مفهوم التغير الإيجابي واهميته

مفهوم التغير الإيجابي

عند التحدث عن مفهوم التغيير الإيجابي نجد إنه عبارة عن منهجية يتم من خلالها تنفيذ عدد من المبادرات ، كما أن التغيير الإيجابي يعمل على تعزيز الأداء الذي يعتمد بدوره على العديد من المبادئ ، ويتم استخدام ممارسات تعتمد بشكل كبير على القوة لتحقيق هذا التغيير ، وقد يهتم التغيير الإيجابي بتقديم أفضل شيء لدى الأفراد ، والمؤسسات والمجموعات ، مما يعمل على ازدهارها . [1]

ما هي أهمية التغيير الإيجابي

في الواقع قد يكون التغيير الإيجابي من الأمور المفيدة بالنسبة للكثير ، وهو مهم في الحياة حيث يقوم بـ جعلها أكثر مرونة ، بجانب ذلك قد يجعلنا نتعرض لـ مواقف ، وتجارب جديدة من نوعها ، ويعطينا الكثير من الفرص . [4]

وقد تكون أهمية التغيير الإيجابي إنه ينتج عنه الثقة بالنفس ، وعدم

الخوف

والخجل من الآراء المحيطة ، وينتج عنه أرباح أعلى في الحياة بدون محاولة إرضاء الجميع على

حساب

نفسك ، وهذا بدوره قد يجعلك سعيد وأكثر صحة ، وفي الواقع نجد أن التغيير الإيجابي قد يجعلنا نخوض تجارب حياتية جديدة ، مثل وظائف ، أو علاقات جديدة . [2]

وقد يساعد تغيير الشخص من الداخل على التركيز كثيرًا فيما يريده الشخص ، وإذا استطاع القيام بذلك حقًا قد يُحدث التغيير طفرة كبيرة في حياته ، مما يعود عليه بالكثير من الإيجابيات .

والتغيير الإيجابي من الأمور الهامة التي تساعد في المضي قدمًا ، ونسيان كل الماضي ، ولكن يجب العلم أن المضي قدمًا قد يكون من العمليات البطيئة ، والثابتة التي لا يجب الاستعجال بها ، كما أن المضي قدمًا يساعد في نمو الشخص في العديد من النواحي . [5]

ما هو علم النفس التنظيمي الإيجابي

قد يكون علم النفس التنظيمي الإيجابي هو عبارة عن تطبيق وممارسة مجموعة من المبادئ التي قد تخلق حياة عمل إيجابية ، مما ينتج عنه أداء عالي وتحقيق نتائج غير مسبقة ، وقد يركز علم النفس التنظيمي على المشاركة ، وتنمية المشاعر والعقليات الإيجابية .

ويضع علم النفس التنظيمي الإيجابي كل اهتمامه بـ

الذكاء

العاطفي ، والإنجازات التي تكون ناتجة عن الإبداعات ، والابتكارات ، وكل هذا وراءه

معنى

، وغرض بدون شك وهو تحفيز الأشخاص على الاعتزاز بإنجازاتهم ، وبذل جهد إضافي بكل

حب

، وهنا يلعب كل من الأمل والتفاؤل دورًا هامًا ، حيث يتم بناء تحديات غير متوقعة . [1]

مهارات التغيير الإيجابي

عند التفكير في


أساليب التغيير الإيجابي في الحياة

،

يجب علينا التفكير في مهارات التغيير الإيجابي التي تقوم بتعزيز التغيير الذي يحدث في الحياة ، وكل المهارات التي تعمل على تقوية الأشخاص ، وإسعادهم ومن مهارات التغيير الإيجابي :


  • رؤية القدرات في ضوء جديد

    ، حيث هناك بعض الأشخاص لا يرون قدراتهم بشكل صحيح ، ولكن يستطيعون أن يتركوا كل شيء وراءهم ، ويتخذون إجراءات شجاعة في حياتهم ، وهذه مهارة جيدة لكسب التغيير الإيجابي .

  • التغلب على التحديات

    ، حيث يمكن أن يساعد في التغيير بشكل أفضل ، ويجعلنا أفضل حالًا ونقوم بأشياء مثيرة للأعجاب حقًا .

  • التعامل مع سلبية الاشخاص

    ، قد تكون هذه المهارة هامة للغاية ، حيث يجب على الشخص أن يتعامل بإيجابية مع أحكام وتوقعات الأشخاص الأخرين بكل مرونة ، وبكل قوة ، ولا يتأثر بالسلب بشكل أكثر فاعلية مع جميع المنتقدين .

  • التواصل الجيد

    ، يعتبر من المهارات الهامة لكي يقوم الشخص بتحقيق النتائج التي يتمناها ، وقد تحتاج هذه المهارة لتخصيص

    الوقت

    للاستماع لكل من حولك .
  • من

    مهارات التغيير الإيجابي

    أيضًا أنه يجب على الشخص أن يصبح منفتحًا على فكرة التغيير نفسها ، ويكون ذكي ويتخذ التغييرات المناسبة الأكثر مرونة له مما يجعله يشعر براحة أكبر .
  • يعتبر

    الوضوح

    من المهرات المطلوبة للغاية ، حيث أنه يجب على الشخص أن يكون واضحًا بشأن وضع حياته الجديد الذي يريده، ويكون راضي تمامًا عنه ، ويجب استكشاف ذلك بكل دقة وعمق . [3]

نصائح لإحداث تغيير إيجابي في الحياة

  • تحديد وفهم ما يريد الشخص تغييره ، فمن الضروري فهم أولًا ما هو سبب التغيير ، لكي يستطيع الشخص

    تحديد

    قيمته الفعلية ، وتحديد ما هو مهم بالنسبة له .
  • التخلص من الحياة السلبية حتى تتخلص من أي سلبية ، وتوتر ، وقلق وهذا قد لا يكون أمرًا بسيطًا ، كما يعتقد الكثيرون ، ويحتاج إلى المثابرة ، ومواجهة وشجاعة .
  • ممارسة الرياضة في كثير من الأحيان يعتبر من الأمور الرائعة لكي تقوم بـ تغيير إيجابي في حياتك ، حيث أن فوائد الرياضة لا حصر لها ، وتجعلك تحدد هدفًا في الحياة ، وتكتسب المزيد من الثقة ، كما إنها تطلق مواد كيميائية في الدماغ مثل الإندورفين ، والدوبامين التي تعتبر مبهجة للجسم .
  • من الضروري أن تكون لطيف مع الآخرين ، فـ كلما قمت بأفعال طيبة كلما كنت أكثر سعادة مع مرور الوقت ، حيث ستشعر بـ الرضا والتفاؤل والإيجابية .
  • اتخاذ خطوات صغيرة منهجية في حياتك تستطيع التحكم بها ، وهذه الخطوات سوف تساعدك بشكل كبير أن تحقق التغيير الإيجابي الذي تبحث عنه بكل سهولة . [4]
  • بالإضافة إلى ذلك يجب أن تعرف ما هي المخاوف والعقبات التي يمكن أن تواجهها ، وهذا عن طريق عمل

    خريطة

    ذهنية لكل الأشياء التي تريد تحقيقها ، والأشياء التي تقوم بـ إخافتك .
  • قد يكون تجاهل القواعد في بعض الأحيان من النصائح الهامة نحو تغيير إيجابي أفضل ، حيث من الجيد عند التغيير أن تستمع لأفكارك الداخلية ، وألا ننظر لما يفعله الأشخاص الآخرين وعدم تقليدهم .
  • من الجيد أن تتعلم كيفية معرفة قيمتك وقيمة أحبائك وحتى معتقداتك ، وألا تجعل أي تغيير أن يؤثر على هذه القيمة وجعله يتناسب معها .
  • من الجيد أن يتحدى الشخص أفكاره ، حيث هناك بعض الأفكار تتسلل بشكل سلبي إلى الرأس ، وتضر بالشخص وفرص نجاحه لذا يجب

    النظر

    جيدًا للأفكار التي تأتي لذهنك عند التفكير في التغيير .

وفي النهاية، قد تكون صناعة التطوير الشخصي ، وحتى المهني من الأمور الصعبة والتي تتطلب الكثير من التغيير ، حيث الكثيرون يريدون التغيير على الفور ، ولا يريدون الانتظار وبذل الجهد ، ويجب على كل شخص يريد التغيير حقًا أن يقوم بإنشاء مساحة للتفكير في العديد من الأمور ، فعلى الرغم من أن التغيير قوي وطبيعي إلا إنه قد يتطلب الجهد ، والوقت ، وفهم الشخص لنفسه ، وعمل خطة ذهنية مُحكمة . [2]