مدريد لكرة القدم، وفي عام 1920 منحهم الملك ألفونسو الثالث عشر لقب “ملكي”، وكانت هذه السنوات الأولى ناجحة بشكل معقول للريال.

كما يتضح من انتصاراته الأربعة المتتالية في كأس الملك من 1905 إلى 1908، ومع اندلاع الحرب العالمية الثانية كان بإمكان ريال التباهي بلقبين في الدوري الإسباني وسبعة ألقاب في كأس الملك.

شهدت فترة ما بعد الحرب تولي سانتياغو برنابيو منصب رئيس النادي، بعد أن تولى العديد من الوظائف في النادي منذ انضمامه إلى صفوفه في عام 1909، وذلك في مهمة صعبة لإعادة بناء النادي، حيث واصل برنابيو إنشاء علامة تجارية- ملعب جديد – أعيد تسميته لاحقًا باسم ملعب سانتياغو برنابيو، والتعاقد مع عدد من اللاعبين الدوليين البارزين من أجل المنافسة في المرحلة الأوروبية.

ومع فريق أحلام رائع يتمحور حول العديد من المواهب مثل ألفريدو دي ستيفانو، فيرينك بوشكاش، وفرانسيسكو خينتو، دمر ريال مدريد بسهولة أي خصم في طريقهم من 1956 إلى 1960، ولا يزال الكثيرون يعتبرون هذا الفريق الأسطوري أعظم فريق كرة قدم جماعية على الإطلاق.[1]


أفضل 10 لاعبين في تاريخ ريال مدريد

حظي ريال مدريد بمجموعة من أفضل اللاعبين الذين ارتدوا زوجًا من أحذية كرة القدم ، لذا يمكنك أن تتخيل أن اختيار  أفضل عشرة لاعبين على الإطلاق لم تكن مهمة سهلة، وبأي حال يمكن أن يختلف معنا الكثيرين في إضافة أو إزالة لاعب من تلك القائمة.

وفاز النادي الملكي بدوري أبطال أوروبا 13 مرة، وهو أحد أكثر أندية كرة القدم تتويجًا على هذا الكوكب، بل إنه تم اختيار نادي القرن من قبل الفيفا، لذلك يمكنك فقط أن تبدأ في تخيل عدد النجوم الذين مروا عبر أبواب سانتياغو برنابيو على مر السنين.

هذا يعني أن هناك عددًا قليلاً من الغائبين الملحوظين من القائمة المختصرة ، لذا قبل أن نبدأ في رصد أفضل 10 لاعبين في ريال مدريد في كل العصور، حان الوقت لبعض الإشارات الشرفية إلى أفضل اللاعبين الذين لم تسعهم القائمة وهم:

“إيكر كاسياس، زين الدين زيدان، روبرتو كارلوس، لويس فيغو، إيميليو بوتراجينيو، رونالدو نازاريو، كاكا، جوتي، ديفيد بيكهام، تشابي ألونسو، فابيو كانافارو، غاريث بيل، كريم بنزيما، مارسيلو، بيتا مياتوفيتش، مانويل سانشيز، وإيفان زامورانو، باكو بويو،  وفرناندو ريدوندو، وبيري”.

حسنًا، بعد رصد العديد من أفضل اللاعبين، دعونا نذهب إلى المراكز العشرة الأولى، وذلك في السطور التالية:


فرناندو هييرو

كان قائد ريال مدريد الأسطوري هييرو صخرة في الخلف لأكثر من عقد في العاصمة الإسبانية ولعب أكثر من 600 مباراة للنادي.

يمكن القول إن أفضل لحظاته جاءت في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 1998، حيث سيطر هييرو على مهاجم يوفنتوس المميز أليساندرو ديل بييرو طوال المباراة، وساهم بشكل جيد في تحقيق ريال مدريد الفوز 1-0.

وقاد هييرو فريقه للفوز بلقبين أوروبيين آخرين خلال الفترة التي قضاها في البرنابيو، ولكن ربما كان الأمر الأكثر إثارة للإعجاب هو الأهداف الـ147 التي جمعها وهو في خط الدفاع، وذك ليس بالأمر السيئ بالنسبة إلى نصف خط الوسط القديم.


فرانشيسكو خينتو

خينتو ، المعروف باسم باكو ، وأصبح أحد أكثر لاعبي الريال تتويجًا، حيث ظهر في ثماني نهائيات أوروبية على مدى ثلاثة عقود، مع الميرنجي وكان في الفريق الفائز في ست مناسبات، ولا يزال اللاعب الوحيد الذي فاز بستة كؤوس أوروبية على الإطلاق.


ريمون كوبا

أصبح كوبا أول فرنسي على الإطلاق يتوج بطلاً لأوروبا عندما شارك في فوز مدريد 2-0، على فيورنتينا في عام 1957، بعد فترة وجيزة من حصوله على الكرة الذهبية.

كان الانتصار على الإيطاليين هو الأول من بين ثلاثة ألقاب أوروبية متتالية، وكان كوبا سيستمر في الفوز بها خلال فترة ثلاث سنوات

قصيرة

لكنها ناجحة مع مدريد.


لوكا مودريتش

فاز مودريتش بجائزة الكرة الذهبية مرة أخرى في عام 2018، وهو نفس العام الذي أكمل فيه ثلاثية انتصاراته الأوروبية المتتالية مع ريال مدريد.

انتقل الكرواتي المبدع لريال مدريد في خط الوسط منذ عام 2012، وقد أثبت نفسه كحرفي على المسرح العالمي.

ربما كان مفاجئًا أنه حصل على لقببين فقط من الدوري الأسباني باسمه، لكن انتصاراته الأربعة في دوري أبطال أوروبا تعوضه، وسيُذكر بأنه أحد أعظمي لاعبي العصر الحديث في العاصمة الإسبانية.


سيرجيو


راموس

قام راموس بتغيير النمط المتعارف عليه للاعب نصف الوسط النمطي، وأعاد تعريف الدور منذ الانتقال إلى البرنابيو من إشبيلية في عام 2005.

سجل قائد ريال مدريد صاحب الشخصية الجذابة في كل موسم من مواسمه الخمسة عشر مع النادي ووصل إلى 90 هدفًا مع مدريد على الرغم من كونه مدافع، وحصل على خمسة ألقاب في الليجا، وأربعة ببطولة دوري أبطال أوروبا.

المدافع فائز بالفطرة وهو بالتأكيد لاعب حماسي، ربما يتضح ذلك من سجله في كونه اللاعب الحاصل على البطاقات الأكثر في

التاريخ

الإسباني.


راؤول

يعتبر راؤول بلا شك أفض هداف ارتدي قميص ريال مدريد الأبيض ، حتى جاء كريستيانو رونالدو، ولكن رغم ذلك لا يزال الإسباني يحظى بالاحترام باعتباره أحد أعظم اللاعبين على الإطلاق في الميرنجي، وشوهدت قبلة توقيعه للاحتفال بالإصبع في ما لا يقل عن 323 مناسبة.

كان أيقونة ريال مدريد، وكان قائدًا ملهمًا، ومثالًا ساطعًا لأي شخص نزل إلى الميدان، وحازت إنجازاته في التهديف على ستة ألقاب في الدوري الإسباني وثلاث كؤوس أوروبية، كما حقق رقمًا قياسيًا في عدد المباريات مع النادي، حيث شارك في 741 مباراة.


هوغو سانشيز

المهاجم المكسيكي المعروف على نطاق واسع باسم رجل الاستعراض، كان ملفتًا للنظر بدرجة كافية ، لكنه جعل نفسه محببًا لجماهير ريال مدريد من خلال كراته البهلوانية واحتفالاته بالأهداف المليئة بالحيوية.

يعد سانشيز، واحدًا من أكثر المهاجمين غزارة في تاريخ البرنابيو وسجل 208 أهداف في 282 مباراة في حقبة فاز فيها بخمسة ألقاب في الدوري الإسباني.


ألفريدو دي ستيفانو

يتجادل محبي كرة القدم بين بيليه أو مارادونا، لكن دي ستيفانو يعد الأفضل والأكثر اكتمالا في تاريخ اللعبة، هذا ما قاله عمالقة كرة القدم عن دي ستيفانو، فهو أحد أعظم لاعبي كرة القدم على الإطلاق وهو الفائز الوحيد على الإطلاق بجائزة الكرة الذهبية السوبر، التي مُنحت له في عام 1989.

فاز بخمسة ألقاب أوروبية متتالية خلال الخمسينيات مع ريال مدريد، وسجل في كل منها، ويعد أفضل هداف في تاريخ مدريد في الكلاسيكو جنبًا إلى جنب مع كريستيانو رونالدو، حيث سجل 17 هدفًا ضد برشلونة وفي 11 عامًا مع لوس بلانكوس، كان الفائز في ثماني مناسبات بالدوري الإسباني.


فيرينك بوشكاش

فاجأ بوشكاش الجميع عندما وصل إلى النادي وأصبح أحد أعظم لاعبي مدريد على الإطلاق، وعلى الرغم من وصوله إلى العاصمة الإسبانية وهو يبلغ من

العمر

31 عامًا، لكنه أظهر أن العمر كان مجرد رقم حيث سجل أرقامًا مذهلة خاصة به وسجل 242 هدفًا في 262 مباراة.

ساعدت اللمسة التهديفية غير العادية للمهاجم في تحقيق ريال مدريد لثلاثة ألقاب أوروبية وخمسة ألقاب في الدوري الإسباني، وبعد وفاته أطلق فيفا جائزة باسمه يحصل عليها صاحب أفضل هدف على مدار الموسم الكروي.


كريستيانو رونالدو

تمتع كريستيانو رونالدو بمستويات غير مسبوقة من

النجاح

خلال الفترة التي قضاها في ريال مدريد، وعلى الرغم من اللاعبين الذين مثلوا ريال مدريد، فإن رونالدو يقف فوقهم جميعًا، فقد سجل أهدافاً أكثر من المباريات التي خاضها مع ريال مدريد، حيث سجل 451 هدفاً في 438 مباراة.

وحطم رونالدو كل السجلات التهديفي الممكن تخيلها، وعلى الرغم من أن الخلاف بين رونالدو وميسي سيستمر إلى الأبد، فلا جدال في أن البرتغالي هو رقم واحد عندما يتعلق الأمر بريال مدريد.[2]