خريطة الدول المستفيدة من مشروع مارشال


ما هو مشروع مارشال


كان مشروع مارشال هو الاسم الشائع لبرنامج التعافي الأوروبي (ERP) ، وهو برنامج ضخم للمساعدات الخارجية قدمته الولايات المتحدة بين عامي 1948 و 1951 وتضمن أكثر من 12 مليار دولار من المساعدات ، أي ما يعادل 130 مليار دولار اليوم كانت مساعدات مشروع مارشال تهدف إلى المساعدة في إعادة الإعمار بعد الحرب ، على الرغم من أنها جاءت بشروط واضحة شكلت تطور الدول المتلقية.


أول مساعدات مشروع مارشال ما بعد الحرب


اعتبر أعضاء في الحكومة الأمريكية إعادة بناء الاقتصاد في أوروبا مسألة ملحة للغاية ، كان هناك سببان لهذا:


  • أولاً


    : سيؤدي عدم الاستقرار الاقتصادي إلى عدم الاستقرار السياسي وقد يؤدي إلى ثورات شيوعية.

  • ثانياً


    : كان مستقبل التجارة الأمريكية يعتمد على أوروبا المنتجة والمزدهرة.


في مارس 1947 ، كشف رئيس الولايات المتحدة هاري ترومان عن ما أصبح يعرف بعقيدة ترومان ، وتعهد بدعم الولايات المتحدة للدول الأوروبية حتى تتمكن من ممارسة حقها في تقرير المصير ومقاومة سيطرة الشيوعيين.


جاءت العناصر العملية الأولى لهذه السياسة في مايو 1947 ، بموافقة حزم المساعدات لليونان (400 مليون دولار) وتركيا (100 مليون دولار) ، كان كلا البلدين غير مستقرين للغاية في السنوات التي أعقبت الحرب العالمية الثانية وكانا معرضين لخطر التسلل السوفيتي و / أو الثورة الشيوعية.


كشف النقاب عن خطة مارشال


تم إصدار برنامج التعافي الأوروبي (ERP) في يونيو 1947 ، وأصبح يُعرف باسم “مشروع مارشال” بعد أن كان وزير الخارجية جورج مارشال مروجًا له.

جدول أكثر دول مستفيدة من مشروع مارشال


الدولة

مجموع المبلغ

المملكة المتحدة
3297 مليون دولار


فرنسا

2296 مليون دولار

ألمانيا
1448 مليون دولار

إيطاليا
1204 مليون دولار

هولندا
1128 مليون دولار

بلجيكا / لوكسمبورغ
777 مليون دولار


النمسا

468 مليون دولار

الدنمارك
385 مليون دولار

خريطة الدول المستفيدة من خطة مارشال

خريطة الدول المستفيدة من مشروع مارشال


تفاوض خطة مارشال مع أوروبا


حدد القادة الأمريكيون مؤتمرًا في يوليو 1947 في

باريس

للتفاوض على حزمة مساعدات لإعادة بناء أوروبا واقتصاداتها ، حضر مندوبون من 16 دولة أوروبية ، لم يحضر الاتحاد السوفياتي وبولندا وتشيكوسلوفاكيا والمجر ، وانسحبت الدول الثلاث الأخيرة بضغط من موسكو.


صاغ المندوبون الأوروبيون خطة إعادة الإعمار التي تتطلب 22 مليار دولار كائتمان ، خفض ترومان هذا إلى 17 مليار دولار وأرسل مشروع قانون إلى الكونجرس في أوائل عام 1948.


حاول المعزولون في الكونجرس منع التمويل لمشروع مارشال ، لقد استاءوا من إنفاق أموال دافعي الضرائب الأمريكيين على الدول الأجنبية ، التي تخلف العديد منها عن سداد ديونها للولايات المتحدة في زمن الحرب ، لم تكن العديد من الشركات الأمريكية حريصة على إعادة بناء الصناعات الأوروبية التي قد تنمو لتنافس صناعاتها الخاصة ، اقترح البعض إعطاء الطعام والمواد فقط ، بدلاً من الائتمان.


أدان الجناح اليساري في أمريكا وأماكن أخرى مشروع مارشال باعتبارها محاولة لتقوية قبضة الرأسمالية التي تقودها الولايات المتحدة على أوروبا الغربية ، اشتكى عدد قليل من الاقتصاديين الأصوليين بسبب التدخل الكبير للخطة في الأسواق الأوروبي ، على الرغم من هذه الاعتراضات ، وافق الكونجرس على خطة مارشال وأذن بدفع دفعة أولية قدرها 5.3 مليار دولار في أبريل 1948.


نتائج مشروع مارشال


ساعدت دول مشروع مارشال بشكل كبير في انتعاشها الاقتصادي ، من عام 1948 حتى عام 1952 نمت الاقتصادات الأوروبية بمعدل غير مسبوق ، أدت العلاقات التجارية إلى تشكيل تحالف شمال الأطلس ، وساعد الازدهار الاقتصادي بقيادة صناعات الفحم والصلب في تشكيل ما نعرفه الآن باسم الاتحاد الأوروبي.


شروط مشروع مارشال


لم تكن مساعدة مشروع مارشال بأي حال من الأحوال شيكًا على بياض للحكومات الأوروبية ، وكانت الولايات المتحدة مصممة على تمويل المجالات الأساسية للتنمية وتجنب الفساد أو “القشط” وضع الأمريكيون شروطًا صارمة على تمويل خطة مارشال ، واحتفظوا بالحق في وقف هذا التمويل إذا لم

تتبع

الدول المتلقية توجيهات معينة.


أنشأ الكونجرس الأمريكي إدارة التعاون الاقتصادي (ECA) للإشراف على توزيع أموالها. كان ممثلو اللجنة الاقتصادية لأفريقيا متمركزين في الدول الأوروبية ولعبوا دورًا محوريًا في الموافقة على أموال خطة مارشال وتوجيهها ومراقبتها ، طُلب من الحكومات المحلية اعتماد سياسات اقتصادية معينة درس البيروقراطيون في اللجنة الاقتصادية لأفريقيا اقتصاداتهم وقرروا أين وكيف هم في أمس الحاجة إلى التمويل ، طُلب من الدول التي تستورد بعض المواد الخام أو السلع المصنعة شرائها من الموردين الأمريكيين.


كما قدمت اللجنة الاقتصادية لأفريقيا المشورة بشأن الإدارة والإنتاجية.


مزايا خطة مارشل  للولايات المتحدة وأوروبا


تستمر مشروع مارشال لمدة أربع سنوات وستتكلف أكثر من 13 مليار دولار أمريكي ، لم تسهل هذه المساعدة انتعاش الاقتصادات الوطنية في أوروبا فحسب ، بل كان لها مزايا واضحة للولايات المتحدة.


لم تنجح مشروع مارشال فقط في استقرار العديد من الحكومات الأوروبية وعرقلة التوسع السوفيتي ، بل قامت ببناء “أوروبا جديدة” ذات اقتصاد سياسي قائم على الأسواق المفتوحة والتجارة الحرة ، بدلاً من الحمائية والمصالح الذاتية ، سمح ذلك للمصدرين الأمريكيين بدخول الأسواق الأوروبية بسهولة أكبر مما كان ممكنًا قبل الحرب العالمية الثانية ، وتشمل المزايا الأخرى للولايات المتحدة ما يلي:


الاحتواء السوفياتي


: عملت مشروع مارشال على استقرار الاقتصادات والأنظمة السياسية في العديد من الدول الأوروبية المتاخمة لمجال النفوذ السوفيتي ، قلل هذا من احتمالية استيلاء الشيوعيين على هذه البلدان ، ربما يكون عدم الاستقرار السياسي في هذه البلدان قد أعطى موسكو ذريعة لضمها.


التحرير


: شجعت مشروع مارشال على تطوير أنظمة حكم ديمقراطية ليبرالية في أوروبا نظرًا لأن بعض الدول الأوروبية ليس لديها خبرة إيجابية في الديمقراطية ، ولا سيما ألمانيا والنمسا ، فمن المهم خلق ظروف من الازدهار يمكن أن تستمر الليبرالية والديمقراطية في ظلها.


الربح للشركات الأمريكية


: جاءت معظم الموارد والبضائع المشتراة بأموال مشروع مارشال من الولايات المتحدة نفسها ، كان لهذا فوائد واضحة للمصدرين الأمريكيين والصناعات المحلية ، سمح إنفاق خطة مارشال للولايات المتحدة بالتعافي من ركود اقتصادي قصير المدى في 1946-197 ودخول فترة ازدهار اقتصادي. قامت الشركات الأمريكية ببناء شبكات وإنشاء روابط تجارية في أوروبا استمرت لفترة طويلة بعد أن انتهى برنامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP) من مساره.


تشجيع التجارة الحرة


: قبل الحرب العالمية الثانية ، كان لدى معظم الدول الأوروبية سياسات اقتصادية حمائية بعبارة أخرى ، كان من الصعب على التجار الأجانب التصدير إلى الأسواق الأوروبية ،


أدخلت الشروط الموضوعة على مساعدات خطة مارشال سياسات وممارسات التجارة الحرة في الاقتصاد الأوروبي.


قيمة الدعاية


: تم تسويق

مشروع مارشال

بذكاء من قبل الحكومة الأمريكية كسياسة سخية وذات رؤية ، للسماح بإعادة بناء أوروبا  ومع ذلك لم يتم الإعلان عن الشروط على أموال خطة مارشال ، كما عرضت واشنطن على الاتحاد السوفيتي ودول الكتلة السوفييتية دعم برنامج

التعليم

من أجل سكان الريف ، مع العلم أن الشروط ستجعل من المستحيل عليهم قبولها.[1]