” الهذيان و النفخ الوهمي ” انواعه وتقييمه

ما هو النفخ الوهمي

الأوهام هي أحد الموضوعات المركزية لعلم النفس المرضي ، ولكن إذا ركزنا على التعريف النفسي المرضي ، يجب أن نبدأ بالقول إنه لا يوجد شيء مثل تعريف مرضي وكامل تمامًا للهذيان، ومع ذلك ، صحيح أن هناك بعض التعريفات المقبولة جيدًا ، من بينها تعريف Jaspers ، وهو الأكثر استخدامًا.

يزودنا ياسبرز بتعريف للأوهام وهو كالتالي: “الأوهام أحكام أو معتقدات خاطئة ، تتميز بحقيقة أن الفرد يحملها بقناعة كبيرة ، والتي تحتوي على محتوى غريب أو مستحيل فيما يتعلق بثقافة الموضوع ، و التي لا يمكن أن تتأثر بالحجج أو الاستنتاجات أو التجارب الأخرى التي لا يمكن دحضها، “أدرك ياسبرز نفسه أن تعريفه لم يكن مناسبًا للتمييز بشكل مناسب بين الأوهام والمعتقدات والمشكلات المحتملة الأخرى. حاليًا ، هناك تصورات أخرى بنفس تعريف ياسبرز ، والتي يبدو أنها متكررة ومضخمة و / أو مؤهلة من قبل مؤلفين آخرين .[1]

معايير الهذيان والانتفاخ الوهمي

من أجل التمكن من

التمييز

بدقة بين الاعتقاد السوي والهذيان ، اقترح بعض المؤلفين أبعادًا تشير إلى وجود نطاق مستمر من الاعتقاد العادي أو المقبول اجتماعيًا إلى الهذيان المرضي، لتحديد هذه المعايير المفاهيمية للهذيان ، يجب علينا معالجة هذه الأبعاد:


المعتقدات القابلة للتعديل مقابل المعتقدات الثابتة وغير القابلة للتغيير:

تشير هذه الخاصية إلى استمرار الهذيان على المدى الطويل ، على الرغم من وجود دليل على عكس ذلك، على الرغم من أن هذا يفترض جانبًا مركزيًا في تعريف ياسبرز ، إلا أن بعض التحقيقات الحديثة تُظهر أنه من الناحية العملية لا تكون هذه الخاصية راضية دائمًا ، ولكن يمكن أن توجد درجات وتنوعات مختلفة في ثبات الأوهام، وبالتالي ، فإن الأوهام ليست بالضرورة لا رجعة فيها ، حتى لو بدا بالفعل أنه من الصعب تعديل الأوهام بشكل عام.


الاقتناع الخفيف مقابل الاقتناع القوي:

يشير هذا البعد إلى درجة اقتناع الشخص بمعتقداته. تشير التحقيقات الأكثر شيوعًا مثل تحقيقات جاسبرز أو مولين إلى أنه في حالة الهذيان ، تكون درجة الإدانة “غير طبيعية” أو “مطلقة”، ومع ذلك ، قد يكون تقييم هذا المتغير معقدًا ، لأنه وفقًا لباحثين آخرين ، في كل من المرضى المختلفين والمريض نفسه ، فإن درجة الاقتناع ليست مطلقة ويمكن أن تختلف، كما هو الحال مع الذي لا يمكن إصلاحه ، فإن القناعة ليست هي نفسها دائمًا، في الحالات القصوى ، تعتبر الإدانة شديدة بينما في حالات أخرى قد تكون الإدانة أخف ، بينما في كلتا الحالتين تعتبر مسألة هذيان.


عدم وجود دعم ثقافي:

لكي يتم اعتباره وهميًا ، يجب أن نضيف حقيقة أنه لا ينبغي مشاركة المعتقد من قبل أعضاء آخرين في مجموعة ثقافية ، كما هو الحال مع المعتقدات الدينية أو السياسية، يرجع هذا البعد إلى حقيقة أنه ، من بين أمور أخرى ، يتم

تحديد

اللاعقلانية للفكرة من خلال السياق الاجتماعي ، ولهذا السبب لا ينبغي لعلماء النفس الدخول في موضوع الأسئلة الإيديولوجية لمرضاهم، يمكن أن يكون هذا أيضًا مشكلة عند تطبيق هذا المعيار ، لأنه غالبًا ما يكون من الصعب إدراك معتقدات المجموعات الأخرى خارج مجموعتنا.


لا توجد مخاوف مقابل مخاوف:

المعتقدات غير المرضية ، على الرغم من أنها تؤمن عن قناعة ، إلا أنها في معظم الحالات لا تهمنا، غالبًا ما تكون الأوهام أفكارًا مزعجة للمريض ، الذي يفكر باستمرار في أفكاره ، والذي يخصص جزءًا كبيرًا من وقته لإعادة تأكيدها، لا تقتصر هذه الخاصية على الأوهام ، بل يمكن أن تكون موجودة أيضًا في أفكار أخرى ، مثل الهواجس أو المبالغة في التقييم.


معقول مقابل غير معقول:

يشير هذا البعد إلى درجة المعقولية وإلى أي مدى يتكيف الهذيان مع الواقع، بينما في بعض الأحيان تكون بعض الأوهام مستحيلة تحت أي ظرف من الظروف ، فقد يكون البعض الآخر ممكنًا. على سبيل المثال ، إذا كان شخص ما يعمل في شركة Secret Intelligence وعبّر لنا عن أفكاره بأننا نتبعه ونستمع إلى محادثاته على الهاتف ، فهذا ممكن لذلك الشخص أكثر من غيره.[2]

أنواع الضلالات وأمثلة على الومضات الوهمية

يمكن أن يكون محتوى التخيلات شديد التنوع ، ويمكن أن يرتبط بموضوعات مختلفة، فيما يلي ملخص قصير لبعض أنواع الأوهام ومثال على Phantom puffs ، على الرغم من وجود العديد من الأنواع الأخرى غير الموضحة

أنواع الهذيان ومثال على النفخة الوهمية


أوهام بجنون العظمة:

  • يعتقد الفرد أن شخصًا واحدًا أو أكثر يعتزم إلحاق الضرر بهم أو المقربين منهم (جسديًا أو اجتماعيًا أو نفسيًا).
  • وخير مثال على هذا الوهم اقتناع

    المريض

    برغبته في اغتياله وتسميمه ودفعه إلى الجنون ومطاردته حتى يصيبه الأذى.


أوهام العظمة:

  • يتميز بفكرة وهمية ، يتضمن محتواها المبالغة في تقدير قوة المريض ، أو بعض المهارات الخاصة أو المبالغة في تقدير أهمية هويته.
  • يمكن أن تكون ذات طبيعة دينية ، أو يمكن أن تكون موجهة نحو شخصيات أو عناصر صوفية (الله ، يسوع المسيح ، الشيطان ، إلخ) أو أنواع أخرى.
  • ومثال ذلك الهذيان الديني الذي يؤمن فيه المريض بأنه “رسول الله”.
  • الأفراد المصابون بجنون العظمة يعبرون عن الغطرسة الواضحة واحترام الذات الشديد ، بطريقة مبالغ فيها. ي
  • وجد هذا النوع من الهذيان في الهوس والاضطرابات الوهمية وانفصام الشخصية.


أوهام ما وراء المعرفة (قراءة العقل أو السرقة):

  • في هذه الحالات ، يعتقد الفرد أن شخصًا أو قوة خارجية تتحكم في إرادته أو أفكاره.
  • ومن الأمثلة الواضحة على ذلك عندما يعبر الشخص بقناعة أن الأفكار تُقرأ له. هذه أوهام شائعة جدًا في مرض انفصام الشخصية.


أوهام الغيرة:

  • تُعرف أيضًا باسم متلازمة عطيل ، وتتميز بحقيقة أن الموضوع لديه دائمًا اعتقاد خاطئ بأن شريكه أو شريكها غير مخلص له أو لها.
  • هذا النوع من الوهم مثير للجدل للغاية ، لأنه في بعض المواقف قد يبدو كمعتقدات طبيعية.
  • إلا أن هذا النوع من المرضى يصل إلى حد الغيرة حتى يرتكبوا أعمال عنف أو جرائم ، ويتم إصلاح الأوهام دون أي أساس عقلاني أو عقلاني.


أوهام الوسواس (متلازمة كلرامبولت):

  • يشعر النسويون بالثقة في أن شخصًا آخر يحبهم بشدة.
  • قد يكون الاتصال بهذا الشخص ضئيلًا أو غير موجود ، لكن الموضوع يدعي أن الشخص الآخر هو الذي بدأ علاقته.
  • عادةً ما يكون هذا الشخص الآخر حقيقيًا ، وغالبًا ما يكون من طبقة اجتماعية أو

    موقع

    أعلى في الموضوع.
  • على سبيل المثال ، شخص يدعي أن رئيس بلاده كان يحبها منذ سنوات ، على الرغم من أنهما لم يلتقيا بشكل مباشر مطلقًا.


أوهام التعريف الكاذب:

  • من بين هذه الأوهام ، أحد أكثر هذه الأوهام شيوعًا هو متلازمة فريجولي ، حيث يعتقد الشخص أن الآخرين لديهم هوية مختلفة.
  • يتميز الهذيان بحقيقة أن المريض يشعر بالاضطهاد من قبل شخص يعتقد أنه يراه في كل مكان ويمكن أن يكون له هويات متعددة ويتغير كممثل.
  • غالبًا ما تكون أوهام التحديد الكاذب مصحوبة بالهلوسة وغالبًا ما تحدث في الفصام أو الاكتئاب الشديد أو مرض الزهايمر.

وبالتالي ، يمكن أن تظهر الأوهام بأشكال مختلفة ، ولكن لها خاصية واحدة مشتركة ، وهي أنها تشير إلى الذات لنفس المريض.[3]

أسباب الهذيان أو التشوش الذهني

يمكن العثور على الأوهام والأوهام في مجموعة متنوعة من الاضطرابات العقلية:

  • انفصام فى الشخصية.
  • اضطرابات بجنون العظمة.
  • الاضطرابات العاطفية (الاكتئاب ، الهوس).
  • تأرجح الشخصية.
  • بالإضافة إلى ذلك ، قد تظهر الأوهام أو الأفكار الوهمية كنتيجة لعلاج مرض من أصل بيولوجي:
  1. بسبب تعاطي الكحول (عواقب الدماغ لاستهلاك الكحول) أو بسبب تعاطي المخدرات.
  2. كآثار غير مرغوب فيها لبعض العلاجات الدوائية.[4]