أمثلة على سوق المنافسة الاحتكارية


مفهوم سوق المنافسة الاحتكارية


سوق المنافسة الاحتكارية هو حلا وسطا بين الاحتكار و المنافسة الكاملة (دولة نظرية بحتة)، ويجمع بين عناصر كل منها ، تتمتع جميع الشركات في المنافسة الاحتكارية بنفس الدرجة المنخفضة نسبيًا من قوة السوق إنهم جميعًا صانعي الأسعار ، على المدى الطويل ، يكون الطلب شديد المرونة ، مما يعني أنه حساس لتغيرات الأسعار.


على المدى القصير ، يكون الربح الاقتصادي إيجابيًا ، لكنه يقترب من الصفر على المدى الطويل تميل الشركات في المنافسة الاحتكارية إلى الإعلان بكثافة.


المنافسة الاحتكارية هي شكل من أشكال المنافسة التي تميز عددًا من الصناعات المألوفة للمستهلكين في حياتهم اليومية ، تشمل الأمثلة المطاعم وصالونات الحلاقة والملابس والأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية.[1]


أمثلة على سوق المنافسة الاحتكارية


  • سيارات الأجرة


تسعى شركات سيارات الأجرة المحلية إلى تمييز نفسها من خلال عوامل مثل الحجز المسبق أو خدمة الليموزين أو من خلال أسطول من

السيارات

المختلفة ، وهناك العديد من الشركات في السوق ، ولكن لا يمكن اعتبارها منافسة تمامًا للأسباب التالية: مستويات التمايز ، والمعلومات غير الكاملة عن السائقين ، والقدرة على تحقيق أرباح غير عادية خلال فترات الذروة.


هناك العديد من مصنعي الملابس الذين يميزون أنفسهم بناءً على الأسلوب ، ولكنهم يتمتعون أيضًا بمستوى معين من القوة السوقية ، في

الوقت

نفسه من السهل نسبيًا تصنيع الملابس ، مع وجود حواجز منخفضة للدخول.




  • الفنادق


هناك الآلاف من الفنادق المنتشرة في جميع أنحاء البلاد لكل منها مستوى معين من قوة السوق المحلية ، هذا يصنف على أنه منافسة احتكارية لأن هناك العديد من الشركات ، كل منها تقدم تجربة مختلفة قليلاً ، في الوقت نفسه ، تكون تكلفة بدء فندق صغير منخفضة نسبيًا ، على سبيل المثال قد يكون صاحب العمل قادرًا على الحصول على قرض لشراء عقار ، لكن يمكنه مغادرة السوق بسهولة نسبيًا.


  • المطاعم


هناك العديد من المطاعم المنفصلة التي تتنافس جميعها على أساس اختلافات طفيفة ومع ذلك فإنهم جميعًا يتنافسون على نفس العميل.


  • تصفيف الشعر


غالبًا ما يستخدم عدد كبير من الشركات جودة الخدمة كعامل تمييز سيعود العديد من العملاء إلى نفس مصفف الشعر عندما يكتسبون الثقة ويقدمون جودة الخدمة ، في الوقت نفسه ، هناك حواجز منخفضة للدخول ، مع فتح متاجر جديدة بشكل متكرر.


  • الصابون


هناك العديد من العلامات التجارية للصابون ، ولكل منها أسلوب ورائحة مختلفة قليلاً ، من الصعب حقًا معرفة الفرق وهذا هو السبب في أن البعض يعرض “قتل 99.9٪ من البكتيريا” .


  • ورق التواليت


منتج ضروري ، لكن لديه العديد من المنافسين الذين يقدمون صفات وأساليب مختلفة قليلاً.


خصائص سوق المنافسة الاحتكارية




  • العديد من المشترين والبائعين


على غرار المنافسة الكاملة ، هناك العديد من المشترين والبائعين في السوق ، ومع ذلك هناك عدد أقل في المنافسة الاحتكارية ، يمتلك المستهلكون مجموعة متنوعة من الخيارات التي لا تقدمها هياكل السوق الأخرى مثل الاحتكار أو احتكار القلة.


  • منتجات متباينة قليلا


الشركات التي تعمل في سوق احتكاري لديها منتجات متشابهة للغاية ولكنها متمايزة قليلاً لإضافة قيمة على المنافسة ، أسواق الملابس هي مثال ساطع ، هناك العديد من أنواع الملابس ، ولكل منها أسلوب مختلف قليلاً ، ويمكن رؤية هذا التمايز بأربع طرق: المادي ، والتسويق ،  ورأس المال البشري ، والتمايز من خلال التوزيع.


  • تعظيم


    الأرباح


تسعى الشركات في السوق الاحتكارية إلى تعظيم الربح ، في علم الاقتصاد ، هذا هو المكان الذي تتساوى فيه التكاليف الحدية مع الإيرادات الحدية ، من خلال القيام بذلك ، تنتج الشركة مباشرة إلى النقطة التي يصبح فيها إنتاج المزيد من السلع غير مربح ، إن إنتاج المزيد من شأنه أن يؤدي إلى خسارة الشركة لذلك حتى هذه النقطة ، تحقق الشركة ربحًا من إنتاج وحدة إضافية للبيع.


  • حواجز منخفضة للدخول والخروج


يمكن للوافدين الجدد الدخول بسهولة حيث لا توجد عوائق أو عوائق ضئيلة للغاية للدخول ، تكلفة بدء عمل جديد منخفضة والمخاطر التي ينطوي عليها الفشل منخفضة نسبيًا ، لذا فإن الحافز لدخول السوق مرتفع ، بينما هناك حاجة إلى أدوات قليلة ، بمعنى آخر هناك العديد من الأشخاص القادرين على المنافسة والراغبين في ذلك.




  • أرباح خارقة محتملة على المدى القصير


يمكن للشركات الاحتكارية تحقيق أرباح غير عادية إذا تمكنت من الاستفادة من فجوة في السوق ، بالنظر إلى الملابس على سبيل المثال ، قد تقوم إحدى الشركات بإنشاء تصميم جديد لم يتم القيام به من قبل.


إذا تعرضت لضربة مع العملاء ، فإن الشركة تستفيد من مستويات الطلب المرتفعة ، هذه تؤدي إلى أرباح غير عادية على المدى القصير حتى تدرك الشركات الأخرى ، ثم يحاولون بعد ذلك صنع منتجات مماثلة ، وبالتالي تقليل مستوى أرباح الشركة الأصلية.




  • أرباح عادية على المدى الطويل


على المدى الطويل ، تتقلص الأرباح مع دخول الداخلين الجدد إلى السوق للمنافسة ، نظرًا لانخفاض الحواجز أمام الدخول ، يمكن للشركات الجديدة أن ترى أي أرباح غير عادية يتم تحقيقها وتأتي لأخذ حصتها ، لذلك في حين أن بعض الشركات قد تستفيد من المنتجات الجديدة على المدى القصير ، فإن هذه الأرباح الخارقة تنخفض مرة أخرى مع إدخال المنافسة.




  • معلومات غير كاملة


في المنافسة الكاملة ، يكون العميل قادرًا على جمع المعلومات بسهولة نسبيًا حيث أن جميع المنتجات متشابهة ، في الوقت نفسه تكون تكلفة جمع المعلومات في هيكل احتكاري منخفضة نسبيًا نظرًا لوجود شركة واحدة فقط.


على النقيض من ذلك ، في المنافسة الاحتكارية ، تقدم العديد من الشركات منتجات مختلفة قليلاً مما يجعل جمع المعلومات أكثر استهلاكا للوقت ومكلفا ، التأمين هو مثال رئيسي وهذا هو سبب ظهور عدد من مواقع المقارنة.




  • المنافسة غير السعرية


يقدم السوق منتجات مختلفة قليلاً ، لذلك تتنافس الشركات على جودة المنتج / الخدمة ، يمكن أن يحدث هذا من خلال أوقات انتظار أقصر أو موظفين أكثر انتباهاً ، في الوقت نفسه  ستتنافس الشركات أيضًا على عوامل أخرى غير سعرية مثل الموقع والعلامة التجارية / الإعلان والجودة.[2]




الفرق بين المنافسة الاحتكارية وبين المنافسة الكاملة


  • الاختلاف الرئيسي بين الأسواق التنافسية تمامًا والأسواق الاحتكارية هو الكفاءة.

  • لا توجد حواجز للدخول أو الخروج من الأسواق التنافسية تمامًا ؤ الأسواق الاحتكارية لديها بعض حواجز الدخول والخروج.

  • السوقان متشابهان من حيث مرونة الطلب ، وقدرة الشركة على جني الأرباح على المدى الطويل ، وكيفية

    تحديد

    شرط زيادة أرباح الشركة إلى الحد الأقصى.

  • في سوق تنافسي تمامًا ، تعتبر جميع السلع بدائل ؤ في سوق تنافسية احتكارية ، هناك درجة عالية من تمايز المنتجات.


أوجه التشابه بين المنافسة الاحتكارية وبين المنافسة الكاملة


أحد أوجه التشابه الرئيسية التي تشترك فيها الأسواق التنافسية الكاملة والاحتكارية هي مرونة الطلب على المدى الطويل ، في كلتا الحالتين ، يكون المستهلكون حساسين للسعر إذا ارتفع السعر ، ينخفض ​​الطلب على هذا المنتج ، الاثنان يختلفان فقط في الدرجة ، وتتميز منحنيات الطلب الفردي للشركة في الأسواق التنافسية تمامًا بالمرونة تمامًا ، مما يعني أن الزيادة المتزايدة في السعر ستؤدي إلى اختفاء الطلب على المنتج ،  منحنيات الطلب في المنافسة الاحتكارية ليست مرنة تمامًا: نظرًا لقوة السوق التي تتمتع بها الشركات ، فهي قادرة على رفع الأسعار دون فقدان جميع عملائها.