ما هي تجزئة السوق وانواعها


ما هي تجزئة السوق


تجزئة السوق هي عملية إنشاء مجموعات العملاء بناءً على أنماط السلوك والاستهلاك الشائعة ، ويتم فصل العملاء إلى حد كبير على أوجه التشابه الديموغرافية والنفسية والسلوكية والجغرافية ويتم تصنيف هذه الأقسام الأربعة إلى فئات فرعية لتحسين إستراتيجية التسويق.


يساعد تقسيم التسويق الشركات على استهداف العملاء بناءً على خصائصهم ومتطلباتهم الفريدة ، من الأسهل للشركات تركيز طاقاتها ومواردها التسويقية على الوصول إلى الجماهير المناسبة لتحقيق أهداف أعمالها.


وفي عالم اليوم الرقمي ، أصبح التسويق عملية دقيقة تتمحور حول العميل ، إن استهداف عملائك بإعلانات محددة ذات صلة وفي

الوقت

المناسب بالنسبة لهم يعمل بشكل أفضل من تشغيل حملة إعلانية عامة ورائعة.


أهمية تجزئة السوق


يقدم تجزئة السوق مجموعة واسعة من الفوائد للتسويق ، وتشمل هذه النتائج:


  • فتح مزايا تنافسية جديدة


يمكن أن يسمح لنا تجزئة السوق بإطلاق العنان لمزايا تنافسية من خلال تقديم أسواق جديدة للمؤسسات لاستكشافها ، باستخدام الأفكار المكتسبة من هذه الطريقة ، يمكننا

تحديد

الأسواق غير المستغلة التي تنمو بسرعة ولكنها ذات منافسة منخفضة ، وتسمح الأسواق عالية النمو والمنافسة المنخفضة للمؤسسة بتوسيع قاعدة عملائها وفي النهاية دفع اكتشاف المنتج.


  • تحسين عملية تطوير المنتج


من خلال استخدام تجزئة السوق ، يمكن للمؤسسات تعزيز عملية تطوير منتجاتها ، يتيح الكشف عن شرائح جديدة واكتشاف احتياجاتها لفرق المنتج إنشاء منتجات تلبي نقاط الضعف الخاصة بهذه المجموعة المعينة ، في المقابل قد يكون للمنتجات أو الخدمات المتخصصة منافسة قليلة وإذا كانت متخصصة بدرجة كافية ، فقد لا يكون لها أي منافسة على الإطلاق.


  • تحسين أداء الحملة


يمكن أن تساعد الرؤى المكتسبة من جهود تجزئة السوق فرق التسويق في إنشاء رسائل مخصصة تعزز اتصالات الحملة  ، الأهم من ذلك تسمح رؤى تجزئة السوق للفرق باتخاذ قرارات محسوبة بشكل أكبر ، مما يؤدي في النهاية إلى تقليل الإنفاق على الوسائط وتحسين فعالية تكلفة الحملة.[2]


أنواع تجزئة السوق


هناك خمس أنواع من تجزئة السوق وهم:


  • التجزئة الديموغرافية


التجزئة الديموغرافية يصنف السوق حسب عناصر مثل

العمر

والتعليم والدخل وحجم الأسرة والعرق والجنس والمهنة والجنسية ، وتُعد التركيبة السكانية واحدة من أبسط أشكال التقسيم وأكثرها استخدامًا لأن المنتجات والخدمات التي نشتريها ، وكيفية استخدامنا لتلك المنتجات ، والمبلغ الذي نرغب في إنفاقه عليها ، غالبًا ما تستند إلى عوامل ديموغرافية.


مثال على التقسيم الديموغرافي هو عندما تلبي شركات

الملابس

مجموعات عمرية متعددة ، على سبيل المثال تبيع Lululemon الملابس الرياضية للرجال والنساء البالغين من جميع الأعمار ، ولكنها أيضًا تلبي احتياجات الفتيات الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 15 عامًا.


  • التجزئة الجغرافية


يمكن أن يكون التقسيم الجغرافي مجموعة فرعية من التقسيم الديموغرافي ، على الرغم من أنه يمكن أن يكون أيضًا نوعًا من التقسيم في حد ذاته. يقوم بإنشاء مجموعات مستهدفة مختلفة من العملاء بناءً على الحدود الجغرافية ، نظرًا لأن العملاء المحتملين لديهم احتياجات وتفضيلات واهتمامات تختلف وفقًا لمناطقهم الجغرافية ، فإن فهم المناخات والمناطق الجغرافية لمجموعات العملاء يمكن أن يساعد في تحديد مكان البيع والإعلان ، وكذلك مكان توسيع عملك.


  • التقسيم ثابتة


التقسيم الثابت مشابه للتجزئة الديموغرافية ، باستثناء أن الديموغرافيات تنظر إلى الأفراد بينما تنظر الرسوم البيانية إلى المؤسسات ، سيأخذ التقسيم الجغرافي في الاعتبار أشياء مثل حجم الشركة وعدد الموظفين وسيوضح كيف تختلف معالجة شركة صغيرة عن معالجة شركة مؤسسة.


  • التقسيم السلوكي


التقسيم السلوكي يقسم الأسواق حسب السلوكيات وأنماط صنع القرار مثل الشراء والاستهلاك ونمط الحياة والاستخدام ، على سبيل المثال ، قد يميل المشترون الأصغر سنًا إلى شراء غسول

الجسم

المعبأ في زجاجات ، بينما قد تميل مجموعات المستهلكين الأكبر سنًا إلى قطع الصابون ، يُمكِّن تقسيم الأسواق استنادًا إلى سلوكيات الشراء المسوقين من تطوير نهج أكثر استهدافًا ، لأنه يمكنك التركيز على ما تعرفه ، وبالتالي تزداد احتمالية شرائه.


  • التجزئة السيكوجرافية


تأخذ التجزئة السيكوجرافية في الاعتبار الجوانب النفسية لسلوك المستهلك من خلال تقسيم الأسواق وفقًا لأسلوب الحياة والسمات الشخصية والقيم والآراء ومصالح المستهلكين ، تستخدم الأسواق الكبيرة مثل سوق اللياقة البدنية التجزئة السيكوجرافية عندما تصنف عملائها إلى فئات من الأشخاص الذين يهتمون بالحياة الصحية وممارسة الرياضة.


على سبيل المثال ، تقوم ستاربكس بعمل رائع في تقسيم عملائها على أساس السمات السيكوجرافية ، نعلم جميعًا أنه لا يحب الجميع القهوة أو يفضل شربها ، لكن هذا لا يمنع ستاربكس من جذب الجميع تقريبًا.


كيفية إجراء بحث للتجزئة السوق


يمكن تقسيم تجزئة السوق إلى أربع مراحل متميزة ضمن طريقة

بحث

سوق أكبر وهي: [1]


  • تحديد هدف


يجب طرح سؤال ما هو الغرض من عملية تجزئة السوق هذه ، وحدد نماذج ومتغيرات تقسيم العملاء (وتلك التي تنطبق على السوق المحدد) ، ثم طور فرضية بناءً على تلك النتائج.


  • تحديد شرائح العملاء


يجب إنشاء تصميم بحث ، وجمع البيانات ، وتحليل النتائج ، وتطوير الشرائح الخاصة ، وستعمل هذه الخطوة على التحقق من صحة فرضيتك أو دحضها جزئيًا.


  • تقييم الشريحة المستهدفة


هناك عدد من المستهلكين المحتملين للاختيار من بينها ، لغرض تقسيم السوق ، يجب عليك اختيار الخيار الأكثر قابلية للتطبيق والمضي قدمًا بمنتجك من هناك.


فكر في هذه الخطوة كخدمة لقاعدة عملائك في

المستقبل

، حدد حالة الاستخدام الأكثر تحديدًا ، وستتمكن شركتك من تقديم منتج أو خدمة أكثر تخصيصًا فكر في شركتك كمورد وليس كنقطة بيع.


يمكن تنفيذ هذه الخطوة في تجزئة السوق بعدة طرق ومجموعات التركيز على

الانترنت

هو وسيلة سريعة وفعالة لاكتشاف قطاعات جديدة.


  • تطوير استراتيجية تجزئة السوق


حدد الشريحة المستهدفة وحدد الآثار المترتبة على هذا الجزء أو الشخصية ، قم بإجراء التحركات بناءً على شريحة مستهدفة وأهداف المشروع وقابلية السوق وحالة المنتج ، ويمكن استخدم قوالب PowerPoint لالتقاط وتقديم استراتيجية تجزئة التسويق الخاصة بك بشكل فعال.


  • تحديد خطة الإطلاق


حدد أصحاب المصلحة الرئيسيين ، فكر في خطة الإطلاق وقم بتوصيلها داخليًا ، ثم قم بتنفيذ المشروع باستخدام الشرائح المستهدفة[2]


اخطاء تحدث في تجزئة السوق


  • تجنب جعل الشرائح صغيرة جدًا أو متخصصة قد لا تكون المقاطع الصغيرة قابلة للقياس الكمي أو دقيقة ، ويمكن أن تشتت الانتباه بدلاً من أن تكون ثاقبة

  • لا تركز فقط على الشريحة بدلاً من المال قد تكون استراتيجيتك قد حددت شريحة كبيرة ، ولكن ما لم تكن تمتلك القوة الشرائية وتريد منتجك أو تحتاجه ، فلن تحقق عائدًا على الاستثمار

  • لا تكن غير مرن ، العملاء والظروف تتغير ، لذلك لا تدع شرائحك تصبح مترسخة للغاية كن مستعدًا للسماح لها بالتطور.