هل اختبارات الحمل المنزلية دقيقة

اختبار

الحمل

المنزلي يقيس مستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية (hCG). على الرغم من وجود العديد من الأنواع المختلفة من فحوصات الحمل المنزلية، إلا أنها جميعًا تعمل بنفس الطريقة، فهي تقوم بقياس بالكشف عن هرمون hCG.

أنواع اختبارات الحمل

معظم الفحوص المنزلية تستعمل عصا لجمع وتحليل البول. عادة ما تعد هذه المجموعة الأكثر ملائمة للاستعمال. يمكن إما مسك جهاز التحليل في مجرى البول أو غمسه في وعاء يحتوي على البول.

هناك

اختبار

ات تتطلب أن تقوم المرأة بمزج كمية من البول مع سائل خاص أو مسحوق (على الرغم من أن هذه الفحوص نادرة). على الرغم من أن كل اختبار يعمل بطريقة مشابهة من خلال فحص البول من خلال الكشف عن هرمون ال hCG، إلا أنه لا يزال من الضروري قراءة التعليمات، لأنها يمكن أن تختلف بين العلامات التجارية. إجراء الفحوص بشكل غير صحيح يمكن أن يؤدي لنتيجة خاطئة.

كيفية عمل اختبارات الحمل

يقوم جسم الأنثى بإطلاق هرمون hCG عندما تبدأ البيضة الملقحة بالتعشيش في

الرحم

. لدى معظم

النساء

(ليس جميعها) يحدث ذلك بعد حوالي 6 أيام من الحمل. مستويات ال hCG تزداد في كل يوم من الحمل، وتتضاعف كل يومين.



كيف يعمل جهاز فحص الحمل


؟ اختبارات الحمل المنزلية يمكن أن تكشف عن هرمون hCG بشكل موثوق بعد حوالي أسبوع من غياب

الدورة الشهرية

. على الرغم من أن بعض اختبارات الحمل المنزلية يمكن أن تكشف عن هرمون hCG مبكرًا في اليوم الأول من غياب الدورة.

دقة اختبارات الحمل المنزلية

الدقة يمكن أن تكون خادعة. العديد من فحوص الحمل المنزلية عادةً ما تكون بدقة 99% أو أكثر. تكمن المشكلة في أن هذه الاختبارات تدعي أنها دقيقة بنسبة 99% في حال إجراء الاختبار في أول يوم من غياب الدورة الشهرية، ولكن هذا ليس ما يختبرونه في المختبر للحصول على دقة تصل إلى 99٪

أكدت دراسة نشرت عام 2004 الادعاءات المضللة للعديد من اختبارات الحمل المبكرة هذه. تكمن المشكلة في أن كمية هرمون hCG التي تتواجد في البول في أي يوم بعد الزرع للبويضة يمكن أن تختلف بشكل كبير. أظهرت هذه الدراسة أنه عند إجراء الفحص المبكر للحمل، العديد من الاختبارات يمكن ألا تكون حساسة بما يكفي من أجل قياس مستوى hCG  في اليوم الأول أو الثاني من الدورة الشهرية.

تم دراسة أكثر من 18 علامة تجارية، اختبار فيرست ريسبونس ايرلي ريزلت كان حساس بما يكفي لقياس حوالي 12.5 مللي وحدة دولية لكل مليلتر من البول من hCG، مع الأخذ بعين الاعتبار وقت القراءة المقترح من الشركة المصنعة، وهذه الشركة قامت بالكشف عن النتائج الإيجابية الواضحة أو تلك التي يمكن تمييزها بشكل ضعيف في اليوم والثاني بعد غياب الدورة الشهرية.

ثلاثة من العلامات التجارية الأخرى كانت قادرة على الكشف عن 80% من الحمول في اليوم الأول أو الثاني من غياب الدورية الشهرية. بينما العلامات التجارية الأخرى المتبقية كانت قادرة على الكشف عن الحمل بنسبة 16% عند قياس مستوى هرمون ال hCG في اليوم الأول أو الثاني من غياب الدورة الشهرية. هناك دراسة حديثة أجريت عام 2014 وجدت أن العديد من النتائج الواقعية لاختبارات الحمل المنزلية لا توافق المعتقدات التي تضعها الشركات المصنعة.

تحديد دقة اختبار الحمل

عادةً، كلما كان الاختبار أكثر حساسية، كلما تمكنت المرأة من إجرائه بفترة مبكرة أكثر. لكن في حال كان لدى المرأة ارتفاع في مستوى hCG بسبب الحمل أو الإجهاض، أو بسبب بعض أدوية الخصوبة، فإن الاختبارات الأقل حساسية يمكن أن تكون خيارًا أفضل. يجب أن تشير علامات التصنيع في الاختبار على أقل تركيز لهرمون hCG التي يمكن أن يكشف عنها الاختبار. من الناحية النظرية، يجب أن يكون اختبار الحمل الذي يؤكد أنه يمكن أن يحدد hCG عند 25 mIU أكثر حساسية من الاختبار الذي يمكنه تحديد هذا الهرمون عند 40 mIU.

الأمر الآخر الذي يجب وضعه بعين الاعتبار أن النساء تنتج أنواع مختلفة من هرمون ال hCG خلال الحمل، وفي بعض الأحيان يمكن أن لا تتضمن ادعاءات الشركة المصنعة بأنها قادرة على التقاط مستويات الهرمون لدى المرأة الذي يترافق مع الحمل المبكر.


  • توقيت الاختبار

نسبة الدقة من 90 إلى 99% تكون عادةً صحيحة عندما تستمر المرأة في الحمل، وليس في الأيام الأولى، على الرغم من ادعاءات الشركات المصنعة بأنها تكون بهذه الدقة من اليوم الأول من غياب الدورة الشهرية. لذلك فإن


ا


فضل وقت ل اجراء اختبار المنزلي


هو أن تنتظر المرأة على الأقل لأسبوع بعد غياب الدورة الشهرية من أجل إجراء اختبار الحمل.

نتائج اختبار فحص الحمل

اعتمادًا على شكل الاختبار، يمكن أن تكون نتائج اختبار الحمل بسيطة أو صعبة القراءة. الاختبار الذي يحتوي على تباين كافٍ بين الخط (أو الرمز) والخلفية يجعل تفسير النتائج أسهل. تشير بعض العلامات التجارية إلى أن خط الحمل قد يظهر إذا تُرك الاختبار بعد إطار زمني معين ؛ قد يجعل هذا الخط من الصعب تفسير نتائج الاختبار بدقة.


نتائج اختبار الحمل السلبية

في حال كانت نتائج اختبار الحمل سلبية، فإنها هذه النتيجة يمكن أن تكون نتيجة سلبية كاذبة، وتكون المرأة حامل. النتائج السلبية الكاذبة يمكن أن تحدث في حال:

  • كان البول ممددًا: يُنصح بإجراء العديد من الاختبارات في الصباح، بعد الاستيقاظ. وذلك لأن البول يكون بأقصى تركيز في هذا الوقت. في حال شرب كمية كبيرة من السوائل قبل إجراء الاختبار، يمكن أن يحصل الشخص على نتيجة غير صحيحة.
  • في حال إجراء الاختبار مبكرًا: من أجل ضمان دقة الاختبار، يجب الانتظار حتى أول يوم على الأقل من غياب الدورة الشهرية، لكن من أجل زيادة صحة النتائج، يمكن الانتظار لأسبوع كامل من غياب الدورة الشهرية
  • خطأ في استعمال الاختبار. من الضروري إجراء الاختبار في حوالي 15 دقيقة من جمع عينة البول. يجب التأكد من اتباع جميع التعليمات حول استعمال جهاز الاختبار. أيضًا يمكن أن تظهر النتائج على أنها سلبية، في حال إجراء الاختبار بوقت مبكر.


نتائج الاختبار الإيجابية

عند وجود نتيجة اختبار الحمل الإيجابية، هذا يعني حدوث الحمل. لكن من الممكن ظهور نتيجة إيجابية كاذبة للحمل (أي أن الاختبار إيجابي، لكن المرأة ليس حامل في الواقع)، هذا الأمر نادر، لكن يمكن أن يحدث في بعض الحالات:

  • وجود كمية قليلة من الدم أو

    البروتين

    في البول
  • استعمال مدرات البول
  • استعمال الأدوية الموصوفة التي تتضمن هرمون hCG مثل برجنيل، بروفاسي، نوفاريل، أوفيدريل وبروميثازين (وهو مضاد هيستامين في أدوية السعال والعطاس يستعمل من أجل علاج أعراض الحساسية والغثيان والقيء من المرض)
  • في حال انتهاء صلاحية جهاز الاختبار
  • في حال الحمل الكيميائي. هذا يعني أن البيضة الملقحة لم تعشش داخل الرحم وتطورت بما يكفي فقط لتحريض إنتاج هرمون hCG لكنها ولسبب ما توقفت عن التطور بعد ذلك. عادةً، حوالي 30 إلى 50% من جميع البيوض الملقحة سوف ينتهي بها الأمر كحمل كيميائي بسبب الشذوذات أو الأسباب الأخرى التي أدت لخلل في التطور. [1]